المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الأسهم السعودي " أسبوع حاسم "


إبن العوالي
06-09-2007, 09:45 PM
سوق الأسهم السعودي " أسبوع حاسم "

واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي هبوطه خلال الأسبوع الماضي مغلقا على إنخفاض بقيمة 7362.96 نقطة في محاولة لتشكيل قاع على المدى المتوسط بحدود دعم جديد على المدى القصير بقيمة 7286.87 نقطة ، سيكون له دور واضح في حسم الأسبوع الحالي.

يقبع المؤشر خلال الأسبوع الحالي في قاع نمط حيرته على المدى الطويل تماما والذي يمكن تسميته بالعلم التنازلي ولا يبدو هذا مفاجئ بسبب الاكتتابات الجديدة التي بدءت تتداعي على السوق مع اقتراب اعلانات الربع الثاني لنتائج الشركات وبالأخص سابك التي من المتوقع ان تزداد بحدود 5% عن نتائج الربع السابق للسنة الحالية، وكالعادة لم يكن لأنباء الإعصار الأخير أي تاثير يذكر لمحدودية تأثيره بخلاف دولة عمان التي ندعوا الله لها ولأهلها السلامة.

أعتقد أن تماسك المؤشر خل الأسبوع الحالي وربما تشكيل مسار صاعد أيضا منوط بالتطورات الإيجابية المتوقع لسهم الإتصالات السعودية. هذا السهم اخترق الأسبوع الماضي مقاومة نمط حيرته على المدى القصير معطيا إشارة لتشكيل مسار صاعد جديد على المدى القصير من المتوقع استمرارها إلى حدود 68 ريال خلال الأسبوع الحالي بإذن الله خاصة إن تمكن السهم من تجاوز مقاومة مهمة على المدى القصير بقيمة 65.25 ريال.

أما سهم بنك الراجحي فيشكل تهديدا جديا للمؤشر من الممكن أن يعطل أي تحسن يطرأ على المؤشر العام خلال الأسبوع الحالي، ومع ذلك فأي تماسك للسهم على دعم أدنى سعر حققه حتى الآن يمكن ملاحظته عند اختراقه لمقاومة مهم خلال اليوم بقيمة 78.5 ريال فعندها يمكن التفاؤل بتشكيل السهم لنمط حيرة على المدى القصير بحدود مقاومة قيمتها 81.5 ريال تقريبا ويساعد على بطئ هبوطه على المدى الطويل مرة أخرى.

في الجانب الآخر أظهر سابك تماسكا خلال الأسبوع الماضي على دعم جيد بقيمة 118.75 ريال للمدى القصير تحدثنا عنه مسبقا ومن المتوقع ان يستفيد منه السهم خلال الأسبوع الحالي أيضا. أعتقد أن لدى السهم فرصة ارتداد مع بداية الأسبوع الحالي إلى حدود 121.75 ريال تقريبا ليشكل بعد ذلك منطق حيرة بسيطة ولكن لا أعتقد بأنه سيتمكن من التماسك على الدعم المذكور فستظل لدى السهم عقبة مهمة على شكل مقاومة على المدى القصير بقيمة 122.75 ريال من المتوقع ان تدفعه لمواصلة الهبوط لاحقا.

هناك تطورات استثنائية حاليا على سعر النفط فالملاحظ هو تحسن سعر خام برنت بخلاف سعر نفط نايمكس الذي مازال يتذبذب بقيمة أقل من 70 دولار، اعتقد أن هذا الإرتفاع الأخير كان ترقبا للإعصار الذي يضرب المنطقة حاليا ومن المحتمل ان يتوقف هذا الصعود مع زوال هذه المشكلة، فأي دافع حقيقي لسعر النفط حاليا سيكون التوتر المرتبط بإيران.

محمد عبدالله السويد – مستشار بمجموعة الخليج للإستثمار - دبي
http://www.saudistocks.com/forums/showthread.php?t=267694