المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بترو رابغ يحطم الارقام القياسية في اول يوم تداول


ساقي العطاشا
01-27-2008, 10:05 PM
سجلت التداولات على سهم "بترو رابغ" في أول أيام ادراجه رقما قياسيا من حيث قيمة التداولات التي تعتبر الأعلى في تاريخ السوق السعودي منذ انشائه، حيث وصلت قيمة الأسهم المتداولة نحو 10.9 مليار ريال مع نهاية التداول .

وكان الرقم القياسي السابق لأعلى قيمة تداولات في السوق تم تسجيلها في آخر ايام شهر يناير من عام 2006 أثناء طفرة الأسهم حين بلغت قيمة التداولات على سهم سابك نحو 6.5 مليار ريال كما تم تداول ماقيمته 6 مليار ريال تقريبا على نفس السهم في اليوم التالي (1 فبراير 2006).

وعدد الصفقات يتجاوز نصف مليون صفقة
وفضلا عن أعلى قيمة تداول في تاريخ السوق فقد سجلت عدد الصفقات المنفذة رقما قياسيا ايضا حيث تجاوزت نصف مليون صفقة لتصل مع نهاية اليوم إلى أكثر من 576 ألف صفقه وهورقم يفوق عدد الصفقات الذي تم تسجيله في أول ايام ادراج شركة "اعمار المدينة الاقتصادية" في يوم 7 اكتوبر 2006 والتي تجاوزت 490 ألف صفقة.

ورقم قياسي لعدد الأسهم المتداولة
كما سجل سهم بترورابغ اليوم أعلى كمية تداول في تاريخ السوق السعودي، حيث بلغت كمية الأسهم المتداوله مع نهاية السوق أكثر من 228.5 مليون سهم ما يفوق كمية الأسهم االمطروحه للاكتتاب (219 مليون سهم). وفاق عدد الاسهم المتداولة على بترورابغ الرقم القياسي الذي سجله سهم كيان في أول ايام تداوله في السوق في شهر يونيو من العام الماضي.

وكان السهم افتتح تداولاته اليوم عند مستوى 43.0 ريال وسط طلبات شراء كثيفة ادت إلى ارتفاعه بشكل تدريجي ليسجل أعلى سعر له خلال اليوم عند 52.5 ريال وأقفل عند 52.0 ريال مرتفعا بنحو 150% مقارنة مع سعر طرح السهم الذي كان 21 ريال.

وتفاعل السوق بكامله مع ادراج "بترو رابغ" واداء السهم الجيد خلال اول يوم فارتفع السوق بأكثر من 350 نقطة مع ارتفاع جميع قطاعاته .

يشار إلى أن إجمالي تداولات السوق اقتربت اليوم من 20 مليار ريال وهو أعلى مستوى للتداولات في السوق منذ شهر مايو 2007، و تركز أكثر من نصف التداولات على سهم بترورابغ