المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال موجه للوهابيين


رياض
01-31-2005, 06:28 AM
اللهم صل على محمد واله
الآن نوجه هذه الأسئلة إلى الوهابيين: قلتم أن تعمير القبور والتمسّح بها والطواف حولها, والصلاة لله عندها شرك, بل قلتم: إن من شك وتوقّف عن تكفير من كفّرتم فهو كافر, وان لم يتعمّد المنكر, ولم يستثنوا قبرا واحدا من وجوب الهدم, حتى قبر الرسول الأعظم(ص)..إذن لماذا قبور الأئمّة الأطهار في البقيع, وتركتم قبره الشريف؟ لماذا توقفتم (بالإصلاح) في منتصف الطريق؟ يقول حفيد محمد عبد الوهاب في ( فتح المجيد ) ص242 .
(إن عكوف الناس على قبور الأنبياء أعظم, واتخاذها مساجد أشدّ)...وعليه فقبر الرسول أولى بالهدم, لأنّه الأصل, وقبور الآل فرع. وقد صرّح علماء الوهابيّة بأنّه لا تجوز الصلاة في مسجد بني على قبر, لأنّ ذلك يفضي الى الشرك على حد تعبير ابن تيمية في كتاب( اقتضاء الصراط المستقيم ) ص404 , بل لا تجوز الصلاة فريضة في مسجد بني بين القبور, لا عليها كما قال حفيد محمد عبد الوهاب في ( فتح المجيد ) ص243 .
وإذا لم تجز الصلاة في مسجد بين القبور, فكيف فسحتم المجال لمن يأتمّ بكم في مسجد, أو في جزء من مسجد توجد القبور في قلبه ووسطه ومع أنّ ذلك يفضي الى الشرك بزعمكم؟ وأي فرق بين أن تصلّوا أنتم في هذا الجزء, أو ترضوا بالصلاة فيه , بل تكونوا أئمّة لمن صلّى فيه؟!! أليس معنى هذا أنكم من الذين يقولون مالا يفعلون, ويفعلون ما ينكرون, ويكفرون الناس بما يرتكبون؟؟

الاكاديمي
02-03-2005, 03:51 AM
السلام عليكم:
هذا السؤال لماذا توجهه للوهابيين....أنصحك ان توجهه الى علمائك
لانك الان ترد ليس على الوهابيه..بل ترد على اقوال أئمتك ( المعصومين؟؟)
الا تعلم ان في عقيدتك الراد على المعصومين كا الراد على الله
الا تعلم اقوال ائمتك بالنهي عن البناء على القبور او اتخاذها مساجد
لماذا لا تقول نعم اتفقنا مع ( الوهابيه) في هذا الموضوع او على الاقل لماذا لا تكون منصفا وتقول ان اقوال الائمه عليهم السلام تتوافق مع ما هو موجود في كتب السنه..ام انك ترى اهل السنة كفار كما افتى الخوئي بكفر المخالفين وانه لا اخوة معهم وليس لهم عصمه ولا كرامه بل يجب لعنهم وسبهم والوقيعة فيهم بل واتهامهم؟؟؟؟؟
واليك عقيدة الائمه من اهل البيت في القبور والبناء عليها:

النهاية- الشيخ الطوسي ص 44 :
ويكره تجصيص القبور والتظليل عليها والمقام عندها وتجديدها بعد اندارسها . ولا بأس بتطيينها ابتداء .
.................................................. ..........
- الخلاف - الشيخ الطوسي ج 1 ص 706 :
مسألة 505 : تسطيح القبر هو السنة ، وتسنيمه غير مسنون
.................................................. ..........
- مصباح المتهجد- الشيخ الطوسي ص 22 :
ويكره تجصيص القبور والتظليل عليها والمقام عندها وتجديدها بعد اندراسها ، ويجوز تطيينها ابتداء
.................................................. ..........
- السرائر - ابن إدريس الحلي ج 1 ص 171 :
ويكره تجصيص القبور ، وتطيينها والتظليل عليها ، والمقام عندها وتجديدها بعد اندراسها ، ولا بأس بتطينها ابتداء .
.................................................. ..........
- المعتبر - المحقق الحلي ج 1 ص 304 :
مسألة : ويكره تجصيص القبور وتجديدها ، لما روي علي بن جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلام " سألته عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح ؟ فقال : لا يصلح البناء عليه ، ولا الجلوس ، ولا تجصيصه ، ولا تطينه " وقال أمير المؤمنين عليه السلام : " من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الاسلام " )
.................................................. ..........
المعتبر - المحقق الحلي ج 1 ص 304-305 :
، وروى محمد ابن مسلم في صحيحه قال " نهي رسول الله صلى الله عليه وآله أن يجصص القبر ، وأن يبنى عليه ، أن يقعد عليه
المعتبر - المحقق الحلي ج 1 ص 305 :
وقال الشيخ في الخلاف ، ويكره أن يجلس على قبر ، أو يبكي عليه ، أو يمشي عليه . وبه قال العلماء
.................................................. ..........
- المعتبر - المحقق الحلي ج 1 ص 305 :
قوله عليه السلام " لان يجلس أحدكم على جمر فيخرق ثيابه فتصل النار إلى بدنه أحب الي من أن يجلس على قبر "
.................................................. ..........
- مختلف الشيعة - العلامة الحلي ج 2 ص 315 :
ما رواه علي بن جعفر في الموثق قال : سألت أبا الحسن موسى - عليه السلام - عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح ؟ قال : لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه .
.................................................. ..........
- مختلف الشيعة - العلامة الحلي ج 2 ص 315 :
وعن جراح المدائني ، عن الصادق - عليه السلام - قال : لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت ، فإن رسول الله - صلى الله عليه وآله - كره ذلك . مسألة : روى الشيخ وابن بابويه ، عن أمير المؤمنين - عليه السلام - من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الاسلام ) .

تذكرة الفقهاء (ط.ق) - العلامة الحلي ج 1 ص 53 :
لان النبي صلى الله عليه وآله نهى ان يزاد في القبر على حفرته وقال لا يجعل في القبر من التراب اكثر مما خرج منه ومن طريق الخاصة قول الصادق ( ع ) ان النبي صلى الله عليه وآله نهى ان يزاد على القبر تراب لم يخرج منه وقال الصادق ( ع ) ولا تطينوا القبر من غير طينه ويستحب ان يرفع مقدار اربع اصابع لا ازيد ليعلم انه قبر فيتوقى ويترحم عليه ورفع قبر النبي صلى الله عليه وآله قدر شبر وقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلى ( ع ) لا تدع تمثالا الا طمسته ولا قبرا مشرفا الا سويته ومن طريق الخاصة رواية محمد بن المسلم عن احدهما ( ع ) قال ويلزق الارض بالقبر الا قدر اربع اصابع مفرجات
تذكرة الفقهاء (ط.ج) - العلامة الحلي ج 2 ص 97 :
ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام : " إن النبي صلى الله عليه وآله نهى أن يزاد على القبر تراب لم يخرج منه " ( . وقال الصادق عليه السلام : " لا تطينوا القبر من غير طينه " . ويستحب أن يرفع مقدار أربع أصابع لا أزيد ليعلم أنه قبر فيتوقى ويترحم عليه ، ورفع قبر النبي صلى الله عليه وآله قدر شبر . وقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : ( لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) . ومن طريق الخاصة رواية محمد بن مسلم عن أحدهما عليهما السلام قال : " ويلزق الأرض بالقبر إلا قدر أربع أصابع مفرجات " . مسألة 240 : ثم يربع القبر مسطحا ، ويكره التسنيم ، ذهب إليه علماؤنا أجمع

الذكرى- الشهيد الأول ص 68-69 :
المشهور كراهية البناء على القبر واتخاذه مسجدا وكذا يكره القعود على القبر وفي المبسوط ونقل الاجماع على الكراهية على البناء عليه وفي النهاية يكره تجصيص القبور وتظليلها وكذا يكره المقام عندها لما فيه من اظهار السخط لقضاء الله أو الاشتغال عن مصالح المعاد والمعاش أو بسقوط الاتعاظ بها وقد روى يونس بن ظبيان عن الصادق ( ع ) عن ابيه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وآله ان يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يبنى عليه وفي صحاح العامة عن جابر نهى رسول الله ان يجصص القبر أو ان يبنى عليه وأن يعقد عليه وقال صلى الله عليه وآله لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها وخبر علي بن جعفر عن اخيه ( ع ) لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس وظاهره الكراهية فيحمل النهي الاول وغيره عليها كما روى عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت رواه جراح المدايني عن الصادق ( ع ) عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن النبي صلى الله عليه وآله لان يجلس احدكم على جمر فتحرق ثيابه فتصل النار إلى بدنه احب الي من أن يجلس على قبر وهو في صحيح محمد بن مسلم بنحو هذه العبارة وهذا مبالغة في الزجر عن ذلك .................................................. ..........
- الذكرى- الشهيد الأول ص 69 :
وروى ( الصدوق صح ) عن سماعة أنه سأله ( ع ) عن زيارة القبور وبناء المساجد فيها قال زيارة القبور لا بأس بها ولا يبنى عندها مساجد قال الصدوق وقال النبي صلى الله عليه وآله لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله تعالى لعن اليهود واتخذوا قبور انبيائهم مساجد قلت هذه الاخبار رواها الصدوق والشيخان وجماعة المتأخرين في كتبهم ولم يستثنوا قبرا
الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 4 ص 130 :
والاصل في هذا الحكم ما رواه في التهذيب في الموثق عن علي بن جعفر قال : " سألت ابا الحسن موسى ( عليه السلام ) عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح ؟ قال لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه " وعن جراح المدائني عن الصادق ( عليه السلام ) قال : " لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت فان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كره ذلك " وعن يونس بن ظبيان عن الصادق ( عليه السلام ) قال : " نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ان يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يبنى عليه
بعد هذه النقولات الموثقه لاقوال الائمه عليهم السلام الا ينبغي ان تتامل وتكون منصفا بحكمك
الائمه ينهونكم عن البناء على القبور بل الامام علي رضي الله عنه ينادي ويامر كل من يحبه ان يسطح القبور ولا يبنيها اضرحه ولا يصلى اليها ولا تتخذون القبور مساجد وانتم نقلتم عنه قوله:
تذكرة الفقهاء (ط.ج) - العلامة الحلي ج 2 ص 106
يكره البناء على القبر إجماعا لما تقدم من رواية الكاظم عليه السلام . ونهى النبي صلى الله عليه وآله أن يجصص القبر وأن يبنى عليه ، وأن يقعد عليه وأن يكتب عليه ، ولأنه من زينة الدنيا فلا حاجة الميت إليه . ز - يكره تجديد القبور لقول علي عليه السلام من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الاسلام
ولك مني تحيه وسلام

الفاطمي
02-03-2005, 04:12 AM
أهلا بالزميل المحترم الاكاديمي ..


حيا الله الاكاديمي بعد هذا الغياب الذي طال ..

الزميل الاكاديمي اتمنى منك ولو مره واحدة التمعن والتفكير قبل كتابة رد لان السلفية عندما يكتبون تشتد منهم رائحة الجهل والافلاس ..

انا اقول السلفية وان شاء الله انت تكون من اهل السنة ..

اهلا بكم زميلنا المحترم ..

نحن طرحنا اشكال وسؤال وانت لم تتعرض له لا من قريب ولا من بعيد ..

اورد الاخ ان الصلاة عند القبور واتخاذها مساجد شرك اكبر اليس صحيحا في عقيدت السلفية ؟؟

فالسؤال الان ؟؟

لماذا هدمت قبور الائمة ونهي عن بنائها والصلاة عندها وعدم زيارتها
وابقيتم قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو قبر ؟؟

واقمتم الصلاة عنده وهو قبر ؟؟
وايضا قبر ابا بكر وعمر ؟؟

اليس هذا شرك ؟؟

واما عن عقيدة الشيعة فهي واضحة ولكنك لم تقرأ جيدا أعد النضر في ماذكرته ...


تمنياتي لك بالهداية ..

تحياتي ..