المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاطفال والتشتت الذهني


الفاطمي
01-29-2005, 06:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

الاطفال والتشتت الذهني
د. اسعد الامارة*


تعد الطفولة عالماً مستقلا تماماً لامن حيث العناية الصحية البدنية فحسب ، بل من العناية والتوجيه النفسي والتربوي ، فالثاني يعد مؤشر لمستقبل شخصية الطفل ، وكيف ستتكون هذه الشخصية ، وما هي ملامحها ، هل سيصبح متزناً ام قلقاً ، عصابياً ام سوياً ، انفعالياً ام هادئاً ، اكتسب بعض الانحرافات في شخصيته ام ظل معتدلاً في ضمن خط السواء ، لاسيما ان الشخص السوي هو الذي تقل فيه الامراض النفسية الى الحدود الدنيا او تنعدم ، اي انه خالي من الانحرافات الشخصية الظاهرة والمبطنة ، ومن ضمنها الانحرافات الجنسية التي تترك اثراً من الصعب تعديله على وفق نظريات تعديل السلوك ، لاسيما ان تلك الانحرافات ترتبط بنوع من اللذة المتحققة لدى الذكور والاناث معاً ، والامر سيان بينهما ، لان الاثنين لايعيران للاعراف والموازين الاجتماعية والقيم اية اعتبارات ، فالجنسية المثلية عند الافراد تشق حياتهم السوية حتى تجعلهم ينحرفون عن السواء ، كذلك الادوار التناسلية لدى الاناث خصوصاً ممن يفقدن لذة الامومة بواسطة اختيار الدور النقيض له ، وما يسمى بالمرأة المسترجلة ، اي المرأة التي لاتجد نفسها في دور الانوثة وانما هي اقرب الى الرجل من حيث الملبس او الحركات الظاهرية او حتى اختيار الالعاب الرياضية المفضلة لديها ، وهذا الامر يقود البعض منهن الى ممارسة الانحراف الجنسي مع المثيل من نفس الجنس وهوما يعرف علمياً " بالسحاق" .. كل هذه الممارسات والعلل هي وقائع تم اكتسابها عند الانثى وعند الرجل الذي ان يكون نصفه الآخر من نفس الجنس .

ان هذه الانحرافات ان صح تسميتها انحرافات رغم ان بعض الدول الغربية بدأت اخيرا بتسميتها حرية الفرد الشخصية واعطي حقوقاً اضافية كالزواج المثلي او ماشاكل ذلك .. هي انحرافات متعلمة من الواقع وتم اكتسابها وتثبيتها في شخصية الطفل خلال مراحل العمر الاولى ، ادت الى مشاكل اسرية عند الاباء او الامهات وللفرد نفسه في مرحلة الكبّر ، فتنمو السلوكيات المنحرفة منها الجنسية والشخصية التي تودي بالفرد من السواء الى اللاسواء .. واليوم حين نناقش مشكلة التشتت الذهني ، فأننا سوف نتطرق الى كيفية تحويل الاطفال من مخلوقات وادعة ورقيقة وذكية الى كائنات وحشية طائشة ، لاتعيش الواقع بكل ما فيه ، بقدر ما تنتابها نوبات التشتت الذهني وحالات التوهان الفكري والسرحان المستمر .



يرى بعض الاطباء ان التشتت الذهني مرض يصيب الاطفال ، وان وراء هذا المرض مشاكل نفسية واجتماعية ، فيما يرى آخرون ان سبب تناول انواع معينة من الاغذية .

ان التشتت الذهني يصيب نحو 10% من الاطفال ، ويصيب الذكور اكثر من الاناث ، وتشير البحوث الطبية والنفسية ان الطفل يمكن ان يعد مريضاً بالتشتت الذهني عندما تظهر عليه علامات سوء السلوك وارتباك التصرف في مواقف عدة مختلفة وعلى امتداد بضعة اشهر .

ان كشف حالة التشتت الذهني لايمكن تشخيصها طبياً ولكن يمكن اكتشافها من خلال الاساليب النفسية المتبعة في الفحوصات النفسية منها الملاحظة العيانية المباشرة والمقابلة التشخيصية واجراء بعض الاختبارات النفسية المتخصصة للطفل الذي يشك باصابته بالتشتت الذهني مع الاخذ بنظر الاعتبار تاريخ الحالة وتفاصيل سلوكه اليومي وتصرفاته في فترات مختلفة مع دراسة وضع العائلة ووضعه المدرسي .

يعاني الطفل الذي يصاب بالتشتت الذهني من صعوبات في التعلم ليس بسبب عجزه او ضعف ذكاءه ، بل لعدم قدرته على التركيز على الدروس ، واذا ما استطاع ان يركز اطول مدة ممكنه في الصف " الفصل الدراسي " فأنه يشكو احياناً من القلق والصداع والشعور المستمر بالعطش ، ومن المحتمل انه يعاني الاصابة بالرشح الموسمي بشكل اكثر من اقرانه او يكون مهيأ للاصابة بالربو . ومن الاعراض التي تبدو واضحة على هؤلاء الاطفال ممن يصابون بالتشتت الذهني انهم قليلي النوم وقد يضطرب اكلهم ويصابون بتقيؤ او اجترار الطعام .

معظم الاطباء يضعون مشكلة التشتت الذهني في القسم النفسي الاجتماعي من حيث نشؤها اكثر منه في الجانب العضوي العصبي ، فالطفل الذي يعاني التشتت الذهني لايعاني من عجز في الادراك والعواطف او وجود خلل عصبي ، ولا تظهر عليه اعراض ارتباك وظيفة الدماغ . ان التشتت الذهني لدى الاطفال يعد حالة غير اعتيادية اقرب منها الى الحالة المرضية في ما لو ظهرت بعض الاعراض التالية وبشكل مستمر والاعراض هي :

- الفشل في الاهتمام بالتفاصيل ، او ارتكاب اخطاء سببها الاهمال في الواجبات المدرسية والعمل وغير ذلك من الانشطة التي يختص بها في حياته اليومية .

- الصعوبات الواضحة في ادامة الاهتمام بالواجبات او الالعاب .

- الضعف الواضح في الاصغاء خصوصاً عند توجيه الكلام اليه مباشرة .

- يفشل الطفل في اداء واجباته المدرسية او المهام التي توكل اليه ، او لايلتزم بالتعليمات .


- الصعوبة الواضحة في التنظيم وخصوصاً واجباته المدرسية او نشاطاته " الفوضوية الواضحة في سلوكه وتعامله "

- يتجنب دائماً العمل الجماعي الذي يستدعي جهوداً ذهنية ، ويكره العمل الجمعي والانخراط به .

- ينصرف ذهنه بسهولة الى المثيرات الخارجية .

- كثير النسيان خلال نشاطاته اليومية .

- التململ الواضح الذي يبدو عليه من خلال حركة الجسد التي يظهرها مثل التلوي بيديه وقدميه او حين جلوسه على المقعد .

- اللامبالاة الواضحة وعدم الاهتمام بالاشياء الضرورية الخاصة باللعب او لوازمه المدرسية او احتياجاته كالاقلام والاوراق والكتب والقرطاسية الملونة والادوات .

تعد حالة التشتت الذهني عند الاطفال حالة مميزة في الطفولة وخصوصاً اؤلئك الذين يكون تشغيل المعلومات في الدماغ اكثر من المعتاد وهناك العديد من الشخصيات المبدعة كانت تعاني شرود في الذهن او تشتت عالي ، ولكن عندما اصبحوا في سن البلوغ ، كانوا من اعظم الشعراء والكتاب والروائيين او من المبتكرين في العلوم البحته كالفيزياء والكيمياء وعلوم اخرى ، فليس كل تشتت ذهني هو علامة تدهور او سوء في تنظيم المعلومات او " خربطتها" والمستقبل كفيل بأن يظهر الحقائق ولو كانت متعبة للمحيطين به وخصوصاً الزوجة ان وجدت ...

* السويد
المصدر من هنا (http://www.annabaa.org/nbanews/42/238.htm)

تحياتي ..

ريم الولاية
01-29-2005, 07:56 AM
بارك الله فيك مولانا الفاضل التفاته تشكر عليهاااا


تحيااتي ... ريم الولاية

الفاطمي
01-30-2005, 12:12 AM
الشكر لله ولكم اختي لمروركم بالموضوع ..

بارك الله فيكم انتم كذالك ..

تحياتي ..

عاشق طيبة
01-30-2005, 06:32 PM
موضوع جميل وكم نحتاج الى مثله للتعامل مع الاطفال من هذا النوع ...تشكرررررررررررر .( ولكن الرابط محضور )

عاشقة14 قمر
01-30-2005, 06:47 PM
بارك الله فيك مولانا الفاضل التفاته تشكر عليهاااا


تحيااتي ... عااااشقة14 قمر

عِقدالــولاء
01-31-2005, 07:03 AM
ألف شكر أخــــي الفاضل

علـــى هــــذا الموضوع القيـــم



تحياتي..عِقد الـــــــولاء..

الفاطمي
02-02-2005, 01:28 PM
أشكركم موالي الافاضل على


مروركم المبارك وتشريفنا الموضوع ..


تحياتي ..

نور الامل
02-02-2005, 09:00 PM
تحياتي لك اخي الفاطمي وتشكر على هذا النقل المبارك


نسألكم الدعاء..

نبع الحياة
02-04-2005, 12:25 AM
تحياتي لك اخي الفاطمي وتشكر على هذه المعلومات المهمه لفلدات اكبادنا
جعله الله في ميزان اعمالكم

نسألكم الدعاء..

د.المستشار
03-03-2005, 10:46 PM
مشكور أخوي الفاطمي على هالموضوع...

هذا المرض معروف في الطب النفسي واسمه العلمي Attention Deficit Hyperactivity Disorder ويرمز له اختصارا بـ (ADHD) وهذه النقاط العشر المذكورة تعتبر الركيزة الأساسية في تشخيص المرض حاليا، وعلاجه بالنسبة للأطفال علاج دوائي بالإضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي...

والمهم بالنسبة للوالدين أو المربين أو المدرسين هو ملاحظة الطفل في هذه النقاط خصوصا حتى يمكن إكتشاف الحالة مبكرا والبدء في العلاج اللازم حتى لا يتعثر نمو الطفل السلوكي أو المعرفي مستقبلا...

تمنياتي لكم بالصحة والعافية...

د.المستشار

الفاطمي
03-04-2005, 02:34 AM
د.المستشار

دكتورنا العزيز اشكر لكم مروركم وتواصلكم وتعليقكم القيم على الموضوع ..

بارك الله لنا فيك اخونا العزيز ..

تحياتي ..

بنـ الحسين ـت
03-04-2005, 05:42 AM
اللهم صلى على محمد وآل محمد
جزاك الله خير الجزاء الموضوع جدا رائع ومفيد
من قبل عندما اسمع تشتت ذهني كنت اعتقدها شي بسيط وهوان تفكير يشغل الطفل عن الدراسه
اي انه مثل يفكر في اللعب ....الخ

ولكن منكم نستفيد

نسألكم الدعاء