المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رعاية طفل المولود قبل اوانه


زهرة البنفسج
05-31-2008, 11:05 AM
رعايةطفل المولود قبل اوانه
==============
لا تتوقع اي امرأة ان تلد قبل موعدها، وعندما يحصل ذلك تشعر بالخوف والارتباك، وعلى الرغم من ان معظم الاطفال الذين يولدون قبل اوانهم، يعيشون حتى الاطفال ضعيفو البنية، وتتحسن صحتهم، فإن الاهل يكونون غير مستعدين للتعامل مع هذا الامر، فهم عادة في حالة صدمة ولا يعرفون ما الاسئلة التي ينبغي طرحها أو حتى كيف يعتنون بطفلهم الصغير.
حاولي إرضاعه طبيعيا إذا أمكن
لان الاطفال الخدج ينمون بسرعة اكبر من الاطفال العاديين، فانهم بحاجة الى تغذية خاصة. وتستطيع تراكيب الحليب الاصطناعي المخصصة لهم تأمين الغذاء الذي يحتاجونه للنمو، إلا ان حليب الام الطبيعي له فائدة اضافية فهو يحتوي على مضادات حيوية تحمي الطفل من العدوى التي لا يستطيع جهازه المناعي مقاومتها.
عادة يكون الاطفال المولودون قبل الاسبوع 32 الى 34 غير قادرين على الرضاعة من الثدي أو من الزجاجة، إلا ان ممرضات وحدة رعاية المولودين الخاصة سيقمن بايصال الحليب اليه عن طريق انبوب موضوع في انف الطفل أو فمه. وستحتاجين الى ضخ الحليب من الثدي كل 3 ساعات حتى يستطيع طفلك الرضاعة، لكن سيمنحك الارضاع الطبيعي شعورا بالقوة لانك تعلمين جيدا بانك الشخص الوحيد القادر على فعل ذلك.
احضنيه
انشاء روابط مع الطفل وهو في وحدة العناية الخاصة امر صعب اذ يتعلق الكثير من الاطفال الخدج بانابيب الاطعام وانابيب الاوردة ومراوح التهوية، كما انهم ينامون في صناديق بلاستيكية مغلقة ايضا. لكن حالما تستقر حالة الطفل يشجع الاطباء الام على رعايته على طريقة الكناغر، ويطلق عليها ذلك بسبب الطريقة التي تحضنين فيها طفلك: مباشرة على صدرك، تحت قميصك. واظهرت الدراسات ان تلامس البشرة بين الام والمولود يمكن ان يساعده على المحافظة على دفء جسمه واكتساب الوزن والنوم جيدا كما انه يخفف التوتر. بالاضافة الى ذلك، فانها تمنحك الفرصة المناسبة لتوطيد العلاقة مع مولودك.
ساعديه على النوم بشكل صحيح
يعد انقطاع التنفس (عندما يتوقف الطفل عن التنفس لمدة 20 ثانية أو اكثر) حالة شائعة عند الاطفال الخدج، وعند وضع الاطفال في العناية الخاصة يقوم الفريق الطبي بمراقبة حدوث انقطاع التنفس، ولا يخرج الطفل من المستشفى قبل التأكد من انه لا يصاب بانقطاع تنفس لمدة اسبوع كامل. وعلى عكس المولودين حديثا، يتم وضع الاطفال في العناية الخاصة على بطونهم لان ذلك يساعدهم على توسيع الرئة التي مازالت في مرحلة التطور. ويعد هذا الاجراء آمنا لان الاطفال موصولون الى شاشة مراقبة وتحت رعاية طاقم محترف. اما في المنزل، فيجب عليك وضع الطفل على ظهره لينام. فالاطفال الرضع اكثر عرضة للموت المفاجئ اثناء النوم.
كما يجب ان تعتادي على اسلوب نوم آخر: ايقاظ طفلك كل بضع ساعات لارضاعه، لان الاطفال الخدج لا يخزنون الكثير من الطعام ولذا يجب ان يأكلوا بشكل اكبر من غيرهم لتعويض النقص في الغذاء.
خذيه إلى المنزل
يعود معظم الاطفال الخدج الى المنزل بعد انقضاء وقت الولادة المفترض – الوسطى بين 36 و38 اسبوعا – وغالبية الاطفال تفعل ذلك من دون الحاجة الى اجهزة طيبة خاصة. ومع ذلك عليك أخذ احتياطاتك. حتى بعد ان يغادر غرفة العناية الخاصة، لايزال عرضة للاصابة بالعدوى الجرثومية، وخصوصا فيروس خلايا التنفس، الذي يمكن ان يؤدي الى مشاكل في التنفس مما يستدعي ذهابه الى المستشفى مرة اخرى.
اشتري معقما لليدين واطلبي من الجميع استخدامه. ولا تسمحي لاي شخص مريض ان يحمله. وزيادة في حماية الطفل ينصح الاطباء ان يأخذ كل افراد العائلة لقاحا ضد الانفلونزا.
اخيرا، حاولي جاهدة الحفاظ على الهدوء في المنزل، فيمكن للموسيقى الصاخبة والاضواء المبهرة والضجيج ان تسبب قلقا للطفل. ويختلف كل طفل عن الآخر، إلا ان الاطفال الخدج بشكل خاص حساسون تجاه الحشود والاضواء والضجيج.

حبيب الكل
05-31-2008, 12:54 PM
شكر جزيلا ونصائح ولا بالأحلام وخاصة نحن قادمين على زواج ونسألكم الدعاء

نور التقى
05-31-2008, 02:52 PM
تسلمون على هذه المعلومات الثمينة وموفقين انشاء الله

زهرة البنفسج
06-01-2008, 08:35 AM
نورتم صفحتى بمروركم المميز


حبيب الكل
نور التقى

يعطيكم العافيه

عاشقة الجنان
06-01-2008, 09:51 AM
مشكورة يا الغلا على المعلومات المفيدة

الدمــعه الدامــيه
06-01-2008, 03:04 PM
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

مــشكووره خـيتو عالاضافه القيمه
يعطيكِ الف عـاااافيه

تـح ـيااااتي

زهرة البنفسج
06-09-2008, 09:32 AM
نورتم صفحتى بمروركم المميز


عاشقة الجنان
الدمعه الداميه


يعطيكم العافيه