المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحصاء عن ثورة كربلاء


ibrahim aly awaly
01-28-2007, 11:43 AM
أحصاء عن ثورة كربلاء
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد واللعن الدائم على أعدائهم إلى قيام يوم الدين
السلام على من أتبع الهدى وركب سفينة النجاة ورحمة الله وبركاته ,,


لا يخفى ما للاحصاء من د ور في ابراز معالم اوضح عن اي موضوع او حادثة ولكن نظرا لاختلاف النقل التاريخي والمصادر في حادثة كربلاء وما سبقها وما تلاها من احجاث لا يمكن الركون الى احصاء دقيق ومتفق عليه . وقد تجد احيانا تفاوتا كبيرا فيما نقل عنها ومع ذلك نرى ان عرض بعض الاحصائيات يجعل ثورة كربلاء اكثر تجسيدا ووضوحا ولهذا السبب ننقل فيما يلي بعض النماذج والارقام


*امتدت فترة قيام الامام الحسين عليه السلام من يوم رفضه البيعة ليزيد وحتى يوم عاشوراء 175 يوما . 12 يوما منها في المدينة , واربعة اشهر وعشرة ايام في مكة . و23 يوما في الطريق من مكة الى كربلاء و8 ايام في كربلاء (2الى 10 من محرم ).


*عدد المنازل بين مكةو الكوفة والتي قطعها الامام الحسين (ع) حتى بلغ كربلاء هي 18 منزلا .

*المسافة الفاصلة بين كل منزل وآخر ثلاثة فراسخ واحيانا خمسة فراسخ .

*عدد المنازل من الكوفة الى الشام والتي مر بها اهل البيت وهم سبايا 14 منزلا

*عدد الكتب التي وصلت من الكوفة الى الامام الحسين (ع) في مكة تدعوه فيها الى القدوم هي 12000 كتابا (وفقا لنقل الشيخ المفيد )

*بلغ عدد من بايع مسلم بن عقيل في الكوفة 18000 او 25000, وقيل 40000 شخص .

*عدد شهداء كربلاء من ابناء ابي طالب الذين وردت اسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة هم 13 شخصا كما استشهد ثلاثة اطفال من بني هاشم فيكون بذلك مجموعهم 33 شخصا وهم كما يلي :-

الامام الحسين عليه السلام .

اولاد الامام الحسين (ع) : 3 اشخاص .

اولاد الامام علي (ع) : 9 اشخاص .

اولاد الامام الحسن (ع) : 4 اشخاص .

اولا د عقيل : 12 شخصا .

اولاد جعفر : 4 اشخاص .


*بلغ عدد الشهداء الذين وردت اسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة وبعض المصادر الاخرى - با ستثناء الامام الحسين (ع) وشهداء بني هاشم - 82 شخصا . ووردت اسما ء 29 شخصا غيرهم في المصادر المتأخرة.


*بلغ مجموع شهداء الكوفة من انصار الامام الحسين (ع) 138 شخصا وكان 14 شخصا من هذا الركب الحسيني غلمانا (عبيدا ).

* كان عدد رؤوس الشهدا ء التي قسمت على القبائل وماخذت من كربلاء الى الكوفة : 78 رأسا مقسمة على النحو التالي :

قيس بن الاشعث رئيس بني كندمة : 13 رأسا

شمر . ريس هوازن : 12 رأسا .

قبيلة بني اسد : 17 رأسا

قبيلة مذحج : 6 رؤوس .

اشخاص من قبائل متفرقة : 13 رأسا .


كان عمر سيد السهداء حين شهادتة 58 سنة عاش منها سبع سنوات مع جده رسول الله (ص) وثلاثون سنة مع ابيه علي بن ابي طالب (ع) وعشر سنوات مع اخيه الحسن (ع) واحدى عشرة سنة مدة خلافته.

*بلغت جراح الامام الحسين (ع) بعد استشهاده : 33 طعنة رمح 34 شربة سيف وجراح اخرى من اثر النبال .

*كان عدد المشاركين في رض جسد الامام الحسين (ع) بالخيل 10 اشخاص .

*بلغ عدد جيش الكوفة القادم لقتال الامام الحسين (ع) 33000 مقاتل وكان عددهم في المرة الاولى 22000 وعلى الشكل التالي :

عمر بن سعد 6000 مقاتل

سنان ومعه : 3000 مقاتل .

عروة يبن قيس ومعه : 4000 مقاتل

شمر ومعه : 4000 مقاتل

شبث بن ربعي ومعه : 4000 مقاتل

ثم التحق بهم يزيد بن ركاب الكلبي ومعه : 2000 مقاتل

والحصين بن نمير ومعه : 4000 مقاتل

والمازني ومعه :2000 مقاتل


*سار الامام الحسين وجلس عند رؤوس سبعة من الشهداء وهم : مسلم بن عوسجة - الحر - واضح الرومي- جون - العباس - علي الاكبر - والقاسم .

*ألقي يوم العاشر من محرم بثلاثة من رؤوس الشهداء الى جانب الامام الحسين (ع) وهم : عبد الله بن عمير الكلي - عمرو بن جنادة - وعابس بن ابي شبيب الشاكري .


*قطعت اجساد ثلاثة من الشهداء يوم عاشوراء وهم علي الاكبر - العباس (ع) - وعبد الرحمن بن عمير .

* استشهد في كربلاء خمسة صبيان غير بالغين وهم عبد الله الرضيع - عبد الله بن الحسن- محمد بن ابي سعيد بن عقيل - القاسم بن الحسن- وعمرو بن جنادة الانصاري .


*خمسة من شهداء كربلاء كانوا من اصحاب رسول الله (ص) وهم انس بن حرث الكاهلي - حبيب من مظاهر - مسلم بن عوسجة - هانئ بن عروة - عبد الله بن بقطر العميري

*استشهد بين يدي ابي عبد الله 15 غلاما وهم نصر وسعد (من موالي علي ) - منحج (مولى الامام الحسن (ع) - اسلم وقارب (من موالي الامام الحسين (ع) - الحرث (مولى حمزه ) - جون (مولى ابي ذر ) - رافع (مولى مسلم الازدي ) - سعد (مولى عمر الصيداوي ) - سالم (مولى بني المدينة ) - سالم (مولى العبدي ) - شوذب (مولى شاكر ) - شيب (مولى الحرث الجابري ) - وواضح مولى الحرث السلماني - هؤلاء الاربعة استشهدوا في كربلاء اما سلمان مولى الامام الحسين (ع) فقد كان قد بعثه الى البصرة واستشهد هناك .

* أسر اثنان من اصحاب الامام الحسين (ع) ثم استشهدا وهما : سوار ابن منعم - وموقع بن ثمامة الصيداوي ز

*استشهد 4 من اصحاب الامام الحسين (ع) من بعد استشهاده وهم سعد بن الحرث واخوه ابو الحتوف - وسويد بن ابي مطاع وكان جريحا - محمد ابن ابي سعيد بن عقيل .

*استشهد 7 بحضور آبائهم وهم :على الاكبر - عبد الله بن الحسين - عمرو بن جنادة - عبد الله بن يزيد - عبيد الله بن يزيد - مجمع بن عائذ - عبد الرحمن ابن مسعود

*خرجت خمس نساء من خيام الامام الحسين (ع) باتجماه العدو لغرض الهجوم او الاحتجاج عليه وهن : أمة مسلم بن عوسجة - أم وهب زوجة عبد الله الكلبي - أم عبد الله الكلبي - زينب الكبرى - وام عمرو بن جنادة .

* النساء اللواتي كن في كربلاء هن : زينب - ام كلثوم - فاطمة - صفية - رقية- وام هانئ- هؤلاء الستة من بنات امير المؤمين ) وفاطمة وسكينة (بنتا الامام الحسين عليه السلام - ورباب - وعاتكة - ام محسن بن الحسن - وبنت مسلم بن عقيل - فضة النوبية - وجارية الامام الحسين (ع) وام وهب بن عبد الله .

*كان عدد من الشهداء في سن الشباب استشهدوا مع الامام الحسين (ع) وهم :

* نعي سيد الشهداء يوم عاشر من محرم 10 من اصحابة وخطب في شهادتهم ودعا لهم او لعن اعدما ءهم واولئك الشهداء هم : علي الاكبر - العباس - القاسم - عبد الله بن الحسن - عبد الله الرضيع - مسلم بن عوسجة - حبيب بن مظاهر - الحر بن يزيد الرياحي - زهير بن القين وجون وترحم على اثنين هما : مسلم وهانئ


*كان عدد من الشهداء في سن الشباب استشهدوا مع الامام الحسين (ع) وهم :

علي الاكبر - العباس بن علي- القاسم - عون بن علي - عبد الله بن مسلم - وعون ومحمد ابنالازينب الكبرى - وهب - عمرو بن قرظة - بكير بن الحر - عبد الله ابن عمير - نافع بن هلال - سيف بن حارث - أسلم - عمرو بن جنادة - مالك بن عبد -

*الذين استشهدوا مع الامام الحسين (ع) كانوا يتألفون من جماعة من بني هاشم وآخرين ساروا معم من المدينة وفئة اخرى انضمت اليه في مكة او على طول الطريق كما استطاع جماعة من اهل الكوفة من الالتحاق بركبه اما الذين استشهدوا في الكوفة قبل الواقعة ويدخلون في عداد اصحابه فقد كان عددهم ستة اشخاص وهم : عبد الاعلى بن يزيد الكلبي - عبد الله بن بقطر - عمارة بن صخلب - قيس بن مسهر الصيداوي- مسلم بن عقيل - وهانئ بن عروة .