المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف صنع علي علية السلام ابنته زينب !!


ريم الولاية
01-10-2005, 11:59 PM
نحن هنا نتوقف أمام نص تاريخي لهذه السيدة الجليلة في طفولتها ضمها مع والدها أمير المؤمنين عليه السلام في موقف تربوي رائع نستخلص منه بعض المضامين التربوية المهمة .. ولنتعرف كيف ربى علي ابنته زينب ..
حيث ينص بعض المؤرخين أن زينب في طفولتها كانت جالسة في حجر أبيها عليه السلام وهو يلاطفها فقال لها : قولي واحد ، فقالت واحد ، فقال لها : قولي اثنين ، فسكتت فقال لها : تكلمي يا قرة عيني ، فقالت عليها السلام : ما أطيق أن أقول اثنين بلسان أجريته بالواحد ، فضمها عليه السلام إلى صدره وقبلها بين عينيها … “ زينب الكبرى للشيخ جعفر النقدي "

لا نود الخوض في تفاصيل هذا الموقف التربوي الكبير وإنما نكتفي فقط بجزئية جلوس أمير المؤمنين مع ابنته وقرة عينه االحوراء زينب ، وما يحمل هذا السلوك من قيم رفيعة ومهمة ، فمن الجوانب التربوية المهمة التي تصقل شخصيات الأبناء مجالستهم من قبل الوالدين ، فلهذه الجلسات انطباع مهم على نفسياتهم ، فمن خلال هذه الجلسات والتي قد تكون عابرة أحيانا يمكن تنمية جوانب مهمة للطفل منها :
أولاً:الجانب الشعوري :
حيث تعزز هذه الجلسات الترابط الشعوري والاندماج الوجداني بين الوالدين والأبناء ، وتغذي جانباً مهماً من شخصياتهم ، فالطفل يحتاج إلى تغذية عاطفية ووجدانية ، ويحتاج ليستشعر حنان الأم وعطف الأب ، ويستكشف منزلته في قلبيهما ، وكم من أمراض نفسية وعقد قد تصيب الطفل جرّاء جوعه العاطفي وعدم اشباعه عاطفياً ، وينص بعض علماء الإجتماع والنفس على أهمية إشباع هذا الجانب في السنوات الخمس الأولى من حياته .
ومثل هذا الموقف من أمير المؤمنين مع ابنته ينبغي أن يكون أسوة لنا وقدوة .
ثانيا : الجانب الاجتماعي :
تعد الأسرة هي اللبنة الأولى التي يتفاعل فيها الطفل اجتماعيا ، وهي التي تمكنّه من الاندماج في المجتمع ، ومن المهم أن يعود الوالدان أبناءهم على التفاعل الاجتماعي ، فالجلوس مع الطفل وتبادل الحديث والآراء ينمي هذا الجانب في شخصيته ، ويعطيه الثقة في نفسه ، وقد يتسبب إهمال هذا الجانب في مشاكل نفسية وإجتماعية لدى الطفل قد تنعكس على حياته كلها ، من قبيل مرض التوحد أو الانعزالية والخجل وعدم القدرة على التفاعل الايجابي مع أفراد المجتمع .
ثالثا :الجانب المهاري :
فتعويد الطفل على التحدث ومهارات الكلام والاستماع والتفهم له أهمية كبيرة في بناء شخصيته ، والجلوس معه كفيل بأن يربي هذا الجانب فيه ويعززه ، فالمهارات النفس حركية إذا لم تنمّ في الطفل فقد ينشأ الطفل على التلكؤ وعدم الطلاقة في الكلام والتلجلج عند التحدث ، فينبغي أن يعوّد الطفل على المحادثة ويشجع عليها ليتمكن من مهاراتها . كما أنه من خلال هذه الجلسات يكتشف المربون المواهب الدفينة والقابليات المخزونة في الطفل ويتعاهدونها ..
رابعا ً : الجانب الحواري :
فالمحاورة مع الطفل تخلق منه متحدثا ومحاورا جيدا ، وبالتالي يكتسب مهارة الحوار وفنياته من خلال الأسرة ، ويكون قادرا على التعاطي مع الآخرين ، ومناقشة أفكارهم ، والاستماع لهم بصورة جيدة ، فالنص يبين لنا بوضوح كيف يحاور أمير المؤمنين ابنته ويدفعها للكلام ويعزز ذلك .
خامساُ :الجانب التعليمي :
فالطفل صفحة بيضاء ما ينقش فيها شئ إلا قبلته ، ومن خلال مثل هذه الجلسات يتعلم الطفل معارف ومعلومات قد تنطبع في ذهنه طوال حياته ، فمن المهم إكساب الطفل المعارف الحقة والعقائد الصالحة لتصطبغ شخصيته بذلك ، وأمير المؤمنسن عليه السلام يعرفنا كيف نقدم مفاهيم كالتوحيد وغيرها للطفل من خلال جلساتنا معه .
منقووووووووووووووووول

تحيااااااااااااتي : ريم الولاية

ya ali 14
01-11-2005, 12:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

احسنتم كثيرا اختى الفاضلة ريم الولاية فعلا تربية الابوين لهما تأثير قوي في نشاة الطفل سواء كان ولدا أو بنتا فعلاقة الابوين باولادهما اذا كانت مبنية على أسس صحيحة فينشأ جيلا قوي من حيث التفكير واتخاذ القرار والصمود امام المحن كذلك هي عقيلة بني هاشم الحوراء زينب

جعله الله في ميزان حسناتكم اختى الكريمة وجعلك الله ممن تكون الحوراء زينب قدوتهم بالدنيا وشفيعتهم بالاخرة

عاشق الأمير
01-11-2005, 06:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد ..

تحياتي ..

** أبوسكينة **
01-11-2005, 09:09 AM
السلام على زينب وأبيها وجدها و أمها واخويها .
أحسنتم أخي .

موفقين لك خير .

نور الامل
01-11-2005, 11:26 AM
جعله الله في ميزان حسناتكم اختى ريم الولاية وجعلنا الله واياكم ممن تكون الحوراء زينب قدوتهم بالدنيا وشفيعتهم بالاخرة


تحياتي

نبع الحياة
01-11-2005, 12:16 PM
فعلا الطفل يحتاج إلى تغذية عاطفية ووجدانية ، ويحتاج ليستشعر حنان الأم وعطف الأب ، ويستكشف منزلته في قلبيهما

اختى ريم الولاية .......................

جعله الله في ميزان حسناتكم وجعلنا الله واياكم ممن تكون الحوراء زينب قدوتهم بالدنيا وشفيعتهم

بالاخرة .................

تحياتي

ريم الولاية
01-11-2005, 01:58 PM
اشكرك مروركم وتعليقاتكم

تحياااااااااتي ريم الولاية

فاطِمة
01-12-2005, 04:07 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

تعويد الطفل على التحدث ومهارات الكلام والاستماع والتفهم له أهمية كبيرة في بناء شخصيته ، والجلوس معه كفيل بأن يربي هذا الجانب فيه ويعززه..
أحسنتم أختي/ريم الولاية.. جعله الله في ميزان حسناتكم وجعلنا الله واياكم ممن تكون الحوراء زينب قدوتهم بالدنيا وشفيعتهم بالاخرة..
تحياتي

ريم الولاية
01-12-2005, 05:40 PM
تشكري مولاتنا الفاضلة/ فاطمة على المرور

تحياااااااااااتي ريم الولاية

الفاطمي
01-13-2005, 02:08 AM
السلام على زينب وأبيها وجدها و أمها واخويها .
أحسنتم أخي .

موفقين لك خير .

عاشقة14 قمر
01-13-2005, 02:43 AM
السلام على زينب وأبيها وجدها و أمها واخويها .


مشكوره اختي جزاك الله خير


عاشقة14 قمر
ي

ريم الولاية
01-13-2005, 01:04 PM
مشكور اخي/ الفاطمي على المرور

مشكورة اختي / عاشقة 14 قمر

ولاعدمنا مرور الجميع

تحيااااااااااتي : ريم الولاية