المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء شيعة كبار يعترضون على حجب مسلسل "للخطايا ثمن"


درب الألم
09-13-2007, 07:05 AM
أكد عدد من علماء الدين الشيعة الكبار رفضهم لحجب ومنع مسلسل "للخطايا ثمن" بسبب معالجته لقضية اجتماعية ذات بعد ديني وهي "زواج المتعة"، وقالوا في تصريحات لـ"العربية.نت" إنه لا مانع من التعرض ـ في الأعمال الفنية بالتليفزيون والسينما والمسرح ـ للقضايا الاجتماعية الدينية من منظور نقدي بشرط عدم الابتذال.

ووصف أحدهم اتهام المسلسل بالاساءة للطائفة الشيعية بأنه اتهام متسرع، وأنه لا مانع من توجيه الانتقادات للحالات التي تتستر خلف الحكم الشرعي، مشيرا إلى أن هناك من يسيئ رخصة "زواج المتعة".


وكان جمهور واسع من المسلمين الشيعة، ومعهم عدد من المثقفين والسياسيين الخليجيين، أثاروا تحفظات حول المسلسل كونه تناول موضوعات دينية، ذات بعد اجتماعي، كـ"زواج المتعة"، مما أدى لبروز أصوات مناوئة، طالبت بعدم عرض المسلسل في شهر رمضان، على شاشة MBC، كما دفعت تلك الاعتراضات بالحكومة الكويتية لمنع عرضه، بعد أن أثار سجالات برلمانية، وصحافية، وجد فيها البعض إثارة للفتن المذهبية.

وقال العلامة محمد حسن الأمين المستشار الأول بالمحكمة الجعفرية العليا ببيروت إنه "ليس هنالك شيء غير قابل لأن يكون موضوع عمل فني راق وناقد يعالج بعض الظواهر والأعراف الاجتماعية والدينية، شرط عدم الابتذال. سواء كان ذلك العمل متلفزا، أو ممسرحا، أو فيلما سينمائيا، " معتبرا أن هذه هي "طبيعة الفن".

المصدر العربيه نت

http://www.alarabiya.net/articles/2007/09/12/39051.html