المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فقر الدم


ibrahim aly awaly
10-09-2004, 08:38 AM
فقر الدم

--------------------------------------------------------------------------------

فقر الدم

فقر الدم هو عبارة عن حالة لا تكون فيها خلايا الدم الحمراء سليمة بما فيه الكفاية لتتمكن من نقل الأكسيجين المناسب للأنسجة ، وهذا ما يولد شعوراً بالإرهاق. حين تشتد حالة فقر الدم ، قد تؤثر على قدرة الشخص على القيام بمهامه اليومية ، فقد يشعر أنه متعب ولا يستطيع أن يعمل أو يلعب. بالرغم من أن فقر الدم غالباً ما يكون قابلاً للعلاج ، ولكن خلايا الدم الحمراء قد تحتاج ما بين عدة أسابيع وشهور لتعود إلى وضعها الطبيعي، ويجب الاستفسار من الطبيب عما يتوقعه من العلاج.

هناك عدة أنواع من فقر الدم، ولكل نوع سببه الخاص. قد ينجم فقر الدم عن نقص في الحديد أو الفيتامينات ، أو عن فقدان الدم أو عن مرض مزمن أو عن أي تشوه أو مرض سواء أكان وراثياً أو مكتسباً. كما قد يظهر فقر الدم من جراء تناول دواء ما وقد يكون مؤقتاً أو مزمناً، ويتراوح بين الخفيف والمزمن.

بالرغم من أن فقر الدم هو مرض شائع ، لكنه قد يشكل أحياناً مشكلة تستوجب التشخيص والعلاج نظراً لمسبباته المتعددة. في حال الشك بالإصابة بفقر الدم ، لا بد من الخضوع إلى التشخيص وتلقي العلاج المناسب. وقد يكون فقر الدم مؤشراً لأمراض عدة ، وإذا ترك بلا علاج ، قد يولد مضاعفات كعدم انتظام نبضات القلب.

يتراوح علاج فقر الدم بين تناول الفيتامينات وكبسولات الحديد وبين الخضوع إلى إجراءات طبية جدية.

إن العارض الرئيسي لمعظم أنواع فقر الدم هو الإرهاق ، ولكن إشارات فقر الدم وأعراضه تشتمل عامة على ما يلي:
الضعف
شحوب البشرة بما في ذلك زيادة في شحوب لون الشفاه واللثة الزهري وباطن الجفنين ومهد الأظافر وقبضة اليد
تسارع في نبض القلب عند بذل أدنى مجهود
ضيق في النفس عند بذل أدنى مجهود
ألم في الصدر
دوار في الرأس
سرعة الإثارة (عند الأطفال المصابين بفقر الدم)
تنميل أو شعور بالبرودة في اليدين أو القدمين
بداية، قد يكون فقر الدم خفيفاً بحيث لا تتم ملاحظته ولكن الإشارات والأعراض تزداد مع تقدم المرض. وعند الشعور بإرهاق لا يتم تفسيره أو بأية أعراض أخرى توحي بفقر الدم، لا بد من استشارة الطبيب.


الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر
يؤدي الدم عدة وظائف جوهرية بما في ذلك نقل الأكسيجين إلى كافة أنحاء الجسد، ويشتمل على سائل يسمى البلازما، يطفو عليه ثلاثة أنواع من خلايا الدم ألا وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح. تكافح الخلايا البيضاء الالتهاب فيما تساعد الصفائح الدم على التخثر عند حدوث جرح في حين أن خلايا الدم الحمراء وهي الأكثر وفرة، فتمنح الدم لونه الأحمر، كما إنها تحمل الأكسيجين من الرئتين عبر مجرى الدم وتنقله إلى الدماغ وإلى باقي أعضاء الجسد وأنسجته. وليؤدي وظائفه، يحتاج الجسد إلى دم مفعم بالأكسيجين ليمنحه الطاقة ويمنح البشرة وهجها الصحي.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الخضاب أو الهيموغلوبين وهو بروتين أحمر اللون غني بالحديد، يمكن خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسيجين من الرئتين إلى كافة أجزاء الجسد. إن معظم خلايا الدم بما فيها الحمراء تتوالد بانتظام في نخاع العظم وهو عبارة عن مادة إسفنجية حمراء تتواجد في تجاويف الكثير من العظام الكبيرة. وكي يتوالد الخضاب وخلايا الدم الحمراء، يحتاج الجسد إلى الحديد والفيتامينات من الطعام الذي يتناوله الإنسان.

وفقر الدم عبارة عن حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء أو الخضاب عن معدله الطبيعي . حين يصاب شخص بفقر الدم فإن ذلك يعني تراجع في مقدرة الجسد على إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة أو أنه يفقد الكثير منها أو أنه يتلفها بسرعة كبيرة قبل أن تحل أخرى مكانها. وكنتيجة لذلك ، ينخفض عدد كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسيجين إلى الأنسجة وبالتالي تتولد حالة إرهاق. وتشتمل أنواع فقر الدم الشائعة ومسبباتها على الآتي:

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: قد ينجم فقر الدم عن نقص الحديد في الجسم ، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لإنتاج الخضاب. وبدون الكمية المناسبة من هذا الحديد ، لن يتمكن الجسد من إنتاج الخضاب بما يكفي خلايا الدم الحمراء ، فينتج عن ذلك فقر الدم. تتم إعادة تدوير الحديد من خلايا الدم الحمراء القديمة لذا فالدم يحتوي على الحديد ، وإذا فقد الدم ، فقد الحديد. والمرأة التي تفقد كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية معرضة أكثر من غيرها للإصابة بفقر الدم. أما فقدان الدم المزمن والبطيء من مصدر ما في الجسد، كتقرح ما أو سليلة في القولون أو حتى سرطان القولون، فقد يؤدي إلى فقدان الحديد وبالتالي إلى فقر دم.

كما إن الجسد يكتسب الحديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، فقد يظهر فقر الدم نتيجة لاتباع نظام غذائي فقير بالحديد أو نتيجة لعدم القدرة على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة بسبب خلل ما في الأمعاء أو نتيجة لإجراء جراحة فيها. بالنسبة إلى النساء الحوامل، قد يستنفذ الجنين أثناء نموه كل مخزون الحديد الموجود في جسد والدته وبالتالي تصاب هذه الأم بفقر دم.
فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين: فضلاً عن الحديد، يحتاج الجسد إلى حمض الفوليك وإلى الفيتامين ب12 لإنتاج عدد كاف من كريات الدم الحمراء السليمة. وإذا ما افتقد النظام الغذائي إلى هاتين المادتين أو إلى أي مغذيات أخرى، يتراجع إنتاج كريات الدم الحمراء. وكل من يعاني خللاً في الأمعاء يحول دون امتصاص المغذيات معرض للإصابة بهذا النوع من فقر الدم. وبعض الناس لا يتمكن من امتصاص الفيتامين ب12 لأسباب عدة ، فتتطور لديهم حالة فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين ب12 (فقر الدم الوبيل - pernicious anemia). وتنضوي أنواع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين تحت لواء فقر الدم الضخم الأرومات megaloblastic anemias حيث ينتج نخاع العظم كريات دم حمراء كبيرة وغير طبيعية (أرومات ضخمة - megaloblasts). وقد تعود حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الفيتامين إلى تناول بعض الأدوية.
فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة: هناك بعض الأمراض المزمنة الإيدز (السيدا) والسرطان وداء الكبد والمرحلة الأخيرة من قصور الكلى، قد تتعارض مع إنتاج كريات الدم الحمراء ما يولد حالة من فقر الدم المزمن. ويعتبر قصور الكلى سبباً مهماً لفقر الدم، فالكلى تفرز هرموناً يسمى معزز تكون الحمر erythropoietin (إيريثروبيوتين) يحفز نخاع العظم لإنتاج كريات الدم الحمراء. وقد يولد النقص في كمية معزز تكون الحمر الذي ينجم عن قصور الكلى أو عن العلاج الكيميائي، نقصاً في كريات الدم الحمراء.
فقر دم اللاتنسجي aplastic anemia: إنه فقر دم يهدد الحياة وينجم عن تراجع في قدرة نخاع العظم على إنتاج ثلاثة أنواع من خلايا الدم وهي خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح. وقد تؤدي عدوى خطيرة كالتهاب الكبد أو التعرض إلى مواد كيميائية سامة أو بعض الأدوية إلى ظهور فقر الدم اللاتنسجي.
فقر الدم الإنحلالي hemolytic anemias: يتطور هذا النوع حين تتلف خلايا الدم الحمراء بسرعة تزيد عن سرعة تبديلها من قبل نخاع العظم. وقد تؤدي بعض أمراض الدم إلى تزايد تلف خلايا الدم الحمراء، أما خلل المناعة الذاتية فقد يجعل الجسم ينتج أجسام مضادة لكريات الدم الحمراء تتلفها في وقت مبكر، وهناك بعض الأدوية التي تستعمل لمعالجة الالتهابات قد تؤذي خلايا الدم الحمراء. وقد يولد فقر الدم الإنحلالي اصفراراً في البشرة وتضخماً في الطحال.
فقر الدم المنجلي Sickle cell anemia: إنه نوع وراثي وخطير من فقر الدم وهو يصيب السود بشكل خاص وينجم عن شكل مشوه للخضاب مما يجبر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلالي غير طبيعي. وتموت هذه الخلايا الحمراء ذات الشكل غير الطبيعي في وقت مبكر مولدة نقصاً مزمناً في خلايا الدم الحمراء. كما إن خلايا الدم الحمراء المنجلية الشكل قد تحول دون تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة في الجسد ما يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى غالباً ما تكون مؤلمة.
أنواع أخرى من فقر الدم: هناك أنواع أخرى نادرة من فقر الدم، ينجم العديد منها عن وجود خضاب مشوه.
كل شخص سواء أكان صغيراً أم متقدماً في السن، ويتبع نظاماً غذائياً لا يشتمل على كميات كبيرة من الحديد والفيتامينات هو معرض للإصابة بفقر الدم، فالجسد يحتاج إلى الحديد والفيتامينات لينتج خلايا دم حمراء بما فيه الكفاية. والإصابة بخلل في الأمعاء كمرض كروهن Crohn's أو المرض الجوفي celiac disease الذي يحول دون امتصاص المغذيات في الأمعاء الدقيقة قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.



يتبع....

ibrahim aly awaly
10-09-2004, 08:39 AM
تابع فقر الدم

--------------------------------------------------------------------------------

عامة ، تتعرض المرأة لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بنسبة أكبر من الرجل ، وذلك لأنها تفقد الدم ومعه الحديد كل شهر أثناء الدورة الشهرية. وبدون تناول ما يعوض الحديد ، يظهر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى المرأة الحامل وذلك لأن مخزونها من الحديد يجب أن يلبي حجم الدم المتزايد بسبب الحمل ولكونها باتت مصدر الخضاب للجنين الذي ينمو في أحشائها.

إذا كان الشخص مصاباً بسرطان أو بقصور في الكبد أو الكلى أو بأي مرض مزمن آخر، يكون عرضة للإصابة بمرض فقر الدم المزمن، وقد يولد ذلك نقصاً في كمية خلايا الدم الحمراء.

أما فقدان الدم البطيء والمزمن من تقرح ما أو من مصدر آخر في الجسد قد يستنفد مخزون الجسد من الحديد مما يولد فقر دم ناتج عن نقص في الحديد. الإصابة ببعض الأمراض المعدية وأمراض الدم واضطرابات الجهاز المناعي والتعرض إلى المواد الكيميائية وتناول بعض الأدوية قد يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويولد فقر دم. إذا كان هناك ثمة من يعاني في أسرتك من فقر الدم، فقد تكون معرضاً بدورك للإصابة بهذا المرض.


التشخيص والفحص
يشخص الأطباء فقر الدم بعد الإطلاع على التاريخ المرضي ، وبعد فحص الجسم وإجراء تحاليل الدم بما في ذلك نتائج تحليل الدم CBC وهو فحص لقياس معدل كريات الدم الحمراء والخضاب في الدم. كما قد يتم سحب بعض الدم وفحصه تحت المجهر لدراسة حجم كريات الدم الحمراء وشكلها ولونها ما يساعد في التشخيص. على سبيل المثال، عند الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يصبح حجم كريات الدم الحمراء أصغر ويصبح لونها شاحباً أكثر من العادة. وعند الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، يتضخم حجم كريات الدم الحمراء وينخفض عددها.

وعند تشخيص فقر الدم، قد يطلب الطبيب إجراء فحوص إضافية لتحديد السبب ومعرفته، على سبيل المثال، قد ينجم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن نزيف مزمن من التقرحات المعروفة أو غير المعروفة، عن السليلات الحميدة في القولون، أو عن سرطان القولون أو الكلى أو عن أنواع أخرى من الأورام. لذا، يطلب الطبيب إجراء الفحوص لكشف هذه الحالات أو غيرها لمعرفة سبب فقر الدم. وأحياناً قد تبرز ضرورة القيام بدراسة على خزعة من نخاع العظم لتشخيص فقر الدم.

المعالجة
يرتبط علاج فقر الدم بالسبب
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يتم علاج هذا النوع من فقر الدم عبر تناول المزيد من الحديد لعدة شهور أو أكثر ، وإذا كان سبب نقص الحديد يعود إلى فقدان الدم وليس إلى الدورة الشهرية ، لا بد من معرفة مصدر النزيف وإيقافه، وقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية.
فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين: يتم علاج فقر الدم الوبيل من خلال استخدام حقن الفيتامين ب12، وغالباً ما يستمر ذلك طوال الحياة ، أما علاج فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك فيتم عبر تناول جرعات إضافية من حمض الفوليك.
فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة: ليس هناك علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم ، وفي هذه الحالة ، يركز الأطباء على معالجة المرض المزمن. ولكن ، إذا اشتدت الأعراض ، فلا بد من حقن معزز تكون الحمر الإصطناعي synthetic erythropoietin فهو هرمون تفرزه الكلى عادة وحقنه سيحفز إفراز كريات الدم الحمراء وسيخفف من الإرهاق.
فقر الدم اللاتنسجي: قد يشتمل علاج هذا النوع الخطير من فقر الدم على عمليات نقل دم لزيادة نسبة كريات الدم الحمراء ، وقد تبرز الحاجة إلى عملية زرع نخاع العظم إن كان نخاع العظم في الجسم مصاباً أو غير قادر على إنتاج خلايا دم سليمة. وبما أن فقر الدم اللاتنسجي يسبب كذلك تراجعاً في عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح المرض ، فقد يحتاج الجسم كذلك إلى أدوية للوقاية من العدوى أو معالجتها.
فقر الدم الإنحلالي: إن التحكم بفقر الدم الإنحلالي يستلزم تفادي تناول الأدوية المشتبه بها ومعالجة العدوى ذات الصلة، وتناول أدوية تعيق أداء الجهاز المناعي، مما قد يؤثر سلباً على كريات الدم الحمراء. إذا نتج عن الحالة تضخم في الطحال ، قد تبرز الحاجة إلى استئصاله ، وهو عبارة عن عضو صغير تحت القفص الصدري على الجانب الأيسر، وهو ينقي ويخزن كريات الدم الحمراء المشوهة. وقد يتضخم الطحال حين تتشوه كريات الدم الحمراء ويظهر فقر الدم الإنحلالي.
فقر الدم المنجلي: قد يشتمل علاج فقر الدم هذا الذي لا يمكن الشفاء منه عبر التحكم بالأكسيجين وتناول أدوية تخفف الألم إضافة إلى سوائل عبر الفم وداخل الأوردة لتخفيف الألم وتفادي المضاعفات. كما يشيع اللجوء إلى عمليات نقل الدم وإلى تناول المضادات الحيوية.وفي بعض الحالات، قد تمثل عملية زرع نخاع العظم علاجاً ناجعاً ، كما يمكن تناول الدواء المضاد للسرطان Hydroxyrurea لمعالجة فقر الدم المنجلي عند الراشدين.
خلال العلاج ، يمكن القضاء على عدة حالات من فقر الدم ، ولا بد من اختفاء فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما إن يتم إعادة تخزين الحديد مجدداً وما إن يتوقف النزيف من أي مصدر كان في الجسم. أما فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات فغالباً ما يعالج وبنجاح عبر تناول المزيد من الفيتامينات. ولكن فقر الدم الوبيل يعاود مجدداً إذا ما توقف حقن الفيتامين ب12. إذا تعذر الشفاء ، يمكن السيطرة على فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة وعلى فقر الدم اللاتنسجي والإنحلالي. وفقر الدم الإنحلالي وغيره من الأنواع الوراثية لا يمكن شفاؤها ولكن يمكن التخفيف من الأعراض عبر تناول العلاج.

أسئلة تتردد على مسامعنا

كيف يؤدي العلاج الكيميائي إلى ظهور فقر دم؟

إن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج السرطان تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية وإتلافها ، وتختلف هذه الخلايا عن غيرها من الخلايا الموجودة في الجسم في كونها تتكاثر وتنمو بسرعة أكبر، والعلاج الكيميائي يستهدف جميع الخلايا التي تنمو بسرعة.

ولكن هناك خلايا طبيعية أخرى تنمو بسرعة في الجسم كخلايا فروة الرأس وخلايا العظام (خلايا نخاع العظام أو خلايا الدم). ولسوء الحظ ، بما أن العلاج الكيميائي يعمل على إتلاف الخلايا السرطانية في الجسم ، فمن شأنه كذلك أن يؤثر على الخلايا الأخرى سيما كريات الدم الحمراء. وهكذا يظهر فقر الدم ، فالعلاج الكيميائي يهاجم كريات الدم الحمراء ويوقف في الواقع عملية نمو الخلايا التي تتمركز في العمق داخل العظام.

عندئذ، يتراجع عدد كريات الدم الحمراء التي تجري في الدم أكثر فأكثر وبالتالي تتراجع كمية الأكسيجين التي تتوفر للرئتين والأعضاء الأخرى أكثر فأكثر ويتولد شعور بالإرهاق وبالتعب. وفي نهاية المطاف، إذا تم إهمال الأمر، يبقى عدد كريات الدم الحمراء منخفضاً وبالتالي يظهر فقر الدم.

كيف يمكن مكافحة الإرهاق؟

نصائح للتحكم بالإرهاق وفقر الدم

إفحص بانتظام نسبة الخضاب الموجود في دمك
إتبع نظاماً غذائياُ متوازناً يشتمل على الكثير من السوائل واستشر أخصائيي التغذية حول الأطعمة والمغذيات الغنية بالحديد والفيتامين
خطط لنشاطاتك اليومية وافعل ما عليك القيام به وحسب
خذ فترات من الراحة والاسترخاء كل يوم
أطلب مساعدة الآخرين حين تشعر بالإرهاق
قم بتمارين رياضية خفيفة كل يوم (استشر دائماً طبيبك حول التمارين التي تناسبك)
إنضم إلى مجموعات الدعم وتقاسم مع الآخرين مشاعرك ومشاغلك
إبحث عن هوايات جديدة تتطلب مجهوداً أقل كالقراءة
إستشر طبيبك واطلب منه أن يصف لك دواء يسمح لجسدك بإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء ويساعدك على استعادة نشاطك.


نقل هذا الموضوع عن موقع روش للعالم العربي

يتبع....

ibrahim aly awaly
10-09-2004, 08:41 AM
ريكورمون© (إيبوتين بيتا)

الأورام, يحتوي "ريكورمون" على المكون الفعال إيبوتين بيتا (وهو معزز تكون الحمر البشري المأشوب recombinant human erythropoietin) ، وهذا المكون الفعال في "ريكورمون" هو هرمون يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء.


تعريف ريكورمون
يتم استعمال "ريكورمون" لمعالجة فقر الدم الناجم عن مرض الكلى ولتفادي الإصابة بفقر الدم الناجم عن تناول بعض الأدوية المضادة للسرطان أو لمعالجته، ولمعالجة فقر الدم الناجم عن بعض أنواع سرطان الدم (النقيوم المتعدد multiple myeloma والورم اللمفي غير الهدجكني non-Hodgkin's lymphoma أو ابيضاض الدم leukaemia) وكذلك لتفادي انتشار فقر الدم في صفوف الأطفال الذين ولدوا قبل ستة أسابيع من موعد ولادتهم.

كما يتم استعمال "ريكورمون" لزيادة كمية الدم الذي يمكن منحه للمرضى الذين يتبرعون بدمهم من أجل عملية جراحية لاحقة (ما يزيد إنتاجية الدم لديهم). وهو يستعمل عادة لهذه الغاية وحسب إذا ما برزت الحاجة إلى كميات كبيرة من الدم وإذا كان المريض يعاني فقر دم بدون أن تكون نسبة الحديد في جسمه منخفضة.

إستشر طبيبك إذا كان لديك أي سؤال عن سبب وصف دواء "ريكورمون" لك. قد يصف طبيبك "ريكورمون" لسبب آخر. هذا الدواء متوفر فقط بناء على وصفة الطبيب.


إرشادات قبل تناول الدواء
متى عليك الامتناع عن استعماله:

لا تستعمل "ريكورمون" إذا:

كان لديك حساسية تجاه "ريكورمون" أو أحد مكوناته المذكورة في ما بعد.

كنت بالكاد قد سيطرت على ارتفاع نسبة ضغط الدم لديك.

كنت تستعمل "ريكورمون" لزيادة إنتاجية الدم لديك، لا تستعمل ريكورمون إذا:

كنت قد تعرضت لأزمة قلبية أو جلطة قبل شهر من البدء باستعمال "ريكورمون"

كنت بالكاد قد سيطرت على ذبحة ألمَت بك

تعاني أو كنت تعاني مشاكل من جراء جلطات الدم في أوردتك

كانت العلبة باهتة أو عليها إشارات تدل على أنها فتحت من قبل.

انتهى تاريخ الصلاحية المذكور على العلبة.

إذا اشتريت هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ صلاحيته، قد لا يكون ناجعاً.

إذا كنت غير متأكد من وجوب استعمال "ريكورمون"، إستشر طبيبك.


قبل استعمال الدواء، أخبر طبيبك إذا كنت:

سيدتي ، إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل
لم يعرف حتى الآن ما إذا كان "ريكورمون" يضر بالجنين إذا ما استعملته المرأة الحامل، لذا لا يجب استعمال "ريكورمون" خلال فترة الحمل.

سيدتي ، إذا كنت ترضعين طفلك أو سترضعينه
لا يوصى بإرضاع الطفل إذا كنت سيدتي تستعملين "ريكورمون".

إذا كنت تعاني مشاكل أخرى سيما المشاكل التالية:

فقر دم عصيَ (فقر دم لم تنجح العلاجات السابقة في القضاء عليه).

صرع.

ارتفاع نسبة الصفائح في الدم (كثرة الصفائح الدموية).

مرض في الكبد.

نقص في حمض الفوليك أو الفيتامين ب12.

ارتفاع معدل الألومنيوم بشكل مفرط في الدم نتيجة لعلاج مرض الكلى.

خلل أيضي وراثي حاد phenylketonuria – تحتوي كل حقنة "ريكورمون" سابقة التجهيز على ما لا يزيد عن 0،3 ملغ من الفنيلالانين phenylalanine.

إذا كنت تستعمل "ريكورمون" لزيادة إنتاجية الدم في جسمك ، استشر طبيبك إذا كان وزنك أقل من خمسين كيلوغراماً.

إذا كان لديك حساسية تجاه بعض الأدوية أو الأطعمة أو الدهانات أو المواد الحافظة.

إذا لم تخبر طبيبك عن أي من ما ورد آنفاً، عليك القيام بذلك قبل البدء باستعمال "ريكورمون".


ملاحظة: إن سوء استعمال "ريكورمون" من قبل أشخاص أصحاء قد يؤدي إلى زيادة مفرطة في عدد خلايا الدم. وفي مثل هذه الحالة ، قد تنجم آثار خطيرة تهدد الحياة وتؤثر على القلب والدورة الدموية.

تناول أدوية أخرى
استشر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية أخرى بما في ذلك كل دواء اشتريته من صيدلية ما، من سوبرماركت أو من متجر للأطعمة الصحية.


بشكل عام ، وعلى الأرجح إن "ريكورمون" لا يتمتع بأي تأثير على مفعول الأدوية الأخرى التي تتناولها ، ولكن استشر طبيبك أو الصيدلي فهما يملكان معلومات عن الأدوية التي يجب تفاديها أثناء تناول "ريكورمون".


استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً بشأن دواء ما.


كيفية تناول هذا الدواء
استعمل "ريكورمون" تماماً وفقاً لتعليمات الطبيب. سيحدد لك الطبيب كمية "ريكورمون" التي يجب حقنها وكم مرة في الأسبوع يجدر بك ذلك.

علاج فقر الدم الناجم عن مرض الكلى
يقسم عادة العلاج بواسطة "ريكورمون" إلى مرحلتين ، هما مرحلة التصحيح ومرحلة الوقاية. ومرحلة التصحيح من شأنها أن تعالج فقر الدم أما مرحلة الوقاية فيراد منها تفادي معاودة الإصابة بفقر الدم.
مرحلة التصحيح

حقن تحت الجلد

في أول استخدام ، يوصى بأن يقوم الطبيب أو الممرض بالحقن. المعدل الجرعة الأولى الاعتيادي هو20 وحدة دولية للكيلوغرام الواحد من وزن الجسد لثلاث مرات في الأسبوع الواحد. وقد يزيد هذا المعدل كل أربعة أسابيع بمقدار 20 وحدة للكيلوغرام الواحد لثلاث مرات أسبوعياُ تبعاًُ لاستجابة الجسم للدواء. كما قد يوصى بحقن "ريكورمون" بشكل يومي، وسيخبرك طبيبك عن الحقنة.

حقن في الوريد

معدل الجرعة الأولى الاعتيادي هو 40 وحدة للكيلوغرام الواحد من وزن الجسد لثلاث مرات أسبوعياً. وقد يرتفع هذا المعدل بعد أربعة أسابيع إلى 80 وحدة للكيلوغرام الواحد لثلاث مرات أسبوعياً ومن ثم يزيد 20 وحدة للكيلوغرام الواحد ثلاث مرات أسبوعياً كل أربع أسابيع تبعاُ لاستجابة الجسم للدواء.

في كلتا الطريقتين، لا يجب أن تزيد الحقنة عامة عن 720 وحدة للكيلوغرام الواحد في الأسبوع.

مرحلة الوقاية

عندما يصل عدد خلايا الدم إلى العدد المطلوب في مرحلة التصحيح ، يدخل العلاج مرحلة الوقاية. عادة ، يتم إنقاص الجرعة الأسبوعية إلى نصف الجرعة التي كانت معتمدة خلال مرحلة التصحيح. ومن ثم يتم تعديل الجرعة الأسبوعية كل أسبوع أو اثنين تبعاً لاستجابة الجسم إلى الدواء ، وقد يبقى عدد الحقن الأسبوعية كما كان في مرحلة التصحيح أو قد يخف بمقدار أسبوع واحد.


يتبع...............

ibrahim aly awaly
10-09-2004, 08:43 AM
الوقاية من وعلاج فقر الدم الناجم عن تناول بعض أدوية السرطان
عادة تكون الجرعة الأولى الاعتيادية من "ريكورمون" هي 450 وحدة للكيلوغرام الواحد أسبوعياً ، تحت الجلد. وقد يزيد هذا المعدل بعد أربعة أسابيع إلى 900 وحدة للكيلوغرام الواحد كل أسبوع وقد تحصل تعديلات أخرى تبعاً لاستجابة الجسم إلى الدواء.

ستقسم الجرعة الأسبوعية إلى ثلاث أو سبع جرعات منفردة ، وسينصحك الطبيب بالكمية التي يجب حقنها وسيحدد لك الأيام التي يجب الحقن فيها. قد يستمر العلاج بواسطة "ريكورمون" لما يزيد عن ثلاثة أسابيع بعد توقف علاج السرطان. قد يتوقف العلاج بواسطة "ريكورمون" في أي وقت اعتمادا على نتائج تحليل الدم .

علاج فقر الدم الناجم عن بعض أنواع سرطان الدم
إعادة تكون الجرعة الأولى الاعتيادية من "ريكورمون" هي 450 وحدة للكيلوغرام الواحد أسبوعياً ، تحت الجلد. وقد يزيد هذا المعدل بعد أربعة أسابيع إلى 900 وحدة للكيلوغرام الواحد كل أسبوع وقد تحصل تعديلات أخرى تبعاً لاستجابة الجسم إلى الدواء.

ن معدل الجرعة الاعتيادي الأقصى هو 900 وحدة لكيلوغرام الواحد أسبوعياً. سيقسم هذا المعدل الأسبوعي إلى ثلاث أو سبع حقن منفردة وسينصحك الطبيب بالكمية التي يجب حقنها وسيحدد لك الأيام التي يجب الحقن فيها. قد يستمر العلاج بواسطة "ريكورمون" لما يزيد عن أربعة أسابيع بعد توقف علاج السرطان. قد يتوقف العلاج بواسطة "ريكورمون" في أي وقت اعتمادا على نتائج تحليل الدم .

زيادة إنتاجية الدم
قد يتم حقن "ريكورمون" في الوريد أو تحت الجلد ، وتحسب الجرعة بشكل خاص لك تبعاً لكمية الدم المطلوبة وتبعاً لمخزون الدم. يتم الحقن عادة مرتين أسبوعياً على مدى أربعة أسابيع ، طالما أن تحليل الدم يشير إلى إمكانية استمرار العلاج ، وعادة ، يعطى العلاج مباشرة بعد التبرع بالدم.

إن الجرعة الإجمالية الاعتيادية الأسبوعية تبلغ 1600 وحدة للكيلوغرام الواحد للحقن في الوريد و1200 وحدة للكيلوغرام الواحد للحقن تحت الجلد. قد يصف لك الطبيب منتجات لتعويض الحديد (عبر الفم أو عبر الحقن) أثناء تناولك "ريكورمون" لزيادة إنتاجية الدم.

تفادي فقر الدم في صفوف الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم
الحقنة الاعتيادية هي 250 وحدة للكيلوغرام الواحد ثلاث مرات أسبوعياً ويتم حقنها تحت الجلد. ويبدأ العلاج عادة بعد ثلاثة أيام من ولادة الطفل ويدوم ستة أسابيع. كما قد يتلقى الطفل جرعات إضافية من الحديد.

الحقن في الوريد
يجب أن يتم حقن "ريكورمون" في الوريد من قبل أخصائي رعاية صحية فقط.

الحقن تحت الجلد
عادة يتم حقن "ريكورمون" في أجسام الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم من قبل أخصائي رعاية صحية . وفي حالات أخرى ، يمكنك أن تحقن "ريكورمون" بنفسك.

أولاً، أغسل يديك!

انزع محقنة من العبوة وتأكد من صفاء المحلول ، ولونه ومن خلوَه من الجزيئات التي يمكن رؤيتها . وانزع غطاء المحقنة.
انزع إبرة من العبوة وضعها في رأس المحقنة ومن ثم انزع الغطاء الوقائي للإبرة.
أفرغ المحقنة والإبرة من الهواء عبر رفع المحقنة بشكل عامودي واضغط بلطف على أسفلها. استمر في الضغط حتى تصل المحقنة إلى الكمية الموصى بها من "ريكورمون".
نظف البشرة في مكان الحقن بواسطة قطن أو منديل التعقيم الكحولي ، ومن ثم إثن البشرة عبر قرصها بين الإبهام والسبابة وارفع أنبوبة المحقنة نحو الإبرة واغرز الإبرة في ثنية البشرة بحركة سريعة وثابتة ، واحقن محلول "ريكورمون". اسحب الإبرة سريعاً ومن ثم اضغط على مكان الحقن بواسطة ضمادة جافة ومعقمة.
ملاحظة: قد تختلف تعليمات الطبيب أو الممرض حول كيفية الحقن عن تعليمات الطريقة المذكورة أعلاه. إن "ريكورمون" الموجود في الحقن مسبقة التعبئة معقم ولكنه منتج لا يحتوي على مواد حافظة . مهما كانت الأسباب يجب عدم استعمال المحقنة لأكثر من جرعة واحدة.


التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها
أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إن شعرت بأنك لست على ما يرام أثناء تناول "ريكورمون". إن جميع الأدوية قد تسبب آثار جانبية ، وأحياناً تكون خطيرة ولكنها وفي غالب الأحيان لا تكون كذلك ، وقد تحتاج إلى علاج طبي إذا أصبت ببعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك أو الصيدلي للإجابة على أسئلتك.


استشر طبيبك إذا ما لاحظت أياً من التالي وانتابك القلق:

تغيرات في معدل الحديد في جسمك مما يجعلك تبدو شاحب اللون وتشعر بالإرهاق وتفتقد إلى الطاقة ، يصف لك الطبيب منتجات الحديد التعويضية .

استشر طبيبك على الفور أو توجه إلى أقرب مركز للطوارئ إذا لاحظت أياً من التالي:

لم في الرأس سيما ألم مفاجئ ونصفي كألم داء الشقيقة.

ارتباك ذهني.

عدم وضوح في النطق أو عدم توازن أثناء المشي.

تنميل أو شعور بالضعف في الذراعين والقدمين.

انهيار.

ألم شديد في الصدر.

تورم وألم شديد في عضل ربطة القدم.

نوبات صرع

إشارات الحساسية المفاجئة كالطفح الجلدي ، حكة أو شري ، تورم الوجه ، الشفاه ، اللسان أو أجزاء أخرى من الجسد ، ضيق في النفس والأزيز أو اضطرابات التنفس.

قد تكون هذه آثار جانبية خطيرة وقد تحتاج إلى عناية طبية طارئة.


هذه ليست قائمة كاملة بكافة الآثار الجانبية الممكنة ، وقد يصاب بعض الناس بآثار جانبية أخرى وقد يكون هناك بعض الآثار الجانبية التي لا زالت مجهولة. استشر طبيبك إذا لاحظت شيئاً آخر جعلك تشعر بأنك لست على ما يرام وحتى لو لم يرد في هذه القائمة. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تفهم شيئاً من هذه القائمة. لا ترتعب من قائمة الآثار الجانبية هذه ، فقد لا تشعر بأي منها.



الحفظ
احفظ "ريكورمون" في عبوته حتى يحين موعد استعماله.
احفظ "ريكورمون" في الثلاجة حيث تتراوح الحرارة دائماً بين درجتين مئويتين وثماني درجات مئوية.
حين تكون بعيداً عن المنزل ، يمكنك أن تخرج حقن "ريكورمون" من الثلاجة وضعها في غرفة تقل فيها الحرارة عن 25 درجة مئوية لفترة لا تزيد عن ثلاثة أيام.
لا تحفظ "ريكورمون" أو أي دواء آخر في دورة المياه أو بالقرب من المغسلة أو أي مكان رطب آخر.
لا تترك "ريكورمون" في السيارة أو على النافذة. إن الحرارة والرطوبة قد تضران ببعض الأدوية.
إحفظ "ريكورمون" بعيداً عن متناول الأطفال.
التخلص من "ريكورمون"
إذا طلب منك الطبيب أن تتوقف عن استعمال "ريكورمون" أو إذا انتهى تاريخ صلاحية الحقن ، اسأل الصيدلي عما يمكنك أن تفعله بالكمية المتبقية.


معلومات إضافية
كيف يتوفر:
تتوفر حقن "ريكورمون" بسبعة تراكيز - 1000 وحدة في 0.3 مليليتر ، 2000 وحدة في 0.3 مليليتر ، 3000 وحدة في 0.3 مليليتر ، 4000 وحدة في 0،3 مليليتر ، 5000 وحدة في 0،3 مليليتر ، 6000 وحدة في 0.3 مليليتر ، 10000 وحدة في 0.6 مليليتر.

تحتوي كل عبوة على ست حقن مسبقة التعبئة إضافة إلى ست إبر.

المكون الفعال – إيبوتين بيتا epoetin beta

تحتوي كل حقنة ذات سعة 1000 وحدة على 1000 وحدة ( 8.3 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
تحتوي كل حقنة ذات سعة 2000 وحدة على 2000 وحدة ( 16.6 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
تحتوي كل حقنة ذات سعة 3000 وحدة على 3000 وحدة ( 24.9 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
تحتوي كل حقنة ذات سعة 4000 وحدة على 4000 وحدة ( 33.2 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
تحتوي كل حقنة ذات سعة 5000 وحدة على 5000 وحدة ( 41.5 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
تحتوي كل حقنة ذات سعة 6000 وحدة على 6000 وحدة ( 49.8 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
تحتوي كل حقنة ذات سعة 10000 وحدة على 10000 وحدة ( 83 ميكروغرام) من الإيبوتين بيتا.
المكونات غير الفعالة – يحتوي تركيز من "ريكورمون" على البولة وكلوريد الكبريت والبوليسوربات 20، وفوسفات ثاني هيدروجين الكبريت وفوسفات أحادي هيدروجين الكبريت وكلوريد الكالسيوم والغليسين واللوسين واللوسين السوي والثريونين وحمض الغلوتامين والفنيلالانين والماء للحقن.

للحصول على المزيد من المعلومات ، لا تتردد في مراجعة الطبيب أو الصيدلي .

الفاطمي
10-11-2004, 09:48 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

بارك الله فيكم مولاي الحجي ابراهيم على مشاركاتكم القيمة ..

وفقكم الله لما فيه خير وصلاح

تحياتي ..

ريم الولاية
10-11-2004, 12:13 PM
يعطيكم الصحة والعافية على هاالمعلومات اخي الفاضل


تحيااااااتي ريم الولاية

المفيد
10-11-2004, 12:36 PM
الله يعطيك العافية اخي ابراهيم العوالي

ولو انك طرحت هذا الكم من المعلومات على دفعات ....كان افضل اليس كذلك

حفظكم الله ...نتمنى منكم المزيد

السرب
02-08-2005, 08:37 PM
موضوع يستحق القراءة

شكرا أخي ابراهيم

عاشقة14 قمر
02-13-2005, 12:28 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

بارك الله فيكم مولاي الحجي ابراهيم على مشاركاتكم القيمة ..

وفقكم الله لما فيه خير وصلاح

تحياتي ..

ابو احمد
02-17-2005, 11:10 PM
اللهم صلى على محمد وال محمد