المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشــــــــــــــفاعة ........ ( الحزء الأول ) ........


ya ali 14
01-20-2005, 12:55 PM
بسم الله الحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

"إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " اللهم صل على محمد وآل محمد
جعل الله فعل صلواتهعليهم الصلة والوصلة التي بها المدد والمزيد الذي لاينقطع أبد الأبد ودوام الدوام ، فأنزوت جميع الأذكار تحت ذكر الصلوات لأنها في الأذكار تشرق من فيوضاتها كل خير وبركة ورحمة فهذا معنى من معاني الصلاة .

الشفـــــــاعة

ماهي الشفاعة :
تدل الآيات المباركة على أن الله سبحانة هو الكافل بأمور عبيده ، وأنه الذي بيده الأمر ، يدبر شؤون عبده ويوجهه إلى كماله برحمته ، وهو قريب منه يسمع ندائه ويجيب دعاءه .
" إليس الله بكاف عبده " سورة الزمر الآية 36
" وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " سورة البقرة الآية 186 .
وعلى هذا فليس المخلوق أن يستشفع بمخلوق مثله ويجعله واسطة بينه وبين ربه ، ففي ذلك تبعيد للمسافة بل وفيه إظهار للحاجة إلى غير الله وماذا يصنع محتاج بمحتاج مثله ؟ وماذا ينتفع العاصي بشفاعة من لا ولاية له ولا سلطان ؟ بل :
" لله الأمر من قبل ومن بعد " سورة الروم الآية 4 .
" قل لله الشفاعة جميعا له ملك السموات والأرض " سورة الزمر الآية 44 .
هذا كله إذا لم تكن الشفاعة بإن الله سبحانه ، وأما إذا أذن الله بالشفاعة لأحد فإن الاستشفاع به يكون نحوا من الخضوع لله والتعبد له ، ويستفاد من القرآن الكريم أن الله تعالى قد أذن لبعض عباده بالشفاعة ، إلا أنه لم ينوه بذكرهم عدا الرسول الأكرم صل الله عليه وآله وسلم ، فقد قال الله تعالى :
" لايملكون الشفاعة إلا من أتخذ عند الرحمن عهدا " سورة مريم الآية 87 .
" ولاتنفع الشفاعة عنده إلا لمن إذن له " سورة سبأ الآية 23 .
" ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما " سورة النساء الآية 64 .
والروايات الواردة عن النبي الأكرم صل الله عليه وآله وسلم وعن أوصيائه عليهم السلام في هذا الموضوع متواترة :

أحاديث الشفاعة عند الأمامية الأثنى عشرية :
أما الروايات التي وردت عن طريق الشيعة الإمامية الأثنى عشرية فهي أكثر من أن تحصى ، وأمر الشفاعة عندهم أوضح من أن يخفى ونكتفي بذكر رواية واحدة منها :
روى البرقي في المحاسن باسناده عن معاوية بم وهب : قال : سألت أبا عبد الله - عليه السلام - عن قول الله تبارك وتعالى :
" لايتكلمون إلا من إذن له الرحمن وقال صوابا " سورة النبأ الآية 38 .
قال : " نحن والله المأذن لهم في ذلك والقائلون صوابا ، وقلت : جعلت فداك وما تقولون إذا تكلمتم ؟ قال نمجد الله ربنا ونصلي على نبينا ونشفع لشيعتنا فلا يردنا ربنا عزوجل " ، وروى محمد بن يعقوب في الكافي باسناده عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن الماضي مثله .

أحاديث الشفاعة عند اهل السنة :

وأما الروايات التي وردت عن طريق أهل السنة فهي ايضا كثيرة متواترة نذكر منها ما يلي :
1- روى يزيد الفقير ، قال أخبرنا جابر بن عبد الله أن النبي - صل الله عليه وآله وسلم - قال " أعطيت خمسا لم يعطهن أحدا من قبلي ، نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد من قبلي ، وأعطيت لي الشفاعة .." هذا الحديث من صحيح البخاري كتاب التيمم باب 1 الجزء الأول صفحة 86 .
2- روى أنس بن مالك : قال " قال النبي صل الله عليه وآله وسلم أنا أول شفيع في الجنة " مذكور هذا الحديث في صحيح مسلم باب أن النبي أول من يشفع في الجنة الجزء الأول صفحة 130 .
3- روى ابو هريرة قال : " قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم - لكل نبي دعوة وأردت إن شاء الله أن اختبيء دعوتي شفاعتي لأمتي يوم القيامة " ايضا هذا الحديث مذكور في صحيح البخاري كتاب الدعوات الباب الأول الجزء السابع صفحة 145 وايضا في صحيح مسلم الجزءالاول صفحة 130 /131 وايضا في سنن ابن ماجه الجزء الثاني صفحة 301 .
4- وروى ايضا قال : قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع " هذا الحديث فيصحيح مسلم الجزء السابع صفحة 57
5- وروى ايضا : قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم : الشفعاء يوم القيامة خمس : القرآن والرحم والأمانة ونبيكم وأهل بيته " مذكور هذا الحديث في كنز العمال الجزء السابع صفحة رقم 214 .
6- ورى عبد الله بن ابي الجدعاء : قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم : يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم رواه الحاكم والترمذي .
ومن هذه الروايات يستكشف أن الاستشفاع بالنبي صل الله عليه وآله وسلم وبأهل بيته الكرام الاطهار عليهم السلام أمر ندب إليه الشرع ، فكيف يعد ذلك من الشرك ؟

اللهم أعصمنا من متابعة الهوى وزلل الأقدام واللهم أرزقنا شفاعة محمد وآل محمد يوم الورود
ونسألكم الدعاء

الفاطمي
01-22-2005, 05:14 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

اللهم ارزقنا شفاعة محمد وال محمد يوم الورود ويوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ..

بارك الله فيكم ياعلي على جودة الموضوع وحسن الصياغة ..

احسنتم احسنتم ..

تحياتي ..

ya ali 14
01-22-2005, 11:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

شكرا لمروركم الكريم مولانا الفاطمي
تقبل الله اعمالكم