المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 110 آيات في حق الإمام علي عند السنة 1


عمار ابو الحسين
03-07-2005, 05:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
في أول مشاركة لي في هذا المنتدى احب ان ابدأ بموضوع كنت قد كتبيته في عدة منتديات و الحمد لله قد لاقى قبول لأهميته .
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين في الصلاة على محمد و آل محمد .

قال رسول الله صلى الله عليه و آله :إن القرآن أربعة ارباع , فربع فينا أهل البيت خاصة .. و إن الله أنزل في علي كرائم القرآن .شواهد التنزيل ج1 ص 42 43

قال بن عباس : نزل في علي أكثر من ثلاثمائة آية0 ينابيع المودة ص 126

روى الحافظ سليمان إبراهيم ا لقندوزي الحنفي في كتابه ينابيع المودة قال : و في الدر المنظم لأبن طلحة الحلبي الشافعي أعلم أن جميع اسرار الكتب السماوية في القرآن و جميع ما في القرآن في الفاتحة و جميع ما في الفاتحة في البسملة و جميع ما في البسملة في باء البسملة و جميع ما في باء البسملة في النقطة التي هي تحت الباء .
ثم قال قال الإمام علي كرم الله وجهه أنا النقطة التي تحت الباء . بنابيع المودة ص 69

و أخرج الحافظ القندوزي عن الحكيم الترمذي في شرح الرسالة الموسومة ب الفتح المبين قال بن عباس يشرح لنا علي نقطة الباء من بسم الله الرحمن الرحيم ليلة فانفلق عمود الصبح و هوه بعدلم يفرغ ينابيع المودة ص 70

اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ . الفاتحة 6

روى الثعلبي في كشف البيان في تفسير القرآن قال مسلم بن حيان سمعت أبا بريدة يقول صراط محمد و آلهو قد أخرج هذا المعنى الكثير منهم أبو بكر الشافعي في رشفة الصادي ص 25 و القندوزي ينابيع المودة ص 114

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ الفاتحة 7

أخرج الحافظ الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل قال النبي و من معه علي بن أبي طالب و شيعته

هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ . البقرة 2

عن بن عباس في قوله تعالى ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ يعني لا شك في انه من عند الله نزل هدى يعني بيانا و نورا للمتقين علي بن أبي طالب الذي لم يشرك بالله طرفة عين اتقى الشرك و عبادة الأوثان و أخلص لله العبادة يبعث إلى الجنة بغير حساب هو و شيعته شواهد التنزيل ج1 ص67

وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . البقرة 3

أخرج علامة الحنفية الترمذي المعروف بالكشفي إنها نزلت في علي كرم الله و جهه المناقب للمير كشفي الحنفي

أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ البقرة 5

أخرج الحسكاني الحنفي قال رسول الله ص يا سلمان هذا – مشيرا لعلي – و حزبه هم المفلحون يوم القيامة شواهد التنزيل ج1 69

فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ . البقرة
37
عن ابن عباس قال شئل النبي ص عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال ص شأله بحق محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين إلا ما تبت علي فتاب عليه . مناقب علي ابن ابي طالب ص 63 لابن المغازلي الشافعي و الدر المنثور للسيوطي الشافعي ج 1 ص 60

وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ . البقرة 43

عن ابن عباس قالنزلت في رسول الله ص و في علي بن أبي طالب خاصة و هما أول من صلى و ركع . و نقله الترمذي الحنفي و المحدث الحنبلي و ابن مردوية و الناقب للكشفي الباب الأول .

وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ . البقرة 45

عن ابن عباس قال الخاشع الذليل في صلاته القبل عليها يعتي رسول الله و علياًً شواهد التنزيل ج 1 ص 89

قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ . البقرة 124

عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله ص فانتهت الدعوة إلي و إلى علي لم يسجد احدنا إلى صنم قط فاتخذني نبياً و اتخذ علي وصياً.
مناقب علي بن أبي طالب ص 276 لابن المغازلي الشافعي و مناقب مرتضوي للترمذي الكشفي .

قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . البقرة 142

عن حذيفة قال : قال رسول الله ص وإن تولوا علياً تجده هادياً مهدياً يسلك بكم الطريق المستقيم شواهد التنزيل ج1 ص 63 64

و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد

الفاطمي
03-07-2005, 03:13 PM
اللهم صل على محمد وال محمد..

الأخ العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اولا احب ان ارحب بكم في ربوع منتديات العوالي الثقافية
من جوار قبة الزهراء المرتقبة ان شاء الله ..

أشكركم على موضوعكم الجميل في حق امير المؤمنين عليه السلام
ولا غرابه ولا عجب لانه هو عليه اللام القرآن الناطق ..

السلام عليك ياابا الحسن ياعلي ..

تحياتي ..

عمار ابو الحسين
03-08-2005, 03:19 AM
ألف شكر لاخي الفاطمي ولا حرمنا الله من مشاركتك

عمار ابو الحسين
03-08-2005, 03:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين بالصلاة على محمد وآل محمد .
و مع الآيات نكمل مشوارنا.

أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ البقرة 159

قيل مم بكاؤك يا رسول الله فقال ص : أخبرني جبريل انهم يظلمونه و يقاتلونه و يمنعونه حقه و يقتلون و لده و يظلمونهم بعدي . الناقب للخوارزمي ص 24 للعلامة الحنفي
و قال ص : هذا علي ابن ابي طالب هذا شيخ المهاجرين و الأنصار إلى أن قال فعلى مبغضيه لعنة الله و لعنة الاعنين . المطالب ص 29 .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ . البقرة 153

عن ابن عباس قال رسول الله ص ما انزل الله نعالىآية فيها يا أيها الذين آمنوا إلا و علي رأسها و أميرها نظم درر السمطين ص 89 للحافظ جمال الدين محمد المدني الحنفي .

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ . البقرة 207 .

روى العلامة الهندي عبيد الله بسمل في كتابه مناقب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عن حجة الإسلام محمد الغزالي و الثعلبي في تفسيره و عشرات الأخرين من كتب امهات التفاسير و التاريخ ذكروا ان هذه الاية نزلت في شأن علي ليلة هجرة النبي ص .
إن رسول الله ص لما أراد الهجرة خلف علي بمكة لقضاء ديونه ورد الودائع التي كانت عنده و أن ينام في فراشه و قال له : يا علي اتشح ببردي الحضرمي تم نم في فراشي و فعل ذلك علي . فأوحى الله عز و جل إلى جبرائيل و ميكائيل أن آخيت بينكما و جعلت عمر احدكما أطول من الأخر فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة ؟ اختار كلاهما الحياة ، فأوحى الله عز و جل إليهما : ألا كنتما مثل علي بن أبي طالب آخيت بينه و بين محمد ، فنام في فراشه يفديه بنفسه و يؤثره بالحياة اهبطا إلى الأرض فاحفظاه .
فنزلا فكان جبرائيل عند رأسه و ميكائيل عند رجله ، فقال جبرائيل بخ بخ من مثلك يا بن أبي طالب يباهي الله بك الملائكة .
فأنزل الله تعالى على رسوله في شأن علي : وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ . البقرة 207 .
و نذكر بعض من ذكروا هذه الأية منهم الحاكم النيسابوري عن ابن عباس قال : شرى علي ، و لبس ثوب النبي ص ، < المستدرك على الصحيحين >
و منهم محمد بن سائب الكلبي في تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل ج1 ص94 و القرطبي في تفسير القرطبي ج3 ص347 و ابن الأثير في اسد الغابة ج 4 ص114و ذخائر العقيى ص 88 و احياء علوم الدين للغزالي الطوسي الشافعي ج 3 ص 238 و علامة المالكية نور الدين المكي المعروف بابن الصبلغ في الفصول المهمة ص33 و منهم الواعظ الحنفي سبط ابن الجوزي تذكرة الخواص .

فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا . البقرة 256 .
عن عبد الرحمن ابن ابي ليلى عن ابيه قال : قال رسول الله ص لعلي أنت العروة الوثقى التي لا انفصام لها . المناقب للخوارزمي ص24

وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرً . البقرة 269 .
عن ابن مسعود انه قال : قال رسول الله ص : قسمت الحكمة عشرة اجزاء فأعطي علي تسعة اجزاء و الناس جزءاً واحداً . البداية و النهاية لابن كثير ج7 ص359 و قد أخرجه احمد بن حنبل الحسكاني الحنفي و الهندي في كنز العمال و ابن الأثير في اسد الغاية و آخرون .

الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . البقرة 274 روى المفسر عثمان الخديوي في تفسيره درة الناصحين في قول تعالى : الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم . نزلت في شأن علي كانت له أربعة دراهم و لم يملك غيرها فلما نزل التحريض على الصدقة تصدق بدرهم بالليل و بدرهم بالنهار و بدرهم في السر و بدرهم في العلانية فنزلت الأية . درة الناصحيين ج1ص22 .و قد اخرجه الكثييرين .
و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .
http://www.albatoul.net/vb/attachment.php?attachmentid=1972

عمار ابو الحسين
03-09-2005, 05:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين .
إليكم سادتي الكرام ما ورد من آيات بحق الإمام علي عند أهل السنة صلوا على محمد و آل محمد .

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ . البقرة 285

روى الفقيه الحنفي موقق بن أحمد الخوارزمي (مقتل الحسين للخوارزمي :ج1ص95) و العالم الشافعي محمد بن ابراهيم الحمويني (فرائد السمطين ج2 آخر المجلد ) بأسانيديهما المذكورة عن أبي سلمى قال سمعت رسول الله ص يقول : ليلة أسري بي إلى السماء قال لي الجليل جل جلاله : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ . فقلت و المؤمنون قال صدقت . قال : يا محمد إني اطلعت على الأرض فاخترتك منها ، فشققت لك اسم من اسمائي ، فلا اذكر في موضع إلا ذكرت معي فأنا المحمود و أنت محمد ، ثم اطلعت ثانية فاخترت علياً و شققت له اسم من اشمائي فأنا الأعلى و هو علي ،يا محمد : إني خلقتك و خلقت علياً و الحسن و الحسين و الأئمة من ولده من نوري و عرضت ولايتكم على أهل السموات و الأرض فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ، و من جحدها كان عندي من الكافرين ، يا محمد : لو أن عبداً كم عبادي عبدني حتى ينقطع ، أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم ، يا محمد أتحب أن تراهم ؟. قلت نعم يا رب .
فقال: التفت إلى يمين العرش ؛ فالتفت ، فإذا بعلي ، و فاطمة ، و الحسن ، و الحسين ، وعلي بن الحسين ، و محمد بن علي ، و جعفر بن محمد ، و موسى بن جعفر ، و علي بن موسى ، و محمد بن علي ، و علي بن محمد ، و الحسن بن علي ، و المهدي في ضحضاح من نور قياماً يصلون فهو في وسطهم ( يعني المهدي ) كأنه كوكب دري و قال : يا محمد هؤلاء الحجج و هذا الثائر من عترتك و عزتي و جلالي أنه الحجة الواجبة لأوليائي و المنتقم من أعدائي ................ يتابيع المودة ص486 للحافظسليمان القندوزي الحنفي ...........و مقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص95 ...........و فرائد السمطين لأبي اسحاق ابراهيم الحمويني الشافعي ط/ مصر آخر المجلد .

وَمَا يَعْلَمُ ت َأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ . آل عمران 7 .
روى القاضي شهاب الدين العسقلاني الشافعي في إصابته بسنده عن الأخضر بن أبي الأخضر عن النبي ص قال : أنا أقاتل على تنزيل القرآن ، و علي يقاتل على تأويله . ................ الإصابة في تمميز الصحابة : ج1 ص22 ط/ القاهرة 1327 ه.
و قال النبي ص : أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد العلم فليأت بابها . ................. مناقب ابن المغازلي : ص 84 الرقم 125 .
وقال النبي ص : علي يعلم الناس بعدي من تأويل القرآن ما لا يعلمون . .......... شواهد التنزيل : ج1 ص29
و قد ذكر جمع غفير من المفسرين عشرات الأحاديث عن الرسول ص في شرح هذه الأية و قتال علي بن أبي طالب في تأويل القرآن كما قاتل النبي ص في تنزيل القرآن و من هذه المصادر كنز العمال ج6 ص 390 391 ط/ الهند 1364 ه .......... ينابيع المودة ص 521 الصواعق المحرقة ص 75 و 93 ط/ مصر و الإمامة و السياسة لابن قتيبة ج2 ص 106 .......... و صحيح مسلم للنيسابوري ج4ص235 ط/ بولاق و الكثير غيرهم .

إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ . آل عمران 33 .
يذكر الحاكم الحسكاني الحنفي في رواية مفصلة إن النبي محمد ص و علي بن أبي طالب من آل ابراهيم ...... شواهد التنزيل ج1ص118119

إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ . آل عمران 51 .
روى الحسكاني عن ابن عباس قال: قال رسول الله ص : يا علي أنت الطريق الواضح ، و انت الصراط المستقيم ، و أنت يعسوب الدين . ...شواهد التنزيل ج1ص58 للحاكم الحسكاني الحنفي ..........
فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ . آل عمران 61 .

روى المفسر الشافعي نظام الدين النيسابوري في تفسيره قال ، لما نزلت هذه الآية خرج النبي ص و كان قد احتضن الحسين و أخذ بيد الحسن ، و فاطمة تمشي خلفه و علي خلفهما و هوه يقول إذا دعوت فأمنوا .
فقال اسقف نجران : يا معشر النصارى إني أرى وجوهاً لو دعت الله أن يزيل جبلاً من مكانه لأزاله بها فلا تباهلوا فتهلكوا و لا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة . ......................نفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان بهامش تفسير الطبري ج3 213 ........... تفسير الجلالين ج1ص283 بهامش الفتوحات الالهية ، و عشرات المصادر ذكرت تفسير هذه الاية بألفاظ مختلفة و مضامين واحدة و هي أن رسول الله دعا علياً و فاطمة و الحسن و الحسين للمباهلة و قال هؤلاء أهلي ........
و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-10-2005, 02:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين
إليكم سادتي تتمة الآيات بحق الإمام علي ال 110 عند أهل السنة صلوا على محمد و آل محمد .

وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ..... آل عمران 101 .

روى الحافظ الحسكاني الحنفي عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله ص : إن الله جعل علياً و زوجته و ابناءه حجج على خلقه و هم أبواب العلم في امتي من اهتدى بهم هدي إلى صراط مستقيم . ...... شواهد التنزيل ج1ص85 ..........و قد أخرجه القندوزي الحنفي في ينابيع المودة بعبارة أخرى و لكن بنفس المعنى .

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ............. آل عمران 103 .

أخرج جمع من العلماء و المفسرين منهم عالم الأحناف الحافظ القندوزي و محمد الصبان المصري و عالم الشافعية ابن حجر الهيثمي هذا المعنى : ان رسول الله ص ضرب يده في يد علي وقال (( تمسكوا بهذا فهذا هو الحبل المتين و قرأ الآية .............. ينابيع المودة ص118-119 ، الصواعق المحرقة ص93/ط مصر و ، اسعاف الراغبين ، و نور الأبصار و غيرهم .

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . آل عمران 104 ..............

روى الحاكم الحسكاني الحنفي قال : أخبرنا محمد بن علي بن محمد المقري (باسناده المذكور ) عن علي بن أبي طالب قال : قال لي سلمان الفارسي : ما طلعت ( أنت ) على رسول الله ص يا ابا الحسن و أنا معه إلا ضرب بين كتفي و قال ص: يا سلمان هذا و حزبه هم المفلحون . ......... شواهد التنزيل ج1ص68 ..........

أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ....... آل عمران 144 ..........
أخرج العلامة الشوكاني الحافظ محمدبن علي صنعاني بسنده عن بريدة قال : قال رسول الله ص : لكل نبي وصي و وارث وإن علياً وصيي ووارثي ................... العقد الثمين للشوكاني ص8 / ط مصر 1348 ه .
عن ابي هريرة أنه كان بحدث أن رسول الله ص قال : يرد عليً الحوض يوم القيامة رهط من أصحابي فيجلون على الحوض ( أي يبعدون ) فأقول : يا رب أصحابي ؟ فيقول ( يعني الله جل جلاله ) : إنه لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى ، قال النبي ص : إنكم لمنقلبون بعدي . ..................صحيح البخاري ج9 / ط مصر 1320 ه .....
و أخرج الفقير العيني في مناقبه بسندين عن أبي ذر عن رسول الله ص أنه قال : علي ولي الله ، و المنقلبون على أعقابهم هم غير علي وشيعته .................... المناقب للعلامة الهندي المعروف ب الفقير العيني ط مصر 1389 ه . كما في كما في كثير من الروايات و الأحاديث المنقولة عن النبي في قوله ص : سيكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فإنه الفاروق بين الحق و الباطل . .......... المناقب للخوارزمي : 105 الحديث 108 .........

وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ .......... آل عمران 144
عن حذيفة بن اليمان قال : لما التقوا ( يعني المشركين ) مع رسول الله بأحد ، وانهزم أصحاب الرسول أقبل علي يضرب بسيفه بين يدي رسول الله مع أبي دجانة الأنصاري حتى كشف المشركين عن رسول الله ص فأنزل الله تعالى ( و لقد كنتم تمنون الموت _ إلى _ و سيجزي الله الشاكرين ) علياً و ابي دجانة ..........شواهد التنزيل ج1ص136 ...........................

وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ .......... آل عمران 145 .
قال ابن عباس : لقد شكر الله علياً في موضعين من القرآن :( و سيجزي الله الشاكرين ) . و ( وسنجزي الشاكرين ) .......... شواهد التنزيل ج1 ص136 ..............

فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ........... آل عمران 185 .
اخرج بن المغازلي الشافعي عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن ابيه عن جده ، قال : قال رسول الله ص : إذا كان يوم القيامة و نصب الصراط على شفير جهنم ، لم
يجز عليه إلا من كان معه كتاب ولاية علي بن أبي طالب ......... المناقب لابن المغازلي ص242 ..........وأخرج نحوا من ذلك الكثير من المفسرين و منهم : ابن حجر العسقلاني ( الشافعي ) في لسان الميزان ج1ص51-57.............الخطيب الخوارزمي( الحنفي) في مناقب علي بن ابي طالب ص253 .............. الحافظ ( الشافعي ) محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص71 ط/ القاهرة و الرياض النضرة ج2ص177 ط/ مصر ........... و الأصبهاني في كتاب أخبار اصبهان : ج1ص342 ط/ بيروت ..................و ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي ( الشافعي) ج1ص28 ط/ الهند و آخرون ..........................

ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ . آل عمران 195 .
روى الحافظ الحسكاني الحنفي قال : قال رسول الله ص لعلي : أنت الثواب في قوله تعالى ثواباً من عند الله .......... شواهد التنزيل ج1ص138 .

لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ . آل عمران 198 . ..............
عن الأصبغ بن نباتة قال : سمعت علياً يقول أجذ رسول الله ص بيدي ثم قال : يا أخي يقول الله تعالى ( ثواباً من عند الله و الله عنده حسن الثواب ) ( و ما عند الله خير للأبرار ) قال : أنت الثواب و شيعتك الأبرار ....................شواهد التنزيل ج1 ص138 ......................
وللآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-11-2005, 01:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين .

وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ......النساء 29 .

عن ابن عباس في قوله تعالى : و لا تقتلوا انفسكم قال : لا تقتلوا أهل نبيكم إن الله يقول : تعالوا ندع آبناءنا و آبنآكم و نساءنا و نسائكم و أنفسنا و أنفسكم . و كان ابنائنا الحسن و الحسين و كان نساءنا فاطمة و أنفسنا النبي و علي . .......... شواهد التنزيل ج1ص143 ، و المناقب لابن المغازلي ص318 ..........
أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ .. النساء 54

عن ابن عباس في قوله تعالى : أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ . قال نزلت في رسول الله ص و في علي ع ، الفضل فيه النبوة ، و في علي الإمامة ... غاية المرام ص325 ... و أخرج من ذلك علامة الشوافع ابن المغازلي في مناقبه ص267 ، و العالم الشافعي ابن حجر في الصواعق المحرقة ص 150 ، و أبو بكر شهاب الدين الحضرمي الشافعي في رشفة الصادي ص 37 /ط مصر ، و علامة الأحناف القندوزي في ينابيع المودة ص121 .............

فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا......... النساء 54 .
روى الفقيه الشافعي ابن حجر ، عن جعفر بن محمد في قوله تعالى وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا. قال : جعل فيهم أئمة من أطاعهم فقد أطع الله ،
ومن عصاهم فقد عصا الله ، يعني بالأئمة علياً و بنيه الأحد عشر الذين ذكرهم رسول الله ص غير مرة و ذكر اسمائهم في أحاديث مختلفة ... الصواعق المحرقة ص93 ط/ مصر

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ .
النساء 59 .......
إن هذه الأية نزلت في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب حين خلفه رسول الله ص بالمدينة ، فأمر الله العباد بطاعته و ترك مخالفته .... غاية المرام ص263- 264 .........

وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء .......... النساء 69 .......

عن ابن عباس في قوله تعالى : و من بطع الله يعني : في فرائضه ، و الرسول في سننه .
فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء يعني علي بن ابي طالب ، و جعفر الطيار ، و حمزة بن عبد المطلب ، و الحسن و الحسين ، هؤلاء سادات الشهداء ...

ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ عَلِيمًا......... النساء 70
منزل رسول الله ص و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و هم في الجنة واحد ... شواهد التنزيل ج1 ص153-154 و كتاب ارجع المطالب ص22 .
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ....... سورة النساء 145

أخرج الحافظ الشافعي ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق عن أحمد بن حنبل أنه قال : الحديث الذي ليس عليه لبس قول النبي ص : يا علي لا يحبك إلا مؤمن ، و لا يبغضك إلا منافق ، و قال الله عز و جل إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ . تاريخ ابن عساكر قسم ترجمة الإمام علي ج2ص253 ، و أخرج العلامة الحافظ الشافعي أبو الحسن المغازلي عن رسول الله أنه قال : الويل لظالمي أهل بيتي ، عذابهم مع النافقين في الدرك الأسفل من النار ، المناقب لابن المغازلي ص66 ....
وللآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-11-2005, 06:14 PM
إليكم سادتي تتمة الآيات بحق الإمام علي عند السنة رحم الله من صلى على محمد و آل محمد .

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا .
المائدة . 3 .......
أخرج العلامة الحنفي الخوارزمي عن أبي سعيد الخدري قال : إن النبي ص يوم دعا الناس إلى علي في غدير خم أمر بما كانت تحت الشجرة من شوك فقمَ، و ذلك يوم الخميس ثم دعا الناس إلى علي فأخذ بضبعه ثم رفعه حتى نظر الناس إلى بياض ابطيهما ، ثم لم يتفرقا حتى نزلت هذه الآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) فقال الرسول ص : الله أكبر على اكمال الدين و اتمام النعمة ورضا الرب برسالتي و الولاية لعلي ، ثم قال اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله ،
ثم قال الخوارزمي : و روى هذا الحديث من الصحابة عمر ، علي ، البراء بن عازب ، سعد ابن ابي وقاص ، طلحة بن عبد الله ، و الحسين بن علي ، ابن مسعود ، عمار بن ياسر ، ابي ذر ، ابو أيوب ، عمران بن حصين ، بريدة بن الحصيب ، ابو هريرة ، جابر بن عبد الله ، أبو رافع مولى رسول الله ، حبشي بن جنادة .. و.. و.. و .....الخ ...... مقتل الحسين للخوارزمي ج1ص47-48 ...........المناقب للخوارزمي ص80 ....

وَعَدَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ.. المائدة 9 ....
روى علامة الحنفية موفق بن أحمد عن يزيد بن شراحيل الأنصاري قال : سمعت علياً ع يقول : حدثني رسول الله ص و أنا مسنده إلى صدري فقال : أي علي ألم تسمع قول الله تعالى ( الذين آمنوا و عملوا الصالحات ) هم أنت و شيعتك ، و موعدي و موعدكم الحوض ، إذا جثت ( جاءت ) الأمم للحساب تدعون غراء محجلين ....
الناقب للخوارزمي ص187 .

وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ . المائدة 10

أخرج الحافظ الشافعي ابن المغازلي عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ . يعني الولاية لعلي و حق علي واجب على العالمين .... المناقب لابن مغازلي 322 - 323 .........

وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا .. المائدة 12 .....

عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله ص يقول : في حديث طويل ، حين قالم جابر بن عبد الله الأنصاري فقال : يا رسول الله ما عدة الأئمة ؟
قال رسول الله ص : يا جابر سألتني رحمك الله عن الإسلام بأجمعه ، إلى أن قال : عدتهم عدة نقباء بني اسرائيل قال تعالى ( وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ) فالأئمة يا جابر اثنا عشر إماما ، أولهم علي بن أبي طالب ، و آخرهم القائم . ......
و روى الحافظ القندوزي الحنفي أنه قال ص : الأئمة من ولدي فمن أطاعهم فقد أطاع الله و من عصاهم فقد عصا الله ، و هم العروة الوثقى ، و الوسيلة لله جل وعلا ...... ينابيع المودة 446 ........
المناقب المائة : المنقبة الحادية و الأربعون ص28-29

وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ... المائدة 16

روى الحافظ الحسكاني الحنفي عن اليمان مولى مصعب بن الزبير قال : في حديث عن علي يحملهم ( أي الناس ) على الطريق المستقيم ... شواهد التنزيل ج1ص65 ...

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ . المائدة 35

عن عائشة قالت : سمعت رسول الله ص يقول عن الخوارج : و هم شر الخلق و الخليقة ، تقتلهم خير الخلق و الخليقة ، و أقربهم عند الله وسيلة يوم القيامة .... ارجح المطالب ص591 و المناقب لابن المغازلي ص56 و مجمع الزوائد ج1ص239 لابن حجر الهيثمي ط/القدس .....
وللآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

قطر الندى
03-11-2005, 06:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



مشكورأخي الفاضل على الموضوع والله يوفقك للخير .
الله يعطيكم العافية ويوفقكم
قطر الندى

عمار ابو الحسين
03-12-2005, 02:38 AM
ألف شكر لقطر الندى لا حرمنا الله من مشاركتك ودعائك

عمار ابو الحسين
03-12-2005, 02:42 AM
إليكم سادتي بقية الآيات المنزلة في حق الإمام علي عند السنة صلوا على محمد و آل محمد .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَل ِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ... لمائدة ..54..

قال الفخر الرازي في تفسيره الكبير : إنها نزلت في علي ع ثم قال ((و يدل عليه أنه ص لما دفع الراية إلى علي يوم خيبر قال : لأدفعن الراية غداً إلى رجل يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله ، و هذه هي الصفة المذكورة في الآية )) .... مفاتيح الغيب ج12ص20 ..متفق على صحته أن النبي قال في علي يحب الله و رسوله ... أسنى المطالب للجزري الشافعي ص10-11

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ .... المائدة 55

عن ابن عباس قال : في هذه الآية أنها نزلت في علي ، و أخرج علامة الأحناف الموفق بن أحمد أخطب الخوارزم في مناقبه عن ابن عباس في حديث نزول هذه الآية في شأن علي ع و خروج النبي ص إلى المسجد إلى أن قال : فكبر النبي ص ثم قرأ ( وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) المائدة 56 ..
وأخرج الكثير من المفسرين و المحدثين في تفسير هذه الآية بأتها نزلت في حق علي و نذكر بعض المصادر 1- حاشية السيوطي على البضاوي الشافعي
2= تفسير محي الدين بن عربي ج1ص334 . 3- الناقب للخوارزمي ص186 .... 4- خطط الشام ج5251 ، جامع البيان ج1ص165 لابن جرير الطبري ...
6- تفسير القرآن العظيم ج2ص71للشافعي ابن كثير الدمشقي و غيرهم ..

وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ .المائدة 56 ...
عن ابن عباس قوله أنها نزلت في علي خاصة .
روى الحافظ الحسكاني عن ابن عباس قال : خرج النبي إلى المسجد و الناس قائمون راكعون ، و إذا مسكين يسأل فدعاه الرسول ص فقال : هل أعطاك أحد شيئاً ؟ قال : نعم ، فقال النبي ص : ماذا ؟ قال : خاتم من فضة ، فقال النبي ص : من أعطاكه ؟ قال : ذلك الرجل القائم . فإذا هو علي ، فقال النبي ص : على أي حال أعطاكه ؟ قال أعطانيه و هوه راكع عند ذلك كبر رسول الله و قال : يقول تعالى : ( وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) ... شواهد التنزيل ج1ص185-186 للحسكاني .....
و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد

من شعاع أهل البيت
03-12-2005, 04:17 PM
مشكورين مولانا على هالمشاركة
فلا عجباً فأمير المؤمنين خو نقطة الباء في القرآن الكريم
نسألكم الدعاء

عمار ابو الحسين
03-13-2005, 02:55 AM
ألف شكر شعاع أهل البيت ولب القول ما قلت

عمار ابو الحسين
03-13-2005, 03:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .
إليكم سادتي الكرام تتمة الآيات بحق الإمام علي عند السنة صلوا على محمد وآل محمد .

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ .. المائدة 67
روى الحافظ الحسكاني عن أبي اسحاق الحميدي قال : نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب : (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) شواهد التنزيل ج1ص188 ...
وروى هو أيضاً ، عن عبد الله ابن أبي اوفى ، قال : سمعت رسول الله ص يقول يوم غدير خم ، وتلا هذه الآية : (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) ثم رفع يديه حتى صار يرى بياض ابطيه ثم قال ص : ألا من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه و عادي من عاداه ثم قال ص : اللهم اشهد ... شواهد التنزيل للحسكاني ج1ص190 ....
وأخرج ابن قتيبة قال : و ذكروا أن رجلاً من همدان يقال له برد قدم على معاوية فسمع عمرو يقع في علي ، فقال له : يا عمرو ان اشياخنا سمعوا رسول الله ص يقول : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، فحق هذا أم باطل ؟ فقال عمرو حق ، و أنا أزيدك أنه ليس لأحد من الصحابة مناقب مثل مناقب علي ..... الإمامة و السياسة لابن قتيبة ط/ مطبعة الفتوح الأدبية 1331ه .
وروى العلامة النيسابوري أبو بكر محمد بن الحسن الشافعي في تفسيره قال : عن أبي سعيد الخدري : إن هذه الآية : (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) نزلت في فضل علي يوم غدير خم لإخذ رسول الله ص بيده و قال : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ، فلقيه عمر و فال : هنيئاً لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مؤمن ومؤمنة .... تفسير النيسابوري غرائب القرآن و رغائب الفرقان هامش نفسير الطبري ج6ص194-195 .....
وأخرج حديث الغدير و نزرل هذه الآية الكريمة في شأن أمير المؤمنين علي ع عز الدين الشيبانب الجزري الشافعي المعروف بابن الأثير في أسد الغابة ج2ص67 ط/ القاهرة و أخرج المحب الطبري الشافعي في ذخائر العقبى ص67 ط/ القاهرة وأخرجه أيضاً أمام الحنابلة أحمد بن حنبل في مسنده ج4ص281 ط/ مصر .. وأخرجه أيضاً الحافظ البلخي محمد بن يوسف الشافعي في مناقبه ص28 ط/ الهند
,اخرجه أيضاً الكثير من العلماء منهم فقيه المالكية ابن الصباغ في الفصول المهمة ، وأخرجه أيضاً علامة الشافعية ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب ، و الذهبي في ميزان الأعتدال ، و النسائي في خصائصه ، و قد أخرجه الكثيرين و نادراً ما يوجد أن يصلنا عن رسول الله برواية أكثر من 100 من الصحابة .

مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . .... المائدة 117-118 .....
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : ألا و إن ناساً من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال ، فأقول أصحابي أصحابي
قال : فيقال : إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم ، فأقول كما قال العبد الصالح عيسى بن مريم : ( و كنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم ) إلى أخر الآية ........ كفاية المطالب ص87 ....وأخرج نحواً الكثير من المفسرين منهم الحافظ محمد بن اسماعيل البخاري في صحيحه ج4ص82 كتاب الرقاة باب كيف الحشر .... و منهم الحافظ عماد الدين بن كثير الدمشقي الشافعي في تفسير القرآن العظيم ج2ص120 و آخرون ....و قد دلت الروايات الكثيرة من أبواب مختلفة على ان هذه الردة هي ما كان بعد النبي عن أمير المؤمنين علي و بذلك يتضح الأمر و لله الحمد و هؤلاء الصحابة خالفوا الرسول في خليفته ووصيه و هو الإمام علي ..و للآيات بقية و الشكر و الدعاء لكل من قرأ و لكل من سيشارك رحم الله من ذكر القائم من آل محمد

عمار ابو الحسين
03-14-2005, 03:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين.
و مع رحلة الآيات التي فاض بها القرآن على سيد الوصيين علي ع نكمل ما ورد في كتب السنة صلوا على محمد وآل محمد .

قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
المائدة 119
أخرج علامة الهند ( بسمل ) في كتابه ارجع المطالب بسنده عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : علي سيد الصادقيين ...ص119

مَن يَشَإِ اللّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ. الأنعام 39 ...
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) قال : قال رسول الله ص : من سره أن يجوز على الصراط المستقيم كالريح العاصف و يلج الجنة بغير حساب فليتول وليي ، ووصيي ، و صاحبي ، و خليفتي على أهلي علي بن أبي طالب ، و من سره أن يلج النار فليترك ولايته فوعزة ربي و جلاله إنه لباب الله الذي لا يؤتى إلا منه و انه الصراط المستقيم ... شواهد التنزيل ج1ص59

وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . الأنعام 87
روى الحسكاني ( الحنفي ) قال : حدثني علي بن موسى بن اسحاق عن سعد بن أبي جعفر قال : آل محمد الصراط الذي دل الله عليه ...شواهد التنزيل ج1ص61 ...

قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ . الأنعام 149

أخرج علامة الشوافع الحافظ الفقيه أبو الحسن بن المغازلي في مناقبه عن أبي نصر بن الطحان عن أنس قال : كنت عند النبي ص فرأى علياً مقبلاً فقال : أنا و هذا حجة على أمتي يوم القيامة... الماقب لابن المغازلي ص45 و197 ... و اخرج نحواًًمن ذلك كثير من العلماء و الحفاظ و المحدثين منهم الخطيب البغدادي قي تاريخه. تاريخ بغداد ج2ص88 ... و العلامة المحب الطبري في الرياض النضرة ج2ص193 .... و ذخائر العقيى ص77 ... و أخطب خوارزم الموفق بن أحمد ( الحنفي ) في المناقب للخوارزمي ص228 ..... وآخرون

وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا .. الأنعام 151

قال رسول الله ص : إن الله فرض عليكم طاعتي و نهاكم عن معصيتي و أوجب عليكم اتباع امري وفرض من طاعة علي بن أبي طالب بعد كما فرض عليكم من طاعتي ، و نهاكم عن معصيته كما نهاكم عن معصيتي ، و جعله أخي ،
ووزيري ، ووارثي ، و هو مني وأنا منه حبه ايمان ، و بغضه كفر ، محبه محبي ، و مبغضه مبغضي ، و هوه مولى من أنا مولاه ، و انا مولى كل مسلم ومسلمة وأنا و هو أبوا هذه الأمة . ... المناقب المائة المنقبة الثانية و العشرون ص15 ... وأخرج علامة الشوافع الحافظ الفقيه أبو الحسن المغازلي في مناقبه 48 قال رسول الله ص : حق علي على المسلمين حق الوالد على ولده ......و ممن أخرج هذا الحديث الحافظ شمس الدين محمد الذهبي ( الشافعي ) في ميزان الأعتدال ج2ص313 وعلامة الشوافع أحمد بن حجر العسقلاني في لسان الميزان ج4ص399 وشيخ الحنفية الموفق بن أحمد الخوارزمي في المناقب للخوارزمي ص230 و219
وللآيات بقية ,

الشكر و الدعاء لكل من قرأ و لكل من سيشارك رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-14-2005, 05:47 PM
إليكم سادتي الكرام تتمة بعض من الآيات التي جاءت في كتب السنة بحق الإمام علي بن ابي طالب صلوا على محمد وعلى آل محمد .

وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ . الأعراف 43 ..
تقل العلامة القبيسي عن الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ( شيخ مفسرين ومؤرخين أهل السنة ) عن رسول الله ص أنه قال في خطبته يوم الغدير : معاشر الناس : قولوا ما قلت لكم وسلموا على علي بإمرة المؤمنين ، وقولوا : الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، فإن الله يعلم كل صوت ، ويعلم خائنة كل نفس . ......... كناب ماذا في التاريخ ج3ص156

وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ . الأعراف 46

أخرج بن حجر ( الشافعي ) قال : أخرج الثعلبي في تفسير الآية عن ابن عباس أنه قال : الأعراف موضع عال من الصراط ، عليه العباس و حمزة وعلي بن أبي طالب وجعفر الطيار ذو الجناحيين يعرفون محبيهم ببياض الوجوه و مبغضيهم بسواد الوجوه ..... الصواعق المحرقة ص101 ط/مصر

وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ .. الأعراف 48
روى الحافظ القندوزي ( الحنفي ) عن سلمان الفارسي قال : سمعت رسول الله ص يقول لعلي أكثر من عشر مرات : يا علي إنك و الأوصياء من ولدك أعراف بين الجنة و النار ، لا يدخل الجنة إلا من عرفكم و عرفتموه و لا يدخل النار إلا من أنكركم و أنكرتموه .... ينابيع المودة ص452

وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ .. الأعراف 161
روى الحافظ الهيثمي ( الشافعي ) أنه قال رسول الله ص : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له .. مجمع الزوائد ج9ص168
وأخرج المتقي الهندي ( الشافعي ) : قال رسول الله ص : علي بن أبي طالب باب حطة من دخل منه كان مؤمناً و من خرج منه كان كافراً ... كنز العمال ج6ص153 ....... ورواه السيوطي ( الشافعي ) عن ابن عباس عن النبي ص ...القول الجلي للسيوطي الحديث 39 مخطوط ..... وذكر ذلك أيضاً جمع من المحدثين منهم : الحوت البيروتي الشيخ محمد درويش في أسنى المطالب ... و منهم العلامة الهندي العيني في مناقب العيني ص38 .... و ابراهيم بن عبد الله الوصالي في انى المطالب للوصالي الباب18.....

وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ .. الأعراف 172 ..
أخرج الحافظ أبو الحسن ابن المغازلي ( الشافعي ) عن علي : قال : إني لأذكر الوقت الذي أخذ الله تعالى علي فيه الميثاق .... المناقب لابن المغازلي ص271-272 ..
وللآيات بقية الشكر و الدعاء لكل من قرأ و لكل من سيشارك رحم الله من ذكر القائم من آل محمد ..

عمار ابو الحسين
03-14-2005, 05:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .
إليكم سادتي الكرام تتمة الآيات بحق الإمام علي عند السنة صلوا على محمد وآل محمد .

وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ........ الأنفال 32
نقل العلامة القبيسي عن الحافظ أبي عبيد الهروي في تفسيره ( غريب القرآن ) قال: لما بلغ رسول الله ص في غدير خم في حق علي ما بلغ و شاع ذلك أتى جابر بن النضر بن الحارث بن كلدة العبدي فقال : يا محمد امرتنا من الله أن نشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله ، و بالصلاة ، و الصوم ، و الحج ، و الزكاة ، فقبلنا منك ، ثم لم ترض بذلك حتى رفعت بضبع ابن عمك ففضلته علينا وقلت : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا شيئ منك أم من الله ؟ فقال رسول الله ص و الله الذي لا اله إلا هو إن هذا من الله .
فولى جابر يريد راحلته وهو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقاً فأمطر علينا حجارة من السماء أو أتنا بعذاب أليم ، فما وصل اليها حتى رماه الله بحجر فسقط على هامته و سقط من دبره فقتله ..........كتاب ماذا في التاريخ ج2ص151 ..ورواه من أعلام المذاهب السنية شيخ الإسلام الحمويني ( الحنفي ) في كتابه فرائد السمطين في الباب 13 .... وابن الصباغ ( المالكي ) في كتاب الفصول المهمة ص36
و السيد الشبلنجي ( الشافعي ) في كتابه نور الأبصار ص78 ..... وغيرهم كثيرون

وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ... الأنفال...34
روى الحاكم الحسكاني ( الحنفي ) عن عبد الله بن عباس في قول الله تعالى : (وَمَا كَانُواْ ) يعني كفار مكة (أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ ) يعني : اتقوا الشرك و الكبائر ، يعني علي ، وحمزة ، و جعفراً ، و عقيلاً ، هؤلاء هم أولياؤه (وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ) ....... شواهد التنزيل ج1ص216

وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ...... الأنفال....41قال مفتي دمشق الشام السيد محمد أفندي النقبب في تفسيره المهمل بلا نقطة المسمى ب ( در الأسرار ) : (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى ) هم قربى الرسول وأخرج من ذلك كثير من المفسرين مثل !- در الأسرار ج1ص159 2_ جامع البيان في تفسير القرآن ، تفسير القاسمي ج8ص3001 و غيرهم الكثيرون ...

وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ.
الأنفال...62....

عن أي هريرة قال : قال رسول الله ص : مكتوب على العرش أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي ، ومحمد عبدي و رسولي أيدته بعلي بن أبي طالب ........ أرجع المطالب ص73 ..... و أخرج نحوه الحافظ القندوزي ( الحنفي ) في ينابيع المودة ص94 ....و المحب الطبري في ذخائر العقبى ص69 .....و الحافظ ابن حجر الهيثمي في مجمع الزوائد ج9ص121 وآخرون عديدون .....

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ.... الأنفال...64
روى الخطيب أبو بكر أحمد بن علي البغدادي عن جابر بن عبد الله الأنصاري في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) هو علي بن أبي طالب وهو رأس المؤمنين .. مناقب الخطيب للبغدادي ص186 .. وأخرجه أيضاً علامة ( الحنفية ) المير محمد صالح الكشفي الترمذي في مناقبه عن المحدث الحنبلي ( المناقب للكشفي الباب الأول ) وأخرجه علامة الهند عبيد الله بسمل في مناقبه ( ارجع المطالب ) وآخرون .
وللآيات بقية الشكر و الدعاء لكل من قرأ و لكل من سيشارك رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-14-2005, 05:52 PM
إليكم أخواني بقية الآيات بحق سيد الوصيين علي بن أبي طالب من كتب السنة صلوا على محمد وآل محمد .

وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ... سورة التوبة ..3
روى أبو جعفر محمد بن جرير (الطبري ) عن زيد بن يثيع قال : نزلت براءة فبعث بها رسول الله ص أبا بكر ثم أرسل علياً فأخذها منه .
فلما رجع أبو بكر قال : هل نزل فيُ شيء ؟ قال ص : لا ولكن أمرت أن أبلغها انا أو رجل من اهل بيتي ..... جامع البيان في تفسير القرآن ج1ص46 .....وروى ( البخاري ) في صحيحه عن أبي هريرة أنه قال : فأذن علي في أهل منى يوم النحر ، ببرأة ( يعني بأن الله برئ من المشركين ورسوله ) وأن لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان . .... صحيح البخاري ج5 ص37 ....
وأخرجه الكثير من المفسرين و المحدثين بألفاظ وأسانيد متعددة و في المعنى الواحد نذكر منهم للاختصار .. الدر النمثور .. تفسير القاسمي ج8ص3069... حاشية أنوار التنزيل ... المناقب للخوارزمي ص24و223 ... الصواعق المحرقة ص75و93 وآخرون ..

وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ ... سورة التوبة . 12
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن أبي عثمان مؤذن بني قصي قال : رأيت علياً يوم الجمل ، وتلا هذه الآية (وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ ) فحلف علي بالله ما قوتل أهل هذه الآية منذ نزلت إلا اليوم ... شواهد التنزيل ج1 ص209 ..

أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ .. ... سورة التوبة .. 17 ..

نقل العلامة ( القبيسي ) قال : روى الحافظ أبو حعفر محمد بن جرير ( الطبري ) في كتابه بإسناده عن زيد بن أرقم قال : لما نزل النبي ص بغدير خم في رحوعه من حجة الوداع وكان وقت الضحى وحر شديد أمر بالدوحات فقمت ، ونادى : الصلاة جامعة ، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة ، إلى أن قال : اللهم إنك أنزلت عند تبييني ذلك في علي : اليوم أكملت لكم دينكم ، بإمامته ، فمن لم يأتم به وبمن كان من ولدي في صلبه إلى يوم القيامة ف (أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ ) إن ابليس أخرج من الجنة بالحسد لأدم ، فلا تحسدوا فتحبط أعمالكم وتزل أقدامكم .. ماذا في التاريخ ج3ص 146 _ 147 .....
أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
2. الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ .. ... سورة التوبة .. 19 -20 ..
روى أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي ( العالم الشافعي ) عن أنس بن مالك قال : قعد العباس بن عبد المطلب وشيبة صاحب البيت يفتخران فقال العباس : أنا أشرف منك ، أنا عم النبي ص ووصي أبيه ، وسقاية الحجيج لي .
فقال له شيبة : أنا أشرف منك ، أنا أمين الله على بيته ، وخازنه أفلا أئتمنك كما ائتمنني . وهما في ذلك يتشاجران ، حتى أشرف عليهما علي بن أبي طالب ، غفال له العباس : أفترضى بحكمه ؟ قال : نعم رضيت ، فوقف علي فقال له العباس : إت شيبة فاخرني ، فزعم أنه أشرف ، فقال علي : فماذا قلت له أنت يا عماه ؟ غفال قلت له أنا عم الرسول ووصي أبيه ، وساقي الحجيج أنا أشرف منه . فقال و ماذا قلت له أنت يا شيبة ؟ فقال قلت له بل أنا أشرف منك ، أنا أمين الله ، وخازنه أفلا ائتمنك كما ائتمنني ، فقال علي لهما : أجعل لي معكما فخراً ؟ قالا له : تعم ، فقال : فأنا أشرف منكما ، أنا أول من آمن بالوعيد من هذه الأمة وهاجر وجاهد .
فانطلقوا ثلاثتهم إلى رسول الله ص فجثوا بين يديه ، فأخبر كل واحد منهم بفخره ، فما أحابهم بشئ فنزل الوحي –بعد أيام – فأرسل إلى ثلاثتهم فأتوا ، فقرأ عليهم النبي ص ( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) .. كفاية المطالب ص 237 -238 ......و قد أخرج نحواً من المفسرين و الرواة من ذلك كثير منهم نذكر بعضهم ... روح البيان ص1 ورقة323 .. نور الأبصار ص77 ... هامش تفسير الجلالين ج1 ص16 .. تفسير القرطبي ج8ص91 .....
جامع البيان في تفسير القرآن ج10 ص68 .. الدر المنثور ج3ص 218 .. الفصول المهمة ص123 ... وآخرون ...
الشكر و الدعاء لكل من شارك و لكل من قرأ وللآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .....

عمار ابو الحسين
03-14-2005, 05:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
إليكم سادتي تتمة الآيات بحق الحجة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ..... سورة التوبة 119..
عن ابن عباس في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ) قال : هو علي بن ابي طالب خاصة ، ...........المناقب للخوارزمي ص198 ............وروى ذلك الفقيه ( الشافعي ) ابن حجر في الصواعق المحرقة ص93 ....وأخرجه الكثيرون منهم الكنجي الشافعي في كفاية المطالب ص111 ... والخطيب البغدادي عن ابن عباس قوله : هذه الآية تعني كونوا مع علي وأصحابه ... مناقب الخطيب ص189 .. وأخرجه أيضا بهذا النص الحمويني ( الشافعي ) في فرائد السمطين ج1ص68 ........و العالم ( الشافعي ) السيوطي في الدر المنثور ج3ص390 ....وأخرج العالم القندوزي عن ابن عباس قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ) أنه قال كونوا مع علي . ... ينابيع المودة ص119 ، و في نظم درر السمطين للزرندي ( الحنفي ) عن ابن عباس قال : كونوا مع علي بن ابي طالب وأصحابه . .. نظم درر السمطين ص93 .

أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ... يونس 35 ..
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن ابن عباس قال : اختصم قوم للنبي ص فأمر بعض اصحابه أن يحكم بينهم فلم يرضوا به ، فأمر علياً فحكم بينهم فرضوا به ، فقال لهم بعض المنافقين : حكم عليكم فلان فلم ترضوا به وحكم عليكم علياً فرضيتم به ، بئس القوم أنتم ، فأنزل الله تعالى في علي : (أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ... يونس 35 ) وذلك أن علياً كان يوفق لحقيقة القضاء . شواهد التنزيل ج1ص265

وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ .. يونس 53 ...
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) قال : ويسنبؤنك يا محمد أهل مكة عن علي بن أبي طالب أإمام ؟ ( قل أي وربي إنه لحق ) ..شواهد التنزيل ج1ص267 ...

أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . يونس 62

روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ص : إن من العباد عباداً يغبطهم الأنبياء ، تحابوا بروح الله على غير مال ولا عرض من الدنيا وجوههم نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزنوا ، أتدرون من هم ؟ قلنا لا يا رسول الله ، قال : هم علي بن أبي طالب ، وحمزة بن عبد المطلب ، وجعفر ، وعقيل . .. ثم تلا رسول الله ص الآية ....شواهد التنزيل ج1ص270 ....وأخرج علامة الأحناف الخوارزمي عن ثابت عن أنس عن النبي ص قال : إن علياً وذريته ومحبيهم السابقون الأولون إلى الجنة وهم جيران الله واولياء الله ....المناقب للخوارزمي ص32 ...

فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ . هود 12
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن أبي هريرة قال : عن زيد بن أرقم قال : أن جبريل الروح الأمين نزل على رسول الله ص بولاية علي بن أبي طالب عشية عرفة ، فضاق بذلك رسول الله ص مخافة تكذيب أهل الإفك و النفاق فدعا قوماً أنا فيهم فاستشارهم في ذلك ليقوم به في الموسم ( يعني : في منى أيام العيد ) فلم ندر ما نقول له ، وبكى فقال له جبريل : يا محمد أجزعت من أمر الله ؟ فقال ص : كلا يا جبرائيل ، ولكن قد علم ربي ما لقيت من قريش إذ لم يقروا لي بالرسالة حتى أمرني بجهادهم ، وأهبط إلي جنوداً من السماء فنصروني ، فكيف يقرون لعلي بعدي ؟ فانصرف عنه جبرائيل ، فنزل عليه قوله تعالى ( فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ) .. شواهد التنزيل ج1ص272-273 ..إن استشارة النبي من أصحابه –أولا- كانت بأمر الله تعالى حيث قال ( وشاورهم في الأمر
وثانياً كانت المشورة في كيفية تنفيذ أمر الله ووقته وأسلوبه لا في أصل التنفيذ .وللآيات بقية الشكر و الدعاء لكل من قرأ و شارك رحم الله من ذكر القائم من آل محمد

عمار ابو الحسين
03-16-2005, 04:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .
إليكم سادتي تتمة من الآيات بحق سيد الوصيين علي بن أبي طالب ، صلوا على محمد وآل محمد .

أفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ .. سورة هود ..17
أخرج علامة الشافعية جلال الدين السيوطي عن ابن مردويه وابن عساكر وأبي نعيم وابن ابي حاتم عن علي كرم الله وجهه أنه قيل له : ماأنزل فيك ؟ .
قال : أن تقرأ سورة هود (أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ ) رسول الله ص على بينة من ربه وأنا شاهد منه ... الدر المنثور ج3ص324 ... وأخرجه بعينه المتقي الهندي الحنفي في كنزه ... كنز العمال ج1ص251 ...
وأخرج مفتي العراقيين أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي ( الشافعي ) في كتابه عن رسول الله ص أنه قال : علي على بينة من ربه وأنا الشاهد .... كفاية الطالب ص111 ... و قد أخرجه الكثيرون منهم سليمان القندوزي في ينابيع المودة ص99 ..وفخر الرازي في مفاتيح الغيب والخوارزمي في مناقبه ص 197 و المناقب لابن المغازلي ص270-171 وآخرون

وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ .. سورة الرعد


عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : سمعت رسول الله ص يقول لعلي : يا علي الناس من شجر شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة ثم قرأ رسول الله ص ( وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ ) .. الدر المنثور تفسير سورة الرعد ... وكنز العمال ج7ص154 .. ومناقب الخوارزمي ص86 ..و المستدرك على الصحيحين ج2ص241

إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ .. سورة الرعد .7

روى ابن صباغ ( المالكي ) عن ابن عباس : لما نزلت قوله تعالى : (إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) قال رسول الله ص: أنا المنذر وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون .. الفصول المهمة الفصل الأول ، وأخرج نحواً من ذلك شيخ المفسرين اسماعيل الحنفي في روح البيان ص2ورقة 440 و العالم الشافعي الشلبنجي في نور الأبصار ص70 ، وكثيرون آخرون .


الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.. سورة الرعد ..24

روى السيوطي ( الشافعي ) عن علي : أن رسول الله ص لما نزلت هذه الآية (أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) قال ص : ذاك من أحب الله ورسوله ، وأحب أهل بيتي صادقاً غير كاذب . ... الدر النثور سورة الرعد..

الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ.. سورة الرعد ..29
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ص يوماً لعمر بن الخطاب : أن في الجنة لشجرة ما في الجنة قصر ، ولا دار ، ولا منزل ولا مجلس إلا وفيه غصن من أغصان تلك الشجرة ، أصلها في دار علي بن ابي طالب ، قال عمر : يا رسول الله قلت ذلك اليوم : إن أصل تلك الشجرة في داري ، و اليوم قلت : إن أصل تلك الشجرة في دار علي ؟ فقال ص : أما علمت أن منزلي ومنزل علي في الجنة واحد ، وقصري وقصر علي في الجنة واحد وسريري وسرير علي في الجنة واحد ..شواهد التنزيل ج1ص305-306 .. وأخرج نحواً من ذلك فقيه الأحناف القندوزي في ينابيع المودة ص109 .. و ابن المغازلي في مناقبه ص268 و الشافعي السيوطي في الدر المنثورج4ص59 القرطبي في تفسيره ج9ص317 .. وآخرون .
وللآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-17-2005, 02:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين.
و مع رحلة الآيات التي فاض بها القرآن على سيد الوصيين علي ع نكمل ما ورد في كتب السنة صلوا على محمد وآل محمد .


أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ. إبراهيم .24-2

حديث عاصم بن حمزة أنه قال رسول الله ص: شجرة أناأصلها وعلي فرعها ، والحسن و الحسين ثمرها و الشيعة ورقها ، فهل خرج من الطيب إلا الطيب .... كفاية الطالبص220 .. وأخرج نحواً منه الحسكاني ( الحنفي ) في شواهد التنزيل ج1ص311-312 .. و الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين ج3ص126 .. و ابن الأثير في أسد الغابة ج4ص22 .. و ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب ج6ص320 .. و عبد الرؤوف المناوي ( الشافعي ) في فيض القدير ج3ص46 ......


وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ. إبراهيم 35
عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله ص : أوحى الله عزوجل إلى ابراهيم ( إني جاعلك للناس إماماً ) فاستخف ابراهيم الفرح ، فقال : يا رب ومن ذريتي أئمة مثلي ، فأوحى الله عزوجل إليه ، أن يا ابراهيم إني لا أعطيك عهد لا أفي لك به ، قال : يا رب ما العهد الذي لا تفي لي به ؟ (قال ) لا أعطيك ( العهد ) لظالم من ذريتك ، قال : ومن الظالم من ولدي الذي لا ينال عهدك ؟ قال : من سجد لصنم من دوني لا أجعله إماماً أبداً ، ولا يصلح أن يكون إماماً ، قال ابراهيم : وأجنبني وبني أن نعبد الأصنام ، رب إنهن أضللن كثيراً من الناس ، قال : النبي ص : فانتهت الدعوة إلي و الى علي لم يسجد أحد منا لصنم قط ، فاتخذني الله نبياً ، وعلياً وصياً ..شواهد التنزيل للحسكاني ج1ص316 ..

رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ.. الحجر 2

روى السيوطي ( الشافعي ) عن أبي أمامة عن رسول الله صقال : إنها نزلت في الخوارج حين رأوا ( يعني يوم القيامة تجاوز الله عن المسلمين ، وعن الأمة ) قالوا يا ليتنا كنا مسلمين ... نفسير الدر المنثور : نفسير الآية ...
وهذا يعد أنه أفضل مدح للإمام علي حيث أن محاربيه يعتبرهم الله كفاراً .
فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ.. الحجر ..92
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن السدي في قوله تعالى ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ ) قال : عن ولاية علي ...شواهد التتنزيل ج1ص325 ...
الشكر و الدعاء لكل من قرأ وشارك و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-23-2005, 03:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين .
و مع آيات بحق سيد العترة نواصل رحلتنا صلوا على محمد وآل محمد .

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ .. النحل ..43

أخرج ابن جرير الطبري في نفسيره قال : لما نزلت (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) قال علي بن ابي طالب : نحن اهل الذكر ...جامع البيان ج17ص325 ....
وفي تفسير يوسف القحطان ( باسناده المذكور ) عن السَدي قال : كنت عند عمر بن الخطاب ( بعني في عهد رسول الله ص ) إذ اقبل إليه كعب بن الأشرف ، و مالك بن الصيف ، و حي بن اخطب ، فقالوا : إن في كتابك (وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ) آل عمران . 133 ... إذا كانت سعة جنة واحدة كسبع سماوات وسبع أرضيين فالجنان كلها يوم القيامة أين تكون ؟ فقال عمر : لا أعلم ، فبينما هم في ذلك إذ دخل علي بن أبي طالب ، فقال : أفي شي كنتم ؟ فألقى اليهودي المسألة عليه .
فقال علي ع لهم : خبروني إن النهار إذا أقبل الليل أبن يكون ؟ قالوا له : في علم الله ، فقال لهم : كذلك الجنان تكون في علم الله ، فجاء علي إلى النبي ص وأخبره يذلك فنزل قوله تعالى ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) غاية المرام ص40 .. و ليس هنا المقصود من تنظير الإمام الجنان بالليل إلا بمجرد التنظير في قدرة الله تعالى أن يجعل الجنان في مكان يوم القيامة نظير جعله الليل خلف أي الجهة الأخرى للكرة حال قبال النهار ، لا أن الجنان ظل كالليل كما لا يخفى . وأخرج الحافظ أبو عمر يوسف بن عبد الله الأندلسي المغربي الأشعري المعروف بابن عبد البر في الأستيعاب ج3ص74 ، و كذلك علي المتقي الهندي ( الحنفي ) في كنز العمال ج3ص95 ، و هكذا الواعظ ( الحنفي ) سبط بن الجوزي في تذكرة الخواص ص87 ، وابو داودالسجستاني سليمان بن الأشعث في سنن أبي داود ج4ص114 ، و العلامة الشافعي محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص81 ، و ابراهيم محمد بن الحمويني ( الشافعي ) في فرائد السمطين ج1ص66 ، و غيرهم بتعبيرات واحدة المعنى ، أخرجوا جميعاً أن الحسين ين علي ع قال : زنت مجنونة في زمان خلافة عمر فحملت ، وأمر عمر برجمها ، فقال له أبو الحسن له : اما سمعت رسول الله ص يقول : رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون حتى يبرأ ، و عن الغلام حتى يدرك ، و عن النائم حتى يستيقظ . فقال عمر لولا علي لهلك عمر ، و خلى سبيلها .

وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا .. الإسراء .26
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن ابن عباس قال : في حديث قالوا : يا رسول الله ص من قرابتك ؟ قال ص : علي وفاطمة وابنيهما . شواهد التنزيل ج2ص134 ، و مناقب الخوارزمي ص131 ، و الدر المنثور ج4ص176 .

أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ .. الإسراء 57
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن عكرمة في قوله تعالى : (أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ ) قال عكرمة هم النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين . شواهد التنزيل ج1ص343 ..و عكرمة هذا الذي نروي عنه هو مولى لابن عباس ، و كان من الخوارج الذي يبغضون علياً ، و شهروا سيوفهم ، في وجهه ( و الفضل ما شهد به الأعداء )و قال رسول الله ص ( في الجنة درجة تسمى الوسيلة ) فقالوا : من يسكن معك يا رسول الله ؟ فقال : فاطمة و بعلها و الحسن و الحسين .. المناقب لابن المغازلي ص247 . و أخرجه علامة الأحناف المتقي الهندي في منتخب كنز العمال ج 5 ص94 ، و الحافظ بن كثير الدمشقي في تفسير القرآن العظيم بهامش فتح البيان ج3ص341 ، وأخطب خوارزم الموفق بن احمد ( الحنفي ) في مقتل الحسين ص66

يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً . الإسراء 71 ..
عن ابن عباس في قوله تعالى ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ) قال : إذا كان يوم القيامة دعا الله عز و جل أئمة الهدى و مصابيح الدجى ، وأعلام التقى أمير المؤمنين و الحسن و الحسين ثم قال لهم : جوزوا على الصراط المستقيم أنتم و شيعتكم و ادخلوا الجنة بغير حساب ..غاية المرام ص272 .. واخرج قريباً من هذا المضمون الحافظ القندوزي ( الحنفي ) في ينابيع المودة ص483..
الشكر و الدعاء لكل من قرأ و شارك و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-24-2005, 05:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين
نكمل رحلتنا مع الآيات الكريمة بحق سيد العترة علي بن أبي طالب و نبدأها بالصلاة على محمد وآل محمد .

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا . مريم 96
روى العلامة النيسابوري في تفسيره ج2 ص50 ، و روى الفقيه ابن حجر ( الشافعي ) في الصواعق المحرقة ص 170 في قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ) عن ابن عباس عن رسول الله ص أنها نزلت في علي بن أبي طالب .
و روى محب الدين الطبري ( الشافعي ) عن ابن عباس قوله : أنها نزلت في علي بن أبي طالب ، جعل الله له وداً في قلوب االمؤمنين ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى ج1 ص 89 ...و أخرجه كلاً من العلامة أبو بكر شهاب الدين ( الشافعي ) في رشفة الصادي ص 25 .. و الخطيب البغدادي في المناقب ص 188 .. و الصبان ( الشافعي ) في اسعاف الراغبين ص 109 .. و الشلبنجي ( الشافعي ) في نور الأبصار ص 112 .. وأبو عبد الله شمس الدين الذهبي في تذكرة الحفاظ ج1 ص 10 ..و الزمخشري في الكشاف تفسير سورة مريم .. و اببن حجر الهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص 125 ..و السيوطي ( الشافعي ) في الدر المنثور ج4ص 287 ..و ابن المغازلي ( الشافعي ) في مناقبه ص 327 .. و ( الحنفي ) الخوارزمي في مناقبه ص 197 .
وأخرج الفقير العيني ( الحنفي ) و العلامة الهندي بسمل بأسانيد عديدة عن جابر بن عبد الله الأنصاري و حذيفة بن اليمان و عبد الله بن مسعود و علي بن أبي طالب كلهم سمعوا النبي ص قال : علي خير البشر من أبى فقد كفر .. المناقب للعيني ص 38 -39 – 49 – 52 – 62 .. و ارجع المطالب ص 41 – 588 – 590

واجَْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي 29 هَارُونَ أَخِي 30 اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي 31وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي . سورة طه . 29 -32

عن ابن عباس قال : أخذ رسول الله ص بيد علي فصٌل أربع ركعات ثم رفع يده إلى السماء فقال : اللهم سألك موسى بن عمران ، وأنا محمد أسألك أن تشرح لي صدري ، و تيسر لي أمري ، و تحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، و اجعل لي وزيراً من أهلي علياً ، أشدد به ازري ، و اشركه في أمري ، فقال ابن عباس : فسمعت منادي ينادي : يا أحمد قد أوتيت ما سألت . مناقب لابن المغازلي الحديث 378 .

وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى . سورة طه . 82
قال الفقيه ( الشافعي ) ابن حجر في الصواعق المحرقة في قوله تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ) قال : قال ثابت البناني : اهتدى إلى ولاية علي وأهل بيته . دلائل الصدق ص 218 ..

وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى .طه124
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن ابن عباس في قوله تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) إن من ترك ولاية علي أعماه الله وأصمه .. شواهد التنزيل ج1 ص 379

وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا . سورة طه 132
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن أبي الحمراء خادم النبي ص أنه لما نزلت هذه الآية كان النبي ص يأتي باب علي و فاطمة كل صلاة فيقول : الصلاة رحمكم الله . (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) الأحزاب 33 . شواهد التنزيل و هامشه ج1 ص 381-382
الشكر و الدعاء لكل من قرأ و شارك و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-24-2005, 12:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين.
من آيات بحق سيد العترة الطاهرة نكمل مشوارنا بالصلاة على محمد و آل محمد .

هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ . الحج 19

أخرج الحديث مسلم بن الحجاج النيسابوري في صحيحه عن أبي ذر أنه قال : واقسم أن آية (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) نزلت في علي و حمزة و عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب لما أمرهم النبي ص يوم بدر بمبارزة عتبة وشيبة ابني ربيعة ووليد بن عتبة ...صحيح مسلم ج2 ص550 ..وقد رواه الكثير من المحدثين و المفسرين و منهم السيوطي عن صحيح البخاري في الدر المنثور ج4 ص348 .. و المفسر الكاشفي البيهقي في تفسير المواهب العلية .. و سفيان بن سعيد بن مسروق في تفسير سفيان ص167 ..و محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص89 .. و ابن المعازلي الشافعي في المناقب ص264 -265 ..و البخاري في صحيح البخاري ج 5 ص 95 ( كتاب المغازي ) و الحاكم في مستدركه المستدرك على الصحيحين ج2 ص 386 .. و أبو داود الطيالسي في مسنده ص 65 .. وآخرون كثيرون .

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ . المؤمنون 101 .
أخرج علامة الشوافع بن المغازي ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله ص : ألا كل سبب و نسب منقطع يوم القيامة ما خلا سببي ونسبي ، ألا و ان علي بن أبي طالب من نسبي ، من أحبه فقد أحبني ، و من أبغضه فقد أبغضني .. المناقب لابن المغازلي ص 109 .. و أخرج نحواً من ذلك جمعاً من المحدثين و الحفاظ منهم ، الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج6 ص182 ، و البيهقي في سننه ج7 ص63-64 ، و الأصبهاني في حلية العلماء ج7 ص314 ، و الذهبي في تذكرة الحافظ للذهبي ج3 ص 117 ، وابن سعد في الطبقات الكبرى ج8 ص 463 ، وابن حجر الهيثمي في مجمع الزوائد ج9ص173- ج8 ص216- ج4ص271 بأسانيد وألفاظ منعددة .

وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ . الشعراء214.

أخرج علامة العامة محمد بن محمد الحسيني في تفسير المخطوط المسمى (( التبيان في معاني القرآن )) ما يلي:
عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله ص دعاني رسول الله ص إلى أن قال علي : فأخذ برقبتي ثم قال ص هذا أخي ووصيي و خليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا فقام القوم ، وهم يقولون لأبي طالب : أطع ابنك فقد أمره عليك .. التبيان في علوم القرآن ج2،
وأخرج نحواً من ذلك بتفاوت الألفاظ و اتفاق المعنى أبو جرير الطبري في تاريخ الأمم و الملوك ج2ص321 تحت عنوان أول من آمن برسول الله ، و في تفسيره الكبير جامع البيان في تفسير القرآن ج19 ص121 ، و ابن عساكر في تاريخ دمشق ترجمة علي بن أبي طالب حديث 132 و ما بعده ، وآخرون .

الم 1 أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . العنكبوت 1-2

روى العلامة الهندي عبيد الله بن بسمل عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى (الم 1 أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) قال : قلت يا رسول الله ما هذه الفتنة ؟ قال : يا علي بك و أنت تخاصم فاعدٌ للخصومة .. ارجع المطالب ص86 .، و رواه بهذا المعنى العلامة ( الشافعي ) ابن حجر الهيثمي و قال : أخرجه البخاري في صحيحه في باب قتل أبي جهل .. الصواعق المحرقة ص87 .

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ . العنكبوت 15 .

عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : يا علي مثلك و مثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجى ، و من تخلف عنها غرق ، و مثلكم مثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة .. غاية المرام ص 238 ، و قد تواتر نقل هذا الحديث عن النبي ص بألفاظ و عبارات مختلفة و معنى واحد ، و منهم ، ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة ص234 ، و الحافظ المغازلي في مناقبه ص132- 134 ، و الحافظ سليمان القندوزي في ينابيع المودة ص28 ، و الخطيب البغدادي عن أنس بن مالك في تاريخ بغداد ج12 ص91 ، و العلامة بن كثير الدمشقي في تفسير القرآن العظيم بهامش فتح البيان ج9ص115 ، و الحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى ج2ص266 ، و الحاكم في مستدركه المستدرك على الصحيحين ج3ص150 ، و الحافظ أبو نعيم في حلية الأولياء ج3ص306 ، و الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص168 ، و الحافظ الذهبي في ميزان الأعتدال ج1ص224 ، و الحافظ السيوطي في الأناقة للسيوطي ( مخطوط ) الورقة 68 الصفحة أ .
وللآيات بقية الشكر و الدعاء لكل من قرأ وشارك رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
03-24-2005, 12:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين .
و مع الآيات المنزلة بحق الإمام علي من كتب السنة نتابع مشوارنا صلوا على محمد وآل محمد .

إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا . الأحزاب 33.
روى الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ( بإسناده المذكور ) إلى أم سلمة أن رسول الله ص كان في بيتها فأتته فاطمة ، فدخلت عليه ، فقال رسول الله ص : أدعي لي زوجك و ابنيك ، فجاء علي و حسن و حسين ، فدخلوا و جلسوا و هم على مقام له على دكان تحته ، معه كساء خيبري .
قالت أم سلمة : وأنا في الحجرة أصلي ، فأنزل الله تعالى هذه الآية : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) قالت : فأخذ فضل الكساء و كساهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها إلى السماء و قال ص : اللهم هؤلاء هم أهل بيتي و خاصتي ، فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا ، قالت : فأدخلت رأسي البيت و قلت : أنا معكم يا رسول الله ؟ قال ص : إنك إلى خير ، إنك إلى خير ...مسند أحمد بن حنبل ج6 ص 292 .
و روى بن الصباغ ( المالكي ) في الفصول المهمة أنه قال : ذكر ( الترمذي ) في جامعه ( يعني صحيح الترمذي ) : أن رسول الله ص كان وقت نزول هذه الآية إلى قرب ستة أشهر إذا خرج إلى الصلاة يمر بباب فاطمة ثم يقول ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) .. نقلاً عن غاية المرام .
و في المستدرك على الصحيحين بإسناده عن عامر بن سعد . عن سعد بن أبي و قاص يقول : لا اسبه ( يعني علي بن أبي طالب ) ما ذكرت حين نزل عليه ( يعني النبي ) الوحي فأخذ علياً و ابنيه و فاطمة فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال ص : رب إن هؤلاء هم أهل بيتي .. مستدرك على الصحيحين ج3 ص125 .
و قد نقل هذا الحديث بألفاظ مختلفة و معنى واحد ، و بأسانيد عديدة في مختلف الصحاح و المسانيد و كتب التفسير و التاريخ ، نذكر نماذج منها : الحافظ الطيالسي في مسنده ج8 ص274 ، و الطحاوي ( الحنفي ) في مشكل الإثارة ج1 ص333 ، و العلامة السائب الكلبي في تفسير الكلبي التسهيل لعلوم التنزيل ص137 ، و الطبري ( الشافعي ) قي ذخائر العقبى ص23 ، و الفقيه ( الحنفي ) الخوارزمي في مقتل الحسين ج1ص94 ، و الصبان ( الحنفي ) اسعاف الراغبين ص107 بهامش نور الأبصار ، و العلامة ابن الأثير الجزري في الكامل في التاريخ ج3 ص204 ، واخرج نحوه النسائي في خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ص4 .
و قد ذكروا العديد عن عائشة أم المؤمنين في هذا الشأن ( تفسير التبيان في معاني القرآن ) ج2ص1ورقة رقم 125 ، و هناك الكثير

هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ . الأحزاب 43 .

أخرج العالم ( الحنفي ) الخوارزمي ، عن انس بن مالك ، قال : قال رسول الله ص : صلت الملائكة عليَ و على علي سبع سنين ، قيل و لم ذلك يا رسول الله ؟ قال ص : لأنه لم ترفع شهادة أن لا إله إلا الله إلى السماء إلا مني و من علي . .. مناقب للخوارزمي ص31-32 ، و أخرج ذلك علامة ( الشافعية ) الحمويني في فرائد السمطين ج1ص47 ، و ابن الأثير ( الشافعي ) في أسد الغابة ج4ص18 .
و الحافظ الطبري ( الشافعي ) ذخائر العقبى ص64 .

وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ . الأحزاب 53 .
روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : سمعت رسول الله ص يقول لعلي كرم الله وجهه : من آذاك فقد آذاني .. شواهد التنزيل ج2ص98 ، و قال ص : من آذى علياً فقد آ ذاني.. حاشية شواهد التنزيل ج2ص97 .

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا . الأحزاب . 56 .
روى البخاري في صحيحه أنه لما نزلت هذه الآية : قيل لرسول الله ص يا رسول الله أ ما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة عليك ؟ قال ص : قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد .. صحيح البخاري ج3 كتاب تفسير القرآن باب إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ .و قد ذكر العديد من الرواة و المفسرين في شأن هذه الآية بطرق عديدة و أسانيد مختلفة و بمعنى واحد و لكثرتهم نذكر بعضهم تفسير المراغي ج22ص34 ، سنن الدار القطني ص136 ، الصواعق المحرقة ص88 ، مسند ابن حنبل ج5ص 353 ، صحيح النسائي ج1ص190 ، صحيح ابن ماجة كتاب الصلاة ص65 ، مسند الإمام الشافعي ص23 ، و عشرات المصادر .

وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ . يس 12 .
روى الحافظ سليمان القندوزي ( الحنفي ) بإسناده أنه لما نزلت هذه الآية (وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ) قالوا يا رسول الله : هو التوراة ، أو الإنجيل ، أو القرآن ؟ قال ص : لا ، فأقبل إليه علي بن أبي طالب فقال ص : هذا هو الإمام الذي أحصى الله فيه علم كل شيئ .... ينابيع المودة ص77 .
الشكر و الدعاء لكل من قرأ و شارك و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
04-01-2005, 05:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين .
و مع الآيات المنزلات على نبي الرحمة محمد صلوات الله و سلامه عليه و على آله في حق حبيبه و وصيه و سيد عترته علي بن أبي طالب نكمل مشوارنا من ما كتبه أعلام أهل السنة صلوا على محمد وآل محمد .

سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ . الصافات 130

روى الحافظ الحسكاني ( الحنفي ) عن ابن عباس في قوله تعالى (سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ )
قال : يعني على آل محمد ، و ياسين بالسريانبة يا انسان يا محمد .
وروى هو أيضاً : عن علي ، في قوله تعالى ( سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِين ) قال : ياسين محمد ص ونحن آل ياسين ... شواهد التنزيل ج2ص110-112 و الدر المنثور ج5ص286 .
و روى مسلم بن الحجاج القشيري في ( صحيحه ) عن عائشة قالت : جمع الرسول ص علياً وفاطمة و الحسن و الحسين ثم قال : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ) بياناً لأن أهل البيت هم هؤلاء فحسب و ليست زوجاته داخلين في هذا العنوان ... صحيح مسلم ج2ص231 ، و المستدرك على الصحيحين ج3ص146 وصحيح الترمذي ج2ص393 و ص467 ، و مسند ابن حنبل ج6ص313 و تفسير الكشاف ج2ص339 و مناقب الخوارزمي ص35 و الصواعق المحرقة ص87 ، و رشفة الصادي16.

قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى . الشورى 23

روى ابراهيم بن معقل النسفي ( الحنفي ) عن ابن عباس قال : لما نزل قوله تعالى ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قالوا : يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال ص : علي و فاطمة و ابناءهما ... تفسير النسفي بهامش تفسير الخازن ج4ص94 . و نذكر بعض المصادر الذين ذكروا تفسير هذه الآية في هذا الشأن : تفسير القرآن العظيم لابن كثير ج3 الشورى ، وفي ظلال القرآن لسيد قطب ج25 ، تفسير الجلالين ج25 ، و فرائد السمطين ج1الباب الثاني ، مناقب الخوارزمي ص39 وينابيع المودة ص368 و عشرات المصادر .

وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ . الشورى 23 .

عن ابن عباس في تفسير هذه الآية (وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً ) قال : المودة لأهل بيت النبي ص . شواهد التنزيل للحسكاني ج2ص149-150 .. تفسير الكشاف ، مقاتل الطالبيين ص52 و الدر المنثور ج6ص7 و الكثير من المصادر .

أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ (29 ) وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ . محمد 29 -30 .
روى الفقيه ( الشافعي ) السيوطي و ابن مردويه و ابن عساكر عن أبي سعيد الخدري في قوله تعالى (وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ) قال : ببغضهم علي بن أبي طالب . الدر المنثور ج6ص66 .
وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله ص إلا ببغضهم لعلي . الدر المنثور ص66 -67 .
وقد أخرج حديث البغض لعلي بن أبي طالب العديد من المفسرين منهم : نفتي الشافعية الكنجي تقله عن تاريخ ابن عساكر .. كفاية المطالب ص111 ، و الحافظ ابن المغازلي في مناقبه ص315 ، و علامة الأحناف الترمذي في صحيحه ج5ص298 ، و أخرجه علامة الشوافع السيوطي في الدر المنثور ج6ص66 .
و قد شارفت الآيات على الإنتهاء فإلى اللقاء مع الجزء الأخير .
الشكر و الدعاء لكل من قرأ و شارك و للآيات بقية رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .

عمار ابو الحسين
04-03-2005, 03:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين .
و مع الجزء الأخير من هذا البحث المفيد بحق سيد العترة علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليه ننهي مشوارنا من هذا البحث الذي كتبناه بشكل خاطف فالكل يعلم كم تواترت الأحاديث و الروايات في تفسير الآيات القرآنية في حق أمير المؤمنين عليه السلام ،و قد أشرنا إلى بعضها في محاولة بسيطة للفت الأنظار و خدمة للحقيقة و ترويجاً للفضيلة و تنويراً للأجيال التي شوهت أذهانها سياسات و سياسات .

ومع أخر الآيات ننهي مشوارنا صلوا على محمد وآل محمد .

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ . محمد 32
روى الحافظ سليمان القندوزي ( الحنفي ) في قوله تعالى : (وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى ) روى عن رسول الله ص أنه قال : تبين لهم الهدى في أمر علي ... ينابيع المودة ص319 ، واخرج نحواً منه علامة الأحناف الكشفي الترمذي في المناقب للكشفي أواخر الباب الأول .

فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا . الفتح 27 .

أخرج علامة الشافعية ابن حجر العسقلاني قال : بعث رسول الله ص عمر إلى أهل خيبر فرجع ، فقال ص : لأعطين الراية رجلاً يحب الله و رسوله ، و يحبه الله و رسوله ليس بفرار ، و لا يرجع حتى يفتح الله على يديه .
قال : فدعا علياً – كرم الله وجهه – فأعطاه الراية فسار بها ففتح الله عليه ...تهذيب التهذيب ج7ص480 ، وأخرج نحواً الكثير من الرواة و المحدثين و المفسرين نذكر منهم سيد قطب في ظلال القرآن ج26ص116 ، و الوافدي في الطبقات الكبرى ج2ص111 ، و مسلم في صحيحه ج5ص189 طبع صبيح ، و النيسابوري في مستدركه ج3ص38 ، و البيهقي في سننهج9ص131 ، وابن كثير في البداية و النهاية ج7ص338 ، و العديد غيرهم .

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ( 10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ( 11 ) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . الواقعة 10-12 .
أخرج العلامة الكشفي الترمذي ( الحنفي ) عن ابن عباس أنه قال : سألت رسول الله ص عن هذه الآية من هم ؟ فقال : هم علي و شيعته فإنهم السابقون المقربون من الله ، وهم في جنات النعيم ... المناقب للكشفي الباب الأول ، وأخرج نحواً الكثير من الرواة و المحدثين و المفسرين نذكر بعضاً منهم : الطبري في تاريخه ج3ص312 ، وأبو حنيفة في مسنده ج1ص110 ، و الخطيب البغدادي في مناقبه ص187 ، و المناقب للخوارزمي ص195ص32 ، وابن كثير ، و الذهبي ، و الهيثمي ، و الطيالسي ، و العديد من المصادر الأخرى .

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 2 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 3 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 4 ) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ . الأخلاص التوحيد .

روى الحافظ القندوزي ( الحنفي ) عن عبد الله بن العباس قال : قال رسول الله ص : يا علي ما مثلك في الناس إلا كمثل سورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) في القرآن من قرأها مرة فكأنما قرأ ثلث القرآن ، و من قرأها مرتين فكأنما قرأ ثلثين القرآن ، ومن قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله .
وكذا أنت ياعلي : من أحبك بقلبه فقد أخذ ثلث الإيمان ، ومن احبك بقلبه و لسانه فقد أخذ ثلثي القرآن ، ومن أحبك بقلبه و لسانه ويده فقد جمع الإيمان كله
والذي بعثني بالحق نبياً لو أحبك أهل الأرض كما يحبك أهل السماء لما عذب الله أحداً منهم بالنار ... ينابيع المودة ص125 ، وأخرج نحواً ابن الغازلي في مناقبه ص69-70، و الفقير العيني في مناقبه عن حذيفة بن اليمان عن النبي ص ص94

أسأل الله سبحانه و تعالى ان تكون هذه المحاولة نبراساً للهداية لمن أراد الوصول إلى سفينة النجاة و الركوب و التمسك بها ، وأن يجعلنا الله مع محمد ص ومن شيعة امير المؤمنين ع ومحبيه ، كما دعا النبي ابراهيم ع ذلك فاستجاب الله له فقال عزوجل ( وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )
الشكر و الدعاء لكل من قرأ وشارك وجعلنا الله و إياكم من شيعة محمد وآل محمد ، رحم الله من ذكر القائم من آل محمد .