المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانس بالولد


رياض العراقي
06-14-2008, 12:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الانس بالولد
لاشكّ و لاريب في أن الانسان يأنس ببعض الأشياء المطبوعة ، حيث تتماشى مع طبيعته ، كذلك لاشك في أن المطبوعات تختلف وتتمايز عنده ، فبعضها تطابث ذوقه مأة بالمأة ، وبعضها الآخر أقل من الأول ، وهكذا ، هذا كله من الغرائز الأولية والفطرية للبشر .
ثم ان الناس يختلفون حسب اختلاف أذواقهم ، فتري الشيء المحبوب عند هذا لم يكن محبوبا عند الآخرين ، والمرغوب عند الآخر لم يرغب فيه بعضهم ، والمثل السائر يقول : لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
ومن الجدير بالذكر : أنّه مع اختلاف اذواقهم ، وروحيّاتهم ، وأوضاعهم ، وبيآتهم ، كلّهم وقد اتحدوا في أمر واحد ـ وحتى شاركهم به الحيوانات - وهو الأنس بالولد ـ فالكبير والصغير ، والغني والفقير ، والأبيض والأسود ، والشريف والوضيع ، كل يأنس بطفله ، ويراه ابدع المخلوقات .
يقال أنّه : قيل للغراب : جئنا بأجمل الفراخ ، فجاء بفرخه ، في حين أن فرخ الغراب من اقبح الفراخ ، فقسّ على هذا : فعلل وتفعلل
1 ـ أبو علي الأشعري ، عن محمد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : أتى

رجل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال يا رسول الله أنّي راغب في الجهاد ، نشيط ، قال : فقال له النبي صلي الله عليه وآله وسلم : فجاهد في سبيل الله فانك ان تقتل تكن حيّا عند الله ترزق وان تمت فقد وقع أجرك على الله ، وان رجعت ، رجعت من الذنوب كما ولدت ، قال : يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله الكرام البرره ) ان لي والدين كبيرين يزعمان أنهما يأنسان بي ، ويكرهان خروجي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين : فقر مع والديك ، فو الذي نفسي بيده لأنسهما بك يوما وليلة خير من جهاد سنة .... الكافي ج2, ص 128 , باب البر , الحديث 10 .

نور التقى
06-14-2008, 10:50 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
جوزيت كل الخير يا اخينا على الموضوع القيم

رياض العراقي
06-15-2008, 10:30 PM
بارك الله فيك على المرور

دمعة الطف
06-16-2008, 09:37 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

بوركتَ أخي الكريم

وصدقت الاطفال دائما مصدر سعادة وبهجة للوالدين

على الرغم من معاناتهم وتعبهم الدائم في تربيتهم


تحياتي
دمعة الطف