المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اضرار الغناء


محبة الحسين
02-25-2005, 04:15 PM
بقلم الحاجة أم الحسن الغريفي

الغناء لغة:- هو(الصوت المشتمل على الترجيع المطرب).

وفي الإصلاح الفقهي:- هو(الكلام اللهوي - شعراً كان أو نثراً - الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب, و في مقومية الترجيع والمد له إشكال, والعبرة بالصدق العرفي). والغناء حرام فعله والاستماع إليه والتكسب به عند جميع فقهاء الإسلام وحذرت منه الشريعة الإسلامية أشد التحذير وبينت آثاره ومضاره في بعض آيات القرآن الكريم والأخبار الشريفة الناطقة عن الرسول الكريم(ص) وأهل بيته الطيبين الطاهرين(ع) ومن هذه الآيات والأخبار ما يلي:

أولاً:-أنه من قول الزور, كما في تفسير الإمام الصادق(ع) لقوله تعالى(فأجتنبوا الرجس من الأوثان و أجتنبوا قول الزور). وكذا في تفسير الإمام الباقر(ع) والإمام الصادق(ع)لقوله تعالى(والذين لا يشهدون الزور) أي أن المؤمنين الصالحين لا يحضرون مجالس الغناء.

ثانياً:-أنه هو من لهو الحديث, كما في تفسير جمع من الصحابة والتابعينلقوله تعالى(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب اليم).

ثالثاً:-أنه من لغو الحديث كما في تفسير الإمام الرضا(ع)لقوله تعالى(وإذا مروا باللغو مروا كراما) وكذا في قوله تعالى(وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه). وكذا في قوله تعالى(والذين هم عن اللغو معرضون) أي أن المؤمنين الصالحين إذا سمعوا مجالس الغناء أعرضوا عنها.

رابعاً:-أنه موجب لتهديد الله تعالى بقوله:-(أفمن هذا الحديث تعجبون و تضحكون و لا تبكون وأنتم سامدون). والمراد من(سامدون)هم المغنون بلغة حمير حيث يقال(سمد لنا) أي غن لنا عن أبن عباس.

خامساً:-أنه يتبعه الغاوون لاحتوائه على الشعر, كما في قوله تعالى :-(الشعراء يتبعهم الغاوون).

سادساً:-أنه من الكفر, كما في قول الإمام الصادق (ع)(لا يحل بيع الغناء ولا شرائه, واستماعه نفاق, وتعلمه كفر)لشدة معصيته.

سابعاً:-أنه من النفاق, كما في الخبر عن الإمام الصادق(ع) قوله(الغناء يورث النفاق).وكذا قوله(ع):-(الغناء عش النفاق).

ثامنا:-أنه أخبث وأشر ما خلق الله, كما في قول الإمام الصادق(ع)(الغناء أخبث ما خلق الله, الغناء أشر ما خلق الله).

تاسعاً:-أنه مورث للفقر, كما في قول الإمام أمير المؤمنين(ع)(كثرة الاستماع إلى الغناء تورث الفقر).

عاشراً:-أنه موجب للفجيعة, وعدم أستجابة الدعاء, ومنع دخول الملائكة, كما في قول الإمام الصادق(ع):-(بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة, ولا تجاب فيه دعوة, ولا يدخله ملك).

حادي عشر:-أنه موجب لعدم قبول الصلاة, كما في الخبر عن رسول الله (ص) انه سمع رجلاً يتغنى بالليل فقال (ص)(لا صلاة له, لا صلاة له, لا صلاة له).

ثاني عشر:-أنه موجب للضرب والتعزير, كما في الخبر عن رسول الله (ص) في جوابه لمن سأله الإذن في الغناء فقال(ص)(لا إذن لك ولا كرامة ولا نعمة أي عدو الله لقد رزقك الله طيباً فأخترت ما حرمه عليك من رزقه مكان أحل لك من حلاله أما أنك لو قلت بعد هذه المقالة ضربتك ضربا وجيعاً).

ثالث عشر:-أنه موجب للعنة الله تعالى, كما في قول الإمام الصادق(ع)(المغنية ملعونة, ومن آواها وأكل كسبها ملعون).

رابع عشر:-أنه من الأصوات المبغوضة والملعونة والأشر عند الله تعالى, كما في الخبر عن رسول الله(ص) أنه قال(صوتان ملعونان ببغضهما الله، إعوال عند مصيبة وصوت عند نعمة،يعنى النوح والغناء),وفي الخبر عن الإمام الصادق (ع)(شر الأصوات الغناء).

خامس عشر:-أنه لا خير فيه, كما سئل الإمام الصادق(ع) عن الغناء فقال(ع)(لا خير فيه لا تفعلوا).

سادس عشر:- أنه من صنع إبليس (لع), كما في الخبر عن الإمام الباقر(ع)أنه قال:-(المزامير وآلات اللهوية كلها من اللهو واللعب والغناء، إنما صنعها إبليس شماتة بآدم حين أخرج من الجنة).

سابع عشر:-أنه مجلس لا ينظر الله إلى أهله, كما في الخبر عن الإمام الصادق (ع)(الغناء مجلس لا ينظر الله إلى أهله)أي لا يرحمهم.

ثامن عشر:- أنه بيت معرض الله عن أهله, ومحرم دخوله, كما سئل الإمام الصادق(ع)عن الغناء فقال(لا تدخلوا بيوتاً الله معرض عن أهلها)أي لا تشملهم رحمته.

تاسع عشر:أنه يمنع من سماع غناء الجنة, كما في الخبر عن الإمام الرضا(ع)انه قال( من نزه نفسه عن الغناء فإن في الجنة شجرة يأمر الله عزوجل الرياح أن تحركها فيسمع لها صوتا لم يسمع بمثله, ومن لم يتنزه عنه لم يسمعه).

عشرون:-أنه أمر عظيم موجب لغسل التوبة, كما في الخبر عن الإمام الصادق(ع)عندما سأله بعض أصحابه إنه قد أستمع إلى الغناء من جيرانه ولم يأتيه برجليه فقال(ع)(أذهب فأغتسل و صل ما بدا لك فإنك كنت مقيما على أمر عظيم ما كان أسوء حالك لو كنت مت على هذا أستغفر الله وأسائل الله التوبة من كل ما يكره فإنه لا يكره إلا القبيح و القبيح دعه لأهله فان لكل قبيح أهلاً)وهذه هي أهم الآيات والأخبار التي تعرضت إلى حرمت الغناء و أضراره وآثاره في الدنيا والآخرة.

وهناك أضرار أخرى قد ذكرها الأطباء:- منها ما يلي:

أولا:أنه من أهم أسباب مرض ضغط الدم.

ثانياً:أنه من أهم أسباب مرض ضعف الأعصاب.

ثالثاً:أنه من أهم أسباب مرض الصداع.

رابعاً:أنه من أهم أسباب مرض الأتعاب النفسي و الروحي.

خامساً:أنه من أهم أسباب مرض فقدان الإرادة النفسية.

سادساً:أنه من أهم أسباب مرض السكتة القلبية والانفجار الدموي.

سابعاً:أنه يؤدي إلى أنزعاج الجنين في فترة الحمل.

ثامناً:انه يهدد الإنسان بمرض الجنون. وبالإضافة إلى ذلك أنه يؤدي إلى فساد الشباب, وضياع الوقت, وانحلال المجتمع.

قد يقال:-الآن بعد الإطلاع على أضرار الغناء عرفت أني كنت على أمر عظيم من أستماعي للغناء ولكن كيف يمكنني تركه وأنا معتاد عليه؟

الجواب:فأنصحك بإتباع الأمور التالية(1-)التوبة والاستغفار والندم من هذا الذنب وعقد العزم على تركه والبكاء على ذنبك. (2-) عليك بالتأمل بهذه الأضرار المتقدمة للغناء من الآيات والروايات والأمراض وجعلها في ذهنك دائماً وأن تفكر بقبحه وشدة حرمته وشدة العقوبة عليه وما ورد من ذم المستمع له.(3-)تذكر الموت والعذاب الذي يلحق بك لعملك هذا وعقوبة الآخرة وعجزك عن تحمل عذاب الدنيا كيف الآخرة وعذابها الدائم.(4-) الابتعاد عن جميع المقدمات التي تؤدي بك إلى الاستماع إلى الغناء كالتخلص من جميع أشرطة الغناء وذلك بإتلافها أو مسحها وتسجيل النافع المفيد بدلا منها والابتعاد عن إذاعات التلفزيون التي تبث الأغاني واستبدالها بالإذاعات الإسلامية.(5-)اجتناب الأفلام والمسلسلات الساقطة والقصص الغرامية، واستبدالها بالكتب والمجلات الإسلامية النافعة.(6-) شغل الفراغ بالعمل الصالح كالاستماع للدروس والمحاضرات وقراءة وحفظ القران الكريم.(7-)الالتزام بالرفقة الصالحة من الأخوان المؤمنين لكي يكونوا عوناً لك على طاعة الله تعالى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:- السيستاني- منهاج الصالحين-ج 2 م20. بحار الانوارج79ج3. تفسير مجمع البيان ج7 ج6. تفسير الطبري ج21.عيون أخبار الرضا(ع) ج2. مصباح الفقاهة -الخوئي ج1.علل الشرائع ج2. مستدرك الوسائل. الخصال ج2 ,. لآلي الأخبارج3. نيل الاوطار ج 8. ميزان الحكمة - محمدي الريشهري ج 3. المقنع- الشيخ الصدوق . الخصال ج1, . خلاصة من دعائم الإسلام– للقاضي النعماني-.تفسير العياشي.الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 81 . فقه الرضا.

منقول..

بنـ الحسين ـت
02-25-2005, 05:10 PM
اللهم صلى على محمد وآل محمد
مشكوره اختي محبة الحسين على الموضوع الرائع
الغناء جدا منتشر في مجتمعنا حتى ان البعض لا يعترف بحرمته
ويجادلك في ذلك ...
اعاذنا الله منه
جزاك الله اختي خير الجزاء

ابو آمنة
02-25-2005, 05:32 PM
أحسنت أختي الفاضلة محبة الحسين
يكفي في الغناء هذه الخصلة:
أنه بيت معرض الله عن أهله, ومحرم دخوله, كما سئل الإمام الصادق(ع)عن الغناء فقال(لا تدخلوا بيوتاً الله معرض عن أهلها)أي لا تشملهم رحمته.

محبة الحسين
02-27-2005, 02:32 AM
مشكورين أخواني لمروركم المبارك ..
تحياتي
محبة الحسين

عاشق الأمير
02-27-2005, 08:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد
مشكوره اختي محبة الحسين على الموضوع الرائع
الغناء جدا منتشر في مجتمعنا حتى ان البعض لا يعترف بحرمته
ويجادلك في ذلك ...
اعاذنا الله منه
جزاك الله اختي خير الجزاء



تحياتي ..

فاطِمة
02-27-2005, 09:59 AM
اللهم صلى على محمد وآل محمد
مشكوره اختي محبة الحسين على الموضوع الرائع
اعاذنا الله منه

نور الامل
02-27-2005, 11:49 AM
جزاك الله اختي خير الجزاء

نسألكم الدعاء..

نبع الحياة
02-27-2005, 10:08 PM
اللهم صلى على محمد وآل محمد
مشكوره اختي محبة الحسين على الموضوع الرائع
اعاذنا الله منه

عاشقة14 قمر
02-27-2005, 10:18 PM
جزاك الله اختي خير الجزاء

ننتظر المزيد


عااشقة14 قمر

قطر الندى
02-27-2005, 10:55 PM
اللهم صلى على محمد وآل محمد
مشكوره اختي محبة الحسين على الموضوع الرائع
بارك الله فيك وسدد خطاك.
تحياتي لك : قطر الندى

محبة الحسين
02-28-2005, 03:03 PM
مشكورين اخوتي لمروركم المبارك..
تحياتي
محبة الحسين

من شعاع أهل البيت
03-06-2005, 04:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم مولانا على هذا الموضوع ونسأل الله العلي الغدير أن ينفع المؤمنين به
فغن هذا الموضوع ذو أهمية كبيرة جداًً فإن الكثير يستهين به
حتى أنهم ينصبون مجالس الغناء في أعراسهم وللأسف
نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بهذا الموضوع
ونسألكم الدعاء