المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكثر من 43 مليار دولار ميزانية الاستخبارات الامريكية


moonskydesert
10-31-2007, 11:12 PM
أكثر من 43 مليار دولار ميزانية الاستخبارات الامريكية

كشفت الولايات المتحدة عن أنها أنفقت 43 مليار وخمسمائة مليون دولار على الاستخبارات عام 2007، وذلك للمرة الأولى التي يتم فيها إعلان ميزانية الاستخبارات خلال حوالي عقد من الزمان.
http://www.shia4up.net/out.php/i46439_42419433mcconnellbushap203b.jpg (http://www.shia4up.net)

وقال مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية مايك ماكونل إنه لن يعطي أية تفاصيل حول كيفية إنفاق هذا المبلغ حيث أن هذه التفاصيل قد تضر بالأمن القومي الأمريكي.

ويقول مسؤولون في الاستخبارات إن الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بميزانية الاستخبارات قد يجعل أعداء الولايات المتحدة قادرين على معرفة أية قطاعات تستحوذ على إنفاق أكثر وبالتالي معرفة البرامج السرية التي تعمل عليها وكالات الاستخبارات.

وجاء هذا الكشف النادر ليتماشى مع قانون تم إقراره من قبل الكونجرس العام الماضي.

وقد تم توزيع هذا المبلغ على 16 وكالة مخابرات، وهو ضعف ما أنفق في 1997 و1998، حيث كانت المرة الأخيرة التي أعلن فيها عن ميزانية الاستخبارات في الولايات المتحدة.

ووفقا للتشريع الذي وقعه الرئيس الأمريكي جورج بوش فإن إنفاق الاستخبارات ينبغي الإعلان عنه بعد 30 يوما من نهاية السنة المالية، التي انتهت في 30 سبتمبر/أيلول.

وتقول وكالة اسوشيتدبرس إنه ليس من المعروف على وجه التحديد أين أنفق هذا المبلغ، لكن من المؤكد أن حصة منه أنفقت على رواتب حوالي مئة ألف شخص من المحللين والجواسيس الذين يعملون مع وكالات الاستخبارات الأمريكية.

كما يغطي جزءا من هذا المبلغ تكاليف برامج الأقمار الصناعية السرية والطائرات والأسلحة وأجهزة الكمبيوتر المتطورة وبرمجياتها.

http://www.shia4up.net/out.php/i46440_44208103cialangley203bbc.jpg (http://www.shia4up.net)

من ضمن الوكالات التي تستفيد من هذا المبلغ وكالة الاستخبارات المركزية CIA
ومن ضمن الوكالات التي تستفيد من هذا المبلغ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA ووكالة الأمن القومي NSA ووكالة استخبارات الدفاع DIA وبرامج الاستخبارات التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالإضافة إلى وكالات تابعة لوزارة الخارجية ووزارة الخزانة.

ولا يتضمن المبلغ ما ينفق من قبل الجيش الأمريكي على جمع المعلومات الاستخباراتية.

وكان الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جورج تينيت قد أعلن عن ميزانية عام 1997 وهي 26,6 مليار دولار و26,7 مليار دولار لعام 1998، وقال إن هذه الأرقام لا تشكل خطرا على الأمن القومي بأي شكل من الأشكال.

وقد زاد الإنفاق على الاستخبارات في الولايات المتحدة بشكل كبير بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.

وتعتبر ميزانية عام 2007 أكبر من معظم اقتصاديات دول العالم، فيما عدا الدول الغنية.

b.b.c