المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام الأسواق النسائية


عاشق أم الحسن
06-15-2007, 07:54 AM
أحكام الأسواق

كان النساء في الزمان الماضي أكثر احتشاماً وأقل خلطة‌ بالرجال وكن لا يذهبن للأسواق بل هنالك نساء يبعن الملابس فيذهبن من منزل إلى منزل لهذه الغاية، وأما اليوم فبسبب انهماك الناس في الدنيا ومنهم النساء‌ كثرت حاجتهن إلى الذهاب للأسواق ففي كل يوم موديل جديد وتصميم فريد فما حكم الذهاب إلى الأسواق وما الذي يلزم على المرأة‌ التمثل به ؟.

الجـــــــواب:

الذهاب للسوق من غير ضرورة ملحة‌ مكروه ,

أما الأمور التي يلزمها التنبه إليها ولو من باب الاستحباب الوضعي فهي أمور منها:

1 ـ الذهاب مع الزوج أو مع محرم إن أمكن أو تذهب النساء جماعات لا أن تذهب المرأة لوحدها . 2 ـ الاحتشام وعدم لبس البنطلون لأنها لا تأمن أن تنكشف عباءتها وترتكب محرماً بذلك وإن لبست بنطلوناً فتلبس تحت العباءة‌ كوب ليحفظها.

3 ـ الاقتصار في الكلام على قدر الضرورة .

4 ـ الذهاب في الأسواق التي يقل فيها الرجال . 5 ـ عدم التعطر.

6 ـ التحفظ من بروز الذراعين أو لبس القفازات ستر الكفين واجب حتى مع عدم أي محذور على الأحوط وهو قول السيد الخوئي قدس سره وإن كان يسبب النظر المحرم وجب عليها ستره على رأي السيد السيستاني.

إن أحب الأماكن إلى الله تعالى المساجد وإن أبغض الأماكن إلى الله تعالى الأسواق والسؤال لم كانت الأسواق أبغض إلى الله تعالى ؟

الجــــواب : أنتِ أدرى مني به فاحرصي على أن تكوني مثالا للفضيلة في كل مكان حتى في الأسواق بسيرك على هدي أهل البيت عليهم السلام الذي هو طريق الله الذي منه يتوجه الأولياء

الكوكب الصغير
08-04-2007, 07:21 PM
احسنت اخي عاشق ام الحسن وبارك الله بك

تحياتي ..

الكوكب الصغير