المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطية خاصة:ظهور مذنب 17P/Holmes ورصده بالمدينة المنورة .


مالك الأشتر
10-31-2007, 12:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
:::::::::::::::::::::::::

http://www.shia4up.net/out.php/i45892_Holmes.jpg (http://www.shia4up.net)

يوجه هواة الفلك والمتخصصين في العالم حالياً مناظيرهم وتلسكوباتهم نحو نقطة محددة في السماء لدراسة ومتابعة تطورات مـذنب 17P/Holmes الذي بدت عليه تطورات مغايرة عن المعتاد اذ بدأ لمعانه يزداد بشكل مفاجيء واصبح مشاهداً بالعين المجردة ، ففي مساء الأربعاء الماضي تمكن الهواة من رصد المذنب بالعين المجردة وتذكر بعض الفرضيات ان انفجارات تحصل لنواة المذنب الأمر الذي ادى الى تكون هالة حولها ومن المحتمل ظهور ذيل المذنب في مراحل قادمة .

وقد تم رصد المذنب بالمدينة المنورة بالعين المجردة مساء السبت الماضي بعد التعرف على موقعه في السماء .. وبإمكان الجميع الآن رصده بالعين المجردة حيث سيبدو المذنب كنجمة ولكن بعد التدقيق جيداً سيتضح ان الجرم المرصود هو هالة ضبابية صغيرة وستبدو بواسطة الدربيل او التلسكوبات حتى الصغيرة هالة ضبابية تحيط بنواة المذنب .

كل ما على من يرغب برصده هو النظر بعد الساعة التاسعة مساءً ناحية الأفق الشمالي الشرقي كما هو موضح بالصورة والمذنب ضمن مجموعة نجمية لكوكبة برشاوس او حامل رأس الغول كما تسميها الأساطير اليونانية وابرز نجوم هذه الكوكبة هو نجم المرفق وللتوضيح اكثر تقع هذه المجوعة النجمية بين كوكبة الثريا المعروفة للجميع والتي تنحرف ناحية الشرق اكثر منها ناحية الشمال الشرقي وبين كوكبة ذات الكرسي التي تظهر فوق الأفق الشمالي كما هو موضحا شكلها في الصورة .

وانصح الجميع بمحاولة رصد المذنب فالمذنبات من الظواهر الفلكية التي لا يتمكن الإنسان من رؤيتها في عمره الا بضع مرات فقط فلا تدعوا الفرصة تفوتكم .

ولا يزال المذنب يُرى بالعين المجردة وهناك اهتمام بالغ من قبل المراصد العالمية وواقعاً تمكنت من رصد المذنب بالمدينة المنورة منذ ليلة الأحد الماضي بالعين المجردة و بواسطة الدربيل وبواسطة تلسكوب صغير وعلى مدى ثلاث ليالي وان شاء الله نتمكن من تصويره .

واليكم فيما يلي صورة للمذنب والتي التقطها الأخ عبد الله العياضي من الأحـســــاء .
http://www.clips-club.com/up/upload/DSC_0656.jpg
.
.

غيمة فوق العوالي
10-31-2007, 02:44 PM
سبحان الله



تحياتي * غيمة**