المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نعاقب أبناءنا؟؟


نورالهادي
02-18-2008, 04:12 PM
هناك ممارسات خاطئة جداً لدى الآباء تتعلق بهذا الشأن .. فمن أكبر الأخطاء، مايفعله كثير من الآباء من إيقاع الضرب العنيف بالأبناء ــ بما لا يتناسب مع الجرم المقترف ـــ بل وأحياناً حتى من غير شرح وتبيين للابن أن ما ارتكبه جرم يستحق العقاب، فقد لا يكون الطفل مدركاً للخطأ في ما يفعل.

وحين يصبح استخدام العنف عادة في التربية، فإن النتائج حتماً ستكون عكسية .. فإمّا أن تؤدي إلي اعتياد الابن لهذه العقوبة، وبالتالي لا تشكل رادعاً له، ولا تولد قناعة بالإقلاع عمّا ارتكب، وقد يدفعه العناد إلي التكرار وعدم الاكتراث !!. وإما أن تؤدي إلي اضطراب في شخصيته وتخلف في باطنه و خوفاً دائماً من اتخاذ أي قرار. .. فهو يخاف دائماً أن تأتي العقوبة وراء الفعل الذي يقدم عليه.

بعض الآباء يضرب أبناءه وهو في حالة من الغضب، فيندفع لسانه بسيل من عبارات الإهانة والاستخفاف والسباب، وربما صفع الطفل على وجهه.. وهذا خطأ لأن أكثر التشوهات النفسية يكون سببها تلقي الإهانة في وقت الطفولة.. فالعقاب النفسي أشد إيلاماً من العقاب الجسدي ــ كما بيّنت الدراسة التي أجراها د. مصطفى عاشور

ومن الأخطاء الشائعة كذلك ما تفعله بعض الأمهات؛ حيث تهدد ابنها بأن أباه سيعاقبه عندما يعود.. وهذا يجعل الأب شرطيا ــ في نظر الطفل ــ مهمته العقاب، لا صديقاً حميما.

إن التربية عملية ذهنية في المقام الأول، الغرض منها تعديل سلوك الأبناء، فكيف يتعاطى معها الآباء وهم في حالة من عدم التوازن والغياب العقلي كتلك التي ينشؤها الغضب؟؟.. إن العملية التربوية تقتضي أن ينظر المربي في الفعل الخطأ وفي التصرف المناسب الذي يجب أن يقوم به لتعديله، فلكل فعل ظرفه، ومن غير المنطقي أن يكون لجميع الأخطاء علاج واحد، هوالضرب.

بنت الحجاز
02-19-2008, 03:01 PM
الـــ صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ـــلهم

المشكله أن الضرب أصبح المعامله الوحيده التي يتعامل معها الاباء مع الابناء المخطئين

متغاضين عن الاضرار السلبيه التي سوف تتراكم لديهم والنتائج الغير مثمره التي سوف تكون عائق لإنشاء أبناء غير معقديين

شاكره لموضوعك أخي نور الهادي وموفق لكل خير

"تحياتي"
بنت الحجاز

نورالهادي
02-19-2008, 05:01 PM
لا شكر على واجب اختي بنت الحجاز مشكورة على المرور والمشاركة
تحياتي
نورالهادي

المجنون السقيم
02-20-2008, 12:20 AM
حينما يرتكب الطفل أي خطأ, على الوالدين الانتظار قليلاً حتى يهدأ الأمر، وعدم معاقبته مباشرة في حالة الغضب حتى لا يشعر الطفل أنك تكرهه أو تنتقم منه، بل انبذ السلوك الخاطئ لا الطفل
يعطيك العافية خيو
الله يوفقك ويحميك
تحيـــــــ المجنون السقيم ــــــــاتي

عاشقة الجنان
04-01-2008, 06:35 AM
:050:مشكورين على الموضوع الشيق