المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لحماية ربع مليون امراة سنويا ....بريطانيون يطورون لقاحا لسرطان عنق الرحم


الفاطمي
03-02-2005, 07:22 AM
يواصل علماء الطب في بريطانيا العمل على تطوير لقاح لعلاج المصابات بمرض سرطان عنق الرحم الذي يتسبب في وفاة ربع مليون امرأة في العالم سنوياً .
ومن المتوقع ان يبدأ على نطاق واسع تداول اللقاح الذي يستخدم في علاج احد اكثر الامراض انتشارا بين النساء اللواتي يمارسن حياتهن الجنسية بشكل اعتيادي ، بعد خمس سنوات .
وحسب موقع الجزيرة نت ، اكدت الدكتورة آن شرافينسكي ابرز اختصاصية في تطوير اللقاح انه سيكون اكثر فاعلية للوقاية من المرض اذا حقنت به الفتيات قبل سن البلوغ أي قبل حدوث أي علاقة جنسية وهي السبب المباشر في احتمال حدوث المرض . واضافت انه لاتوجد أي اعراض جانبية للقاح الذي تجري تجربته على عينة من النساء منذ اربع سنوات .
واوضحت ان هذه هي المرة الاولى التي يحص فيها الاطباء على لقاح ضد هذا النوع من السرطانات وان هذا اللقاح سيمكن الاطباء من منع 70% من امراض سرطان عنق الرحم وقالت ان مضادات اخرى ستضاف الى هذا اللقاح من اجل ان تصل فاعليته الى 85% . وتخضع النساء في الدول المتقدمة بعد سن الـ 25 وهي السن التي تصبح فيها المرأة اكثر عرضة للاصابة بالمرض لفحوص دورية مرة كل ثلاث سنوات او مرة كل خمس سنوات للتأكد من خلو عنق الرحم من أي تورمات خبيثة .
ويرى اختصاصيو السرطان ان الفوائد الكبيرة للقاح قد تواجه باعتراضات اجتماعية وسياسية خصوصا انه يستهدف تلقيح الفتيات اللواتي لم يبلغن سن الرشد لضمان تحقيق افضل وقاية ممكنة .
وعلى صعيد الدراسات الحديثة التي تسعى لاكتشاف علاجا فعالا ضد هذا المرض ، كشف باحثون فرنسيون عن توصلهم الى لقاح تجريبي يبدو فعالا ضد سرطان عنق الرحم لدى الفئران مما يفتح الطريق امام تجارب سريرية على المرأة .
واحرز الباحثون نجاحهم بتدمير فيروس يطلق عليه فيروس (بابيوم) وهو السبب وراء الكثير من الامراض السرطانية . وقد تمت تجربة اللقاح على فئران مصابة باورمة سرطانية مماثلة للسرطان البشري نجح في قتل المرض لديها بنسبة 100% ويعد سرطان عنق الرحم هو ثاني اعداء المراة من حيث انتشاره ويقضي على 230 الف امراة في العالم سنوياً فيما يتسبب ايضا في 500 الف اصابة ، 80% منهم في الدول النامية .



منقول عن شبكة المحيط

تحياتي

قطر الندى
03-02-2005, 02:20 PM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين
أشكرك أخي الفاطمي.. على هذه المشاركه الهادفه والمفيده
ونسال الله ان يحفظنا واياكم
وجميع المؤمنين والمؤمنات ويحمينا من كل سوء يارب
الله يعطيك العافيه
تقبلو خالص تحياتي..
قطر الندى

د.المستشار
03-02-2005, 06:42 PM
مشكور أخوي الفاطمي...

ولكن هناك تعليقين بسيطين على ما ورد في المقال...

1) إنه من المعروف أن السرطان مرض غير معدي إذن كيف يمكن لنا إيجاد لقاح ضده؟

2) والنقطة الثانية لماذا يعطى هذا اللقاح للإناث قبل سن البلوغ (أي قبل أن تتعرض الأنثى لأي إتصال جنسي)؟

وللجواب على ذلك نقول إنه من المعروف أن الإصابة بنوع من العدوى الفيروسية التي تصيب الإنسان عن طريق الإتصال الجنسي (والإتصال الجنسي المتعدد الأطراف بأكثر من شريك خصوصا) وتكثر إمكانية الإصابة به كلما كثر التعدد كمَّاً وكيفاً، هذه العدوى الفيروسية هي السبب المباشر في الإصابة بالسرطان في مجموعة كبيرة من المصابين وهذا ما يفسر انتقال السرطان بالعدوى.

وهذا ما يفسر أيضا أنه يجب أن يعطى اللقاح المضاد للسرطان (وهو في الحقيقة مضاد للإصابة بالفيروس المرتبط بالسرطان) قبل سن البلوغ أي قبل أن التعرض لأي إتصال جنسي أيا كان نوعه، يمكن أن يكون سببا لانتقال العدوى.

ومن ذلك يتضح أنه في مجتمعاتنا المحافظة لا يعتبر هذا الحل عاملا كبيرا في الوقاية من سرطان الرحم وإن كان لا يجب التقليل من أهميته.

الفاطمي
03-03-2005, 06:37 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

دكتورنا العزيز اشكركم كثيرا على تعليقكم على الموضوع ..


وكلامك جدا منطقي وعقلاني ..


ولكن اخي العزيز يبدوا من المقال ان الاتصال الجدسي هو السبب الاكثر فاعليه في سرطان الرحم
ولله الحمد مجتمعاتنا محافظة ولكن كيف نجد حالات مخيفه في مجتمعاتنا مصابين بهذا الداء انا لله
بمعني هل هناك مسبب اخر لهذا النوع من التورمات

واحب ان اضيف اخي العزيز هل للعده اي ثلاث اشهر او اربع او ..
فاعليه في عدم العدوه بالفايروس المسبب لهذا النوع من التورم ..

تحياتي ..

نبع الحياة
03-04-2005, 02:15 PM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين
أشكرك أخي الفاطمي.. على هذه المشاركه الهادفه والمفيده
ونسال الله ان يحفظنا واياكم
وجميع المؤمنين والمؤمنات ويحمينا من كل سوء يارب
الله يعطيك العافيه
تقبلو خالص تحياتي..