المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هم السلف الصالح


المــــارد
12-31-2004, 01:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله على ما أنعم و له الشكر على ما ألهم .

و أفضل الصلاة و أزكى التسليم على خير الخلائق أجمعين محمد و آله الطاهرين .

و اللعن الدائم المؤبد على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .



كثيرا ما تكرر الدعوة السلفية مطالبة المسلمين بالرجوع إلى الكتاب و السنة و لكن بفهم السلف الصالح و كثيرا ما يحتجون بسيرة السلف الصالح و أقوالهم و أفعالهم حتى أطلقوا على أنفسهم " الدعوة السلفية " .

و نحن في هذا الموضوع نريد أن نسلط الضوء على معرفة و تحديد من هم السلف الصالح ؟؟!!و كيف تثبت أنهم سلف صالح في الواقع و ليس بتلميع كذب الرواة و المؤرخين المرتزقة ؟؟!!


1_هل السلف الصالح هم الذين هجرتهم فاطمة بنت رسول الله – صلى الله عليه و اله – حتى رحلت إلى جوار ربها .
صحيح البخاري – الحديث رقم 3483

‏حدثنا ‏ ‏أبو الوليد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏رضي الله عنهما ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏فاطمة ‏‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني .

صحيح مسلم – الحديث رقم 4483

حدثني ‏ ‏أبو معمر إسمعيل بن إبراهيم الهذلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنما ‏ ‏فاطمة ‏‏بضعة ‏‏مني يؤذيني ما آذاها .

صحيح البخاري – الحديث رقم 6230

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏‏أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏والعباس ‏‏عليهما السلام ‏ ‏أتيا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏يلتمسان ميراثهما من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهما حينئذ يطلبان أرضيهما من ‏ ‏فدك ‏ ‏وسهمهما من ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال لهما ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ ‏من هذا المال قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏والله لا أدع أمرا رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصنعه فيه إلا صنعته قال فهجرته ‏‏فاطمة ‏ ‏فلم تكلمه حتى ماتت‏.

حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن أبان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن المبارك ‏ ‏عن ‏‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليهوسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة .


2_هل السلف الصالح هم الذين لم يبق شيئا من الدين إلا و قد بدلوه .
صحيح البخاري – الحديث رقم 499

حدثنا ‏ ‏عمرو بن زرارة ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏عبد الواحد بن واصل أبو عبيدة الحداد ‏‏عن ‏ ‏عثمان بن أبي رواد ‏ ‏أخي ‏ ‏عبد العزيز بن أبي رواد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏الزهري‏ ‏يقول دخلت على ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏بدمشق ‏ ‏وهو يبكي فقلت ما يبكيك ‏ ‏فقال ‏لا أعرف شيئا مما أدركت إلاهذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت ‏وقال ‏‏بكر بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكر البرساني ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عثمان بن أبي رواد نحوه

فتح الباري بشرح صحيح البخاري:

‏‏قال المهلب : والمراد بتضييعها تأخيرها عن وقتهاالمستحب لا أنهم أخرجوها عن الوقت , كذا قال وتبعه جماعة , وهو مع عدم مطابقته للترجمة مخالف للواقع , فقد صح أن الحجاج وأميره الوليد وغيرهما كانوا يؤخرونالصلاة عن وقتها , والآثار في ذلك مشهورة , منها ما رواه عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : أخر الوليد الجمعة حتى أمسى " فجئت فصليت الظهر قبل أن أجلس ثم صليت العصر وأنا جالس إيماء وهو يخطب . وإنما فعل ذلك عطاء خوفا على نفسه من القتل. ومنها ما رواه أبو نعيم شيخ البخاري في كتاب الصلاة من طريق أبي بكر بن عتبة قال: صليت إلى جنب أبي جحيفة فمسى الحجاج بالصلاة , فقام أبو جحيفة فصلى . ومن طريق ابن عمر أنه كان يصلي مع الحجاج , فلما أخر الصلاة ترك أن يشهدها معه . ومن طريق محمد بن أبي إسماعيل قال : كنت بمنى وصحف تقرأ للوليد فأخروا الصلاة فنظرت إلى سعيد بنجبير وعطاء يومئان إيماء وهما قاعدان


3_هل السلف الصالح هم الصحابة الذين لم يشاركوا في فك الحصار عن عثمان بن عفان .
4_هل السلف الصالح هم الذين شقوا عصا الأمة و خرجوا على الإمام في معركة الجمل و أراقوا دماء المسلمين و لم يأبهوا بالأحاديث التي تنهى عن الخروج على السلطان و الحاكم مهما فعل .
5_هل السلف الصالح هي الفئة التي وصفها رسول الله – صلى الله عليه و اله – بأنها الفئة الباغية .
6_هل السلف الصالح هو الذي صالح الإمام الحسن بشروط ثم لم يف له بشيء منها .
7_هل السلف الصالح هو الذي يولي ابنه يزيد على رقاب المسلمين و فيهم سيد شباب أهل الجنة الحسين بن علي بن أبي طالب و فيهم كثيرا من الصحابة و يؤسس الحكم الملكي .

8_هل السلف الصالح هو من قتل الحسين بن علي بن أبي طالب و قطع رأسه و أسر بنات رسول الله – صلى الله عليه و اله –
صحيح البخاري – الحديث رقم 3465

‏حدثني ‏ ‏محمد بن الحسين بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏حسين بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏محمد ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏أتي ‏ ‏عبيد الله بن زياد ‏ ‏برأس ‏ ‏الحسين ‏ ‏عليهالسلام ‏ ‏فجعل في طست فجعل ‏ ‏ينكت ‏ ‏وقال في حسنه شيئا فقال ‏ ‏أنس ‏ ‏كان أشبههم برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وكان ‏ ‏مخضوبا بالوسمة .

9_هل السلف الصالح هو الجيش الذي أغار على مدينة رسول الله و أباحها ثلاثة أيام في واقعة الحرة .
10_هل السلف الصالح هم الذين رموا الكعبة المشرفة بالمنجنيق .
11_هل السلف الصالح هو من أثار محنة خلق القران و قتل خلقا كثيرا بهذا السبب .

عاشق الأمير
12-31-2004, 01:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

متابع..

تحياتي عزيزي العزيز ..

المــــارد
01-01-2005, 01:33 AM
الله يحيك.