المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الساخن k.s.a


moonskydesert
10-30-2007, 01:01 AM
الحكم على أمير سعودي بالسجن في فرنسا
http://www.shia4up.net/out.php/i46000_42904939franceprince203afp.jpg (http://www.shia4up.net)

حكمت محكمة فرنسية غيابيا على أمير سعودي بالسجن عشر سنوات بتهمة المشاركة عام 1999 في عمليات تهريب كوكايين واسعة النطاق.

ودانت محكمة الجنح في بوبينييه بضاحية باريس الشمالية الأمير نايف بن فواز الشعلان (53 عاما) بتهمة "استيراد مخدرات بدون إذن" و"التواطؤ في نقل وتخزين وعرض مخدرات" و"تشكيل عصابة".

كما أنه متهم باستغلاله لحصانته الدبلوماسية من أجل إدخال المخدرات إلى الأراضي الفرنسية على متن طائرة خاصة.

والشعلان هو واحد من ضمن عشرة أشخاص تلقوا أحكاما بالسجن تتراوح ما بين أربع وعشر سنوات وذلك لعلاقتهم بتهريب طنين من الكوكايين إلى فرنسا.

كما تم الحكم على الأمير السعودي والتسعة الآخرين، وهم يحملون الجنسية الكولومبية، بدفع غرامات مالية يصل مجموعها إلى 110 ملايين دولار لصالح هيئة الجمارك الفرنسية.

وقد تم اتهام الشعلان بناء على شهادات متهمين كولومبيين بتهريب طنين وقد ادخلها في أمتعته على متن طائرة خاصة من طراز بوينغ 727 ليل 15 إلى 16 مايو/أيار 1999 من مطار لوبورجيه شمال باريس.


يتولى المحامي الفرنسي الشهير جاك فرجيس الدفاع عن الشعلان
الأمير السعودي، الذي لا يحمل لقب "صاحب السمو الملكي" ولا يملك ترتيبا ضمن الأمراء الذين يحق لهم الجلوس على العرش السعودي، نفى أي ضلوع له في عمليات التهريب.
http://www.shia4up.net/out.php/i46001_42905027verges300ap.jpg (http://www.shia4up.net)

وقد أصدر القاضي الذي حكم على الشعلان قرارا للسلطات الفرنسية من أجل إصدار مذكرات إحضار دولية بحق الأمير السعودي والمدانين الثمانية الآخرين الأجانب.

وبالرغم من غياب الشعلان عن المحاكمة وعن جلسة صدور الحكم إلا أن ممثلا سعوديا عنه أكد لوكالة الصحافة الفرنسية انه يعتزم استئناف الحكم.

يذكر أن التحقيق الذي أدى إلى إدانة الأمير السعودي قد بدأ في يونيو عام 1999 عندما تمكنت الشرطة من وضع يدها على 800 كيلوجرام من الكوكايين قيمتها 30 مليون دولار وذلك خلال غارة قامت بها قوات الشرطة بالقرب من باريس.

ويشار أخيرا إلى أن المحامي الفرنسي الشهير جاك فرجيس هو الذي يتولى الدفاع عن الشعلان.

وفرجيس هو الذي تولى من قبل الدفاع عن كارلوس، الذي يلقب بالثعلب، والمتهم من قبل السلطات الفرنسية بقتل شرطيين فرنسيين والتورط في عمليات إرهابية حول العالم خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

كما ترافع فرجيس عن المفكر الفرنسي الشهير روجيه غارودي في قضية إنكاره للمحرقة التي ارتكبها النظام النازي بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.


b.b.c onlin

moonskydesert
10-30-2007, 01:14 AM
الامير بندر ينفي اساءة التصرف في صفقة اليمامة

نفى الامير السعودي بندر بن سلطان نفيا قاطعا اساءة التصرف في اطار صفقة اليمامة.
http://www.shia4up.net/out.php/i46004_43021501bandar300afp.jpg (http://www.shia4up.net)

جاء هذا الموقف بعدما كشف تحقيق لبي بي سي أن الامير بندر تلقى أموالا بشكل سري من أضخم شركة بريطانية للسلاح وذلك خلال تفاوضه معها على الصفقة التي بلغت قيمتها 40 مليار جنيه استرليني.

واصدر الامير بندر بيانا أعرب فيه عن "ذهوله" قائلا إنه لم يتلق أي عمولات أو مبالغ سرية.

كما نفت الشركة البريطانية المعنية بالأمر "بريتش إيروسبيس" الاتهامات بأنها أساءت التصرف في الصفقة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد عاد ليبرّر قرار حكومته وضع حد للتحقيق في قضية دفع عمولات سرية في صفقة اليمامة.

وبموجب التحقيق الذي اجرته بي بي سي فقد قدمت شركة BAE Systems مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية للأمير بندر الذي يترأس مجلس الأمن القومي السعودي، لأكثر من عقد من الزمان.

وقد تم تقديم الأموال بمعرفة وزارة الدفاع البريطانية معرفة كاملة.

http://www.shia4up.net/out.php/i46005_43019143bandar203wh.jpg (http://www.shia4up.net)

يرتبط بندر بن سلطان بعلاقات وثيقة مع عائلة الرئيس الامريكي
وقال السير رايموند ليجو، وهو رئيس BAE السابق، للبي بي سي إن صفقة اليمامة تمت في عهده، لكنه لا يتذكر ورود اسم الأمير فيها.

ونفى ليجو أن تكون أية مدفوعات سرية قد تمت خلال توقيع الصفقة. لكنه أقر بأنه تم دفع أموال لوسطاء، مبررا ذلك بأنه قانوني.

صفقة طائرات
وقد تم إرسال ما يصل إلى 120 مليون جنيه إسترليني سنويا من جانب الشركة البريطانية إلى حسابين مصرفيين تابعين للسفارة السعودية في واشنطن لأكثر من عقد من الزمان.

وتثبت برنامج بانورما الخاص بتلفزيون بي بي سي من أن هذين الحسابين كانا في الواقع واجهة لتلقي الأمير بندر تلك الأموال. ويعد بندر هو مهندس صفقة اليمامة، التي أبرمت عام 1985 وتضمنت بيع أكثر من مائة طائرة حربية إلى السعودية خلال الثمانينات.

وكان غرض أحد الحسابين هو دفع نفقات الطائرة إيرباص الخاصة للأمير.

وقال ديفيد كاروزو، وهو محقق عمل في البنك الأمريكي الذي يخضع له الحسابان، إن الأمير بندر كان يسحب أموالا لإنفاقه الخاص من الحسابين اللذين كان يبدو أنهما خاصين بحكومة بلاده.

http://www.shia4up.net/out.php/i46006_43019141bandar200vt.jpg (http://www.shia4up.net)

عمل بندر سفيرا لبلاده في واشنطن على مدى أكثر من 20 عاما
وأضاف كاروزو: "لم يكن هناك فرق بين حسابات السفارة، أو الحسابات الحكومية الرسمية كما كنا نسميها، وحسابات الأسرة المالكة".

وقال كاروزو إنه يفهم أن هذا المسلك استمر "لسنوات وسنوات".

وتابع "تعلق الأمر بمئات الآلاف والملايين من الدولارات".

وقف التحقيق
وبحسب مصادر بانوراما، تم إلحاق المدفوعات بالتعاقد الخاص بصفقة الأسلحة في شكل ملحقات سرية، وصفت بأنها "خدمات دعم".

وأقرتها وزارة الدفاع البريطانية رسميا على نحو ربع سنوي.

وقد تم الكشف عن تلك المدفوعات خلال تحقيق أجرته هيئة مكافحة جرائم الفساد الكبرى.

غير أن تحقيق الهيئة في صفقة اليمامة أوقف في ديسمبر/كانون الاول 2006.


ترتبط السعودية بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة
بلير يؤيد مجددا وقف التحقيق
من جانبه رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير التعليق على ما تضمنه برنامج بانوراما، لكنه أكد مجددا تأييده لقرار وقف التحقيق في مدفوعات سرية مرتبطة بصفقات سلاح بريطانية مع السعودية.
http://www.shia4up.net/out.php/i46003_43019145sultan200afp.jpg (http://www.shia4up.net)

واوضح بلير إن تحقيق هيئة مكافحة جرائم الفساد لو لم يتم إيقافه "لكان قد قاد الى تدمير علاقة استراتيجية هامة، تتضمن تعاون سعودي في مجال مكافحة الارهاب، وبخصوص الشرق الاوسط، بالاضافة الى ان مثل هذا التحقيق سيؤدي الى خسارة بريطانيا آلاف الوظائف".

أما رئيس لجنة التحقق في الصادرات الاستراتيجية في مجلس العموم البريطاني، النائب العمالي روجر بيري، فقال للبي بي سي إن الادعاءات الخاصة بتلقى الأمير بندر أموالا يجب التحقيق فيها.

وأضاف النائب العمالي أنه أن وجدت أية أدلة على رشاوى أو فساد في صفقات السلاح منذ عام 2001 فإن ذلك يعتبر جريمة جنائية، وفقا للقانون البريطاني.
http://www.shia4up.net/out.php/i46002_42679707eurofighterpa203jpg.jpg (http://www.shia4up.net)

من هو بندر بن سلطان؟
صفقات السلاح البريطانية مع السعوديين تناهز المليارات
الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز هو ابن ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز وهو حفيد مؤسس المملكة العربية السعودية.

عمل الأمير بندر سفيرا لبلاده في واشنطن على مدى أكثر من عشرين عاما وهو يرأس حاليا مجلس الأمن القومي السعودي، وقبل أن يكون سفيرا عمل بندر طيارا مقاتلا في سلاح الجو الملكي السعودي.

تناولت سيرة الأمير بندر عدة كتب وأفلام وثائقية من بينها فيلم المخرج الأمريكي مايكل مور "فهرنهايت 9/11" والذي ذكر فيه كيف أن الأمير يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش وعائلته، والتي تطلق عليه اسم "بندر بوش".

يعتبر الأمير بندر مهندس أكبر صفقتين للتسلح في تاريخ بلاده، الأولى تتعلق بإمداد سلاح الجو الملكي السعودي بطائرات الإنذار المبكر الأمريكية "أواكس" خلال الثمانينيات، والثانية صفقة اليمامة، والتي تتضمن إمداد سلاح الجو الملكي السعودي بطائرات مقاتلة من طراز تورنادو وأنظمة دفاعية.

----------------------------------------------------------------------------

وفي ذات السياق

لجنة برلمانية بريطانية تنتقد وقف التحقيق في "اليمامة"

انتقدت لجنة برلمانية بريطانية قرار الحكومة انهاء التحقيق في اتهامات بالفساد شابت صفقة اسلحة قيمتها مليارات من الدولارات عقدتها السعودية مع شركة بريطانية.

وقالت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم ان القرار ربما ألحق ضررا خطيرا بسمعة بريطانيا في مكافحة الفساد.

وكان التحقيق في المسألة استمر لنحو عامين وتناول صفقة اليمامة التي عقدتها الحكومة السعودية مع شركة بريطانية خاصة تدعى BAE System

وكان قرار الحكومة البريطانية انهاء التحقيق تعرض لانتقادات ايضا من منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي التي قالت ان بريطانيا لم تتبع المعايير الخاصة بمكافحة الرشوة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دافع عن قرار وقف التحقيقات في الصفقة التي تتعلق بمبيعات أسلحة تقدر بمليارات الدولارات.

واضاف "لو سمحنا لهذه التحقيقات بالمضي قدما فإنه كان يمكن أن تلحق ضررا هائلا بهذا البلد".

وجاء قرار وقف التحقيقات بعد ذيوع تقارير بأن السعودية قد حذرت بريطانيا من أنها قد تلغي صفقة كانت ستشتري بمقتضاها 72 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون إذا استمرت التحقيقات.

كما قال النائب العام البريطاني اللورد جولدسميث في معرض تبرير وقف التحقيق، إن استمرار التحقيقات من شأنه أن يضر بالعلاقات بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية، لكنه أوضح أن المصالح التجارية لم تكن عاملا في هذا القرار.

وكانت شركات التصنيع العسكري البريطانية قد حذرت من أن استمرار التحقيقات سيتسبب في خسارة عقود سعودية كبيرة في المستقبل.


b.b.c online

moonskydesert
10-30-2007, 01:25 AM
المحتجون سيستقبلون العاهل السعودي بضجيج عال"

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الاثنين على نحو لافت بالشؤون الدولية وعلى الاخص منها الشؤون في منطقة الشرق الاوسط والعالم العربي، وكانت جولة العاهل السعودي إلى اوروبا والتي يستهلها بزيارة إلى بريطانيا، وتطورات الازمة الحدودية بين تركيا والعراق، ابرز تلك الاهتمامات، لكن اقليم دارفور لم يغب ايضا عن تغطيات تلك الصحف.

ففي الصفحات الدولية لصحيفة الديلي تلجراف نقرأ عنوانا يقول: المحتجون سيستقبلون العاهل السعودي بضجيج عال، وتقول الصحيفة إن هذه الزيارة قد تكون من اكثر الزيارات لزعيم دولة اجنبية تستجلب احتجاجات واسعة للبريطانيين عليها خلال الاعوام الاخيرة.

وتقول الصحيفة إن المحتجين يعتزمون التعبير عن احتجاجهم امام السفارة السعودية وامام الطريق المؤدي إلى قصر باكنهام الملكي البريطاني، على ما قيل عن وجود مزاعم بفساد في صفقة اليمامة بين الرياض ولندن والتي تثير جدلا ولغطا واسعا داخل بريطانيا، إلى جانب ما يقولون إنه انتهاكات لحقوق الانسان في المملكة السعودية.
http://www.shia4up.net/out.php/i46946_abdullahpalace227038a.jpg (http://www.shia4up.net)
http://www.shia4up.net/out.php/i46948_a7.jpg (http://www.shia4up.net)

كما تقول الصحيفة إنه من المتوقع ان تتركز المباحثات بين العاهل السعودي ورئيس الوزراء البريطاني جوردن براون على العلاقات التي وصفتها بالمزدهرة بين اجهزة الاستخبارات والامن السعودية والبريطانية، وان موقع السعودية باعبارها مهد الاسلام ومسقط رأس اسامة بن لادن، سيجعلها في وضع فريد في جهود مواجهة التطرف الاسلامي سواء في الشرق الاوسط او في بريطانيا نفسها.
http://www.shia4up.net/out.php/i46950_abdullahprotest227146a.jpg (http://www.shia4up.net)

كما خرجت صحيفة الجارديان بعنوان متطابق تقريبا حول هذه الزيارة، حيث ذكرت ان فينس كيبل الزعيم الانتقالي لحزب الديموقراطيين الاحرار، وهو ثالث اكبر الاحزاب في بريطانيا، قال إنه سيقاطع اي دعوة لحضور مراسيم استقبال للعاهل السعودي، احتجاجا على انتهاكات حقوق الانسان وسوء معاملة بريطانيين في السعودية.

لكن الانديبندنت خرجت بعنوان ساخر مرفق بصورة للملك عبد الله يقول متسائلا: هل ضيف ملكي يستحق الفخر؟ واعتبرت الصحيفة ان نظام حكم العاهل السعودي يعد من اكثر الانظمة وحشية في العالم، لكن بريطانيا فرشت السجاد الاحمر امام ملك السعودية.
http://www.shia4up.net/out.php/i46007_44203563kingshow203.jpg (http://www.shia4up.net)


الحرس الملكي البريطاني يستعد للاستقبال
الانديبندنت نشرت ايضا مقالا لفينس كيبل تحت عنوان: حليف مريب قلل من قيمة حكومتنا، وقال فيه إنه ما كان على الحكومة البريطانية ان تستقبل العاهل السعودي على هذا النحو، وهو يقف على قمة نظام حكم موغل في الفساد والتسلط والاستبداد.
http://www.shia4up.net/out.php/i46949_a1.jpg (http://www.shia4up.net)

ويورد الزعيم الانتقالي لحزب الديموقراطيين الاحرار عدة امثلة لتبرير موقفه من مقاطعة استقبال ملك السعودية، منها التمييز ضد المرأة وتعذيب السجناء، وتطبيق حكم الاعدام بدون معايير قانونية سليمة، وقطع الاعضاء كواحدة من العقوبات التي تطبق في السعودية.

لكن الديلي تلجراف خصصت حيزا في صفحتها الاولى عن تطورات المباحثات في ليبيا حول ازمة اقليم دارفور السوداني.

حيث كتبت تحت عنوان: بروان يدعو إلى موقف اكثر صرامة مع تأرجح محادثات دارفور، قائلة إن رئيس الوزراء البريطاني لوح بمزيد من العقوبات على السودان في حال لم يتحقق نجاح في تلك المحادثات.

كما قالت الصحيفة إن الحكومة البريطانية خصصت نحو 16 مليون دولار بغرض دعم جهود السلام في الاقليم، حيث قال بروان إن البريطانيين يريدون ان يكونوا في المحادثات من اجل المساعدة في اعادة بناء اقتصاد الاقليم.

بريطانيا اخفقت في الوقوف بوجه احد اكثر الاخطاء فداحة التي ارتكبها الجانب الامريكي في العراق عقب الاحتلال

احد مستشاري بريمر
وحول العراق نشرت صحيفة التايمز وعلى امتداد صفحتين كاملتين تغطية موسعة لمذكرات رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، حيث وضعت عنوانا يقول: كان يذهب إلى الحديقة ويتمتم: العراق.. كل هذا كان بسببي.

وتقول الصحيفة إن الكتاب الجديد عن سيرة بلير يقول إن الانتخابات العامة في 2005 والتي ابقته في الحكم كانت بالنسبة لبلير هزيمة، لانه كان يلوم نفسه على الحرب التي شنت على العراق وما تلاها من احتلال.

وتقول الصحيفة إن كتاب السيرة الجديدة حول بلير يضم تصريحات من زوجته شيري بلير، التي قالت إن زوجها كان يعاني من ارق شديد وامراض، لكنها كانت تحثه وترجوه وتدفعه إلى الاستمرار وعدم التوقف في مسيرته السياسية. وعلى جانب آخر من الشأن العراقي تخصص التايمز مساحة واسعة في الصفحات الدولية لتغطية تطورات ازمة حزب العمال الكردستاني مع الحكومة التركية.

وجاء عنوان التغطية تصريحات لرئيس اقليم كردستان العراق، مسعود برزاني، الذي قال إن هجوما تركيا على حدود العراق الشمالية سيعني اعلان حرب. وجاءت تهديدات الزعيم الكردي العراقي بعد سقوط نحو 20 قتيلا من مسلحي حزب العمال في غارات شنتها القوات التركية في المناطق الحدودية ذات الطبيعة الجبلية الوعرة.

واعتبر برزاني تلك المواجهات بمثابة محاولة لافشال تجربة الازدهار السياسي والاقتصادي في كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي شبه كامل.

وفي بعد ثالث من الشأن العراقي نشرت صحيفة الجاريان موضوعا في صفحتها الرابعة تحت عنوان: بريطانيا دعمت خططا امريكية لتصفية حزب البعث في العراق، حسب فلم وثائقي.

وتنقل الصحيفة عن مذكرة لاحد كبار المستشارين لسلطة الحكم في العراق التي اقامها الامريكيون بعد غزو واحتلال العراق مباشرة، والتي كانت بزعامة بول بريمر، قال فيها إن بريطانيا اخفقت في الوقوف بوجه احد اكثر الاخطاء فداحة التي ارتكبها الجانب الامريكي في العراق عقب الاحتلال، في احد الاجتماعات الحاسمة في هذا الشأن.

وتنقول الصحيفة إن الفلم الوثائقي الذي تعرضه الـ بي بي سي تحت عنوان: لا خطة لا سلام، نقل عن هذا المستشار الامني لبريمر قوله إن الاخير كان متيقنا من ان الحكومة البريطانية كات متفقة مع مبدأ اجتثاث البعث من المؤسسات الحكومية العراقية، وعلى الاخص المؤسسات الامنية، ومنع انخراط البعثيين في الحكومات التي شكلت في العراق بعد الاحتلال.

لكن الصحيفة ذكرت بتصريحات كان قد ادلى بها وزير الدفاع البريطاني السابق خلال فترة الحرب جف هون، وقال فيها إن لندن اعترضت على قرار حل الجيش العراقي.

لكن الصحف البريطانية لا تكف عن عادتها اليومية في تخصيص الصفحات الرئيسية لكل ما هو محلي.

فالديلي تلجراف تخرج بعنوان رئيسي في صفحتها الاولى يقول: ضريبة غير مباشرة ستضرب مستخدمي السيارات من وإلى العمل.. وفي التايمز عنوان داخلي يقول: مخاوف من تراجع اسعار العقارات مع ابتعاد الاثرياء عن الشراء.

وفي الجادريان عنوان آخر يقول: الشرطة تطالب الاطباء بالابلاغ عن اسماء ضحايا اصابات الاسلحة النارية.

اما الاستثناء الوحيد للصحف الرئيسية فهي الانديبندنت التي كانت زيارة العاهل السعودي شغلها الشاغل في صفحتها الاولى وصفحتها الداخلية.

b.b.c online

بنـ الحسين ـت
10-31-2007, 05:38 AM
جزاكم الله خير مولانا السيد على النقل للملف الساخن فعلا

moonskydesert
10-31-2007, 06:41 PM
جوردون براون يجتمع بالعاهل السعودي http://www.shia4up.net/out.php/i46390_44208056203.jpg (http://www.shia4up.net)


اجتمع اليوم في العاصمة البريطانية لندن، رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بالعاهل السعودي الملك عبد الله الذي بدأ زيارة رسمية إلى بريطانيا أمس.

وقد بحث الزعيمان، البريطاني والسعودي، قضايا تتعلق بمكافحة الإرهاب ومحادثات السلام في الشرق الأوسط، والموقف من البرنامج النووي الإيراني.

ويتوقع أن تكون المبادرة السعودية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط من ضمن ما سيعرض أمام المؤتمر الدولي بشأن السلام في الشرق الأوسط المقرر عقده في الولايات المتحدة في وقت لاحق ن الشهر الجاري.

ورغم عدم تحديد موعد للمؤتمر حتى الآن إلا أن براون قال إن مشاركة السعودية فيه ستكون جوهرية. http://www.shia4up.net/out.php/i46392_44209400saudi2031.jpg (http://www.shia4up.net)


وقال براون في مقابلة نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" التي تصدر في لندن "إننا نرى أن الدور السعودي سيكون مفتاحا أساسيا لإنجاح المؤتمر".

مكافحة الإرهاب
براون بحث مع الملك عبد الله قضايا الارهاب والسلام في الشرق الأوسط وايران
وكانت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية قد أقامت مأدبة عشاء رسمية أمس الثلاثاء للملك عبد الله في قصر بكينجهام.

وقالت الملكة إن على بلادها والسعودية العمل سويا لمكافحة الارهاب "الذي يهدد طريقة حياة مواطني البلدين".

ومن جانبه، تحدث الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز في المأدبة "عن نذر الشؤم للحروب والنزاعات في العالم".

ودعا عبد الله المسلمين في بريطانيا إلى أن يكونوا مسلمين أمناء ومستقيمين وجديرين بالمواطنة البريطانية.

وكانت آخر زيارة قام بها عاهل سعودي للمملكة المتحدة قبل 20 عاما.

وكان الملك السعودي شهد استعراض الخيالة الملكية في قصر باكينجهام في استقبال رسمي، قبل ان يدخل القصر في عربة تجرها الخيول.

وهتفت مجموعة من المتظاهرين ضد السعودية اثناء مرور الملك مرددين انتقادات لسجل المملكة في حقوق الانسان والفساد.

وكان الملك عبد الله قد أثار جدلا واسعا بعد ما وجهه من اتهامات إلى بريطانيا في تصريحات له للبي بي سي، عندما قال إنها لا تبذل جهودا كافية في الحرب ضدًّ الإرهاب.

ليموزين
وقامت ست طائرات قامت بنقل الملك عبد الله والعدد الكبير من أفراد الحاشية المرافقين له إلى مطار هيثرو الدولي يوم الاثنين.
http://www.shia4up.net/out.php/i46393_44206664saudibbc203.jpg (http://www.shia4up.net)


الملك عبدالله والملكة اليزابيث يتابعان عرض الخيالة الملكية
ويقول المراسلون أنًّ تفريغ الطائرات الست من الأمتعة استغرق ثلاث ساعات، بينما تولًّت 84 سيًّارة ليموزين نقل الملك ومرافقيه إلى مركز مدينة لندن.

وقد ضمًّ الوفد المرافق للملك عبد الله 23 مستشارا شخصيًّا سينزلون في قصر باكينجهام، بالإضافة إلى أكثر من 400 من المساعدين الآخرين الًّذين سيتوزًّعون على فنادق لندن المختلفة.

وكان كيم هاويلز، الوزير في وزارة الخارجية البريطانيًّة، قد دعا يوم الاثنين كلاًّ من بريطانيا والسعوديًّة للعمل معا بشكل أوثق على الرغم من الاختلافات القائمة بين الطرفين في كثير من القضايا.

"قيم مشتركة"
وأضاف هاويلز إنًّه بإمكان الدولتين التوحُّد حول "قيمهما المشتركة". وقال: "يتحدث بعض المعلقين عن خلافاتنا وسيتساءلون كيف بإمكاننا الحديث عن قيم مشتركة. كلانا يواجه نفس التهديدات وأهميًّة العمل من أجل الحفاظ على أمننا هي أكبر من أي وقت مضى".

ولكن وزارة الخارجية اضطرًّت في وقت لاحق إلى الردِّ على تصريحات الملك عبد الله بأنًّ السُّلطات السعوديًّة كانت قد قدًّمت معلومات كان من شأنها إحباط هجمات السًّابع من شهر يوليو/تمُّوز من عام 2005 في لندن.

جدل
وقد أثارت زيارة الملك عبد الله جدلا واسعا حول علاقة بريطانيا بالسعودية، كما انتقد ناشطون في مجال حقوق الإنسان الزيارة وقالوا إنًّ على بريطانيا عمل المزيد لكشف انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

وكان زعيم حزب "الديمقراطيون الأحرار" بالوكالة، فينيس كيبل، قد أعلن أنًّه سيقاطع كافًّة الأنشطة والفعاليًّات المتعلِّقة بزيارة الملك عبد الله احتجاجا على "فضيحة الفساد التي ارتبطت بصفقة اليمامة" بين بريطانيا والسعودية وكذلك بسبب سجل حقوق الإنسان في السعودية.

وأضاف قائلا: "أعتقد أنًّه من الخطأ أن يمنح بلدنا هذا الشًّرف للملك السعودي".

وحثًّت كيت ألين، مديرة منظمة العفو الدولية في بريطانيا، رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون على أن يخبر الملك عبد الله بأن سجلًّ حقوق الإنسان في بلده "غير مقبول إطلاقا".

b.b.c onlin

moonskydesert
10-31-2007, 07:24 PM
مؤتمر بريطاني سعودي للحوار بين الشباب

http://www.shia4up.net/out.php/i46405_44206407dialogue203.jpg (http://www.shia4up.net)

"أولاً دعوني أنقل إليكم اعتذار وزير الخارجية لعدم تمكّنه من الحضور معنا اليوم كما كان مقرّرا. لقد أعلن وزوجته "لويز" هذا الصباح تبنّي ولدهما الثاني "جاكوب"..."


المشاركون شددوا على التعاون في التصدّي للإرهاب
بهذه الرسالة القصيرة والمقتضبة برّرت البارونة "سيمُنز" تخّلف وزير خارجية بريطانيا "دايفد ميليباند" عن افتتاح مؤتمر "حوار المملكتين" في دورته الثالثة. أما غياب وزير الخارجية السعودي - والذي كان متوقعا أن يشارك نظيرَه البريطاني رعاية جلسة الافتتاح - فلم يُقدَّم له أي تفسير.

المراقبون والمشاركون من صحافيين ومندوبين قرأوا في غياب الوزيرَين أكثر مما أعلِن. خاصة أن انعقاد المؤتمر يتصادف مع زيارة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى بريطانيا، وما أثارته تصريحات أدلى بها الملك عبد الله لبي بي سي فُسّرت على أنها انتقاد لتقصير لندن في الأخذ بالتحذيرات السعودية بشأن الإرهاب قبيل هجمات السابع من تموز/يوليو في لندن.

وقد ردد أصداء هذا الموقف ما جاء خلال افتتاح المؤتمر على لسان السفير السعودي لدى بريطانيا الأمير محمد بن نايف حيث شدّد على ضرورة التعاون الدولي الجدّي في التصدّي للإرهاب وفي نشر السلام.

ولكن السفير السعودي أشار أيضا إلى وجود عقبات ثلاث تعيق أي تقدم في جهود السلام عبر دول الشرق الأوسط: الوضع العراقي الذي وصفه بالمتفجر؛ وطموحات إيران النووية؛ وعملية السلام المتعثّرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

كما انتقد الأمير محمد بن نايف ما اعتبره ازدواجية في الموقف الدولي حيال النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي. واعتبر السفير السعودي أن فرض "شروط وواجبات على الفلسطينيين الرازحين تحت الاحتلال، بينما يغض العالم الطرف عن المحتل الذي يتجاهل القوانين الدولية، أمر غير مقبول ولا هو يساعد على بناء الثقة في جدّية وعدالة عملية السلام ومصداقيتها."

"حوار المملكتين" الذي تقتصر المشاركة بجلساته على غير المسؤولين الرسميين الشباب من الطرفين بدأت جولاته إبان تولّي العاهل السعودي منصب ولي العهد. وقد اعتبره وزير الدولة في وزارة الخارجية البريطانية د. "كيم هاولز" المكلّف ملف الشرق الأوسط مناسبة للفهم المتبادل بشأن القضايا التي تواجه كلا من المملكتين على الساحة الداخلية لكليهما وعلى المسرح الدولي.

الديمقرطيون الأحرار يقاطعون
زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني بالوكالة "فينس كايبل" (Vince Cable) أعلن أنه سيقاطع فعاليات الزيارة الرسمية للعاهل إلى المملكة المتحدة. ويشير "كايبل" في تعليله إلى ما أثير ضد الأسرة الحاكمة في السعودية من اتهامات بالفساد ضمن صفقة اليمامة لبيع طائرات بريطانية إلى المملكة، واتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان خاصة ضد رعايا بريطانيين على حد تعبيره.

http://www.shia4up.net/out.php/i46406_44205515flags203.jpg (http://www.shia4up.net)

في استقبال الملك عبدالله
السفير البريطاني في الرياض "وليام (P) باتي" ردّ على الانتقادات التي توجّه إلى المملكة العربية السعودية من النخبة السياسية والرأي العام البريطاني على حد سواء. وقال في رد على سؤال لبي بي سي العربية بضرورة الالتفات الى ما حققته الرياض من تقدّم خاصة على صعيد تشكيل مفوضية حكومية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى الإصلاحات القانونية منها وما يتعلّق بتوسيع صلاحيات مجلس الشورى.

واعتبر "باتي" أن مؤتمر حوار المملكتين مناسبة لكي يعرب البريطانيون للسعوديين عن قلقهم واعتراضاتهم على قضايا عدة بينها عقوبة الإعدام وفوائد الشفافية الحكومية ومنح الصحافة مزيدا من الحرية لانتقاد الأداء الحكومي.

المبادرة السعودية بشأن السلام في الشرق الأوسط شكّلت نقطة التقاء بين المتحاورين كحجر الزاوية في أي جهد لدفع عملية السلام قدما. ولكن مؤتمرا كهذا بمشاركة الشباب ومنظمات المجتمع المدني لا يعدو كونه إطارا غير رسمي لإرساء قاعدة تفاهم مشترك على مبادئ عامّة تفتقر إلى التفاصيل وآليات التنفيذ.

b.b.c onlin

moonskydesert
10-31-2007, 10:58 PM
اجتماع بين البابا بنديكت وعاهل السعودية الاسبوع المقبل
http://www.shia4up.net/out.php/i46434_genImage.jpg (http://www.shia4up.net)
http://www.shia4up.net/out.php/i46436_44209217203pic.jpg (http://www.shia4up.net)

مدينة الفاتيكان (رويترز) - قال الفاتيكان يوم الاربعاء ان البابا بنديكت سيجتمع مع الملك عبد الله عاهل المملكة العربية السعودية الاسبوع المقبل لاجراء محادثات من المتوقع ان تتركز على العلاقات بين المسيحيين والمسلمين.

وستعقد المحادثات وهي اول محادثات تجرى بين عاهل سعودي واحد البابوات يوم الثلاثاء المقبل. ويزور الملك عبد الله بريطانيا حاليا وسيقوم بزيارة ايطاليا لاجراء محادثات مع مسؤولي الحكومة.

ولا توجد روابط دبلوماسية رسمية بين الفاتيكان والمملكة العربية السعودية وتعرضت العلاقات بين الجانبين للتوتر. ودعا الفاتيكان في احيان كثيرة الى منح الاقلية المسيحية الصغيرة في المملكة حقوقا اكبر.

ولا يسمح للمسيحيين واغلبهم وافدون بممارسة عبادتهم علنا.

واحتج المسلمون في انحاء العالم العام الماضي بعد أن استخدم البابا بنديكت في محاضرة القاها في جامعة بالمانيا اقتباسا يربط بين الاسلام والعنف. وقال البابا بعدها انه اسيء فهمه واعرب في وقت لاحق عن تقديره للمسلمين.

reuters

moonskydesert
11-01-2007, 07:41 PM
تقرير: دول خليجية عربية تعرض تزويد ايران باليورانيوم

http://www.shia4up.net/out.php/i46642_.jpg (http://www.shia4up.net)

دبي (رويترز) - قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في تصريحات نشرت يوم الخميس ان دول خليجية عربية مستعدة لانشاء كيان لتزويد ايران باليورانيوم المخصب لنزع فتيل المواجهة بين طهران والغرب بشأن البرنامج النووي الايراني.

وتشارك المملكة العربية السعودية ودول خليجية عربية اخرى مثل الكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة الغرب مشاعر القلق من ان برنامج ايران النووي قد يؤدي الى حصولها على قنابل ذرية وهو ما تنفيه طهران.

ونقلت مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست عن الامير سعود قوله " اقترحنا حلا وهو اقامة كونسورتيوم لكل مستخدمي اليورانيوم المخصب في الشرق الاوسط."

واضاف ان هذا الاقتراح سينفذ "بأسلوب جماعي من خلال كونسورتيوم سيوزع طبقا للاحتياجات ويعطي كل محطة (نووية) الكمية اللازمة لها ويضمن عدم استخدام هذا اليورانيوم المخصب في الاسلحة الذرية."

وقال وزير الخارجية السعودي ان ايران تبحث العرض الذي يقترح بناء محطة في دولة محايدة.

واضاف "نعتقد انه ينبغي ان تكون (المحطة) في دولة محايدة مثل سويسرا على سبيل المثال."

ومضى قائلا "واي محطة في الشرق الاوسط تحتاج الى اليورانيوم المخصب ستحصل على حصتها. لا اعتقد ان الدول العربية الاخرى سترفض. والواقع ان...دولا عربية اخرى عبرت عن رغبتها في ان تكون طرفا في الاقتراح."

وقال الامير سعود "انهم (الايرانيون) ردوا بانها فكرة مثيرة للاهتمام وانهم سيعودون للتحدث معنا. نأمل بان يقبل الايرانيون هذا الاقتراح. نواصل التحدث معهم ونحثهم على الا ينظروا الي المسألة من منظور احتياجات ايران من الطاقة فقط ولكن بما يخدم ايضا مصالح امن المنطقة."

وكانت دول الخيلج العربية الست قد اعلنت خططا لبدء برامج خاصة بها للطاقة النووية مما اثار مشاعر قلق من حدوث سباق تسلح في اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

reuters

moonskydesert
11-01-2007, 08:32 PM
السعودية أهم زبون لشركات السلاح الغربية

http://www.shia4up.net/out.php/i46666_44209034203pic.jpg (http://www.shia4up.net)

تأتى زيارة العاهل السعودي الملك عبد الله إلى بريطانيا بعد شهر من إبرام صفقة أسلحة تشتري بموجبها المملكة السعودية طائرات يوروفايتر تايفون، قد تصل قيمتها إلى 40 مليار دولار.
وتعد المملكة العربية السعودية من ضمن عشر دول هي الأكثر إنفاقا على الأسلحة، وهي أهم زبون بالنسبة لشركات الأسلحة الغربية.

و يقول المراقبون إن الولايات المتحدة قلصت من بيع الأسلحة للسعودية بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، ومع ذلك فإن حجم الإنفاق السعودي على الأسلحة قد يتجاوز الخمسين فى المئة من دخلها، وتتجاوز الولايات المتحدة في نسبة الأنفاق على السلاح من إجمالي الدخل القومى.
وفي حديث مع بي بي سي العربية يقول بول بيفر، وهو محلل عسكري مستقل إن السعودية " تتصدر دائما" قائمة الدول التي تستورد أسلحة أمريكية و بريطانية و فرنسية.
ويضيف بيفر أنه بسبب إرتفاع أسعار النفط استطاعت السعودية "أن تنفذ بعض المشاريع التي كانت تخطط لها منذ فترة منها بناء حاجز على حدودها مع العراق بالتعاقد مع شركة فرنسية و مشروع لربط أجهزة الكمبيوتر فى كل وزاراتها بالتعاقد مع شركة أمريكية إضافة إلى طائرات اليوروفايتر".

ويشير إلى أن السعودية " تنفق حوالي ثلاثين مليار دولار سنويا وبذلك تكون الدولة الأكثر إنفاقا على الأسلحة في الشرق الأوسط". لكن الإنفاق على الأسلحة انخفض في الآونة الأخيرة بسبب تخصيص أموال لإنشاء عدد أكبر من المشاريع المدنية.

ويجمع المحللون الغربيون على أن الحصول على أرقام موثقة للإنفاق مستحيلة بسبب غياب الشفافية و توزيع الأمور المالية على عدد من المؤسسات المالية. ويؤكد بيفر على أن من الصعب معرفة المبالغ المالية التحى تنفق في الدول التي لا توجد فيها ممارسة ديمقراطية برلمانية.
القدرة القتالية
لكن بالرغم من توفر الأسلحة لا يعتقد المحللون العسكريون أن الجيش السعودي يشكل قوة قتالية. ويقول بيفر إن لقوات المسلحة السعودية "لا تقوم عادة بتدريبات مشتركة وهناك قلق في المملكة من جيش قوي؟. ويضيف أن الجيش السعودي "مختلف تماما عن الحرس الوطني إذ أن له معدات مختلفة وميزانية مستقلة ويتم اختيار الجنود في المؤسستين من أماكن مختلفة من المملكة ومن قبائل متباينة".

غير أن الاعتقاد السائد هو أن التسلح لا يزال من أولويات المملكة خاصة في ظل تصاعد قوة إيران في المنطقة.

b.b.c

moonskydesert
11-05-2007, 12:34 AM
صدمة كبيرة للمسؤولين السعوديين بسبب الانتقادات
http://www.shia4up.net/out.php/i47845_44206664saudibbc203.jpg (http://www.shia4up.net)

يطالعنا في صحيفة الصنداي تايمز تقرير طويل لمراسليها في واشنطن نيك فيلدين وسارة باكستر بعنوان " السعودية مرتع للإرهاب العالمي".

يقول الصحفيان إن الملك عبد الله فوجئ خلال زيارة الدولة التي قام بها إلى المملكة المتحدة في الأسبوع الماضي والتي استمرت يومين بسيل الانتقادات التي وُجهت إلى السعودية.

ويضيفان نقلا عن مسؤول بريطاني أن المسؤولين السعوديين أصيبوا "بصدمة كبيرة".

وتقول الصحيفة إن الملك عبد الله يُنظر إليه داخل السعودية على أنه شخصية إصلاحية تعاملت بحزم مع الجماعات الإرهابية السعودية وأنه خفف من القيود الصارمة المفروضة على الحريات الشخصية للسعوديين.

وبفضل ارتفاع أسعار النفط، تنعم السعودية برخاء اقتصادي وتتبنى بعض أنماط العيش الحديثة.

ورغم أن الأناجيل والصلبان لا تزال محظورة في السعودية، فإن رقعة انتشار خدمات الإنترنت تزداد اتساعا، وهناك خطط لبناء أكبر ناطحة سحاب في العالم في مدينة جدة وسيطلق عليها اسم " برج الميل".

ويمضي التقرير قائلا إن علماء الدين المتشددين يجندون الشباب المستعدين للتضحية بأنفسهم في أكثر نقاط التوتر سخونة في العالم.

ويستشهد الصحفيان بتحليل أعدته القناة الأمريكية "إن بي سي نيوز" ويخلص إلى أن السعوديين يشكلون 56% من المقاتلين الأجانب في العراق وأنهم من ضمن أكثر العناصر المقاتلة عنادا وتشددا.

ويضيف التقرير أن نصف المعتقلين الأجانب الذين يحتجزهم الأمريكيون في معسكر كروبر قرب بغداد هم سعوديون.

ويحتفظ الأمريكيون بهم في مجمع منفصل دون نوافذ ويلزمونهم بارتداء قمصان صفراء تمييزا لهم عن باقي المعتقلين. وقد حاولوا فرض تطبيق الشريعة على باقي المعتقلين الآخرين ودعوهم إلى اعتناق المذهب الوهابي.

رعب في العراق
ويتابع التقرير أن بعض علماء الدين السعوديين تسببوا خلال الشهور الأخيرة في حالة من الهلع والرعب في العراق وإيران بإصدارهم فتوى تدعو إلى تدمير المراقد المقدسة لدى الشيعة في النجف وكربلاء بالعراق.
http://www.shia4up.net/out.php/i47846_44216817saudipolice203.jpg (http://www.shia4up.net)

بعد هجمات القاعدة داخل السعودية أدرك المسؤولون السعوديون على أعلى مستوى أن المملكة تواجه مشكلة الإرهاب
ورغم أن بعض أبرز أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية عادة ما يعبرون عن مقتهم للإرهاب، فإن الحكومة السعودية تغض الطرف عن شخصيات قيادية مناصرة للإرهاب داخل المملكة.

وتقول الصحيفة إن هناك شريطا صوتيا منسوبا إلى الرئيس الأعلى للقضاء في السعودية، الشيخ صالح اللحيدان، الذي يشرف على محاكمات الإرهابيين يشجع فيه الشباب على القتال في العراق.

ويمضي التقرير قائلا إن إدارة الرئيس بوش منقسمة بشأن كيفية التعامل مع التهديد السعودي إذ تحذر وزارة الخارجية الأمريكية من مغبة الضغط على السعودية لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى انهيار الأسرة الحاكمة وحلول متشددين أكثر خطورة محلها.

وتنقل الصحيفة عن ستيفن شوارتز وهو باحث في مركز التعددية الإسلامية بواشنطن قوله إن "جورج بوش وديك تشيني مقربان من السعوديين بسبب علاقاتهما النفطية في الماضي بالسعوديين لكنهما محبطان تماما منهم الآن. المشكلة أن السعوديين كانوا جزءا من السياسة الأمريكية لمدة طويلة وليس من السهل إيجاد حل لهذا الوضع".

ويمضي التقرير قائلا إن السلطات السعودية لم تقاض سعوديا واحدا اتهمته الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة بتمويل الإرهاب.

وقبل أسبوعين، اتهم مسؤولون في وزارة الخزانة الأمريكية ثلاثة مواطنين سعوديين بتمويل الإرهاب. وكان الثلاثة قد عملوا في الفيلبين حيث يُقال إنهم ساعدوا في تمويل جماعة أبو سياف المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتواصل الصحيفة أن أحد المتهمين الثلاثة ويسمى محمد الصغير يشتبه أنه حلقة الوصل بين جماعة أبو سياف ومتبرعين خليجيين.

وتمضي الصحيفة قائلة إنه عندما شن تنظيم القاعدة سلسلة من الهجمات الإرهابية على أهداف داخل السعودية عامي 2003 و 2004، أدرك المسؤولون السعوديون في أعلى هرم السلطة مدى المشكلة التي تواجهها المملكة.

وبالتالي، بدأت السلطات السعودية ترفع درجة تنسيقها مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي وتفرض إجراءات صارمة على الجمعيات الخيرية وتراقب المساجد وترصد تحركات المقاتلين العائدين من العراق.

وتنقل الصحيفة أن الملك عبد الله حث، خلال زيارته للندن الأسبوع الماضي، الشباب البريطاني المسلم على عدم التورط مع المتشددين.

وتقول الصنداي تايمز إن الإدارة الأمريكية تعول على السعودية لمساعدتها في جلب الاستقرار للعراق والتصدي لطموحات إيران النووية والإقليمية وإعطاء زخم لعملية السلام في الشرق الأوسط خلال المؤتمر المقرر عقده في هذا الشهر في ماري لاند بالولايات المتحدة.

b.b.c

نورالهادي
11-05-2007, 12:56 AM
والله حاميها حراميها