المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح


مرآة التواريخ
10-15-2004, 04:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد :

هنا سنثبت إن شاء الله تعالى بأن صاحب مقولة : ((إن النبي يهجر)) هو عمر بن الخطـــاب ومن صحاح أهل السنة والجماعة.


وقبل البدأ حبذا لو نتعرف على معنى كلمة (هَـجَـــرَ) في القاموس العربي.

قال الفيروز آبادي في القاموس المحيط ص637 مادة هَـجَـــرَ : ((وهَجَرَ في نومه ومرضه هُجْراً بالضم ، وهجيري وإهجيري : هَذَى.))انتهى بلفظه.

:eek:

وعلى بركة الله نبدأ :)
- - - - - - - -
الروايات التي طلب فيها النبي صلى الله عليه وآله أن يكتب للأمة كتاباً فيها الهدى والأمن من الضلالة ، فمنع من تحقيق هذه السعادة عمر بن الخطاب بما ستراه واضحاً لا جدال فيه لكل ذي لبّ

صحيح البخاري ج: 1 ص: 54
39 باب كتابة العلم
114 حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : لما اشتد بالنبي صلى الله عليه وسلم وجعه قال : ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .
فاختلفوا وكثر اللغط .
قال : قوموا عني ، ولا ينبغي عندي التنازع .
فخرج ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كتابه.

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1155
6 باب إخراج اليهود من جزيرة العرب
2997 حدثنا محمد حدثنا بن عيينة عن سليمان الأحول سمع سعيد بن جبير سمع بن عباس رضي الله عنهما يقول : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى قلت يا أبا عباس ما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع . فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!.
فقال : ذروني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه فأمرهم بثلاث قال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم والثالثة خير إما أن سكت عنها وإما أن قالها فنسيتها .
قال سفيان : هذا من قول سليمان.


صحيح البخاري ج: 4 ص: 1612
78 باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته.
4168 حدثنا قتيبة حدثنا سفيان عن سليمان الأحول عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس : يوم الخميس وما يوم الخميس ؛ اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال : ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ، فتنازعوا - ولا ينبغي عند نبي تنازع - فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !!
فذهبوا يردون عليه ! فقال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ، وأوصاهم بثلاث قال : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، وسكت عن الثالثة ، أو قال فنسيتها.

4169 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده .
فقال بعضهم : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله .
فاختلف أهل البيت واختصموا ، فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ، ومنهم من ذلك ، فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان يقول ابن عباس : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2146
17 باب قول المريض قوموا عني
5345 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا هشام عن معمر وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله.
فاختلف أهل البيت ، فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.


صحيح البخاري ج: 6 ص: 2680
26 باب كراهية الاختلاف
6932 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال : لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم - قال : وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال : هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده.
قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله .
واختلف أهل البيت اختصموا ، فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال : قوموا عني .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

= = = = = =
صحيح مسلم ج: 3 ص: 1257
5 باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصى فيه
1637 حدثنا سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد واللفظ لسعيد قالوا حدثنا سفيان عن سليمان الأحول عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى ، فقلت : يا بن عباس ، وما يوم الخميس ؟!.
قال : اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي فتنازعوا ، وما ينبغي عند نبي تنازع وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.
قال : دعوني ؛ فالذي أنا فيه خير ، أوصيكم بثلاث : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، قال : وسكت عن الثالثة ، أو قال فأنسيتها .
قال أبو إسحاق إبراهيم : حدثنا الحسن بن بشر قال حدثنا سفيان بهذا الحديث.

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1259
1637 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا .
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!.

1637 وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده .
فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!.
فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول : قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.


روايات عاضدة من المسانيد وبعض الكتب

= = = = = = =
السنن الكبرى للنسائي ج: 3 ص: 435
كتابة العلم في الصحف
5857 أنبأ محمد بن عبدالله بن المبارك عن وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصدق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يوم الخميس وما يوم الخميس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائتوني باللوح والدواة والكتف والدواة لأكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا .
قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

= = = = = = =
مسند أحمد ج: 1 ص: 355
3336 حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم نظرت إلى دموعه على خديه تحدر كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول صلى الله عليه وسلم : ائتوني باللوح والدواة أو الكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا.
فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!


= = = = = = = = = = = = =
مسند أبي عوانة 1 ج: 3 ص: 477
4 باب الخبر الدال على أن الموصي إذا لم ينصب وصيـاً بعينه وأوصى إلى من حضره يجب على الحاكم وإثبات إخراج المشركين من جزيرة العرب.
5760 حدثنا يونس بن عبد الأعلى قثنا سفيان بن عيينة عن سليمان ابن أبي مسلم الأحول خال ابن أبي نجيح سمع سعيد بن جبير قال قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى قلت وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده أبداً فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع.
قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه .
فذهبوا يعيدون عليه
قال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأوصى بثلاث فقال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو مما كنت أجيزهم وسكت عن الثالثة فما أدري قالها فنسيتها أو سكت عنها .

5761 حدثنا شعيب بن عمرو الدمشقي قثنا سفيان بن عيينة عن سليمان بن أبي مسلم خال ابن أبي نجيح سمع سعيد بن جبير يقول سمع ابن عباس يقول يوم الخميس وما يوم الخميس فبكى حتى بل دمعه الحصى فقلت يا أبا عباس وما يوم الخميس بمثله إلا أنه قال بعدي أبداً قال فتنازعوا.
وقال استفهموه أهجر !!؟؟.
أو قال فإن الذي وقال وأوصاهم عند الموت ، قال : وذكر الثالثة فنسيتها ، أو سكت عنها

5762 حدثنا بكار بن قتيبة البكراوي قثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي قثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس قال ثم نظرت إلى دموعه على خده كأنه نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بكتف أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده أبداً .
فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!
5763 حدثنا أبو قلابة قثنا أبو عاصم قثنا مالك بن مغول بإسناده مثله.

= = = = = = = =
تاريخ الطبري ج: 2 ص: 229
حدثنا أبو كريب وصالح بن سمال قال حدثنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال يوم الخميس وما يوم الخميس قال ثم نظرت إلى دموعه تسيل على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني باللوح والدواة أو بالكتف والدواة أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده.
قال : فقالوا : إن رسول الله يهجر.


أقول : هل تروني بحاجة لأن أشرحَ أو أُعقِّب؟!!

فأنتم ترون أن هذه الحادثة التي حدثت يوم الخميس عند مرض الرسول صلى الله عليه وآله رواها أصحاب الصحاح والسنن بألفاظ مختلفة.
فإذا رأيتهم ذكروا عمر بن الخطاب خففوا العبارة فأزاحوا كلمة (يهجر) التي وجهها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حين طلب الدواة والكتف، ووضعوا بدلاً عنها كلمة (غلبه الوجع)!!!.

على أنه جاءت رواية مسلم في صحيحه وغيره عبارة صريحة جداً وهي :
فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

ومعلوم أنه لم يُعرف أحدٌ قال مقولة عظيمة عقب طلب النبي صلى الله عليه وآله المذكور في تلك الحادثة المشهورة غير عمر بن الخطاب!!!

إذن فهذه الكلمة لم تصدر عن غيره قطعاً. :cool:
ولكن رووها مبهمة بقولهم : ((فقالوا ...إلخ)) وإنما القائل هو عمر بن الخطاب.فانتبه لهذا واحفظه جيداً.


على اننا لو قلنا بأن قائل كلمة ((إن النبي يهجر)) هو ليس عمر بن الخطاب ، فسيقع أهل السنة والجماعة في بركان عظيم جداً ، إذ أن الرواية قالت : ((فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!))

والسؤال : من هم هؤلاء الذين قالوا ؟؟؟؟!!!!!

الجواب : هم الصحابة قطعاً.!!

أقول : فإذا كان الصحابة يقولون هذه المقولة العظيمة في حق النبي صلى الله عليه وآله (إنه يهجر) - والعياذ بالله - (الذي لا ينطق عن الهوى ) فهل هذا يتماشى مع عقيدتهم في الصحابة حيث نزّهوهم وعدّلوهم جميعاً ؟؟؟!!!

إذن فأنتم بين نارين لا ثالث لهما :
1-إما أن قائل كلمة (يهجر) هو عمر بن الخطاب (وهو ما تشير له بقية الروايات)
أو
2-أن قائل كلمة (يهجر) هم الصحابة الذين حضروا داره بما فيهم عمر قطعاً (فتنهدم عقيدتكم في تعديل جميع الصحابة)

فعليه نخرج بنتيجة مهمة جداً هي : أن عمر واقع في كلا الاحتمالين قطعاً ، سواء في الخيار الأول ، أو في الخيار الثاني.

فأي نار ستختارون ؟؟؟‍‍‍!!!!

- - - -
أما ما حاول به البعض التملص من لازم قول عمر المذكور في حق النبي صلى الله عليه وآله ، فترده القراءة المتأنية لألفاظ الحادثة.
حيث تراهم في محاولة يائسة لتغطية عمل عمر بن الخطاب ، بين إبهام لإسمه ، وبين تغيير اللفظة وتخفيفها .

هذا إضافة إلى البكاء الحارق من ابن عباس راوي الحادثة.!!

فإذا كانت كلمة عمر لا ضير فيها ، فلماذا يبكي ابن عباس هذا البكاء المر ؟؟!! :confused:

ولماذا نرى أصحاب الصحاح وغيرهم لجأوا إلى هذا التحريف والتغطية على الحادثة والتخفيف من ألفاظها تستراً على فعلة عمر ؟؟؟!!

على أن محاولتهم الاعتذار عن عمر قد قُتلت بحثاً في كثير من الكتب والمنتديات ، وإنما أردنا إثبات أن عمر قال في حق النبي صلى الله عليه وآله : ((إنه يهجر))

أي يهذي - والعياذ بالله - !!



ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

= = = = = = = = =
إضافة من ابن تيمية
في
"منهـــاج الســنــــة"!

قال في الصحيفة رقم (315) من الجزء 6 :
الجزء السادس - صفحة 315 <<= = = = =((إضغط هنـــا)) (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&volume=6&page=315)

قال ابن تيمية :
((الوجه الثالث : أن الذي وقع في مرضه كان من أهون الأشياء وأبينها .
وقد ثبت في الصحيح : أنه قال لعائشة في مرضه : ادعى لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه الناس من بعدي ، ثم قال : يأبي الله والمؤمنون إلا أبا بكر . فلما كان يوم الخميس هَمَّ أن يكتب كتابا ! فقال عمر : ماله أهجر ؟!!. فشك عمر هل هذا القول من هجر الحمي أو هو مما يقول على عادته . فخاف عمر أن يكون من هجر الحمى ، فكان هذا مما خفى على عمر ، كما خفى عليه موت النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أنكره !! .
ثم قال بعضهم : هاتوا كتابا .
وقال بعضهم : لا تأتوا بكتاب !.
فرأى النبي صلى الله عليه وسلم أن الكتاب في هذا الوقت لم يبق فيه فائدة !! لأنهم يشكون !!هل أملاه مع تغيره بالمرض ؟!! أم مع سلامته من ذلك ؟؟!! فلا يرفع النزاع ! فتركه !!.

ولم تكن كتابة الكتاب مما أوجبه الله عليه أن يكتبه أو يبلغه في ذلك.انتهت الصفحة.






مرآة التواريخ

الفاطمي
10-15-2004, 05:52 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

نعم دلائل واضحات ومن الصحاح

تشكر عليهامولاي الفاضل مرآة التواريخ


ولكن لا اعتقد أن احد من الزملاء سيدخل للنقاش او الدفاع عن الخليفة الراشد ..

لسبب بسيط جدا ..

هو أن الخليفة الراشد في نضرهم معصوم ..
لا يمكن أن يخطىء او أن يصدر من خطأ كهذا لو كان موجودا في الصحاح

تحياتي ..

م.المشاغب
10-19-2004, 08:15 AM
اللهم صل على محمد وال محمد ..

نعم دلائل واضحات ومن الصحاح

تشكر عليهامولاي الفاضل مرآة التواريخ


ولكن لا اعتقد أن احد من الزملاء سيدخل للنقاش او الدفاع عن الخليفة الراشد ..

لسبب بسيط جدا ..

هو أن الخليفة الراشد في نضرهم معصوم ..
لا يمكن أن يخطىء او أن يصدر من خطأ كهذا لو كان موجودا في الصحاح

..

تحياتي

نسيم
10-19-2004, 12:59 PM
يعطيك العافية مرآة التواريخ
لكن هل يعتبرون؟

المحرر الإسلامي
10-19-2004, 08:11 PM
صحيح مسلم ج: 3 ص: 1259
1637 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا .
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!.



هذه تكفي ..

احسنتم مولاي مرآة التواريخ



المحرر الإسلامي

مرآة التواريخ
11-04-2004, 08:27 AM
أحسنتم جميعاً إخواني الأفاضل

حفظكم الله وأيدكم



مرآة التواريخ

مرآة التواريخ
03-25-2005, 07:12 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد




يرفع ،،،

فتى يثرب
03-26-2005, 03:52 PM
منع عمر من أن يكتب النبي (صلى الله عليه وآله) عند مماته كتاباً وقال :(إن الرجل ليهجر) أو :(إن النبي غلبه الوجع) , تجده بالفاظ مختلفة في : صحيح البخاري 1/32 كتاب العلم / باب كتابة العلم و 4 / 7 كتاب المرضى / باب قول المريض قوموا عني و 4/271 كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب كراهية الخلاف و 2/178 كتاب الجهاد والسير / باب هل يستشفع إلى أهل الذمة و 4/62 باب الجزية والموادعة مع أهل الذمة والحرب , صحيح مسلم 3/1259 كتاب الوصية / باب ترك الوصية و 3/1257 كتاب الوصية / باب ترك الوصية , مسند أحمد 1/24 و 222 و 3/346

مرآة التواريخ
04-03-2005, 02:25 AM
شهادة أخرى من ابن الأثير
تثبت ما توصَّلنا إليه


تفضلوا ...

http://www.geocities.com/greatgreats/nehayah_atheer_gelaf_5.jpg
http://www.geocities.com/greatgreats/nehayah_atheer_5_246.jpg

قال ابن الأثير (ت606هـ) في كتابه النهاية في غريب الحديث والأثر ج5/245 - 246 مادة (هجر) :
(الهُجْر ، بالضم . وهَجَرَ يَهْجُر هَجْراً ، بالفتح : إذا خلط في كلامه ، وإذا هَذَى ..
ومنه حديث مرض النبي صلى الله عليه وسلم : "قالوا : ما شأنُه أَهَجَرَ ؟" أي اختلف كلامه بسبب المرضِ ، على سبيل الاستفهام . أي هل تغيَّر كلامه واختلط لأجل ما به من المرض ؟.
وهذا أحسن ما يُقال فيه ، ولا يُجعل إخباراً ، فيكون إمَّا من "الفحش" أو "الهَذَيان" . والقائل كان عمر. ولا يُظنُّ به ذلك.) انتهى بحروفه من ابن الأثير.


وفي لسان العرب لابن منظور (ت711هـ) ج5/254 (مادة هجر) ، قال :
(وفي الحديث ، قالوا : ما شأنه ، أهجر ؟ ، أي اختلف كلامه بسبب المرض ، على سبيل الاستفهام ، أي هل تغير كلامه واختلط لأجل ما به من المرض ؟.
قال ابن الأثير : هذا أحسن ما يقال فيه ، ولا يُجْعَل إخباراً فيكون إمَّا من "الفحش" أو "الهذيان".
قال : والقائل كان عمر ؛ ولا يظن به ذلك)انتهى بحروفه.






-----------------------
أوْصَى النَّبيُّ ، فقال قائلهم ... "قد ظلَّ يهجرُ سيِّدُ البَشَرِ"!!
ورأوا أبا بكر أصابَ ولَمْ .... يَهْجرْ ، وقد أَوْصَى إلى عُمر!!




لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم :confused:

ali
04-08-2005, 11:13 AM
عظم الله اجوركم بذكرى وفاة الرسول الاعظم رسول الانسانية و رسول الرحمة نعم ايه الاخوة ان القلب ليتفطر و دمع يجري عند ذكر ماحدث لرسول اخر حياته و هو على فراش المرض و هو يقول اتوني بالكتف ودواء واذا ذلك الرجل يقوم و يقول انه يهجر فكان وقع الكلمة عى النبي صعب ساعد الله قلب الزهراء على ما يجري عليها اها لمصائب مريم الكبرى والصديقة الكبرى بعد ابيها

الموالي
04-08-2005, 03:27 PM
احسنتم اخوي مشكور

عظم الله اجورنا واجوركم

السمو
04-08-2005, 04:15 PM
ومع ذلك هو الفارق فاروق إيش يرحم أمكم

مرآة التواريخ
04-09-2005, 03:30 AM
عظم الله أجورنا وأجور المؤمنين والمؤمنات


مع الشكر الجزيل للإخوة الأفاضل

hussainla
04-10-2005, 02:33 AM
عظم الله لك الأجر يامولانا ياصاحب الزمان بمصابك بمنقذ البشرية الرسول الاكرم(ص) وللأمة الإسلامية العزاء بذالك

السلام على صاحب السكينة السلام على المدفون بالمدينة السلام على المنصور المؤيد السلام على أبي القاسم محمد(اللهم صلي على محمد وآل محمد )

أشكرك عزيزي على هذه الحقائق وأتمنى إخواننا السنة أن يطلعوا عليه ويعرفوا حقيقة كاسر ضلع الزهراء (ع) بأبي هي وأمي
وجزيت أخي الفاضل خير الجزاء وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك وأن يوفقك لكل خير وصلاح.

ابو محمد
04-13-2005, 04:00 PM
لا ادري ين النتهي والاكاديمي وغيره

من شعاع أهل البيت
04-13-2005, 04:39 PM
مشكورين مرآة التاريخ على هذه الصاعقة الي تفضح كفر عمر وشكه بنبوة محمد صلى الله عليه وآله
لكن الأكاديمي ومنتهي وشهيد كربلاء والتميمي ما أدري ليش ما كتبوا موضوع لو الموضوع ما يعنيهم
بس أكيد ما عندهم رد لأن الصاعقة جات من صحيح البخاري ومسلم إلا إذا كان كالعادة يستخدمون اسلوب الخسيس في تصريف المعاني والنيات والمقاصد
والله يجازيهم ويحشرهم مع عمر

مرآة التواريخ
04-14-2005, 12:11 PM
جاء أحدهم هنا في منتدى يا حسين
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=278308&postcount=47


ليقول الآتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

تقول مرآة التوريخ : آه لو يفهم السلفي ما يقرأ
وانا اقول : آه لو يفهم الشيعي الإثني عشري ما يكتب !

سأورد الرويات التي لخصتها مشكورا واعلق عليها :


إقتباس:
1-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .(البخاري)

هل قال عمر في هذه الرواية ان رسول الله يهجر ؟ لا .
إقتباس:
2-فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!. (البخاري)

هل قال عمر في هذه الرواية ان رسول الله يهجر ؟ لا ، بل لم يرد اسمه
إقتباس:
3-فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !! (البخاري)

هل ذكر قال عمر في هذه الرواية ان رسول الله يهجر ؟ لا ، بل لم يرد اسمه
إقتباس:
4-فقال بعضهم : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله . (البخاري)

وايضا هل ذكرت هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

اما تمسكك بهذه الرواية ووصفها بانها مؤشر قوي على التلاعب فاقول لك والله ليست حتى بمؤشر ضعيف

لان ابن عباس رضي الله عنه عندما روى رواية رزية الخميس قال : فقال عمر ان رسول الله غلب عليه الوجع ، ثم قال : وقال بعضهم ما قال عمر ، فهناك ذكر ان البعض قالوا ما قال عمر بعد ايراده لقول عمر ، وهنا قال : فقال بعضهم ان رسول الله قد غلب عليه الوجع بدون ذكر لعمر ، وانقل لك الروايات التي تبين ذلك والتي نقلتها لنا في البداية

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2146
17 باب قول المريض قوموا عني
5345 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا هشام عن معمر وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله.
فاختلف أهل البيت ، فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري ج: 6 ص: 2680
26 باب كراهية الاختلاف
6932 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال : لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم - قال : وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال : هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده.
قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله .
واختلف أهل البيت اختصموا ، فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال : قوموا عني .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1259

1637 وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده .
فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!.
فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول : قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.


فابن عباس رضي الله عنه قال في هذه الروايات الثلاث : ومنهم من يقول من قال عمر
وفي الرواية رقم 4 قال فقال بعضهم غلب عليه الوجع والروايتان منسجمتان تماما ولا يوجد اي تلاعب ولا اي مؤشرات كما قلت ..
فلا اعلم كيف خفي عليك هذا ، أهو من شيء قد ملأ قلبك و أعمى بصيرتك ..
إقتباس:
5-فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله. (البخاري)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
6-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله . (البخاري)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
7-وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.[!! (صحيح مسلم)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
8-فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!! (صحيح مسلم)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
9-فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!. (صحيح مسلم)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
10-قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!! (النسائي)


هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
11-فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!!!(مسند أحمد)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

إقتباس:
12-قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه . (مسند أبي عوانة)


هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

إقتباس:
13-وقال استفهموه أهجر !!؟؟. (مسند أبي عوانة)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
14-فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!(مسند أبي عوانة)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

إقتباس:
15-فقالوا : إن رسول الله يهجر.(تاريخ الطبري)


هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا



أوردت 15 رواية وليس فيها رواية واحدة تقول بان عمر قال ان رسول الله يهجر


فأين يا رحمك الله (( الدلائل القاطعة)) من الصحاح على أن قائل كلمة ان النبي يهجر هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟

فتحت موضوع وعنوانه الدلائل القاطعة ، ولم ار دليلا واحدا قاطعا على كلامك

انا لا اريد ادلة ، انا اريد دليلا واحدا قاطعا على ان عمر بن الخطاب قال ان رسول الله يهجر

تفضل واحضر لي الرواية الصحيحة القاطعة التي يقول فيها عمر ان رسول الله يهجر
ونحن بالإنتظار ..

وما زال عرض الدكتور العريفي قائما

= = = = = = = = = =

مرآة التواريخ
04-14-2005, 12:15 PM
فجاء ردنا عليه كالآتي :
هنا
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=281148&postcount=52


الزميل بو عبدالرحمن ...

لا زلتُ أقول : لو تعيد قراءة الموضوع من بداية العنوان

لما قلت :


فأين يا رحمك الله (( الدلائل القاطعة)) من الصحاح على أن قائل كلمة ان النبي يهجر هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟

فتحت موضوع وعنوانه الدلائل القاطعة ، ولم ار دليلا واحدا قاطعا على كلامك

انا لا اريد ادلة ، انا اريد دليلا واحدا قاطعا على ان عمر بن الخطاب قال ان رسول الله يهجر

تفضل واحضر لي الرواية الصحيحة القاطعة التي يقول فيها عمر ان رسول الله يهجر
ونحن بالإنتظار ..

فأنتَ تعيد ما كرره أصحابك دونما ملاحظة أن هذا السؤال قد أعيد مراراً ، وأجبنا عليه تكراراً ....

ولكن .. لا بأس ...

أولاً : أنتَ قليل معرفة بطرق استخراج ما خفي في بعض الروايات عن طريق المقارنة.... وسآتيك بشواهد ، فلا تعجل ..

ثانيا : كان اعتراضك على انني لم آتيك برواية فيها نص لفظي تقول (فقال عمر : ان النبي يهجر) ، وهذا ما لم أدّعيه أنا في موضوعي ، أي لم أدّع انني سآتي بنص لفظي (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل قلت : [(الدلائل القاطعة) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح].

وسأعيد لك بعض أقوالي في الموضوع علّك تنتبه لما غفلتَ عنه
هنا سنثبت إن شاء الله تعالى بأن صاحب مقولة : ((إن النبي يهجر)) هو عمر بن الخطـــاب ومن صحاح أهل السنة والجماعة.

ثم قلت :
روايات عاضدة من المسانيد وبعض الكتب
فكتبتها

ثم قلت :
أقول : هل تروني بحاجة لأن أشرحَ أو أُعقِّب؟!!

فأنتم ترون أن هذه الحادثة التي حدثت يوم الخميس عند مرض الرسول صلى الله عليه وآله رواها أصحاب الصحاح والسنن بألفاظ مختلفة.
فإذا رأيتهم ذكروا عمر بن الخطاب خففوا العبارة فأزاحوا كلمة (يهجر) التي وجهها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حين طلب الدواة والكتف، ووضعوا بدلاً عنها كلمة (غلبه الوجع)!!!.

واضفت :
على أنه جاءت رواية مسلم في صحيحه وغيره عبارة صريحة جداً وهي :
فقالوا : [ إنَّ ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

وأعني بقولي (صريحة جداً) يعني : انها ليست على الاستفهام ، أو خلافه !! مثل (ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.) ،
بل جاءت صريحة في نسبة (الهجر) والعياذ بالله لرسول الله صلى الله عليه وآله ...
وهي :
فقالوا : [ إنَّ ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

وقد وافق مسلم على هذا اللفظ كل من :
1- النسائي في السنن الكبرى ج: 3 ص: 435 ، بلفظ :
قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

2- وأحمد في مسنده ج: 1 ص: 355 ، بلفظ :
فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

3- وأبو عوانه في مسنده برقم (5762) ، بلفظ :
فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

4- والطبري في تاريخه ج: 2 ص: 229 ، بلفظ :
قال : فقالوا : إن رسول الله يهجر.


ثم قلت :
ومعلوم أنه لم يُعرف أحدٌ قال مقولة عظيمة عقب طلب النبي صلى الله عليه وآله المذكور في تلك الحادثة المشهورة غير عمر بن الخطاب!!!

أليس صحيحاً ...؟!!!!

ثم خرجت بـ :
إذن فهذه الكلمة لم تصدر عن غيره قطعاً. :cool:
ولكن رووها مبهمة بقولهم : ((فقالوا ...إلخ)) وإنما القائل هو عمر بن الخطاب.فانتبه لهذا واحفظه جيداً.

ثم بعده افترضتُ جدلاً ، بأنه لو لم يكن صاحب المقولة تلك هو (عمر بن الخطاب) ، فحتماً سيكون قائلها هو أحد الصحابة الحاضرين....!
وهذا لا ينسجم مع عقيدة السلفية في جميع الصحابة ، وعدالتهم المطلقة ....

وهذا ما جعل بعضهم يقول ، إن القائل هو أحد الصحابة الجدد

يعني : الآن أصبح هناك صحابي جديد ، وصحابي قديم ....

في هذه الحوادث فقط ...

أما في غيرها .... لالالالالالالا ... صحااااااابة ..... صحاااااااااابة ....أكتعين ... أبصعيييين ......إلخ.
أليس كذلك ؟!!!

وهذا ما جعلني أقول :
إذن فأنتم بين نارين لا ثالث لهما :
1-إما أن قائل كلمة (يهجر) هو عمر بن الخطاب (وهو ما تشير له بقية الروايات)
أو
2-أن قائل كلمة (يهجر) هم الصحابة الذين حضروا داره بما فيهم عمر قطعاً (فتنهدم عقيدتكم في تعديل جميع الصحابة)

فعليه نخرج بنتيجة مهمة جداً هي : أن عمر واقع في كلا الاحتمالين قطعاً ، سواء في الخيار الأول ، أو في الخيار الثاني.

فأي نار ستختارون ؟؟؟‍‍‍!!!!


ثم قلت بعدها :
أما ما حاول به البعض التملص من لازم قول عمر المذكور في حق النبي صلى الله عليه وآله ، فترده القراءة المتأنية لألفاظ الحادثة.
حيث تراهم في محاولة يائسة لتغطية عمل عمر بن الخطاب ، بين إبهام لإسمه ، وبين تغيير اللفظة وتخفيفها .

هذا إضافة إلى البكاء الحارق من ابن عباس راوي الحادثة.!! :ugone2far

فإذا كانت كلمة عمر لا ضير فيها ، فلماذا يبكي ابن عباس هذا البكاء المر ؟؟!! :confused:

ولماذا نرى أصحاب الصحاح وغيرهم لجأوا إلى هذا التحريف والتغطية على الحادثة والتخفيف من ألفاظها تستراً على فعلة عمر ؟؟؟!!

على أن محاولتهم الاعتذار عن عمر قد قُتلت بحثاً في كثير من الكتب والمنتديات ، وإنما أردنا إثبات أن عمر قال في حق النبي صلى الله عليه وآله : ((إنه يهجر))

أي يهذي - والعياذ بالله - :confused:

إذن - يا رحمك الله - لم أدّع انني أتيتُ ، أو سآتي برواية من صحاحكم (التي تلاعبت بالقصة) فيها لفظ (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل القصد انني سأستدل من جملة هذه الروايات التي في صحاحكم (مع تحريفها) أن القائل إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره .. فافهم هذا جيداً واحفظه.

وفي آخر الموضوع عضدتُ هذا الاستدلال بقول شيخ إسلامكم ..ابن تيمية ...

فقلت :
ماذا يقول ابن تيمية في الموضوع ؟!!

تفضلوا

ولمن لا يملكون "منهاج سنة المذكور" تفضلوا

ننقل الصفحة رقم (315) من الجزء 6 بكاملها :
الجزء السادس - صفحة 315 <<= = = = =((إضغط هنـــا)) (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&volume=6&page=315)

قال ابن تيمية :
((يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلهم وأمثال ذلك كثير.

الوجه الثالث : أن الذي وقع في مرضه كان من أهون الأشياء وأبينها .
وقد ثبت في الصحيح : أنه قال لعائشة في مرضه : ادعى لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه الناس من بعدي ، ثم قال : يأبي الله والمؤمنون إلا أبا بكر . فلما كان يوم الخميس هَمَّ أن يكتب كتابا ! فقال عمر : ماله أهجر ؟!!. فشك عمر هل هذا القول من هجر الحمي أو هو مما يقول على عادته . فخاف عمر أن يكون من هجر الحمى ، فكان هذا مما خفى على عمر ، كما خفى عليه موت النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أنكره !! .
ثم قال بعضهم : هاتوا كتابا .
وقال بعضهم : لا تأتوا بكتاب !.
فرأى النبي صلى الله عليه وسلم أن الكتاب في هذا الوقت لم يبق فيه فائدة !! لأنهم يشكون !!هل أملاه مع تغيره بالمرض ؟!! أم مع سلامته من ذلك ؟؟!! فلا يرفع النزاع ! فتركه !!.

ولم تكن كتابة الكتاب مما أوجبه الله عليه أن يكتبه أو يبلغه في ذلك.انتهت الصفحة.

ولا أظن أن شيخ إسلامكم سيُتّهم على الخليفة عمر بن الخطاب ... أليس كذلك ؟؟!!

وإن أردتَ أن لا تجعله شيخاً لإسلامكم في هذه النقطة !! ، فيمنعه العقيدة المعروفة عنه في الدفاع عن عمر ، أو لنقل عقيدة كل سلفي ...
فهو لم ينص على أن قائل تلك الكلمة انه عمر ، لولا وضوح ثبوتها بما لا يمكنه معه أن يغطي الشمس.

وكذلك قبله ابن الأثير صاحب كتاب (النهاية في غريب الحديث والأثر) كما نقلنا وثيقة لقوله من كتابه المذكور ...
وكذلك نقل ابن منظور لكلمة ابن الأثير مستأنساً إياها ....

إذن لا مجال لحمل هؤلاء على الخطأ في هذه المسألة بالذات ، لكون أن نسبة الكلمة المذكورة للخليفة عمر فيها من الطعن عليه ما فيها ...كما يعلمه هو ، وتعلمها أنت ، ولولا أنهم فهموا من مجمل الروايات الصحيحة أن القائل هو عمر ، لا غير ، لما تفوهوا بنسبتها إليه ، ثم حاولوا تبرير مقولته ...فانتبه لهذا جيداً.



وهذه النتيجة جعلت من صاحبك الذي دلّس على القراء ، حيث نقل لنا قولاً بداية ، وادّعى أن هذا القول هو قوله
بقوله هنا
مشاركة رقم (9)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=270399&postcount=9


الاهم من الكلام السابق هو الرد على المدلس الاعظم

وللرد نقول...

لاحظ :
وللرد نقول..

ثم نقل رداً لأحدهم يرد به على الدكتور المستبصر التيجاني

وأعاده مرة أخرى هنا ناسباً إياه لنفسه
مشاركة (24)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=271964&postcount=24

وأعاده مرة ثالثة
هنا
رقم (28)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=272797&postcount=28



ولما افتضح على الأشهاد ، بأن جلبنا هذا الرد ونسبناه لصاحبه
هنا
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=273076&postcount=31


أقول : جــــاء ليقول :
هنا
رقم (34)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=273648&postcount=34

نعم ما قلته لك منقول وهو \من ملفاتي القديمة من ايام\ منتدى الاصلاح

وهي من كتاب كشف الجاني وكتاب بل ضللت وشكرا على النقل

ونعم الصدق ..!

ولكن يكفينا بتلك الـ (ت ف ل ة) التي وجهها لشيخ إسلامكم

هنا
http://yahosein.hopto.org/vb/showpost.php?p=270144&postcount=2


سنرى كيف سنطفئ نيرانك بمجرد ((ت ف ل ة)) اعز الله القارئ

1-إما أن قائل كلمة (يهجر) هو عمر بن الخطاب (وهو ما تشير له بقية الروايات)

كلا ليس القائل هو عمر وهو ما تشير اليه الروايات ...

أو
2-أن قائل كلمة (يهجر) هم الصحابة الذين حضروا داره بما فيهم عمر قطعاً (فتنهدم عقيدتكم في تعديل جميع الصحابة)

كيف هدمت عقيدتنا يا علامة زمانه بهذه التدليسات
الذي قال ((اهجر)) وهو استفهام هم المسلمون الجدد وليس عمر بن الخطاب

يستاهل شيخ الإسلام....

أجل يقول ان قائل (هجر) عمر بن الخطاب ؟!!

ويستاهل ابن الأثير

ويستاهل ابن منظر

أقول :
يستاهلون الـ (ت ف ل ة) من تهامة عسير ...



نعود لأبي عبدالرحمن
فنقول

كنتَ تقول
برقم (30)



قال مرآة التواريخ :

فإذا رأيتهم ذكروا عمر بن الخطاب خففوا العبارة فأزاحوا كلمة (يهجر) التي وجهها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حين طلب الدواة والكتف، ووضعوا بدلاً عنها كلمة (غلبه الوجع)!!!.



اقول ، ولما ان الرواة حذفوا كلمة عمر التي قالها وهي : يهجر ( على حد زعمك ) ، وجعلوها على صيغة التغليب : قالوا هجر ، فلم لم يحذفوا كلمة : غلب عليه الوجع لعمر ويجعلوها بصيغة التغليب : قالوا غلب عليه الوجع ، ويحذفوا كلمة يهجر او أهجر ليبعدوا كل تهمة ممكن ان تُوجه لعمر كما تزعمون ؟!؟!

بما انك تقول ان ايدي المتلاعبين تلاعبت بالحديث فلم لم تُُغلب كلمة: غلب عليه الوجع وتحذف كلمة عمر وكلمة يهجر من الحديث ؟

ثم ما دليلك على ان عمر رضي الله عنه هو الذي قال يهجر ، وما دليلك على ان هذه النصوص قد حُُرّّّّفت وجُعل القائل فيها يهجر جماعة وليس عمر ؟؟

لقد أضحكتني يا رجل ؟!!!

يعني انت تقرّ بأن كلمة (غلبه الوجع) هي طعن في عمر ...

بدليل انك تقول : لم لم يحرفوها أو يحذفوها ؟!!...

وهذا يكفي ...

= = = = = = = =

نرجع الآن لما ذكرناه لك أعلاه ..

لو رأيت أحد الروايات يوجد بها بعض الراة المبهمين ، أو قصة ، أو خبر يحوي أحد الرجال المبهمين ..

سؤال :
كيف تعرف هذا الرجل المبهم ..؟!!

لنسمع ابن حجر ، كيف يعمل لمعرفة الرجال المبهمين الذين وقعوا في صحيح البخاري :

قال في مقدمة فتح الباري ، لابن حجر ج1/146 ، طبع دار الأفكار الدولية :
(ترجمة :
قال - أي البخاري - في (الصوم) حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن موسى بن أعين .
وقال في باب (رقية العين من كتاب الطب ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن وهب بن عطية ، حدثنا محمد بن حرب .

وقال (في الأذكار ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا الأنصاري محمد بن عبد الله .

وقال في (كتاب التوحيد ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا عبد الله بن موسى .
قال الحاكم والكلاباذي وأبو مسعود : محمد بن خالد هو الذهلي نسبه إلى جد أبيه ، فإنه محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس ، وقد حدث أبو محمد بن الجارود عن محمد بن يحيى الذهلي عن محمد بن وهب بن عطية بالحديث الثاني الذي في (الطب) فهذه قرينة بأنه هو ، مع أنه وقع التصريح به في رواية الأصيلي ، فقال : حدثنا محمد بن خالد الذهلي .
أما الذي في (الأحكام) فذكر خلف أنه الواقفي ، وقد ذكر ابن عدي في شيوخ البخاري محمد بن خالد بن جبلة الواقفي ، وقد أخرج عنه عن عبيد الله بن موسى .)انتهى من ابن حجر.


وقال ابن حجر في نفس الصفحة بعده مباشرة :
(ترجمة :
قال في (كتاب الصلح ) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا الأويسي وإسحاق بن محمد الفروي .
وقال في (الجهاد) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا حسين بن محمد
وقال في (المغازي) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا حماد بن مسعدة
وقال في (تفسير الكهف) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا سعيد بن أبي مريم
وقال في (تفسير ص) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي
وقال في (الأيمان والنذور) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا عثمان بن عمر
وقال في (الحدود) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا عاصم بن علي
وقال في (القسامة) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن سابق
وقال في (التوحيد) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا يحيى بن بكير .

-أما الموضع الأول الذي في الصلح فهو هكذا في جميع الروايات إلا رواية أبي أحمد الجرجاني ورواية إبراهيم بن معقل النسفي فسقط منها ذكر محمد بن عبد الله وصار الحديث عندهما للبخاري عن إسحاق الفروي والأويسي بلا واسطة .
وذكر الحاكم : أن محمد بن عبد الله المذكور هو الذهلي نسبه البخاري إلى جده .
-وأما الثاني الذي في الجهاد فجزم الكلاباذي بأنه الذهلي ، ووقع في رواية أبي علي بن السكن أنه محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي القاضي ببغداد.
-وأما الثالث الذي في المغازي فجزم الكلاباذي بأنه الذهلي ، وكذا جزم البرقاني .
-وأما الرابع الذي في تفسير الكهف فجزم الحاكم بأنه الذهلي .
-وأما الخامس الذي في تفسير ص فقال الكلاباذي أراه الذهلي .
-وأما السادس والسابع فقال الجياني : لم أره منسوبا في شيء من الروايات ، ولا ذكر الكلاباذي فيه شيئا .
قلت : جزم المزي في التهذيب بأنه فيهما الذهلي أيضا ،
وقد روى البخاري في (كتاب بدء الخلق) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي كما تقدم ،
وعن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن أبي الثلج وهما من هذه الطبقة ،
وروى أيضا عن محمد بن عبد الله الرقاشي في (التفسير) ،
ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن عبد الله بن حوشب ، وهما أعلى من هذه الطبقة ،
وعن محمد بن عبد الله الأنصاري ، وهو أعلى من بن حوشب والرقاشي .

-وأما الثامن وهو الذي في (القسامة) ، فقال الكلاباذي : يقال إنه الذهلي والله أعلم .
-وأما التاسع ، فلم يذكره الجياني ، وجزم المزي في التهذيب بأنه الذهلي والله تعالى أعلم .)انتهى من ابن حجر.


وقال في مكان آخر من المقدمة ج1/143 :
(ترجمة :
قال في باب (إذا شرب الكلب من الإناء) وفي باب (صلاة القاعد) وفي باب (هل يؤذن إذا جمع) و في باب (وقف الأرض للمسجد) و (مناقب سعد) و (غزوة خيبر) و (غزوة الفتح) وفي باب (التسليم والاستئذان) وفي باب (ما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له بواب من كتاب الأحكام) ، وفي باب (كراهية الخلاف من كتاب الاعتصام) : حدثنا إسحاق ، حدثنا عبد الصمد
قال الغساني : نسب الأصيلي إسحاق الذي في باب الوقف ، وفي باب غزوة الفتح ، وفي الباب الذي في الأحكام ، فقال في هذه المواضع الثلاثة : حدثنا إسحاق بن منصور ، وأهمل سائرها ، ولم أجده لابن السكن ، ولا غيره منسوبا .
قلت : قد وقع في رواية أبي علي الشبوي عن الفربري في باب (وقف الأرض) : حدثنا إسحاق هو ابن منصور ، حدثنا عبد الصمد .
وجزم أبو نعيم في (المستخرج) بأن الذي في باب (إذا شرب الكلب) وكذا الذي في (التسليم والاستئذان) هو الكوسج ، وهو إسحاق بن منصور .
ومما يدل على أنه هو ؛ أن البخاري قال في باب (صلاة القاعد) : حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا روح بن عبادة ، فذكر حديثا ، وقال بعده سواء : وحدثنا إسحاق ، حدثنا عبد الصمد ، فهذه قرينة في أنه هو ابن منصور .
والموضع الذي في (الأحكام) ثبت في رواية أبي ذر الهروي عن شيوخه الثلاثة منسوبا ، فقال فيه : حدثنا إسحاق بن منصور ، فتعين حمل باقي المواضع عليه .
وأهمل الغساني موضعا آخر ، وهو في (التوحيد في باب كلام الرب مع الملائكة) ، وهو مهمل أيضا في جميع الروايات ، إلا أنني رأيت في بعض النسخ : حدثنا إسحاق - هو ابن راهويه - ، وهذا تفسير من بعض من لا يعرف فلا يعتمد والله أعلم .
وقد أخرج البخاري في (باب غزوة خيبر) عن إسحاق عن عبد الصمد حدثنا [حديثاً] ، فأشار أبو نعيم إلى أنه ليس بإسحاق بن إبراهيم ، لأن إسحاق بن إبراهيم إنما روي ذلك الحديث في "مسنده" عن النضر ، لا عن عبد الصمد.
فالحاصل من هذا كله أن إسحاق عن عبد الصمد حيث أبهم فهو ابن منصور . والله أعلم .)انتهى من ابن حجر.



يقول مرآة التواريخ :
هل لاحظتم ماذا عمل ابن حجر حتى يتعرف على الراة الذين ابهمهم البخاري ؟!!!
في المقطع الأول : كان يقول البخاري : حدثنا محمد بن خالد ....!!

فتبين من روايات أخرى أنه محمد بن يحي الذهلي ...

في المقطع الثاني : يقول البخاري : حدثنا محمد بن عبد الله ....

فتبين أنه محمد بن يحي الذهلي نفس الأول ...!!


في المقطع الثالث : يقول البخاري : حدثنا إسحاق ....

فتبين أنه إسحاق بن منصور ...!


وروايات أخرى ابهم فيها البخاري الكثير الكثير ... لم نعرفها إلا بمقارنتها مع بقية الروايات ...

وإليك هذا الدليل ...
روايات اختصرها او حذف بعضها البخاري

1 ـ في تاريخ ابن الأثير ج3 ص 199 : خطب مروان في مسجد الرسول (ص) وكان واليا على الحجاز من قبل معاوية، فقال :
إنّ أمير المؤمنين قد اختار لكم، فلم يأل، وقد استخلف لابنه يزيد بعده.فقام عبد الرحمن بن أبي بكر، فقال : كذبت واللّه يا مروان ! وكذب معاوية، ما الخيار أردتما لاُمّة محمد، ولكنّكم تريدون أن تجعلوها هرقلية، كلّما مات هرقل قام هرقل.فقال مروان : هذا الذي أنزل اللّه فيه ( وَالذِي قالَ لِوالِدَيْهِ اُفٍّ لَكُما) .
الاحقاف / 17.فسمِعَت عائشة مقالته من وراء الحجاب، فقامت من وراء الحجاب،وقالت : يا مروان ! يا مروان ! فأنصت الناس، وأقبل مروان بوجهه، فقالت : أنت القائل لعبد الرحمن أنّه نزل فيه القرآن ؟ كذبت واللّه ما هو به، ولكنّه فلان بن فلان، ولكنّك فضض من لعنة اللّه.
وفي رواية، فقالت : كذب واللّه ما هو به، ولكنّ رسول اللّه (ص) لعن أبا مروان ومروان في صلبه، فمروان فضض من لعنة اللّه عزّ وجلّ.
وأخرج البخاري الحديث في صحيحه وقال : (كان مروان على الحجاز، استعمله معاوية، فخطب فجعل يذكر يزيد ابن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه، فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا، فقال :خذوه، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا عليه، فقال مروان : إنّ هذا الذي أنزل اللّه فيه : ( وَالذِي قالَ لِوالِدَيْهِ اُفٍّ لَكُما أتَعِدانَنِي ). فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل اللّه فينا شيئا من القرآن إلاّ أنّ اللّه أنزل عذري) باب والذي قال لواليدية من تفسير سورة الحقاف .
هكذا حذف البخاري قول عبد الرحمن : (تريدون أن تجعلوها هرقلية...) وأبدله بقوله : (قال شيئا) وحذف رواية اُمّ المؤمنين عائشة في حقّ مروان. بينا أوردها ابن حجر في شرحه لصحيح البخاري المسمّى بفتح الباري مفصّلا، وفي لفظ بعضها : ولكنّ رسول اللّه (ص) لعن أبا مروان ومروان في صلبه . فتح الباري ج10 ص 197 .
2ـ في طبقات ابن سعد ج2 ص 232 قالت عائشة : فخرج ـ أي لرسول ـ بين رجلين تخط رجلاه في الارض بين ابن عباس تعني الفضل وبين رجل آخر قال عبيد الله فاخبرت ابن عباس بما قالت قال فهل تدري من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة . قال قلت لا . قال ابن عباس : هو على ! ان عائشة لا تطيب له نفسا بخير .
وقد اخرج البخاري هذه الرواية مع حذف (( لا تطيب له نفسا بخير )) وهنا نقف على المصدر الذي تعلم منه البخاري الحذف او التعتيم ، وهو أم المؤمنين عائشة .
-------------------------((منقول عن الأخ ناصر الحق المبين))

وسأتيك بآخر مشاركة أيضاً مقطعاً لتحريف البخاري


= = ==
ثم اقول أخيراً :
مالكَ دلست في النقل عني ؟!!

فأنا قد نقلت المقاطع المذكورة من قول عمر بالتصريح بإسمه ، والإبهام بعد قولي أن هذه الأقوال قيلت بعد طلب النبي الدواة والكتف مباشرة ، مما يدل على أن القائل هو واحد ، لا غير
وهذا قولي أعيده مرة أخرى

نقول :
نلاحظ انه في كل الروايات تصدَّر بقول النبي الأعظم صلى الله عليه وآله بالآتي :
قال : ائتوني بكتاب (أو ، هلمّ ) أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ...إلخ.

فبماذا كان يجابه في كل مرة مباشرة بعد طلبه المذكور - بأبي هو وأمي - ؟!!

تعالوا نسرد الرد الذي كان يواجه به فور طلبه المذكور ، والذي روي بعدة صور ، حتى نستخلص النتيجة النهائية لمعرفة القائل ، نسردها حسب تسلسل الروايات أعلاه :

1-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .(البخاري)

2-فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!. (البخاري)

3-فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !! (البخاري)

4-فقال بعضهم : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله . (البخاري)

5-فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله. (البخاري)

6-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله . (البخاري)

7-وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!. (صحيح مسلم)

8-فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!.(صحيح مسلم)

9-فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!. (صحيح مسلم)

10-قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!(النسائي)

11-فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!(مسند أحمد)

12-قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه . (مسند أبي عوانة)

13-وقال استفهموه أهجر !!؟؟. (مسند أبي عوانة)

14-فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!(مسند أبي عوانة)

15-فقالوا : إن رسول الله يهجر.(تاريخ الطبري)

انتهت الردود مسلسلة.

أقول :
هكذا جُوبهَ أمر النبي صلى الله عليه وآله فور طلبه المذكور (وهو إحضار الدواة والكتف ليكتب لهم كتاباً لا يضلون بعده ابداً)

ثم دعكَ من روايات السنن والمسانيد وغيرها ، وتوقف عند صحيحي البخاري ومسلم ، وهي الردود من رقم (1 - 9) ففيها الكفاية.

حيث تثبت أن القائل هو واحد لا غير.
إلاّ إذا وضعتَ على عينك خرقة بالية .. فماذا أعمل لك بعدها - ؟!!

على انك تلاحظ في رواية رقم ( 1 ، 5 ، 6) عند البخاري قد روي كلام عمر بـ (فقال عمر : .. غلبه الوجع ..إلخ)
بينما في رواية رقم (4) من نفس البخاري رويت نفسها بـ (فقال بعضهم : ..غلبه الوجع ..إلخ).

وهذا يعطينا (مؤشر قوي) يدلنا على أن القوم كانوا يريدون طمس هذه الحقيقة بكل وسيلة.
ولكن الله متم نوره ، وكاشف ما قد يتلاعب به المتلاعبون ، تغطية على الحقيقة طوال السنين المنصرمة.


بينما أنت دلّست في النقل عني فبترتَ من كلامي الذي سبق سرد الروايات ، وكذا الذي أعقبها :
فقلت :

بسم الله الرحمن الرحيم

تقول مرآة التوريخ : آه لو يفهم السلفي ما يقرأ
وانا اقول : آه لو يفهم الشيعي الإثني عشري ما يكتب !

سأورد الرويات التي لخصتها مشكورا واعلق عليها :


إقتباس:
1-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .(البخاري)

هل قال عمر في هذه الرواية ان رسول الله يهجر ؟ لا .
إقتباس:
2-فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!. (البخاري)

هل قال عمر في هذه الرواية ان رسول الله يهجر ؟ لا ، بل لم يرد اسمه
إقتباس:
3-فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !! (البخاري)

هل ذكر قال عمر في هذه الرواية ان رسول الله يهجر ؟ لا ، بل لم يرد اسمه
إقتباس:
4-فقال بعضهم : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله . (البخاري)

وايضا هل ذكرت هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

اما تمسكك بهذه الرواية ووصفها بانها مؤشر قوي على التلاعب فاقول لك والله ليست حتى بمؤشر ضعيف

لان ابن عباس رضي الله عنه عندما روى رواية رزية الخميس قال : فقال عمر ان رسول الله غلب عليه الوجع ، ثم قال : وقال بعضهم ما قال عمر ، فهناك ذكر ان البعض قالوا ما قال عمر بعد ايراده لقول عمر ، وهنا قال : فقال بعضهم ان رسول الله قد غلب عليه الوجع بدون ذكر لعمر ، وانقل لك الروايات التي تبين ذلك والتي نقلتها لنا في البداية

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2146
17 باب قول المريض قوموا عني
5345 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا هشام عن معمر وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله.
فاختلف أهل البيت ، فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري ج: 6 ص: 2680
26 باب كراهية الاختلاف
6932 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال : لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم - قال : وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال : هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده.
قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله .
واختلف أهل البيت اختصموا ، فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال : قوموا عني .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1259

1637 وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده .
فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!.
فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول : قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.


فابن عباس رضي الله عنه قال في هذه الروايات الثلاث : ومنهم من يقول من قال عمر
وفي الرواية رقم 4 قال فقال بعضهم غلب عليه الوجع والروايتان منسجمتان تماما ولا يوجد اي تلاعب ولا اي مؤشرات كما قلت ..
فلا اعلم كيف خفي عليك هذا ، أهو من شيء قد ملأ قلبك و أعمى بصيرتك ..
إقتباس:
5-فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله. (البخاري)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
6-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله . (البخاري)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
7-وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.[!! (صحيح مسلم)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
8-فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!! (صحيح مسلم)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
9-فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!. (صحيح مسلم)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
10-قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!! (النسائي)


هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
11-فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!!!(مسند أحمد)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

إقتباس:
12-قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه . (مسند أبي عوانة)


هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

إقتباس:
13-وقال استفهموه أهجر !!؟؟. (مسند أبي عوانة)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا
إقتباس:
14-فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!(مسند أبي عوانة)

هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

إقتباس:
15-فقالوا : إن رسول الله يهجر.(تاريخ الطبري)


هل في هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا



أوردت 15 رواية وليس فيها رواية واحدة تقول بان عمر قال ان رسول الله يهجر


فأين يا رحمك الله (( الدلائل القاطعة)) من الصحاح على أن قائل كلمة ان النبي يهجر هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟

فتحت موضوع وعنوانه الدلائل القاطعة ، ولم ار دليلا واحدا قاطعا على كلامك

انا لا اريد ادلة ، انا اريد دليلا واحدا قاطعا على ان عمر بن الخطاب قال ان رسول الله يهجر

تفضل واحضر لي الرواية الصحيحة القاطعة التي يقول فيها عمر ان رسول الله يهجر
ونحن بالإنتظار ..

وما زال عرض الدكتور العريفي قائما


أين قولي الذي سبق سردي للروايات ، وكذا الذي أعقبها ؟!!!








- - - - -
الخاتمة

قال الأخ الحزب في إحدى مشاركاته
هنا
http://69.57.138.175/forum/showthread.php?t=402728582

ورد في صحيح البخاري

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1191
3094 حدثنا علي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل قال قيل لأسامة لو أتيت فلانا فكلمته قال إنكم لترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم إني أكلمه في السر دون أن أفتح بابا لا أكون أول من فتحه ولا أقول لرجل أن كان علي أميرا إنه خير الناس بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالوا: وما سمعته يقول
قال :سمعته يقول يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون أي فلان ما شأنك أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر قال كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه رواه غندر عن شعبة عن الأعمش


صحيح البخاري ج: 6 ص: 2600

6685 حدثني بشر بن خالد أخبرنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان سمعت أبا وائل قال قيل لأسامة ألا تكلم هذا قال قد كلمته ما دون أن أفتح بابا أكون أول من يفتحه وما أنا بالذي أقول لرجل بعد أن يكون أميرا على رجلين أنت خير بعد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يجاء برجل فيطرح في النار فيطحن فيها كطحن الحمار برحاه فيطيف به أهل النار فيقولون أي فلان ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول إني كنت آمر بالمعروف ولا أفعله وأنهى عن المنكر وأفعله




السؤال هو

من هذا "الفلان" و الـ"هذا" الذي طلب الصحابة من أسامة بن زيد أن ينصحه و يرشده و يأمره بالمعروف و ينهاه عن المنكر ؟؟؟!



فأجبناه بالآتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الشكر الجزيل للأخ الحزب

صحيح مسلم
((كتاب الزهد والرقائق - باب عقوبة من يأمر بالمعروف ولا يفعله، وينهى عن المنكر ويفعله))
2989-حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير و إسحاق بن إبراهيم وأبو كريب - واللفظ لأبي كريب - ‏(‏قال يحيى وإسحاق‏:‏ أخبرنا‏ ، وقال الآخرون‏:‏ حدثنا‏)‏ أبو معاوية‏.‏ حدثنا الأعمش عن شقيق، عن أسامة بن زيد، قال‏:‏
قيل له‏:‏ ألا تدخل على عثمان فتكلمه‏؟‏ فقال‏:‏ أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم‏؟‏ والله‏!‏ لقد كلمته فيما بيني وبينه‏.‏ ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه‏.‏ ولا أقول لأحد، يكون علي أميرا‏:‏ إنه خير الناس‏.‏ بعدما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏يؤتى بالرجل يوم القيامة‏.‏ فيلقى في النار‏.‏ فتندلق أقتاب بطنه‏.‏ فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى‏.‏ فيجتمع إليه أهل النار‏.‏ فيقولون‏:‏ يا فلان‏!‏ مالك‏؟‏ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى‏.‏ قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه‏"‏‏.‏

‏‏2989‏)‏ حدثنا عثمان بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا جرير عن الأعمش، عن أبي وائل‏.‏ قال‏:‏ كنا عند أسامة بن زيد‏.‏ فقال رجل‏:‏ ما يمنعك أن تدخل على عثمان فتكلمه فيما يصنع‏؟‏ وساق الحديث بمثله‏.‏





أقول :
أوصل هذا لعريفك

وأبلغه سلامنا

ابو موده
05-02-2005, 01:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وآل محمد

نقل سبط ابن الجوزيه في كتابه
تذكرة الخواص \ 64 , 65
قال وذكر ابو حامد الغزالي في
كتاب سر العالمين
( ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال قبل وفاته بيسير (( ايتوني بدواة
وبياض لاكتب لكم كتابا لا تختلفوا فيه
بعدي ))
{{ فقال عمر }} دعوا الرجل فانه يهجر!! )
الله يقويك اخوي مرآة التواريخ
حبيت اسطر اعجابي
باطلاعك الكبير
تقبل تحياتي


ابو موده

مرآة التواريخ
05-29-2005, 02:19 PM
شكراً لك أخي أبو موده

وبارك الله بك


ولا حرمنا من دعائك




اللهم صل على محمد وآل محمد

عاشق ابا الفضل
07-06-2005, 12:59 AM
احسنتم مولاي مرآة التواريخ

lilili 7ob al7ojah lilili
07-11-2005, 11:47 AM
حقيقتاً بحث ممتاز وقطعي الدلاله
لعن الله ظالمي ال محمد

lilili 7ob al7ojah lilili

عبدالقاهر
07-11-2005, 05:58 PM
روى ابن أبي الحديد في نهجه ج 12 ص21 الحوار التالي بين عمر وابن عباس :
قال عمر ياعبد الله : عليك دماء البدن إن كتمتنيها:هل بقي في نفس علي شيئ من أمر الخلافة ؟
قال ابن عباس: قلت نعم.
قال :أيزعم أن رسول الله نص عليه ؟
قلت : نعم ،وأزيدك سألت أبي عما يدعيه فقال صدق .
فقال عمر : لقد كان من رسول الله في أمره ذرو من قول لايثبت حجة ،ولا يقطع عذرا ولقد كان يربع في أمره وقتا ما ، ولقد أراد في مرضه أن يصرح باسمه ، إشفاقا وحيطة على الإسلام ..... 1
معنى قوله"ذرو من قول " طرف من قول أي إن النبي صلى الله عليه وآله بدأالحديث في التصريح بعلي خليفة .وقد فهم عمر ذلك من قوله صلى الله عليه وآله "لن تضلوا "لأنه كثيرا ماكان يذكر لأمته أن أهل بيته هم الأمان من الضلال ولا يتم ذلك إلا بولايتهم .
وأما زعم الخليفة أن النبي لم يصرح باسم علي خليفة فلعمري أن لم يصرح به اليوم لأنه اتهمه بالهجر فلقد صرح به قبل اليوم مرات ومرات يوم الدار ويوم الغدير ويوم خصف النعل .
قوله "فمنعت من ذلك" أعتراف منه بأنه قائل :كلمة لأنه لم يمنع النبي من الكتابة إلا هذه الكلمة .
أما قوله " إشفاقا وحيطة على الإسلام: فهو لايقل عن قوله يهجر لأنه جعل من نفسه أعرف بمصلحة الإسلام من نبي الإسلام ،وجعل كتابة الكتاب ستهددالإسلام وتفتح باب الفتنة على المسلين والذي حصل هو العكس.
أخيرا ذكر بعض السلفية أنه مستعد أن يدفع مليونا لمن يثبت أن قائلها هو عمر وقد أثبتناهامن كلام عمر نفسه ألا نستحق المليون ؟؟

عبدالقاهر
07-12-2005, 06:20 PM
سقطت من الحوار الذي أوردناه بالأمس والذي جرى بين عمر وابن عباس جملة في غاية الأهمية وهي موضع الشاهد وهي قول عمر " فمنعت من ذلك " بعد قوله : ولقد أراد في مرضه أن يصرح باسمه "
كذلك سقطت كلمة " يهجر " من الشرح الذي أوردناه من قولنا : اعتراف منه بأنه قائل كلمة "يهجر".....
لذا أحببنا التنبيه وسامحونا .

mdani
08-17-2005, 09:25 PM
ماذا يا علقمي ضاعت حجتك امام الاخ الاسد الذي دافع عن عن اصحاب رسول الله ولم يجرح في احد منهم عوضا عن من يتهم الرسول في زوجته والعياذ بالله بالرغم من تبرأة الله لها من فوق سبع سماوات ولكن من يضلل الله فماله من هاد.
فإني احيي اخونا ابو عبد الرحمن الذي القمك الحجر .
وقول لك ارجع الى نفس الموقع وحاول مرة ثانية .
اعلم ما في نفسك من حزن على الهزيمة وهي التي كانت بسيفك على نفسك .
ولاتحاول ذر الرماد على عيون الشيعة فإنك تنقم على من هداه الله وتأبى إلا ان يكون مثواكم واحد .
وهذا المثوى يتجلى في قولكم.
أبا حسن لو كان حبك مدخلي**جهنم لكان الفوز عندي جحيمها

فكيف يخاف النا من بات موقناً**بأن أمير المؤمنين قسيمها

مرآة التواريخ
08-18-2005, 10:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله الطيبين ، وبعد .

بعد الشكر الجزيل للإخوة المؤمنين والمؤمنات المتابعين هنــا :)

هذه
تكملة لهذا الحوار الدائر في منتدى ((يا حسين))

تجدون بقية الحوار الأصلي على هذه الروابط

http://yahosein.sytes.net/vb/showthread.php?t=34994&page=4&pp=15

http://yahosein.sytes.net/vb/showthread.php?t=34994&page=5&pp=15

http://yahosein.sytes.net/vb/showthread.php?t=34994&page=6&pp=15

http://yahosein.sytes.net/vb/showthread.php?p=366499#post366499

ملاحظة :
سأكتفي فقط بنقل مداخلاتي ومداخلات السلفيين فقط ، حتى لا يتشعب الحوار



= = = = = =

قال الزعيم (سلفي)

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة مرآة التواريخ

ثانيا : كان اعتراضك على انني لم آتيك برواية فيها نص لفظي تقول (فقال عمر : ان النبي يهجر) ، وهذا ما لم أدّعيه أنا في موضوعي ، أي لم أدّع انني سآتي بنص لفظي (فقال عمر : ان النبي يهجر)


شكراً مرآة..

الأجابة....لا...توجد رواية فيها نص صريح من عمر لا بالتصريح " بيهجر "

ولا بالإستفهام " أهجر " .


= = = = = = = = ==

مرآة التواريخ

العفو

وخذها مني نصيحة ...

المواضيع اللي مثل هذي أنصحك بالمداومة على قراءتها والتمعن فيها

مرة بعد مرة ... وهكذا

سوف تصل للدرجة التي تستطيع بها مواكبتها

فلا تقلق ...




أبو فارس
عضو مطرود تاريخ التّسجيل: Apr 2005
رقم العضوية : 17752

المشاركات: 61

كان عنوان موضوعك ((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح ولكن الذي أراه انك انت من يهجر



مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو فارس
كان عنوان موضوعك ((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح

ولكن الذي أراه انك انت من يهجر


إن كانت كلمة (يهجر) قد وُجِّهت لرسول الله صلى الله عليه وآله بأبي هو وأمي ونفسي .... وهو هادي البشرية ، ومخرجهم من الظلمات إلى النور ...

أفلا تُوجّه لي أنا ...؟!!


ودعني أخاطبك بلطف ...
كلمة (يهجر) التي وُجهت لرسول الله صلى الله عليه وآله .. تحوَّلت إلى منقبة في حق قائلها ، وأنَّ معناها تعظيم للنبي صلى الله عليه وآله .. (هكذا يقول علماؤك)

أفهل كلمة (يهجر) التي وجهتها لي تحمل نفس معنى (يهجر) التي وجهت للنبي صلى الله عليه وآله ، أم لا ؟؟

أريد أن أطمئن ...

وإن كانت تختلف ، فحبذا لو تثبت لي الاختلاف بين المعنيين ...!







(وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لا يَعْقِلُونَ) (يونس:42)



أبو فارس
عضو مطرود تاريخ التّسجيل: Apr 2005
رقم العضوية : 17752

المشاركات: 61

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
الزميل مرآة التواريخ كان الاجدر بك ان تعترف بخطئك وتقول أنه لا يوجد عندي دليل على ان عمر رضي الله عنه هو القائل ونقول انك بشر تصيب وتخطئ فالاعتراف بالحق فضيلة اما اصرارك على الموضوع وعدم اعترافك بالحق فلا شك يدل على انك شخص تهذي ولا تريد الحق
والآن نعود الى سؤالك أيها الزميل الرافضي

يقول الدكتور إبرهيم بن عامر الرحيلي
الوجه الأول : أن الثابت الصحيح من هذه اللفظة أنها وردت بصيغة الاستفهام هكذا (أهجر؟) وهذا بخلاف ما جاء في بعض الروايات بلفظ (هجر، ويهجر) وتمسك به المؤلف فإنه مرجوح على ما حقق ذلك المحدثون، وشراح الحديث: منهم القاضي عياض(1)، والقرطبي(2)، والنووي(3)، وابن حجر.‎(4)

فقد نصوا على أن الاستفهام هنا جاء على سبيل الإنكار على من قال: ( لا تكتبوا ).
قال القرطبي بعد أن ذكر الأدلة على عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من الخطأ في التبليغ في كل أحواله، وتَقَرُرِ ذلك عند الصحابة: « وعلى هذا
______________________
(1) انظر: الشفا 2/886.
(2) انظر المفهم 4/559.
(3) انظر شرح صحيح مسلم 11/93.
(4) انظر فتح الباري 8/133.

يستحيل أن يكون قولهم ( أهجر )، لشك عرض لهم في صحة قوله، زمن مرضه، وإنما كان ذلك من بعضهم على وجه الإنكار على من توقف في إحضار الكتف والدواة، وتلكأ عنه، فكأنه يقول لمن توقف: كيف تتوقف أتظن أنه قال: هذيانا، فدع التوقف وقرب الكتف، فإنه إنما يقول الحق لا الهجر، وهذا أحسن ما يحمل عليه».‎(1)
الوجه الثاني: أنه على فرض صحة رواية (هجر) من غير استفهام، فلا مطعن فيها على قائلها، لأن الهجر في اللغة يأتي على قسمين: قسم لا نزاع في عروضه للأنبياء ، وهو عدم تبيين الكلام لبحّة الصوت، وغلبة اليبس بالحرارة على اللسان، كما في الحميات الحارة، وقسم آخر: وهو جريان الكلام غير المنتظم، أو المخالف للمقصود على اللسان لعارض بسبب الحميات المحرقة في الأكثر.

وهذا القسم محل اختلاف بين العلماء في عروضه للأنبياء، فلعل القائل هنا أراد القسم الأول ، وهو أنا لم نفهم كلامه بسبب ضعف ناطقته ، ويدل على هذا قوله بعد ذلك( استفهموه ) (2)

الوجه الثالث: أنه يحتمل أن تكون هذه اللفظة صدرت عن قائلهاعن دَهَشٍ وحَيْرةٍ أصابته في ذلك المقام العظيم،والمصاب الجسيم، كما قد أصاب عمر وغيره عند موت النبي صلى الله عليه وسلم قاله القرطبي.‎‎(3)

وعلى هذا فقائلها معذور أياً كان معناها، فإن الرجل يعذر بإغلاق الفكر والعقل، إما لشدة فرح أو حزن، كما في قصة الرجل الذي فقد دابته ثم وجدها بعد يأس فقال: ( اللهم أنت عبدي، وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح ).4)

__________________
(1) انظر: المفهم 4/559.
(2) انظر: مختصر التحفة الإثني عشرية ص250.
(3) المفهم 4/560.
(4) أخرجه مسلم من حديث أنس - رضي الله عنه - (كتاب التوبة، باب الحض على التوبة...) 4/2104، ح2747
أرجوا ان تكون قد فهمت ما نقلته أيها الزمل مرآة




مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو فارس


الزميل مرآة التواريخ كان الاجدر بك ان تعترف بخطئك وتقول أنه لا يوجد عندي دليل على ان عمر رضي الله عنه هو القائل ونقول انك بشر تصيب وتخطئ فالاعتراف بالحق فضيلة اما اصرارك على الموضوع وعدم اعترافك بالحق فلا شك يدل على انك شخص تهذي ولا تريد الحق






عزيزي أبو فارس

سأخاطبك بكل هشاشة ، فلعل الله يفتح عليك إن شاء الله
وسأقدم لك مثالاً من صحيح البخاري

روى البخاري في صحيحه عدة روايات في بيان أن بعض المشركين كان قد سجد مع النبي صلى الله عليه وآله بمكة حين نزول (سورة النجم) في قصة مذكورة.

وهذه هي الروايات

صحيح البخاري ج: 1 ص: 363 ، فتح الباري لابن حجر ج1/739 رقم (1067) طبع بيت الأفكار الدولية.
23 أبواب سجود القرآن
1 باب ما جاء في سجود القرآن وسنتها
1017 حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا غندر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : قرأ النبي صلى الله عليه وسلم (النجم) بمكة فسجد فيها وسجد من معه غير شيخ أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته ، وقال : يكفيني هذا . فرأيته بعد ذلك قتل كافرا .

صحيح البخاري ج: 1 ص: 364 ، ، فتح الباري ج1/740 رقم (1070).
أبواب سجود القرآن
4 باب سجدة النجم قاله ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
1020 حدثنا حفص بن عمر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة (النجم) فسجد بها ، فما بقي أحد من القوم إلا سجد ، فأخذ رجل من القوم كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى وجهه ، وقال : يكفيني هذا . فلقد رأيته بعد قتل كافرا .

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1399 ، ، فتح الباري ج2/1718 رقم (3853).
كتاب مناقب الأنصار
58 باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المشركين بمكة
3640 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : قرأ النبي صلى الله عليه وسلم (النجم) فسجد ، فما بقي أحد إلا سجد إلا رجل رأيته أخذ كفا من حصا فرفعه فسجد عليه ، وقال : هذا يكفيني . فلقد رأيته بعد قتل كافرا بالله .

صحيح البخاري ج: 4 ص: 1460 ، ، فتح الباري ج2/1773 رقم (3972).
كتاب المغازي
7 باب قتل أبي جهل
3754 حدثنا عبدان بن عثمان ، قال : أخبرني أبي ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ (والنجم) فسجد بها وسجد من معه غير أنَّ شيخاً أخذ كفاً من تراب فرفعه إلى جبهته ، وقال : يكفيني هذا . قال عبد الله : فلقد رأيته بعد قتل كافرا .

صحيح البخاري ج: 4 ص: 1842 ، ، فتح الباري ج2/2132 رقم (4863) .
كتاب التفسير
343 باب فاسجدوا لله واعبدوا
4582 حدثنا نصر بن علي ، أخبرني أبو أحمد (الزبيري) ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود بن يزيد ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : أول سورة أنزلت فيها سجدة (والنجم) ، قال : فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسجد من خلفه إلا رجلا رأيته أخذ كفا من تراب فسجد عليه ، فرأيته بعد ذلك قتل كافرا ، وهو أمية بن خلف .انتهت


يقول مرآة التواريخ :
لو فتح أحد ما موضوعاً بعنوان :
((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة (يكفيني هذا) في قصة سجود المشركين مع النبي (ص) إنما هو (أمية بن خلف) .. من صحيح البخاري.

ثم أورد الروايات الخمس التي قرأتها من صحيح البخاري.

ثم استدل بها بما يلي :
نلاحظ أنه في الروايات الأربع الأولى لا يوجد تصريح بإسم الرجل الذي رفع التراب أو الحصى إلى جبهته.. ثم قال (يكفيني هذا)

بينما في الرواية الخامسة نجد التصريح باسم هذا الرجل وهو (أمية بن خلف)
ولكن لا يوجد بها التصريح بأنه قال (يكفيني هذا)
وبالجمع بين الروايات الأربع الأولى التي فيها تصريح بـ (يكفيني هذا ) مع الرواية الخامسة التي فيها تصريح باسم الرجل دون اللفظة المذكورة ...
نخرج بنتيجة بأن قائل (يكفيني هذا) في القصة المذكورة إنما هو أمية بن خلف ، لا غيره.



أقول :
لو استدل بهكذا طريقة ، فهل سترميه بـ (الهجر) يـا رحمك الباري ....؟!!!


ربما أطلتُ عليك الشرح ، ولكن المهم أن تستفيد.

أما ما نقلته عن المدعو الرحيلي ، فأوصل له هذا الموضوع ، وانصحه بأن يرحل إلى حيث أراد له الزمن.


والحمد لله رب العالمين


مرآة التواريخ ،،،


=========================


أبو فارس
عضو مطرود تاريخ التّسجيل: Apr 2005
رقم العضوية : 17752

المشاركات: 61

الزميل مرآة في كل رد تضعه يتبين لي أنك تتهرب من الموضوع الذي قمت انت بنفسك وطرحته ولم تأتي بجديد فتنبه فان الذي كتبته في ردك السابق مشاركة ليس لها اي قيمة سوى أن عدد مشاركاتك قد ازداد , والآن ايها الزميل الرافضي هل تملك الدليل على ان عمر رضي الله عنه وأرضاه قد قالها فالبينة على من ادعى وان ادعيت هذا والا فاني سوف اعتبرك شخص كاذب عذرا على الكلمة ولكن هذه هي الحقيقة



مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو فارس
الزميل مرآة في كل رد تضعه يتبين لي أنك تتهرب من الموضوع الذي قمت انت بنفسك وطرحته ولم تأتي بجديد فتنبه فان الذي كتبته في ردك السابق مشاركة ليس لها اي قيمة سوى أن عدد مشاركاتك قد ازداد , والآن ايها الزميل الرافضي هل تملك الدليل على ان عمر رضي الله عنه وأرضاه قد قالها فالبينة على من ادعى وان ادعيت هذا والا فاني سوف اعتبرك شخص كاذب عذرا على الكلمة ولكن هذه هي الحقيقة


على فكرة أخي العزيز ..
قولك انني أهرب ، فهذا صحيح !
ربما تستغرب ..!!!

وتقول لي كيف ؟

أجيبك :
كان موضوعي في الأصل لمن يفهم دون تطويلات وتفصيلات مملة.

فلما دخل من لا يفهم ، أجبرتُ على أن أهرب للحديث مع من يفهم إلى من لا يفهم ، بالشرح والتفصيل وضرب الأمثلة المتطابقة ومن نفس الصحاح ..
كان في اعتقادي اني سأفرح بإفهام من لا يفهم ...

ولكن ...
ما ذنبي إن لم يفهم ....!!

ولكن الأمل ما زال يرفرف

فقط ساعد نفسك ...لكي تفهم ... بارك الله بك


أمّا رميك لنا ...
مرة بالهجر
ومرة بالهذيان
ومرة بالكذب

فهذه قد رُمي بها رسول الله صلى الله عليه وآله في القصة التي نحن بصددها.
أفهل يسلم من يدافع عنه ؟!!

فقد رمي بالهجر .. يعني هذيان ... والعياذ بالله

أو غلبة المرض(عندما يريدون تخفيفها) ...وهي نفس المعنى السابق تقريباً ...

أما رميه بالكذب ، فبالملازمة
فهو يريد أن يكتب لهم كتاباً لن يضلوا بعده ابداً ...

ولكن ماذا فعلوا ؟؟!!!

هل صدقوه في قوله وفي ضمانه ؟؟!!!


للأسف ..لا ..!!

فكان جوابهم ... حسبنا كتاب الله ...!!

وهل هذا إلا عين التكذيب له - بأبي هو وأمي ونفسي - ؟!!!


قال تعالى :
(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) (الحشر:7)

فأين اتّباع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ...؟!!

وَيْ كأنّهم لم يسمعوا قول الله تعالى :
(وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ) (غافر:78)



أخي العزيز ولايتي لأمير النحل
لا حرمني الله من دعائك

حفظك الله وجميع المؤمنين والمؤمنات من كل سوء

ولا تنسوني من دعائكم



مرآة التواريخ ،،،

===================


تهامة عسير8
مجمد من قبل المشرف
تاريخ التّسجيل: Nov 2004
رقم العضوية : 13404

المشاركات: 926

لا جديد

ما زالت الصحاح تكذب مراة التواريخ



مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة تهامة عسير8
لا جديد

ما زالت الصحاح تكذب مراة التواريخ



هي لم تكذبني أنا ..

بل تكذب كتاب الله الكريم !!!!!!


أتعلم لماذا ؟!!

لأن كتاب الله العزيز يقول :
(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ، عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) (النجم: 3 - 5)

بينما الصحاح تنفي هذا المعنى
فهاهي تؤكد على عدم نزاهة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الهجر والهذيان - والعياذ بالله -
فحينما قال - بأبي هو وأمي ونفسي - :
إقتباس:


ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا




ماذا كان الرد عليه ؟!!

هل استجابوا له ؟!!

لالالا ، بل الصحاح تكذب من يقول بنزاهة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فها هي تنقل لنا ردّهم على طلب النبي بقولهم :
إقتباس:

قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .


إقتباس:

فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!.


إقتباس:

فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!.




وهذا ما لم يحتمله ابن عباس ، الأمر الذي جعله يبكي ألماً لمنع كتابة ذلك الكتاب ...الذي ضمن فيه النبي للأمة عدم الضلالة .... فها هو يقول :
إقتباس:

فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.




أفهل أحزن حين تكذبني صحاحكم ، وقد كذبت كتاب الله الكريم ؟!!!



(لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (التوبة:128)

ولكنهم .. للأسف ..
لا يريدون هذا الحرص ....!



ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


= = = = = = =



تهامة عسير8
مجمد من قبل المشرف تاريخ التّسجيل: Nov 2004
رقم العضوية : 13404

المشاركات: 926

لا جديد ما زالت الصحاح لا تقول بان عمر عليه السلام قال

((((يهجر)))



مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

اللهم صل على محمد وآل محمد
.
.
.
.
.
.
.
.
.
. . .((اللهم ولك الحمد والشكر على نعمة ولاية نبينا وأهل بيته الطاهرين))








= = = = = = = = = = = = = = = = = = =
((للسلفية)) .. هل يصلح (القرآن الكريم) أن يكون ضابطاً لحواراتنا معكم ؟!!
http://yahosein.hopto.org/vb/showthread.php?t=39108


أبو فارس
عضو مطرود تاريخ التّسجيل: Apr 2005
رقم العضوية : 17752

المشاركات: 61

احسنت برفعك للموضوع ايها الزميل مرآة حتى يرى الناس مدى كذبك وتخبطك



مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو فارس
احسنت برفعك للموضوع ايها الزميل مرآة حتى يرى الناس مدى كذبك وتخبطك


إن أرمى بكذب فقد رمي رسول الله صلى الله عليه وآله بذلك حينما طلب منهم إحضار الدواة والكتف ليكتب لهم كتاباً لا يضلون بعده أبداً ...

فكان أن كذبوه في دعواه بقولهم : انه يهجر - والعياذ بالله -!!

أو كما أرادوا تخفيفها بقولهم : غلبه الوجع .. حسبنا كتاب الله ..


أليس رسول الله لنا أسوة حسنة ؟!!!


فهل نستغرب من السلفية حين يرموننا بالكذب ، بعد رمي اسلافهم لرسول الله صلى الله عليه وآله به قبلهم ؟!!!



اللهم صل على محمد وآل محمد


= = = = = = = =


مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

نعم أحسنت أخي العزيز مختصر مفيد

كلامك صحيح مئة بالمئة

ومع ذلك اثبتنا بما لا يمكن لهم ردّه بأن عمر رمى النبي صلى الله عليه وآله بـ (الهجر)
وإن حاولوا تخفيفها بما لا يحل الإشكال بتاتاً كما تفضلتَ به..!


نسألكم الدعاء



أبو عبدالرحمن
عضو تاريخ التّسجيل: Mar 2005
رقم العضوية : 17354

المشاركات: 189


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلمين محمد بن عبدالله وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه الكرام الذين ساروا على هديه وكانوا كظله .

بداية أحب أن أعتذر على تأخر الشديد على كل المواضيع في هذا المنتدى وأرجو ان تقبل إعتذاري أيها الزميل
وقبل أن أشرع بالرد أحب أن أتوجه إليك بسؤال أريد أن تكون إجابته بنعم أو لا



هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)




مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالرحمن

هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)




أهلا بالأخ الزميل أبو عبدالرحمن مرة أخرى

لقد فرحتُ بعودتك ... ولكن ليت فرحتي تمت بطرحك لإشكال جديد له قيمة فعلية ، ولكنك أعدتَ ما قد كرره زملاؤك أكثر من مرة ومرة ...

فليتكَ قبل أن تطرحه رجعتَ فقرأتَ الموضوع من عنوانه حتى آخر كلمة كُتبت فيه حتى لا تخجل نفسك بتكراره !!

بارك الله بك


مرآة التواريخ




أبو عبدالرحمن
عضو تاريخ التّسجيل: Mar 2005
رقم العضوية : 17354

المشاركات: 189

شكرا أيها الزميل على فرحتك هذه وستكتمل أنشاءالله

موضوعك أيها الزميل قد قرأته مرة أخرى ولكني سألت سؤالي هذا لان إجابته تهمني وتثري الموضوع بلا شك

والحمدلله لست خجلا بإعادتي هذا السؤال وتكراره ولست محرجا أبدا
بل على العكس أجد أنك أنت المحرج لأن في إجابتك على هذا السؤال هدم لكل ما حاولت إثباته في هذا الموضوع

فلست أنا المحرج أيها الزميل بل أنت كذلك والدليل عليه أنك لم تجب على هذا السؤال الصغير وإنما اكتفيت بطلب إعادة قراءة الموضوع مرة أخرى كما فعلت مع كل من سألك هذا السؤال ( المحرج )

فياريت تجيبني الآن أيها الزميل الكريم .





هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)





= = = = = = ==

يتبع ..

مرآة التواريخ
08-18-2005, 10:06 AM
مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالرحمن
شكرا أيها الزميل على فرحتك هذه وستكتمل أنشاءالله

موضوعك أيها الزميل قد قرأته مرة أخرى ولكني سألت سؤالي هذا لان إجابته تهمني وتثري الموضوع بلا شك

والحمدلله لست خجلا بإعادتي هذا السؤال وتكراره ولست محرجا أبدا
بل على العكس أجد أنك أنت المحرج لأن في إجابتك على هذا السؤال هدم لكل ما حاولت إثباته في هذا الموضوع

فلست أنا المحرج أيها الزميل بل أنت كذلك والدليل عليه أنك لم تجب على هذا السؤال الصغير وإنما اكتفيت بطلب إعادة قراءة الموضوع مرة أخرى كما فعلت مع كل من سألك هذا السؤال ( المحرج )

فياريت تجيبني الآن أيها الزميل الكريم .




هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)






= = = = = = =
كان أبو عبدالرحمن يقول هنا برقم (30)

http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...98&postcount=30

إقتباس:
فأين الحديث الصحيح الذي يروي رواية رزية الخميس وفيها يقول عمر ان رسول الله يهجر ، والذي على اساسه قلت ان الرواة حرفوا الحديث ؟؟؟

نحن بانتظار هذا الحديث الصحيح


= = = = = = = = =

فجاء ردنا هنا برد تفصيلي ومقارنة دقيقة برقم (31)

http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...76&postcount=31

وهذا من ضمن المشاركة المذكورة ملخصاً

إقتباس:
نأتي الآن إلى تلخيص الروايات لاستخراج النتيجة :

نقول :
نلاحظ انه في كل الروايات تصدَّر بقول النبي الأعظم صلى الله عليه وآله بالآتي :
قال : ائتوني بكتاب (أو ، هلمّ ) أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ...إلخ.

فبماذا كان يجابه في كل مرة مباشرة بعد طلبه المذكور - بأبي هو وأمي - ؟!!

تعالوا نسرد الرد الذي كان يواجه به فور طلبه المذكور ، والذي روي بعدة صور ، حتى نستخلص النتيجة النهائية لمعرفة القائل ، نسردها حسب تسلسل الروايات أعلاه :

1-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .(البخاري)

2-فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!. (البخاري)

3-فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !! (البخاري)

4-فقال بعضهم : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله . (البخاري)

5-فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله. (البخاري)

6-قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله . (البخاري)

7-وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!. (صحيح مسلم)

8-فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!. (صحيح مسلم)

9-فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!. (صحيح مسلم)

10-قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (النسائي)

11-فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (مسند أحمد)

12-قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه . (مسند أبي عوانة)

13-وقال استفهموه أهجر !!؟؟. (مسند أبي عوانة)

14-فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (مسند أبي عوانة)

15-فقالوا : إن رسول الله يهجر. (تاريخ الطبري)

انتهت الردود مسلسلة.

أقول :
هكذا جُوبهَ أمر النبي صلى الله عليه وآله فور طلبه المذكور (وهو إحضار الدواة والكتف ليكتب لهم كتاباً لا يضلون بعده ابداً)

ثم دعكَ من روايات السنن والمسانيد وغيرها ، وتوقف عند صحيحي البخاري ومسلم ، وهي الردود من رقم (1 - 9) ففيها الكفاية.

حيث تثبت أن القائل هو واحد لا غير.
إلاّ إذا وضعتَ على عينك خرقة بالية .. فماذا أعمل لك بعدها - ؟!!

على انك تلاحظ في رواية رقم ( 1 ، 5 ، 6) عند البخاري قد روي كلام عمر بـ (فقال عمر : .. غلبه الوجع ..إلخ)
بينما في رواية رقم (4) من نفس البخاري رويت نفسها بـ (فقال بعضهم : ..غلبه الوجع ..إلخ).

وهذا يعطينا (مؤشر قوي) يدلنا على أن القوم كانوا يريدون طمس هذه الحقيقة بكل وسيلة.
ولكن الله متم نوره ، وكاشف ما قد يتلاعب به المتلاعبون ، تغطية على الحقيقة طوال السنين المنصرمة.




= = = = = = = =
جاء الزعيم26 هنا ليقول برقم (36)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...24&postcount=36

إقتباس:
ممكن سؤال يا مرآة التواريخ؟؟

وهو بسيط لن يحتاج الى وقت كثير منك..

هل توجد رواية مصرحه بقول عمر كلمة يهجر؟؟


نعم......لا



= = = = = = = = =

وجاء جوابنا له هنا برقم (40)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...87&postcount=40

إقتباس:
الزعيم
هل قرأتَ عنوان الموضوع ؟!!!

نعم....لا

إن قرأته ، هل فهمتَ المقصود من العنوان ؟!!

نعم ...لا

وإن فهمت المقصود ، هل تستطيع أن تشرح المقصود من العنوان ؟!!

نعم ..لا


بانتظارك

وليتك تعيد قراءة الموضوع مرة أخرى جيداً ، بداية من العنوان حتى آخر حرف كتبه مرآة التواريخ ثلاث مرات متتاليات ، ومثلها متفرقات حتى لا تحرج نفسك بالجواب - عافاك الله



=====================

ثم قال الزعيم26

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الزعيـــ26ـــم
لا أعلم لماذا يرد السؤال بسؤال؟؟

أجب يا مرآة بعدها نرد على أسئلتك..

خذنا بحلمك ياحليم..



==============

فأجبناه هنا برقم (44)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...10&postcount=44

إقتباس:
أهلا بك مرة أخرى

سألتكَ هذا ، لأني علمتُ من سؤالك أنك لم تفهم الموضوع ، بداية من العنوان حتى نهايته.
وإلاَّ لما سألتَ هذا السؤال ...

فكان عليَّ أن اسألكَ حتى أتحقق من فهمك للموضوع


=====================

ثم جاء ردك أبا عبدالرحمن هنا رداً مضحكاً برقم (47)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...08&postcount=47


= = = = = = = = = =

وهنا ردنا التفصيلي على ردّك المضحك المبكي برقم (52)
((إضغط هنا))
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...48&postcount=52

ولاحظ هذا المقطع من المشاركة :
إقتباس:
نرجع الآن لما ذكرناه لك أعلاه ..

لو رأيت أحد الروايات يوجد بها بعض الراة المبهمين ، أو قصة ، أو خبر يحوي أحد الرجال المبهمين ..

سؤال :
كيف تعرف هذا الرجل المبهم ..؟!!

لنسمع ابن حجر ، كيف يعمل لمعرفة الرجال المبهمين الذين وقعوا في صحيح البخاري :

قال في مقدمة فتح الباري ، لابن حجر ج1/146 ، طبع دار الأفكار الدولية :
(ترجمة :
قال - أي البخاري - في (الصوم) حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن موسى بن أعين .
وقال في باب (رقية العين من كتاب الطب ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن وهب بن عطية ، حدثنا محمد بن حرب .

وقال (في الأذكار ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا الأنصاري محمد بن عبد الله .

وقال في (كتاب التوحيد ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا عبد الله بن موسى .
قال الحاكم والكلاباذي وأبو مسعود : محمد بن خالد هو الذهلي نسبه إلى جد أبيه ، فإنه محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس ، وقد حدث أبو محمد بن الجارود عن محمد بن يحيى الذهلي عن محمد بن وهب بن عطية بالحديث الثاني الذي في (الطب) فهذه قرينة بأنه هو ، مع أنه وقع التصريح به في رواية الأصيلي ، فقال : حدثنا محمد بن خالد الذهلي .
أما الذي في (الأحكام) فذكر خلف أنه الواقفي ، وقد ذكر ابن عدي في شيوخ البخاري محمد بن خالد بن جبلة الواقفي ، وقد أخرج عنه عن عبيد الله بن موسى .)انتهى من ابن حجر.


وقال ابن حجر في نفس الصفحة بعده مباشرة :
(ترجمة :
قال في (كتاب الصلح ) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا الأويسي وإسحاق بن محمد الفروي .
وقال في (الجهاد) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا حسين بن محمد
وقال في (المغازي) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا حماد بن مسعدة
وقال في (تفسير الكهف) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا سعيد بن أبي مريم
وقال في (تفسير ص) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي
وقال في (الأيمان والنذور) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا عثمان بن عمر
وقال في (الحدود) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا عاصم بن علي
وقال في (القسامة) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن سابق
وقال في (التوحيد) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا يحيى بن بكير .

-أما الموضع الأول الذي في الصلح فهو هكذا في جميع الروايات إلا رواية أبي أحمد الجرجاني ورواية إبراهيم بن معقل النسفي فسقط منها ذكر محمد بن عبد الله وصار الحديث عندهما للبخاري عن إسحاق الفروي والأويسي بلا واسطة .
وذكر الحاكم : أن محمد بن عبد الله المذكور هو الذهلي نسبه البخاري إلى جده .
-وأما الثاني الذي في الجهاد فجزم الكلاباذي بأنه الذهلي ، ووقع في رواية أبي علي بن السكن أنه محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي القاضي ببغداد.
-وأما الثالث الذي في المغازي فجزم الكلاباذي بأنه الذهلي ، وكذا جزم البرقاني .
-وأما الرابع الذي في تفسير الكهف فجزم الحاكم بأنه الذهلي .
-وأما الخامس الذي في تفسير ص فقال الكلاباذي أراه الذهلي .
-وأما السادس والسابع فقال الجياني : لم أره منسوبا في شيء من الروايات ، ولا ذكر الكلاباذي فيه شيئا .
قلت : جزم المزي في التهذيب بأنه فيهما الذهلي أيضا ،
وقد روى البخاري في (كتاب بدء الخلق) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي كما تقدم ،
وعن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن أبي الثلج وهما من هذه الطبقة ،
وروى أيضا عن محمد بن عبد الله الرقاشي في (التفسير) ،
ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن عبد الله بن حوشب ، وهما أعلى من هذه الطبقة ،
وعن محمد بن عبد الله الأنصاري ، وهو أعلى من بن حوشب والرقاشي .

-وأما الثامن وهو الذي في (القسامة) ، فقال الكلاباذي : يقال إنه الذهلي والله أعلم .
-وأما التاسع ، فلم يذكره الجياني ، وجزم المزي في التهذيب بأنه الذهلي والله تعالى أعلم .)انتهى من ابن حجر.


وقال في مكان آخر من المقدمة ج1/143 :
(ترجمة :
قال في باب (إذا شرب الكلب من الإناء) وفي باب (صلاة القاعد) وفي باب (هل يؤذن إذا جمع) و في باب (وقف الأرض للمسجد) و (مناقب سعد) و (غزوة خيبر) و (غزوة الفتح) وفي باب (التسليم والاستئذان) وفي باب (ما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له بواب من كتاب الأحكام) ، وفي باب (كراهية الخلاف من كتاب الاعتصام) : حدثنا إسحاق ، حدثنا عبد الصمد
قال الغساني : نسب الأصيلي إسحاق الذي في باب الوقف ، وفي باب غزوة الفتح ، وفي الباب الذي في الأحكام ، فقال في هذه المواضع الثلاثة : حدثنا إسحاق بن منصور ، وأهمل سائرها ، ولم أجده لابن السكن ، ولا غيره منسوبا .
قلت : قد وقع في رواية أبي علي الشبوي عن الفربري في باب (وقف الأرض) : حدثنا إسحاق هو ابن منصور ، حدثنا عبد الصمد .
وجزم أبو نعيم في (المستخرج) بأن الذي في باب (إذا شرب الكلب) وكذا الذي في (التسليم والاستئذان) هو الكوسج ، وهو إسحاق بن منصور .
ومما يدل على أنه هو ؛ أن البخاري قال في باب (صلاة القاعد) : حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا روح بن عبادة ، فذكر حديثا ، وقال بعده سواء : وحدثنا إسحاق ، حدثنا عبد الصمد ، فهذه قرينة في أنه هو ابن منصور .
والموضع الذي في (الأحكام) ثبت في رواية أبي ذر الهروي عن شيوخه الثلاثة منسوبا ، فقال فيه : حدثنا إسحاق بن منصور ، فتعين حمل باقي المواضع عليه .
وأهمل الغساني موضعا آخر ، وهو في (التوحيد في باب كلام الرب مع الملائكة) ، وهو مهمل أيضا في جميع الروايات ، إلا أنني رأيت في بعض النسخ : حدثنا إسحاق - هو ابن راهويه - ، وهذا تفسير من بعض من لا يعرف فلا يعتمد والله أعلم .
وقد أخرج البخاري في (باب غزوة خيبر) عن إسحاق عن عبد الصمد حدثنا [حديثاً] ، فأشار أبو نعيم إلى أنه ليس بإسحاق بن إبراهيم ، لأن إسحاق بن إبراهيم إنما روي ذلك الحديث في "مسنده" عن النضر ، لا عن عبد الصمد.
فالحاصل من هذا كله أن إسحاق عن عبد الصمد حيث أبهم فهو ابن منصور . والله أعلم .)انتهى من ابن حجر.



يقول مرآة التواريخ :
هل لاحظتم ماذا عمل ابن حجر حتى يتعرف على الراة الذين ابهمهم البخاري ؟!!!
في المقطع الأول : كان يقول البخاري : حدثنا محمد بن خالد ....!!

فتبين من روايات أخرى أنه محمد بن يحي الذهلي ...

في المقطع الثاني : يقول البخاري : حدثنا محمد بن عبد الله ....

فتبين أنه محمد بن يحي الذهلي نفس الأول ...!!


في المقطع الثالث : يقول البخاري : حدثنا إسحاق ....

فتبين أنه إسحاق بن منصور ...!


وروايات أخرى ابهم فيها البخاري الكثير الكثير ... لم نعرفها إلا بمقارنتها مع بقية الروايات ...

وإليك هذا الدليل ...
روايات اختصرها او حذف بعضها البخاري

1 ـ في تاريخ ابن الأثير ج3 ص 199 : خطب مروان في مسجد الرسول (ص) وكان واليا على الحجاز من قبل معاوية، فقال :
إنّ أمير المؤمنين قد اختار لكم، فلم يأل، وقد استخلف لابنه يزيد بعده.فقام عبد الرحمن بن أبي بكر، فقال : كذبت واللّه يا مروان ! وكذب معاوية، ما الخيار أردتما لاُمّة محمد، ولكنّكم تريدون أن تجعلوها هرقلية، كلّما مات هرقل قام هرقل.فقال مروان : هذا الذي أنزل اللّه فيه ( وَالذِي قالَ لِوالِدَيْهِ اُفٍّ لَكُما) .
الاحقاف / 17.فسمِعَت عائشة مقالته من وراء الحجاب، فقامت من وراء الحجاب،وقالت : يا مروان ! يا مروان ! فأنصت الناس، وأقبل مروان بوجهه، فقالت : أنت القائل لعبد الرحمن أنّه نزل فيه القرآن ؟ كذبت واللّه ما هو به، ولكنّه فلان بن فلان، ولكنّك فضض من لعنة اللّه.
وفي رواية، فقالت : كذب واللّه ما هو به، ولكنّ رسول اللّه (ص) لعن أبا مروان ومروان في صلبه، فمروان فضض من لعنة اللّه عزّ وجلّ.
وأخرج البخاري الحديث في صحيحه وقال : (كان مروان على الحجاز، استعمله معاوية، فخطب فجعل يذكر يزيد ابن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه، فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا، فقال :خذوه، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا عليه، فقال مروان : إنّ هذا الذي أنزل اللّه فيه : ( وَالذِي قالَ لِوالِدَيْهِ اُفٍّ لَكُما أتَعِدانَنِي ). فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل اللّه فينا شيئا من القرآن إلاّ أنّ اللّه أنزل عذري) باب والذي قال لواليدية من تفسير سورة الحقاف .
هكذا حذف البخاري قول عبد الرحمن : (تريدون أن تجعلوها هرقلية...) وأبدله بقوله : (قال شيئا) وحذف رواية اُمّ المؤمنين عائشة في حقّ مروان. بينا أوردها ابن حجر في شرحه لصحيح البخاري المسمّى بفتح الباري مفصّلا، وفي لفظ بعضها : ولكنّ رسول اللّه (ص) لعن أبا مروان ومروان في صلبه . فتح الباري ج10 ص 197 .
2ـ في طبقات ابن سعد ج2 ص 232 قالت عائشة : فخرج ـ أي لرسول ـ بين رجلين تخط رجلاه في الارض بين ابن عباس تعني الفضل وبين رجل آخر قال عبيد الله فاخبرت ابن عباس بما قالت قال فهل تدري من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة . قال قلت لا . قال ابن عباس : هو على ! ان عائشة لا تطيب له نفسا بخير .
وقد اخرج البخاري هذه الرواية مع حذف (( لا تطيب له نفسا بخير )) وهنا نقف على المصدر الذي تعلم منه البخاري الحذف او التعتيم ، وهو أم المؤمنين عائشة .
-------------------------((منقول عن الأخ ناصر الحق المبين))

وسأتيك بآخر مشاركة أيضاً مقطعاً لتحريف البخاري



= = = = = = = = = =


وراجع في المشاركة المذكور ما دلّسته في نقلك لكلامي وما بترتَ فيه ‍‍!!


ثم أتممنا عليك بهذا :

إقتباس:
الخاتمة

قال الأخ الحزب في إحدى مشاركاته
هنا
http://69.57.138.175/forum/showthread.php?t=402728582

ورد في صحيح البخاري

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1191
3094 حدثنا علي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل قال قيل لأسامة لو أتيت فلانا فكلمته قال إنكم لترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم إني أكلمه في السر دون أن أفتح بابا لا أكون أول من فتحه ولا أقول لرجل أن كان علي أميرا إنه خير الناس بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالوا: وما سمعته يقول
قال :سمعته يقول يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون أي فلان ما شأنك أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر قال كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه رواه غندر عن شعبة عن الأعمش


صحيح البخاري ج: 6 ص: 2600

6685 حدثني بشر بن خالد أخبرنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان سمعت أبا وائل قال قيل لأسامة ألا تكلم هذا قال قد كلمته ما دون أن أفتح بابا أكون أول من يفتحه وما أنا بالذي أقول لرجل بعد أن يكون أميرا على رجلين أنت خير بعد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يجاء برجل فيطرح في النار فيطحن فيها كطحن الحمار برحاه فيطيف به أهل النار فيقولون أي فلان ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول إني كنت آمر بالمعروف ولا أفعله وأنهى عن المنكر وأفعله




السؤال هو

من هذا "الفلان" و الـ"هذا" الذي طلب الصحابة من أسامة بن زيد أن ينصحه و يرشده و يأمره بالمعروف و ينهاه عن المنكر ؟؟؟!



فأجبناه بالآتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الشكر الجزيل للأخ الحزب

صحيح مسلم
((كتاب الزهد والرقائق - باب عقوبة من يأمر بالمعروف ولا يفعله، وينهى عن المنكر ويفعله))
2989-حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير و إسحاق بن إبراهيم وأبو كريب - واللفظ لأبي كريب - ‏(‏قال يحيى وإسحاق‏:‏ أخبرنا‏ ، وقال الآخرون‏:‏ حدثنا‏)‏ أبو معاوية‏.‏ حدثنا الأعمش عن شقيق، عن أسامة بن زيد، قال‏:‏
قيل له‏:‏ ألا تدخل على عثمان فتكلمه‏؟‏ فقال‏:‏ أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم‏؟‏ والله‏!‏ لقد كلمته فيما بيني وبينه‏.‏ ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه‏.‏ ولا أقول لأحد، يكون علي أميرا‏:‏ إنه خير الناس‏.‏ بعدما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏يؤتى بالرجل يوم القيامة‏.‏ فيلقى في النار‏.‏ فتندلق أقتاب بطنه‏.‏ فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى‏.‏ فيجتمع إليه أهل النار‏.‏ فيقولون‏:‏ يا فلان‏!‏ مالك‏؟‏ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى‏.‏ قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه‏"‏‏.‏

‏‏2989‏)‏ حدثنا عثمان بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا جرير عن الأعمش، عن أبي وائل‏.‏ قال‏:‏ كنا عند أسامة بن زيد‏.‏ فقال رجل‏:‏ ما يمنعك أن تدخل على عثمان فتكلمه فيما يصنع‏؟‏ وساق الحديث بمثله‏.‏





أقول :
أوصل هذا لعريفك

وأبلغه سلامنا


= = = = = ==

ثم عاد الزعيم 26 هنا برقم (53)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...03&postcount=53

وقد أضحكني

= = = = =
وجاء ردنا عليه مطبطبين برقم (54)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...25&postcount=54

إقتباس:
العفو

وخذها مني نصيحة ...

المواضيع اللي مثل هذي أنصحك بالمداومة على قراءتها والتمعن فيها

مرة بعد مرة ... وهكذا

سوف تصل للدرجة التي تستطيع بها مواكبتها

فلا تقلق ...


= = = = = = = = =

ثم جاء أبو فارس برد هزيل محزن كما هي عادة السلفيين للأسف!!

فأجبناه بهذا برقم (60)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...04&postcount=60

إقتباس:
عزيزي أبو فارس

سأخاطبك بكل هشاشة ، فلعل الله يفتح عليك إن شاء الله
وسأقدم لك مثالاً من صحيح البخاري

روى البخاري في صحيحه عدة روايات في بيان أن بعض المشركين كان قد سجد مع النبي صلى الله عليه وآله بمكة حين نزول (سورة النجم) في قصة مذكورة.

وهذه هي الروايات

صحيح البخاري ج: 1 ص: 363 ، فتح الباري لابن حجر ج1/739 رقم (1067) طبع بيت الأفكار الدولية.
23 أبواب سجود القرآن
1 باب ما جاء في سجود القرآن وسنتها
1017 حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا غندر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : قرأ النبي صلى الله عليه وسلم (النجم) بمكة فسجد فيها وسجد من معه غير شيخ أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته ، وقال : يكفيني هذا . فرأيته بعد ذلك قتل كافرا .

صحيح البخاري ج: 1 ص: 364 ، ، فتح الباري ج1/740 رقم (1070).
أبواب سجود القرآن
4 باب سجدة النجم قاله ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
1020 حدثنا حفص بن عمر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة (النجم) فسجد بها ، فما بقي أحد من القوم إلا سجد ، فأخذ رجل من القوم كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى وجهه ، وقال : يكفيني هذا . فلقد رأيته بعد قتل كافرا .

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1399 ، ، فتح الباري ج2/1718 رقم (3853).
كتاب مناقب الأنصار
58 باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المشركين بمكة
3640 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : قرأ النبي صلى الله عليه وسلم (النجم) فسجد ، فما بقي أحد إلا سجد إلا رجل رأيته أخذ كفا من حصا فرفعه فسجد عليه ، وقال : هذا يكفيني . فلقد رأيته بعد قتل كافرا بالله .

صحيح البخاري ج: 4 ص: 1460 ، ، فتح الباري ج2/1773 رقم (3972).
كتاب المغازي
7 باب قتل أبي جهل
3754 حدثنا عبدان بن عثمان ، قال : أخبرني أبي ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ (والنجم) فسجد بها وسجد من معه غير أنَّ شيخاً أخذ كفاً من تراب فرفعه إلى جبهته ، وقال : يكفيني هذا . قال عبد الله : فلقد رأيته بعد قتل كافرا .

صحيح البخاري ج: 4 ص: 1842 ، ، فتح الباري ج2/2132 رقم (4863) .
كتاب التفسير
343 باب فاسجدوا لله واعبدوا
4582 حدثنا نصر بن علي ، أخبرني أبو أحمد (الزبيري) ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود بن يزيد ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : أول سورة أنزلت فيها سجدة (والنجم) ، قال : فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسجد من خلفه إلا رجلا رأيته أخذ كفا من تراب فسجد عليه ، فرأيته بعد ذلك قتل كافرا ، وهو أمية بن خلف .انتهت


يقول مرآة التواريخ :
لو فتح أحد ما موضوعاً بعنوان :
((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة (يكفيني هذا) في قصة سجود المشركين مع النبي (ص) إنما هو (أمية بن خلف) .. من صحيح البخاري.

ثم أورد الروايات الخمس التي قرأتها من صحيح البخاري.

ثم استدل بها بما يلي :
نلاحظ أنه في الروايات الأربع الأولى لا يوجد تصريح بإسم الرجل الذي رفع التراب أو الحصى إلى جبهته.. ثم قال (يكفيني هذا)

بينما في الرواية الخامسة نجد التصريح باسم هذا الرجل وهو (أمية بن خلف)
ولكن لا يوجد بها التصريح بأنه قال (يكفيني هذا)
وبالجمع بين الروايات الأربع الأولى التي فيها تصريح بـ (يكفيني هذا ) مع الرواية الخامسة التي فيها تصريح باسم الرجل دون اللفظة المذكورة ...
نخرج بنتيجة بأن قائل (يكفيني هذا) في القصة المذكورة إنما هو أمية بن خلف ، لا غيره.



أقول :
لو استدل بهكذا طريقة ، فهل سترميه بـ (الهجر) يـا رحمك الباري ....؟!!!


ربما أطلتُ عليك الشرح ، ولكن المهم أن تستفيد.

أما ما نقلته عن المدعو الرحيلي ، فأوصل له هذا الموضوع ، وانصحه بأن يرحل إلى حيث أراد له الزمن.


والحمد لله رب العالمين


مرآة التواريخ ،،،


= = = = = = = = = = = =

بعد كل هذا أتيتنا أبا عبدالرحمن بنفس سؤال من قبلك لتقول هنا برقم (77)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...21&postcount=77

إقتباس:
بداية أحب أن أعتذر على تأخر الشديد على كل المواضيع في هذا المنتدى وأرجو ان تقبل إعتذاري أيها الزميل
وقبل أن أشرع بالرد أحب أن أتوجه إليك بسؤال أريد أن تكون إجابته بنعم أو لا



هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)



أقول : وتريدني أن أفرح بعد كل هذا بعودتك ؟!!!

أفلا يحق لي أن اقول لك : عُد واقرأ الموضوع من العنوان حتى آخر كلمة ؟!!!


هداك الله واصلحك



= = = = = = = = = = ==



أبو عبدالرحمن
عضو تاريخ التّسجيل: Mar 2005
رقم العضوية : 17354

المشاركات: 189


الله أكبر


هل عجز مرآة التواريخ عن إجابة هذا السؤال الصغير ؟!

سؤال لا يتخطى سطرا وجوابة كلمة واحدة وعجز عن إجابته ، الله أكبر

تقول أيها الزميل :

إقتباس:
أقول : وتريدني أن أفرح بعد كل هذا بعودتك ؟!!!

أفلا يحق لي أن اقول لك : عُد واقرأ الموضوع من العنوان حتى آخر كلمة ؟!!!


هداك الله واصلحك


أقول :

لا يهمني أيها الزميل فرحك ، لا يهمني إن فرحت بعودتي أم لم تفرح ، ما يهمني هو الدليل ، ما يهمني هو الحق
وأقول بالطبع لن تفرح ، فكيف ستفرح ومعي هذا السؤال الصغير الذي عجزت عن إجابته حتى إن أعدته عليك رحت مكررا تقريبا كل ما كتبت في هذا الموضوع ظانا ان هذا سيكون إجابة على سؤالي ، والحقيقة أنك تريد ذر الرماد في عيون القراء ، فإجابتك على هذا السؤال الصغير أيها الزميل تهدم جميع ما حاولت إثباته في هذا الموضوع


عرفنا أنك لم تكتب هذا الموضوع لتقول أن هناك رواية صريحة صحيحة في نسبة قول يهجر إلى عمر رضي الله عنه وهذا ما فهمته منك من قبل

ولذلك عندما رجعت بعد الإنقطاع الطويل قلت أنا :

إقتباس:
وقبل أن أشرع بالرد أحب أن أتوجه إليك بسؤال أريد أن تكون إجابته بنعم أو لا



هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)


أي أن الرد على ما قلته جاهز
ولكني سألتك هذا السؤال لتكون إجابته بمثابة مرجع لي عند مناقشتك
وهذا سؤال مهم جدا وفي أصل الموضوع وليس خارجا عنه

فمدار موضوعك على إثبات أن عمر رضي الله عنه قال إن رسول الله يهجر
فجأئتك وسألتك : هل هناك نص صريح صحيح على أن عمر رضي الله عنه قال إن رسول الله يهجر ؟

يا أخي إعتبرني أحد الموالين الذين قرأوا موضوعك ، ودار ببالهم سؤال صغير فبعثوه لك على البريد الخاص ( منعا للإحراج ) وسألوك هذا السؤال


يا أستاذ مرآة التواريخ هل توجد رواية صريحة صحيحة في أن عمر قال إن رسول الله يهجر لأحتج بها على المخالفين ولتكون حجتي قوية ؟


بم ستجيبه ؟؟ ( نعم / لا )

هذا السؤال أكرره للمرة الثالثة وأتمنى ألا تقول لي إرجع إلى الموضوع واقرأه من أوله إلى آخره فأنا قرأته مرتين ولم أجد فيه إجابة على هذا السؤال

لم أجد قولا لك تقول فيه :

نعم توجد رواية صحيحة صريحة
أو
لا ، لا توجد رواية صريحة صحيحة

في انتظار الإجابة ( مع أني أعتقد أنك لن تجيب )




مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

بسم الله الرحمن الرحيم

لم تجد السلفية أحداً يمثلها في هذا الموضوع غيرك زميلي أبا عبدالرحمن ؟‍‍!!

ما رأيك لو تنقل هذا الموضوع بالكامل إلى منتدياتكم ومواقع مشائخكم ليتحفونا بالرد ؟!!

لأني أراك لا تفقه كيف تجيب على هذا الموضوع !

تعيد وتكرر :

إقتباس:
هل هناك نص صريح صحيح عن رزية الخميس يقول فيه عمر رضي الله عنه : إن رسول الله يهجر ، أو هجر ؟
(نعم/لا)


ونقول :
لم ندّع بأن هناك رواية في صحاحكم (التي حرّفت في القصة كما فصلناه سابقاً) بلفظ (إن عمر قال : إن النبي يهجر)
ولم نعد بأننا سنأتي برواية من صحاحكم بلفظ (إن عمر قال : إن النبي يهجر)

فسؤالك هذا لا يخرجك عن اثنين :
1-إما أنك لا تفقه ما تقرأ
أو
2-انك لا تفقه ما تقرأ (مكرراً)



ونحن قلنا سنثبت بالدلائل القاطعة من الصحاح (ومن المسانيد وغيرها كقرائن إضافية) بأن قائل (إن النبي يهجر) في القصة المذكورة إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره.
وقد فصلنا هذا الأمر تفصيلاً لا مزيد عليه ، وضربنا لك أمثلة أخرى - ومن نفس صحيح البخاري ومسلم - لطرق استدلال علمائكم لمعرفة رجل ما !! وردَ مُبهماً في أحد الروايات ، ومصرحاً به في روايات أخرى ، فيستخدمون طريقة الجمع بين تلك الروايات المبهمة والمصرحة لاستظهار المُبهم ، كما في قصة أمية بن خلف ، وعثمان بن عفان .

وهذا أمر واضح وضوح الشمس في رابعة النهار
ولكن ماذا نفعل لك إن كنتَ لا تفقه طرق قومك في الاستدلال ؟!!!!!!

وقد قلنا لك في الرد رقم (52)
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...48&postcount=52
أولاً : أنتَ قليل معرفة بطرق استخراج ما خفي في بعض الروايات عن طريق المقارنة.... وسآتيك بشواهد ، فلا تعجل ..

ثانيا : كان اعتراضك على انني لم آتيك برواية فيها نص لفظي تقول (فقال عمر : ان النبي يهجر) ، وهذا ما لم أدّعيه أنا في موضوعي ، أي لم أدّع انني سآتي بنص لفظي (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل قلت : [(الدلائل القاطعة) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح].

وسأعيد لك بعض أقوالي في الموضوع علّك تنتبه لما غفلتَ عنه
إقتباس:
إقتباس:
هنا سنثبت إن شاء الله تعالى بأن صاحب مقولة : ((إن النبي يهجر)) هو عمر بن الخطـــاب ومن صحاح أهل السنة والجماعة.



ثم قلت :
إقتباس:
روايات عاضدة من المسانيد وبعض الكتب


فكتبتها

ثم قلت :
إقتباس:
أقول : هل تروني بحاجة لأن أشرحَ أو أُعقِّب؟!!

فأنتم ترون أن هذه الحادثة التي حدثت يوم الخميس عند مرض الرسول صلى الله عليه وآله رواها أصحاب الصحاح والسنن بألفاظ مختلفة.
فإذا رأيتهم ذكروا عمر بن الخطاب خففوا العبارة فأزاحوا كلمة (يهجر) التي وجهها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حين طلب الدواة والكتف، ووضعوا بدلاً عنها كلمة (غلبه الوجع)!!!.



واضفت :
إقتباس:
على أنه جاءت رواية مسلم في صحيحه وغيره عبارة صريحة جداً وهي :
فقالوا : [ إنَّ ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!



وأعني بقولي (صريحة جداً) يعني : انها ليست على الاستفهام ، أو خلافه !! مثل (ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.) ،
بل جاءت صريحة في نسبة (الهجر) والعياذ بالله لرسول الله صلى الله عليه وآله ...
وهي :
إقتباس:
فقالوا : [ إنَّ ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!


وقد وافق مسلم على هذا اللفظ كل من :
1- النسائي في السنن الكبرى ج: 3 ص: 435 ، بلفظ :
إقتباس:
إقتباس:
قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!



2- وأحمد في مسنده ج: 1 ص: 355 ، بلفظ :
إقتباس:
إقتباس:
فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!



3- وأبو عوانه في مسنده برقم (5762) ، بلفظ :
إقتباس:
إقتباس:
فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!



4- والطبري في تاريخه ج: 2 ص: 229 ، بلفظ :
إقتباس:
إقتباس:
قال : فقالوا : إن رسول الله يهجر.



ثم قلت :
إقتباس:
إقتباس:
ومعلوم أنه لم يُعرف أحدٌ قال مقولة عظيمة عقب طلب النبي صلى الله عليه وآله المذكور في تلك الحادثة المشهورة غير عمر بن الخطاب!!!



أليس صحيحاً ...؟!!!!

ثم خرجت بـ :
إقتباس:
إقتباس:
إذن فهذه الكلمة لم تصدر عن غيره قطعاً.
ولكن رووها مبهمة بقولهم : ((فقالوا ...إلخ)) وإنما القائل هو عمر بن الخطاب.فانتبه لهذا واحفظه جيداً.



ثم بعده افترضتُ جدلاً ، بأنه لو لم يكن صاحب المقولة تلك هو (عمر بن الخطاب) ، فحتماً سيكون قائلها هو أحد الصحابة الحاضرين....!
وهذا لا ينسجم مع عقيدة السلفية في جميع الصحابة ، وعدالتهم المطلقة ....

وهذا ما جعل بعضهم يقول ، إن القائل هو أحد الصحابة الجدد

يعني : الآن أصبح هناك صحابي جديد ، وصحابي قديم ....

في هذه الحوادث فقط ...

أما في غيرها .... لالالالالالالا ... صحااااااابة ..... صحاااااااااابة ....أكتعين ... أبصعيييين ......إلخ.
أليس كذلك ؟!!!

وهذا ما جعلني أقول :
إقتباس:
إقتباس:
إذن فأنتم بين نارين لا ثالث لهما :
1-إما أن قائل كلمة (يهجر) هو عمر بن الخطاب (وهو ما تشير له بقية الروايات)
أو
2-أن قائل كلمة (يهجر) هم الصحابة الذين حضروا داره بما فيهم عمر قطعاً (فتنهدم عقيدتكم في تعديل جميع الصحابة)

فعليه نخرج بنتيجة مهمة جداً هي : أن عمر واقع في كلا الاحتمالين قطعاً ، سواء في الخيار الأول ، أو في الخيار الثاني.

فأي نار ستختارون ؟؟؟‍‍‍!!!!


ثم قلت بعدها :
إقتباس:
إقتباس:
أما ما حاول به البعض التملص من لازم قول عمر المذكور في حق النبي صلى الله عليه وآله ، فترده القراءة المتأنية لألفاظ الحادثة.
حيث تراهم في محاولة يائسة لتغطية عمل عمر بن الخطاب ، بين إبهام لإسمه ، وبين تغيير اللفظة وتخفيفها .

هذا إضافة إلى البكاء الحارق من ابن عباس راوي الحادثة.!!

فإذا كانت كلمة عمر لا ضير فيها ، فلماذا يبكي ابن عباس هذا البكاء المر ؟؟!!

ولماذا نرى أصحاب الصحاح وغيرهم لجأوا إلى هذا التحريف والتغطية على الحادثة والتخفيف من ألفاظها تستراً على فعلة عمر ؟؟؟!!

على أن محاولتهم الاعتذار عن عمر قد قُتلت بحثاً في كثير من الكتب والمنتديات ، وإنما أردنا إثبات أن عمر قال في حق النبي صلى الله عليه وآله : ((إنه يهجر))

أي يهذي - والعياذ بالله -



إذن - يا رحمك الله - لم أدّع انني أتيتُ ، أو سآتي برواية من صحاحكم (التي تلاعبت بالقصة) فيها لفظ (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل القصد انني سأستدل من جملة هذه الروايات التي في صحاحكم (مع تحريفها) أن القائل إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره .. فافهم هذا جيداً واحفظه.

وفي آخر الموضوع عضدتُ هذا الاستدلال بقول شيخ إسلامكم ..ابن تيمية ...

فقلت :
إقتباس:
إقتباس:
ماذا يقول ابن تيمية في الموضوع ؟!!

تفضلوا

ولمن لا يملكون "منهاج سنة المذكور" تفضلوا

ننقل الصفحة رقم (315) من الجزء 6 بكاملها :
الجزء السادس - صفحة 315 <<= = = = =((إضغط هنـــا))
http://arabic.islamicweb.com/Books/...lume=6&page=315
قال ابن تيمية :
((يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلهم وأمثال ذلك كثير.

الوجه الثالث : أن الذي وقع في مرضه كان من أهون الأشياء وأبينها .
وقد ثبت في الصحيح : أنه قال لعائشة في مرضه : ادعى لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه الناس من بعدي ، ثم قال : يأبي الله والمؤمنون إلا أبا بكر . فلما كان يوم الخميس هَمَّ أن يكتب كتابا ! فقال عمر : ماله أهجر ؟!!. فشك عمر هل هذا القول من هجر الحمي أو هو مما يقول على عادته . فخاف عمر أن يكون من هجر الحمى ، فكان هذا مما خفى على عمر ، كما خفى عليه موت النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أنكره !! .
ثم قال بعضهم : هاتوا كتابا .
وقال بعضهم : لا تأتوا بكتاب !.
فرأى النبي صلى الله عليه وسلم أن الكتاب في هذا الوقت لم يبق فيه فائدة !! لأنهم يشكون !!هل أملاه مع تغيره بالمرض ؟!! أم مع سلامته من ذلك ؟؟!! فلا يرفع النزاع ! فتركه !!.

ولم تكن كتابة الكتاب مما أوجبه الله عليه أن يكتبه أو يبلغه في ذلك.انتهت الصفحة.



ولا أظن أن شيخ إسلامكم سيُتّهم على الخليفة عمر بن الخطاب ... أليس كذلك ؟؟!!

وإن أردتَ أن لا تجعله شيخاً لإسلامكم في هذه النقطة !! ، فيمنعه العقيدة المعروفة عنه في الدفاع عن عمر ، أو لنقل عقيدة كل سلفي ...
فهو لم ينص على أن قائل تلك الكلمة انه عمر ، لولا وضوح ثبوتها بما لا يمكنه معه أن يغطي الشمس.

وكذلك قبله ابن الأثير صاحب كتاب (النهاية في غريب الحديث والأثر) كما نقلنا وثيقة لقوله من كتابه المذكور ...
وكذلك نقل ابن منظور لكلمة ابن الأثير مستأنساً إياها ....

إذن لا مجال لحمل هؤلاء على الخطأ في هذه المسألة بالذات ، لكون أن نسبة الكلمة المذكورة للخليفة عمر فيها من الطعن عليه ما فيها ...كما يعلمه هو ، وتعلمها أنت ، ولولا أنهم فهموا من مجمل الروايات الصحيحة أن القائل هو عمر ، لا غير ، لما تفوهوا بنسبتها إليه ، ثم حاولوا تبرير مقولته ...فانتبه لهذا جيداً.

ثم أضاف مرآة التواريخ :
نرجع الآن لما ذكرناه لك أعلاه ..

لو رأيت أحد الروايات يوجد بها بعض الراة المبهمين ، أو قصة ، أو خبر يحوي أحد الرجال المبهمين ..

سؤال :
كيف تعرف هذا الرجل المبهم ..؟!!

لنسمع ابن حجر ، كيف يعمل لمعرفة الرجال المبهمين الذين وقعوا في صحيح البخاري :

قال في مقدمة فتح الباري ، لابن حجر ج1/146 ، طبع دار الأفكار الدولية :
(ترجمة :
قال - أي البخاري - في (الصوم) حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن موسى بن أعين .
وقال في باب (رقية العين من كتاب الطب ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن وهب بن عطية ، حدثنا محمد بن حرب .

وقال (في الأذكار ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا الأنصاري محمد بن عبد الله .

وقال في (كتاب التوحيد ) : حدثنا محمد بن خالد ، حدثنا عبد الله بن موسى .
قال الحاكم والكلاباذي وأبو مسعود : محمد بن خالد هو الذهلي نسبه إلى جد أبيه ، فإنه محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس ، وقد حدث أبو محمد بن الجارود عن محمد بن يحيى الذهلي عن محمد بن وهب بن عطية بالحديث الثاني الذي في (الطب) فهذه قرينة بأنه هو ، مع أنه وقع التصريح به في رواية الأصيلي ، فقال : حدثنا محمد بن خالد الذهلي .
أما الذي في (الأحكام) فذكر خلف أنه الواقفي ، وقد ذكر ابن عدي في شيوخ البخاري محمد بن خالد بن جبلة الواقفي ، وقد أخرج عنه عن عبيد الله بن موسى .)انتهى من ابن حجر.


وقال ابن حجر في نفس الصفحة بعده مباشرة :
(ترجمة :
قال في (كتاب الصلح ) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا الأويسي وإسحاق بن محمد الفروي .
وقال في (الجهاد) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا حسين بن محمد
وقال في (المغازي) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا حماد بن مسعدة
وقال في (تفسير الكهف) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا سعيد بن أبي مريم
وقال في (تفسير ص) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي
وقال في (الأيمان والنذور) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا عثمان بن عمر
وقال في (الحدود) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا عاصم بن علي
وقال في (القسامة) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن سابق
وقال في (التوحيد) : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا يحيى بن بكير .

-أما الموضع الأول الذي في الصلح فهو هكذا في جميع الروايات إلا رواية أبي أحمد الجرجاني ورواية إبراهيم بن معقل النسفي فسقط منها ذكر محمد بن عبد الله وصار الحديث عندهما للبخاري عن إسحاق الفروي والأويسي بلا واسطة .
وذكر الحاكم : أن محمد بن عبد الله المذكور هو الذهلي نسبه البخاري إلى جده .
-وأما الثاني الذي في الجهاد فجزم الكلاباذي بأنه الذهلي ، ووقع في رواية أبي علي بن السكن أنه محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي القاضي ببغداد.
-وأما الثالث الذي في المغازي فجزم الكلاباذي بأنه الذهلي ، وكذا جزم البرقاني .
-وأما الرابع الذي في تفسير الكهف فجزم الحاكم بأنه الذهلي .
-وأما الخامس الذي في تفسير ص فقال الكلاباذي أراه الذهلي .
-وأما السادس والسابع فقال الجياني : لم أره منسوبا في شيء من الروايات ، ولا ذكر الكلاباذي فيه شيئا .
قلت : جزم المزي في التهذيب بأنه فيهما الذهلي أيضا ،
وقد روى البخاري في (كتاب بدء الخلق) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي كما تقدم ،
وعن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن أبي الثلج وهما من هذه الطبقة ،
وروى أيضا عن محمد بن عبد الله الرقاشي في (التفسير) ،
ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن عبد الله بن حوشب ، وهما أعلى من هذه الطبقة ،
وعن محمد بن عبد الله الأنصاري ، وهو أعلى من بن حوشب والرقاشي .

-وأما الثامن وهو الذي في (القسامة) ، فقال الكلاباذي : يقال إنه الذهلي والله أعلم .
-وأما التاسع ، فلم يذكره الجياني ، وجزم المزي في التهذيب بأنه الذهلي والله تعالى أعلم .)انتهى من ابن حجر.


وقال في مكان آخر من المقدمة ج1/143 :
(ترجمة :
قال في باب (إذا شرب الكلب من الإناء) وفي باب (صلاة القاعد) وفي باب (هل يؤذن إذا جمع) و في باب (وقف الأرض للمسجد) و (مناقب سعد) و (غزوة خيبر) و (غزوة الفتح) وفي باب (التسليم والاستئذان) وفي باب (ما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له بواب من كتاب الأحكام) ، وفي باب (كراهية الخلاف من كتاب الاعتصام) : حدثنا إسحاق ، حدثنا عبد الصمد
قال الغساني : نسب الأصيلي إسحاق الذي في باب الوقف ، وفي باب غزوة الفتح ، وفي الباب الذي في الأحكام ، فقال في هذه المواضع الثلاثة : حدثنا إسحاق بن منصور ، وأهمل سائرها ، ولم أجده لابن السكن ، ولا غيره منسوبا .
قلت : قد وقع في رواية أبي علي الشبوي عن الفربري في باب (وقف الأرض) : حدثنا إسحاق هو ابن منصور ، حدثنا عبد الصمد .
وجزم أبو نعيم في (المستخرج) بأن الذي في باب (إذا شرب الكلب) وكذا الذي في (التسليم والاستئذان) هو الكوسج ، وهو إسحاق بن منصور .
ومما يدل على أنه هو ؛ أن البخاري قال في باب (صلاة القاعد) : حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا روح بن عبادة ، فذكر حديثا ، وقال بعده سواء : وحدثنا إسحاق ، حدثنا عبد الصمد ، فهذه قرينة في أنه هو ابن منصور .
والموضع الذي في (الأحكام) ثبت في رواية أبي ذر الهروي عن شيوخه الثلاثة منسوبا ، فقال فيه : حدثنا إسحاق بن منصور ، فتعين حمل باقي المواضع عليه .
وأهمل الغساني موضعا آخر ، وهو في (التوحيد في باب كلام الرب مع الملائكة) ، وهو مهمل أيضا في جميع الروايات ، إلا أنني رأيت في بعض النسخ : حدثنا إسحاق - هو ابن راهويه - ، وهذا تفسير من بعض من لا يعرف فلا يعتمد والله أعلم .
وقد أخرج البخاري في (باب غزوة خيبر) عن إسحاق عن عبد الصمد حدثنا [حديثاً] ، فأشار أبو نعيم إلى أنه ليس بإسحاق بن إبراهيم ، لأن إسحاق بن إبراهيم إنما روي ذلك الحديث في "مسنده" عن النضر ، لا عن عبد الصمد.
فالحاصل من هذا كله أن إسحاق عن عبد الصمد حيث أبهم فهو ابن منصور . والله أعلم .)انتهى من ابن حجر.


يقول مرآة التواريخ :
هل لاحظتم ماذا عمل ابن حجر حتى يتعرف على الراة الذين ابهمهم البخاري ؟!!!
في المقطع الأول : كان يقول البخاري : حدثنا محمد بن خالد ....!!

فتبين من روايات أخرى أنه محمد بن يحي الذهلي ...

في المقطع الثاني : يقول البخاري : حدثنا محمد بن عبد الله ....

فتبين أنه محمد بن يحي الذهلي نفس الأول ...!!


في المقطع الثالث : يقول البخاري : حدثنا إسحاق ....

فتبين أنه إسحاق بن منصور ...!


وروايات أخرى ابهم فيها البخاري الكثير الكثير ... لم نعرفها إلا بمقارنتها مع بقية الروايات ...

وإليك هذا الدليل ...
روايات اختصرها او حذف بعضها البخاري

1 ـ في تاريخ ابن الأثير ج3 ص 199 : خطب مروان في مسجد الرسول (ص) وكان واليا على الحجاز من قبل معاوية، فقال :
إنّ أمير المؤمنين قد اختار لكم، فلم يأل، وقد استخلف لابنه يزيد بعده.فقام عبد الرحمن بن أبي بكر، فقال : كذبت واللّه يا مروان ! وكذب معاوية، ما الخيار أردتما لاُمّة محمد، ولكنّكم تريدون أن تجعلوها هرقلية، كلّما مات هرقل قام هرقل.فقال مروان : هذا الذي أنزل اللّه فيه ( وَالذِي قالَ لِوالِدَيْهِ اُفٍّ لَكُما) .
الاحقاف / 17.فسمِعَت عائشة مقالته من وراء الحجاب، فقامت من وراء الحجاب،وقالت : يا مروان ! يا مروان ! فأنصت الناس، وأقبل مروان بوجهه، فقالت : أنت القائل لعبد الرحمن أنّه نزل فيه القرآن ؟ كذبت واللّه ما هو به، ولكنّه فلان بن فلان، ولكنّك فضض من لعنة اللّه.
وفي رواية، فقالت : كذب واللّه ما هو به، ولكنّ رسول اللّه (ص) لعن أبا مروان ومروان في صلبه، فمروان فضض من لعنة اللّه عزّ وجلّ.
وأخرج البخاري الحديث في صحيحه وقال : (كان مروان على الحجاز، استعمله معاوية، فخطب فجعل يذكر يزيد ابن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه، فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا، فقال :خذوه، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا عليه، فقال مروان : إنّ هذا الذي أنزل اللّه فيه : ( وَالذِي قالَ لِوالِدَيْهِ اُفٍّ لَكُما أتَعِدانَنِي ). فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل اللّه فينا شيئا من القرآن إلاّ أنّ اللّه أنزل عذري) باب والذي قال لواليدية من تفسير سورة الحقاف .
هكذا حذف البخاري قول عبد الرحمن : (تريدون أن تجعلوها هرقلية...) وأبدله بقوله : (قال شيئا) وحذف رواية اُمّ المؤمنين عائشة في حقّ مروان. بينا أوردها ابن حجر في شرحه لصحيح البخاري المسمّى بفتح الباري مفصّلا، وفي لفظ بعضها : ولكنّ رسول اللّه (ص) لعن أبا مروان ومروان في صلبه . فتح الباري ج10 ص 197 .
2ـ في طبقات ابن سعد ج2 ص 232 قالت عائشة : فخرج ـ أي لرسول ـ بين رجلين تخط رجلاه في الارض بين ابن عباس تعني الفضل وبين رجل آخر قال عبيد الله فاخبرت ابن عباس بما قالت قال فهل تدري من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة . قال قلت لا . قال ابن عباس : هو على ! ان عائشة لا تطيب له نفسا بخير .
وقد اخرج البخاري هذه الرواية مع حذف (( لا تطيب له نفسا بخير )) وهنا نقف على المصدر الذي تعلم منه البخاري الحذف او التعتيم ، وهو أم المؤمنين عائشة .
-------------------------((منقول عن الأخ ناصر الحق المبين))

وسأتيك بآخر مشاركة أيضاً مقطعاً لتحريف البخاري


ثم بينتُ للقراء الكرام تدليسك في نقلك لكلامي ...

وختمتُ ما أثبتُّ من تدليسك ، بقولي :
أين قولي الذي سبق سردي للروايات ، وكذا الذي أعقبها ؟!!!


وأعيد الآن :
أين قولي الذي سبق سردي للروايات ، وكذا الذي أعقبها ؟!!!


ثم نقلتُ لك الشاهد الآخر من أفعال البخاري وتحريفاته


= = = = = = = = =
أخيراً أقول :
أعيد من كلامي :
إقتباس:
ثانيا : كان اعتراضك على انني لم آتيك برواية فيها نص لفظي تقول (فقال عمر : ان النبي يهجر) ، وهذا ما لم أدّعيه أنا في موضوعي ، أي لم أدّع انني سآتي بنص لفظي (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل قلت : [(الدلائل القاطعة) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح].


وقلت أيضاً :
إقتباس:
إذن - يا رحمك الله - لم أدّع انني أتيتُ ، أو سآتي برواية من صحاحكم (التي تلاعبت بالقصة) فيها لفظ (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل القصد انني سأستدل من جملة هذه الروايات التي في صحاحكم (مع تحريفها) أن القائل إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره .. فافهم هذا جيداً واحفظه.

وفي آخر الموضوع عضدتُ هذا الاستدلال بقول شيخ إسلامكم ..ابن تيمية ...



وأضيف أخيراً :
صحاحكم حاولت التلاعب بالقصة ، فلم تأتِ رواية في صحاحكم بهذا اللفظ (قال عمر : إن النبي يهجر) وأنا لم أدّع هذا ، بل الذي أدّعيه أنهم حاولوا تحريف القصة والتغطية على عمر (كما تراه في التفصيل السابق) ، ولكن الله غالب أمره وأثبتنا من نفس هذه الصحاح (مع بعض المسانيد وغيرها كقرائن إضافية) بأن القائل هو عمر لا غيره ، وإن استطعت أن تنفي ما أثبتناه - بالدلائل القاطعة كما فصلناه سابقاً - فافعل حتى نتراجع عمّا أثبتناه !.

لأني رأيتك تقول :
إقتباس:

ما يهمني هو الدليل ، ما يهمني هو الحق


وأخشى أن يكون دليك مضحكاً ، كقولك السابق بما معناه باستعراضك الروايات :
هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

النتيجة :
انتصرناااااااااااا


لماذا انتصرتَ يا أبا عبدالرحمن ؟!

يقول أبو عبدالرحمن :
إقتباس:
فإجابتك على هذا السؤال الصغير أيها الزميل تهدم جميع ما حاولت إثباته في هذا الموضوع


قلتُ :
............... لا تعليق !!


ولكن إرجع واضغط
هنا
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...76&postcount=31

وهنا
http://yahosein.hopto.org/vb/showpo...48&postcount=52





مرآة التواريخ / هل يستطيع أحد السلفية على رد ما أثبتناه ؟!!


= = = = = = =

يتبع ...

مرآة التواريخ
08-18-2005, 10:09 AM
أبو عبدالرحمن
عضو تاريخ التّسجيل: Mar 2005
رقم العضوية : 17354

المشاركات: 189

أعيد وأقول



الله أكبر


أيها الزميل قلت :

إقتباس:
ونقول :
لم ندّع بأن هناك رواية في صحاحكم (التي حرّفت في القصة كما فصلناه سابقاً) بلفظ (إن عمر قال : إن النبي يهجر)
ولم نعد بأننا سنأتي برواية من صحاحكم بلفظ (إن عمر قال : إن النبي يهجر)


هل أفهم من هذا أنك تقول
لا توجد رواية صحيحة صريحة في أن عمر رضي الله عنه قال إن رسول الله يهجر ؟

هل أستطيع أن أقول هذا ؟

واعلم أيها الزميل أني من أصغر صغار طلبة العلم بل لست منهم وأتشرف أن أكون منهم

ولكن أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل الحق يجري على لساني


= = = = = == =


مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

ما برح زميلنا يكرر انتصرناااا ... انتصرنااااا

أرجوك حبذا لو تتعب على نفسك قليلاً


أعيد


في صحيح البخاري ومسلم

فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!. (صحيح البخاري)

فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !! (صحيح البخاري)

وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!. (صحيح مسلم)

فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!. (صحيح مسلم)


= == =
في السنن والمسانيد وغيرها

قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (سنن النسائي)

فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (مسند أحمد)

قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه . (مسند أبي عوانة)

وقال : استفهموه أهجر !!؟؟. (مسند أبي عوانة)

فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (مسند أبي عوانة)

قال : فقالوا : إن رسول الله يهجر. (تاريخ الطبري)


وكان عنوان موضوعي :
((((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح ))

وقلت بداية الموضوع :

إقتباس:
هنا سنثبت إن شاء الله تعالى بأن صاحب مقولة : ((إن النبي يهجر)) هو عمر بن الخطـــاب ومن صحاح أهل السنة والجماعة.



ثم عضدتُ هذه النتيجة القاطعة بكلام ابن تيمية الغير مُتَّهم على الخليفة عمر
وهذا قوله هنا
http://arabic.islamicweb.com/Books/...lume=6&page=315


وكذا قبله ابن الأثير في غريب الحديث

فراجع

إتعب على نفسك أبا عبدالرحمن ..!


فقد حصرنا لك أن أحداً قال عن النبي صلى الله عليه وآله (إن رسول الله يهجر) والعياذ بالله من مقالة السوء ..!

قيلت له صراحة كما الآتي :

فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر!!!!. (صحيح مسلم)


= == =
في السنن والمسانيد وغيرها

قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (سنن النسائي)

فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (مسند أحمد)

فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!! (مسند أبي عوانة)

قال : فقالوا : إن رسول الله يهجر. (تاريخ الطبري)



وأثبتنا لك بأن صاحب هذه المقولة هو عمر بن الخطاب لا غيره (كما فصلناه) تفصيلاً يفهمه من تحصّل فقط على نعمة (القراءة والكتابة) فضلاً عن نعمة الفهم !

فهل فهمت ؟!!


وأراك ستعيد قولك المضحك :
هل توجد رواية صحيحة ....إلخ!


الله أكبر .. الله أكبر ... انتصرنااااا ... انتصرناااا



مرآة التواريخ / لم نزل بانتظار دفع ما أثبتناه بالدلائل القاطعة؟!




مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

سيعود الزميل ليقول :
هل توجد رواية صحيحة صريحة ....إلخ .


وسنعيد جوابنا :
أنا لم اقل بأن هناك روايةفي صحيح البخاري أو مسلم نصها (قال عمر : إن رسول الله يهجر) والعياذ بالله من مقالة السوء ، ولكن توجد رواية في صحيح مسلم (فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر) عياذاً بالله العظيم من مقالة السوء ، وكذا توجد في بعض السنن والمسانيد وغيرها كما نقلناه ، وأثبتنا بالدلائل القاطعة بأن صاحب هذه المقولة إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره .


ولكن المذكور سيعود ليقول :
هل توجد رواية صحيحة صريحة ....إلخ .

الله أكبر .. الله أكبر ... انتصرنااااا ... انتصرناااا



مرآة التواريخ / لم نزل بانتظار دفع ما أثبتناه بالدلائل القاطعة؟!


= = = = = = = =


مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

مع الشكر الجزيل للأخت soosaa
وللأخ التراكمي


يرفع


بانتظار من يدفع ما أثبتناه بالدلائل القاطعة

ولكن أتمنى ألا يأتي أحد ليقول :
هل توجد رواية صحيحة صريحة ....إلخ .


لأن جوابنا مقدماً ، سنعيده لنقول :
أنا لم اقل بأن هناك روايةفي صحيح البخاري أو مسلم نصها (قال عمر : إن رسول الله يهجر) والعياذ بالله من مقالة السوء ، ولكن توجد رواية في صحيح مسلم (فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر) عياذاً بالله العظيم من مقالة السوء ، وكذا توجد في بعض السنن والمسانيد وغيرها كما نقلناه ، وأثبتنا بالدلائل القاطعة بأن صاحب هذه المقولة إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره .



اللهم صل على محمد وآل محمد


مرآة التواريخ / لم نزل بانتظار دفع ما أثبتناه بالدلائل القاطعة؟!





أبو عبدالرحمن
عضو تاريخ التّسجيل: Mar 2005
رقم العضوية : 17354

المشاركات: 189


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله رب العالمين ، العظيم الحليم ، والصلاة والسلام على النبي الأمين المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين و على من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدنا إلى ما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم


كما توقعت تماما أيها الزميل ، أعرضت عن الإجابة إعراضا واضحا ، واكتفيت بقولك ارجع إلى قراءة الموضوع أو قولك أنك أثبت بالدلائل القاطعة أن عمر قال ذلك ، ولم تجب إجابة واضحة شفافة على سؤالي ، وهو هل عندك تلك الرواية أم لا ؟

وهذا السؤال أعرف أنه يعجزك ، ويعجز كل من ادعى أن عمر قال تلك المقولة ، فالحمدلله الذي جعل حجتنا ظاهرة قوية .

بالطبع أيها الزميل لن تجيب على هذا السؤال ، وإلا كيف ستحافظ على موضوعك إن أجبت وقلت لا توجد رواية لما طلبت ، فموضوعك سينتقض من أساسه .

موضوعك هو :


((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح



والله الذي لا إله إلا هو ، ما في موضوعك دليلا قاطعا ( ولا أقصد بالدليل القاطع هنا النص الواضح ، فهذا قد عجزت عن إتيانه ، وبان ذلك للكل )

والله لو أتيت أنا و فتحت موضوعا وقلت : الدلائل القاطعة على أن قائل كلمة ( إن النبي يهجر ) ليس عمر بن الخطاب ، ووضعت فيه الروايات التي أنت وضعتها بدون زيادة ولا نقصان ، لكانت والله حجتي أقوى من حجتك إذ كل الروايات تأكد ذلك !!

فكل الروايات تأكد أن عمر قال إن رسول الله غلب عليه الوجع ، وليس هناك رواية واحدة فيها أن عمر قال غير ذلك أو قال يهجر .

وهذا ما اعترفت به أنت بنفسك فقلت :

إقتباس:
فإذا رأيتهم ذكروا عمر بن الخطاب خففوا العبارة فأزاحوا كلمة (يهجر) التي وجهها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حين طلب الدواة والكتف، ووضعوا بدلاً عنها كلمة (غلبه الوجع)!!!.


فلا أعلم إذا كيف كان قائل مقولة يهجر هو عمر؟!

اللهم إلا في قولك :

إقتباس:
ومعلوم أنه لم يُعرف أحدٌ قال مقولة عظيمة عقب طلب النبي صلى الله عليه وآله المذكور في تلك الحادثة المشهورة غير عمر بن الخطاب!!!

إذن فهذه الكلمة لم تصدر عن غيره قطعاً.


وهذا ما سنبطله إنشاءالله في الرد فتابع ..

موضوعك أيها الزميل إعتمد على أمور معينه تراها أنت أنها واضحة جلية في أنه حدث تلاعب بالنصوص وغُُيَِرَ فيها لفظة يهجر إلى غلب عليه الوجع التي قالها عمر رضي الله عنه .

وحسب ما أرى فإن بحثك هذا يعتمد أولا على الروايات التي وردت في كتب الحديث وغيره ، وثانيا على فهمك لهذه الروايات وأؤكد على قضية " فهمك " لهذه الروايات .

أما الروايات فلا تسعفك بأية حال على مدعاك ، بل كلها تؤكد على أن عمر رضي الله عنه قال : إن رسول الله غلب عليه الوجع ويكفيك فقط من ذلك إعراضك عن الإجابة بوضوح تام على سؤالي ، وإصرارك على رأيك وأنك قد أثبت ما أُثبت ، سبحان الله وهل هناك إثبات أقوى من رواية صريحة فيها ما تدّعي ، وليعلم كل القراء هناأنه لو كانت هناك رواية لما تأخر صاحب الموضوع لحظة واحدة في أن يضعها لنا ، إذن من أين قلت بان عمر رضي الله عنه هو من قال إن رسول الله يهجر ؟؟ من فهمك بالطبع ، وفهمك لا يلزمنا خصوصا إن تعارض مع النص وبذلك يعتبر موضوعك منتهيا .

اعتمدت في موضوعك على عدة أمور ( وصحح لي إن أخطأت ) :

1)أن الروايات التي وردت في رزية الخميس عندما تأتي إلى عمر تقول أنه قال : غلب عليه الوجع ، وعنما تأتي إلى غيره تورد كلمة يهجر ، ولما لم يقل أحد مقولة عظيمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم غير عمر ، إذا هو الذي قالها .

وأقتبس كلامك :

إقتباس:
فأنتم ترون أن هذه الحادثة التي حدثت يوم الخميس عند مرض الرسول صلى الله عليه وآله رواها أصحاب الصحاح والسنن بألفاظ مختلفة.
فإذا رأيتهم ذكروا عمر بن الخطاب خففوا العبارة فأزاحوا كلمة (يهجر) التي وجهها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حين طلب الدواة والكتف، ووضعوا بدلاً عنها كلمة (غلبه الوجع)!!!.

على أنه جاءت رواية مسلم في صحيحه وغيره عبارة صريحة جداً وهي :
فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!

ومعلوم أنه لم يُعرف أحدٌ قال مقولة عظيمة عقب طلب النبي صلى الله عليه وآله المذكور في تلك الحادثة المشهورة غير عمر بن الخطاب!!!

إذن فهذه الكلمة لم تصدر عن غيره قطعاً.
ولكن رووها مبهمة بقولهم : ((فقالوا ...إلخ)) وإنما القائل هو عمر بن الخطاب.فانتبه لهذا واحفظه جيداً.


أقول : وهذا لا شك أنه باطل ، أنت تعلم أن ابن عباس رضي الله عنه لما كان يحدث بهذه الرواية كان مرة يذكر فيها عمر ومرة لا يذكره ، ويغلب القول كقوله : فقال بعضهم غلب عليه الوجع ، ومرة يذكر أن قوما قالوا إنه هجر وهذا إنما لاختلاف الرواة عنه فكان يحدث الراوي بطريقة ويحدث الراوي الآخر بطريقة أخرى فلذلك اختلفت الروايات وليس لأن أحدا لعب بها ، وإن كان أحد قد حرف تلك الأحاديث فعليك اإثبات هذا بالدليل الملموس لا بالأقوال والإستنتاجات التي لا تسمن ولا تغني من جوع


والدعاوى إذا لم يقيموا عليها بيناتٍ فأصحابها أدعياء


وهناك نقطة أحب أن أوضحها وهي أن كل روايات البخاري وكذلك كل روايات مسلم ما عدا رواية واحدة عند مسلم ، كلها لم تأت فيهما كلمة يهجر وإنما أهجر ،استفهموه .

اعتمدت في نقطتك هذه على أن عمر رضي الله عنه هو الذي تكلم بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، فأقول إن كنت تقصد أنه أول من تكلم مباشرة فصدقت ، و إن كنت تقصد أنه الوحيد الذي تكلم بعد طلب النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتكلم أحد بعده فهذا لا شك أنه باطل
وأنا أسأل ، متى أمر النبي صلى الله عليه وسلم الموجودين بالخروج ؟؟
بعدما كثر اللغط واللغو وهذا واضح في قول ابن عباس رضي الله عنه

طردهم بعدما ارتفع اللغط وارتفعت الأصوات وقال لهم : قومـوا عني

إذن فهناك من تكلم غير عمر رضي الله عنه ولو كان عمر هو الوحيد الذي تكلم فلم طردهم صلى الله عليه وسلم كلهم ؟ بل كيف سيحصل التنازع ؟ إذا فهناك من تحدث غير عمر رضي الله عنها وهنا قال بعضهم ما قال عمر وقال بعضهم قربوا الكتاب وقال بعضهم أهجر استفهموه أو يهجر ، فثبت لديك الآن بالدليل من الرواية أنه ليس عمر رضي الله عنه الوحيد الذي تكلم بعد النبي صلى الله عليه وسلم بدليل اللغط الذي حصل .

وكما ترون أيها القراء أنا لما أريد أن أقرر أمرا فمصدري ودليلي هي الروايات نفسها وليس فهم قائم على استنتاجات لا يقوم على دليل أبدا .

إذا فبطل قولك ان عمر هو الوحيد الذي تكلم بعد النبي صلى الله عليه وسلم وانه لم يقل احد مقولة غير عمر !! ( إن كنت تقصد أنه الوحيد )

اما إن كنت تقصد أنه اول من تكلم مباشرة ولكن تكلم غيره ، ولكن هو الذي قال يهجر أو أهجر

فالرد عليك يكون من ثلاثة أوجه :

الوجه الأول :

ثبت بالدليل القاطع أنه لم يقل ذلك ، ولا نستطيع أن ننسب مقولة إلى أي إنسان إلا إن ثبت بالدليل أنه قالها وهذه قاعدة معروفة وتُطَبَّق مع أدنى الناس مكانة ، فكيف مع عمر رضي الله عنه ؟

وهذا الكلام أسهبت فيه في المقدمة ، ومن كان عنده دليل على أن عمر قال يهجر أو أهجر فليأت به .

الوجه الثاني :

هناك ثلاث ألفاظ لرواية رزية الخميس

اللفظ الأول : غلب عليه الوجع وحسبنا كتاب الله فاتنازعوا فطردهم النبي صلى الله عليه وسلم
اللفظ الثاني : أمر النبي بدواة ليكتب كتابا لا يضلوا من بعده أبدا ثم تنازعوا ثم قالوا ما شأنه أهجر ؟ استفهموه
اللفظ الثالث : طلب النبي الكتاب للكتابة فقالوا إن رسول الله يهجر

وهنا سأعلق على الروايات التي ورد فيها اللفظ الأول والثاني فقط
وذلك لأن الروايات التي ورد فيها اللفظ الثالث جاءت مجملة ولا نستطيع أن أعرف من خلالها كل الأحداث التي حصلت في ذلك اليوم بينما الروايات التي جاء فيها اللفظ الأول جاءت مفصلة ، والتي جاءت فيها اللفظ الثاني مفصلة ولكن ليست كتفصيل الروايات التي جاء فيها اللفظ الأول .

أذكر الروايات التي ذكر فيها اللفظ الثالث ( أنقلها منك أيها الزميل وأرجو ألا تتهمني بالتدليس فأنا أريد نقل الروايات لا كلامك !! ) :

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1259 :
1637 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا .
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

السنن الكبرى للنسائي ج: 3 ص: 435
كتابة العلم في الصحف
5857 أنبأ محمد بن عبدالله بن المبارك عن وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصدق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يوم الخميس وما يوم الخميس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائتوني باللوح والدواة والكتف والدواة لأكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا .
قالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

مسند أحمد ج: 1 ص: 355
3336 حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم نظرت إلى دموعه على خديه تحدر كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول صلى الله عليه وسلم : ائتوني باللوح والدواة أو الكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا.
فقالوا : رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

مسند أبي عوانة ج3 ص447 :
5762 حدثنا بكار بن قتيبة البكراوي قثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي قثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس قال ثم نظرت إلى دموعه على خده كأنه نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بكتف أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده أبداً .
فقالوا : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.!!
5763 حدثنا أبو قلابة قثنا أبو عاصم قثنا مالك بن مغول بإسناده مثله.

تاريخ الطبري ج: 2 ص: 229
حدثنا أبو كريب وصالح بن سمال قال حدثنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال يوم الخميس وما يوم الخميس قال ثم نظرت إلى دموعه تسيل على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني باللوح والدواة أو بالكتف والدواة أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده.
قال : فقالوا : إن رسول الله يهجر.

فكما ترون ، كل الروايات التي جاءت فيها تلك اللفظه ( يهجر ) هي روايات مجملة وليست مفصلة فليس فيها ذكر التنازع أصلا ، الذي وقع بين الصحابة رضي الله عنهم وليس فيها أن الرسول طردهم بعد ذلك فهي رواية مجملة وتلك الروايات التي وردت فيها اللفظة الأولى هي مفصلة فتكون هي العمدة لمعرفة ما حدث بالظبط في تلك الحادثة ( ولا يعني هذا أني أهمل هذه الروايات السابقة ( لفظة يهجر ) ولكني الآن أريد أن أعرف تسلسل الأحداث )

عندما نجمع الروايات التي جاء فيها اللفظ الأول والثاني نجد ملاحظة مهمة

أذكر الروايات التي جاء فيها اللفظ الأول وهو : قول عمر رضي الله عنه إن رسول الله غلب عليه الوجع

114 حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : لما اشتد بالنبي صلى الله عليه وسلم وجعه قال : ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع ، وعندنا كتاب الله حسبنا .
فاختلفوا وكثر اللغط .
قال : قوموا عني ، ولا ينبغي عندي التنازع .فخرج ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كتابه.

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2146
17 باب قول المريض قوموا عني
5345 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا هشام عن معمر وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله.
فاختلف أهل البيت ، فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

هاتين الروايتين كافيتين لاستنتاج ملاحظة أراها أنا مهمة
وهو أن النزاع متى حدث ؟ هل حدث النزاع قبل كلام عمر أم بعده ؟
بالطبع بعد كلام عمر ومن يقول أن النزاع حدث قبل أن يتكلم فهذا لا يفقه ما يقرأ
فالنزاع إنما حدث لأنه أيد البعض كلام عمر وأيد البعض الآخر كتابة الكتاب
فنستنتج إذن أن أول من تكلم هو عمر رضي الله عنه والنزاع إنما حدث بعده لا قبله

والآن نردف مع هذا الإستنتاج استنتاجا آخرا ، نذكر أولا الروايات التي جاء فيها ذكر اللفظة الثانية : وهي أهجر ؟ استفهموه

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1155
6 باب إخراج اليهود من جزيرة العرب
2997 حدثنا محمد حدثنا بن عيينة عن سليمان الأحول سمع سعيد بن جبير سمع بن عباس رضي الله عنهما يقول : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى قلت يا أبا عباس ما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع . فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!.فقال : ذروني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه فأمرهم بثلاث قال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم والثالثة خير إما أن سكت عنها وإما أن قالها فنسيتها .
قال سفيان : هذا من قول سليمان.

صحيح البخاري ج: 4 ص: 1612
78 باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته.
4168 حدثنا قتيبة حدثنا سفيان عن سليمان الأحول عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس : يوم الخميس وما يوم الخميس ؛ اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال : ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ، فتنازعوا - ولا ينبغي عند نبي تنازع - فقالوا : ما شأنه أهجر ؟ استفهموه
فذهبوا يردون عليه ! فقال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ، وأوصاهم بثلاث قال : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، وسكت عن الثالثة ، أو قال فنسيتها.

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1257
5 باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصى فيه
1637 حدثنا سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد واللفظ لسعيد قالوا حدثنا سفيان عن سليمان الأحول عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى ، فقلت : يا بن عباس ، وما يوم الخميس ؟!.
قال : اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي فتنازعوا ، وما ينبغي عند نبي تنازع وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.قال : دعوني ؛ فالذي أنا فيه خير ، أوصيكم بثلاث : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، قال : وسكت عن الثالثة ، أو قال فأنسيتها .
قال أبو إسحاق إبراهيم : حدثنا الحسن بن بشر قال حدثنا سفيان بهذا الحديث.

مسند أبي عوانة 1 ج: 3 ص: 477
4 باب الخبر الدال على أن الموصي إذا لم ينصب وصيـاً بعينه وأوصى إلى من حضره يجب على الحاكم وإثبات إخراج المشركين من جزيرة العرب.
5760 حدثنا يونس بن عبد الأعلى قثنا سفيان بن عيينة عن سليمان ابن أبي مسلم الأحول خال ابن أبي نجيح سمع سعيد بن جبير قال قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى قلت وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده أبداً فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع.
قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه .فذهبوا يعيدون عليه
قال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأوصى بثلاث فقال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو مما كنت أجيزهم وسكت عن الثالثة فما أدري قالها فنسيتها أو سكت عنها .

5761 حدثنا شعيب بن عمرو الدمشقي قثنا سفيان بن عيينة عن سليمان بن أبي مسلم خال ابن أبي نجيح سمع سعيد بن جبير يقول سمع ابن عباس يقول يوم الخميس وما يوم الخميس فبكى حتى بل دمعه الحصى فقلت يا أبا عباس وما يوم الخميس بمثله إلا أنه قال بعدي أبداً قال فتنازعوا.
وقال استفهموه أهجر !!؟؟.
أو قال فإن الذي وقال وأوصاهم عند الموت ، قال : وذكر الثالثة فنسيتها ، أو سكت عنها

والآن نرى في الروايات السابقة أن ابن عباس رضي الله عنه كان يذكر أن التنازع وقع وقال بعض الصحابة أثناء التنازع ماله أهجر استفهموه

وهذا واضح جدا في قوله :
أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع . فقالوا : ما له ؟! أهجر!!؟ استفهموه !!.
فتنازعوا - ولا ينبغي عند نبي تنازع - فقالوا : ما شأنه ! أهجر ؟؟!!! استفهموه !!
فتنازعوا ، وما ينبغي عند نبي تنازع وقالوا : ما شأنه !؟ أهجر !!؟؟ استفهموه !!.
أبداً فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع. قالوا : ما شأنه أهجر استفهموه .
فتنازعوا. وقال استفهموه أهجر !!؟؟.

فنستنتج إذا من هذه الروايات أن التنازع وقع أولا ثم قالوا أهجر استفهموه ، وكما قال العلماء الذين شرحوا الحديث بأن من قال أهجر استفهموه قالها إنكارا على من منع الكتاب ، فإنكارهم لم يكن إلا بعد أن تكلم عمر وقال غلب عليه الوجع .

والآن نعيد الإستنتاجات :

عمر رضي الله عنه تكلم وقال : غلب عليه الوجع ، ثم تنازعوا بعده
حدث التنازع ثم قالوا أهجر استفهموه

إذا بالتأكيد لم يكن عمر رضي الله عنه صاحب تلك المقولة أهجر استفهموه

فبطل في هذا الوجه أن عمر رضي الله عنه هو من قال تلك الكلمة ولله الحمد

الوجه الثالث :

الروايات التي وردت فيها لفظة أهجر استفهموه كما أسلفنا جاءت بعد التنازع ، والآن نريد أن نعرف هل كان الذي قال أهجر استفهموه من الذين أرادو كتابة الكتاب أم مع الذين لم يريدوا كتابته ؟

فالذين قالوا أهجر ، قالوا أيضا استفهموه ، وهذا يمكن تأويله على وجهين:

1- استفهموه ماذا قال.

2- استفهموه ماذا يريد أن يكتب.

فإذا كانت الأولى ، انتفى عن عمر قوله لهذا الكلام لأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا قال ، فكان رأيه (حسبنا كتاب الله) ، أما هؤلاء فلم يسمعوا كلامه نتيجة التنازع.

وإذا كانت الثانية ، أثبتنا أن القائل -أهجر- هو من الفريق الآخر ، الذي اختلف مع عمر وأراد أن يعرف ماذا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب .

فعلى الحالتين لم يقل عمر هذا الكلام ، ولا يوجد دليل على ذلك ، بل إن الروايات تؤكد أنه لم يقلها وكان مع الرأي المخالف لها.

فبطل بذلك ولله الحمد إدعاء المدعي أن عمر هو من قال تلك الكلمة ..

وكما قلت عن الرواية التي جاء فيها اللفظ الثالث فهي مجملة ولا تعيننا على فهم ما جرى من الأحداث ، مع أن الأقرب هو أن من قال إن رسول الله يهجر قالها أثناء التنازع ، لأن الروايات التي جاء فيها لفظة مقاربة لهذه اللفظه وهي أهجر قيلت أثناء التنازع ، ويكون عمر رضي الله عنه أيضا لم يقل تلك الكلمة .

وإن قلت بان عمر رضي الله عنه هو من قال إن رسول الله يهجر ( بعدما أثبتنا بالدلائل القاطعة أنه لم يقلها ) ، فيكون هذا رجما بالغيب وبلا دليل ، فكما ادعيت أن عمر هو من قالها فكذلك يستطيع أن يدعي أي شخص أن عليا رضي الله هو من قالها ، الإدعاء سهل جدا

فإن رددت علي وقلت ان عليا لم يثبت في حقه انه قال إن رسول الله يهجر فكيف تقول انه قال يهجر وتجزم بذلك ؟ ان قلت لي ذلك ، فسأقول لك : ان كنت ترى ان قولي ان عليا قال إن رسول الله يهجر هو خطأ لانه لم يثبت في حقه انه قالها ام لم يقلها ، فكيف اذا تقول فيمن ثبت بحقه انه قال كلاما غير كلمة يهجر بأنه قال ان رسول الله يهجر ؟!؟!؟!
والذي أيضا لم يثبت في حقه أن قال إن رسول الله يهجر !

فمن هو أولى بابعاد كلمة يهجر عنه ؟ علي ام عمر ؟ من لم يثبت في حقه انه قال شيئا ام من ثبت في حقه انه تكلم وقال شيئا اخر غير كلمة يهجر ؟؟


2)اعتمدت أيضا على الرواية التي تقول : فقال بعضهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع

ووجه استدلالك هو :

إقتباس:
على انك تلاحظ في رواية رقم ( 1 ، 5 ، 6) عند البخاري قد روي كلام عمر بـ (فقال عمر : .. غلبه الوجع ..إلخ)
بينما في رواية رقم (4) من نفس البخاري رويت نفسها بـ (فقال بعضهم : ..غلبه الوجع ..إلخ).

وهذا يعطينا (مؤشر قوي) يدلنا على أن القوم كانوا يريدون طمس هذه الحقيقة بكل وسيلة.
ولكن الله متم نوره ، وكاشف ما قد يتلاعب به المتلاعبون ، تغطية على الحقيقة طوال السنين المنصرمة.


وقولك هذا رددت عليه ولكنك لم تعلق عليه ، فقد قلت لك :

إقتباس:
وايضا هل ذكرت هذه الرواية ان عمر قال ان رسول الله يهجر ؟ لا

اما تمسكك بهذه الرواية ووصفها بانها مؤشر قوي على التلاعب فاقول لك والله ليست حتى بمؤشر ضعيف

لان ابن عباس رضي الله عنه عندما روى رواية رزية الخميس قال : فقال عمر ان رسول الله غلب عليه الوجع ، ثم قال : وقال بعضهم ما قال عمر ، فهناك ذكر ان البعض قالوا ما قال عمر بعد ايراده لقول عمر ، وهنا قال : فقال بعضهم ان رسول الله قد غلب عليه الوجع بدون ذكر لعمر ، وانقل لك الروايات التي تبين ذلك والتي نقلتها لنا في البداية

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2146
17 باب قول المريض قوموا عني
5345 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا هشام عن معمر وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .
فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله.
فاختلف أهل البيت ، فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري ج: 6 ص: 2680
26 باب كراهية الاختلاف
6932 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال : لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم - قال : وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - قال : هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده.
قال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله .
واختلف أهل البيت اختصموا ، فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال : قوموا عني .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح مسلم ج: 3 ص: 1259

1637 وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده .
فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله !!.
فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول : قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر .
فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا .
قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.


قلت أبو عبدالرحمن : فترى أن ابن عباس رضي الله عنه قال في هذه الروايات الثلاث : ومنهم من يقول من قال عمر
وفي الرواية رقم 4 قال فقال بعضهم غلب عليه الوجع والروايتان منسجمتان تماما ولا يوجد اي تلاعب ولا اي مؤشرات كما قلت ..
فلا اعلم كيف خفي عليك هذا ، أهو من شيء قد ملأ قلبك و أعمى بصيرتك ..


3)قلت في حال أننا إن قلنا أن عمر رضي الله عنه لم يقل يهجر وأن الصحابة الجدد قالوا ذلك فقد وقعنا في بركان كبير الخ ..
أقول : هذا لا علاقة له أبدا بموضوعك ، فموضوعك يحاول أثبات أن عمر رضي الله عنه قال إن رسول الله يهجر فإن كنت تستطيع إثبات ذلك فتفضل وإلا فسلم أن عمر لم يقل إن رسول الله يهجر ..

هذه هي النقاط التي اعتمدت عليها على حد علمي في موضوعك وقد نقضتها لك ، فصححلي إن كنت مخطئا أو زد عليها إن كنت قد نقصت منها شيئا

أما أقوال ابن تيمية وابن الأثير رحمهما الله تعالى فالكتب التي نقلت منها هي منهاج السنة وكتاب لشرح الحديث ، ولا أعتقد أن منهاج السنة من صحاح أهل السنة والجماعة ولا اعتقد أيضا أن كلام ابن تيمية وابن الأثير رحمهما الله تعالى روايات فلا علاقة لهما بموضوعك الذي يعتمد على الصحاح في إثبات أن عمر قال إن رسول الله يهجر ، بيني وبينك الروايات فان استطعت فأثبت أن عمر قال هجر رسول الله وإلا فسلم واعتذر .
والرجوع للحق فضيلة يا مرآة التواريخ .

هذا الرد كان بالنسبة لما قلته قبل مداخلتي الأخيرة والآن أتطرق إلى ردك على مداخلتي الأخيرة :

قلت :

إقتباس:
لا زلتُ أقول : لو تعيد قراءة الموضوع من بداية العنوان


وها أنا قد أعدت قرائته ورددت على ما قلته في موضوعك ، مع إني قرأته سابقا قبل أن أرد .

لما قلت :
إقتباس:
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالرحمن


فأين يا رحمك الله (( الدلائل القاطعة)) من الصحاح على أن قائل كلمة ان النبي يهجر هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟

فتحت موضوع وعنوانه الدلائل القاطعة ، ولم ار دليلا واحدا قاطعا على كلامك

انا لا اريد ادلة ، انا اريد دليلا واحدا قاطعا على ان عمر بن الخطاب قال ان رسول الله يهجر

تفضل واحضر لي الرواية الصحيحة القاطعة التي يقول فيها عمر ان رسول الله يهجر
ونحن بالإنتظار ..


فأنتَ تعيد ما كرره أصحابك دونما ملاحظة أن هذا السؤال قد أعيد مراراً ، وأجبنا عليه تكراراً ....

ولكن .. لا بأس ...

أولاً : أنتَ قليل معرفة بطرق استخراج ما خفي في بعض الروايات عن طريق المقارنة.... وسآتيك بشواهد ، فلا تعجل ..


لقد قرأت ما أتيت به والذي لا علم لي فيه !! ولما قرأته لم أعلم حقيقة ما علاقته بالموضوع !! ولا أعلم أبدا لم أتعبت نفسك في البحث عن طرق معرفة الراوي المبهم فهذا بلا شك لا علاقة له بموضوعنا وذلك لأن الرواي الذي تقول بأنه مبهم في رواية رزية الخميس هم جماعة !! والمعلوم في الروايات الموازية لرزية الخميس هو فر!! وهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، بينما الأمثلة التي أوردتها في طرق استخراج ما خفي في بعض الروايات عن الطريق المقارنة فيها الرواي المبهم فرد والرواي عنه فرد ويروي عن فرد ، فنستطيع أن نعرف من هو بتلك الطريقة من هو هذا المبهم الفرد ، أما رزية الخميس فالمبهم فيها جماعة والمعلوم فيها فرد ، فكيف تكون المقارنة أيها العارف بطرق استخراج ما خفي في بعض الروايات عن طريق المقارنة !

ولكن شكرا على هذه الإضافة الجميلة الخارجة عن الموضوع .

قلت :

إقتباس:
إذن - يا رحمك الله - لم أدّع انني أتيتُ ، أو سآتي برواية من صحاحكم (التي تلاعبت بالقصة) فيها لفظ (فقال عمر : ان النبي يهجر)
بل القصد انني سأستدل من جملة هذه الروايات التي في صحاحكم (مع تحريفها) أن القائل إنما هو عمر بن الخطاب لا غيره .. فافهم هذا جيداً واحفظه.


إلى الآن لم تثبت قولك ( مع تحريفها ) أي لم تثبت التحريف ، ولما استعرضنا الروايات لم نجد أن عمر قال يهجر وإنما من فهمك قلت أن عمر قال يهجر وفهمك لا يلزمنا وقد رددت عليه في هذه المشاركة .

وأنا من ها هنا أعلنها وأقولها لكل من يقول أن عمر رضي الله عنه قال إن رسول الله يهجر
أقول لصاحب الموضوع ولغيره من الذين علقوا من الشيعة هنا وللقراء منهم الشيعة ولكل أحد


لو اجتمعت الشيعة بأسرها ، بحوزاتها ومراجعها وعلمائها واساتذتها وعوامها على ان يأتوا برواية واحدة صحيحة صريحة تقول بأن عمر قال ان رسول الله يهجر ، فلن يستطيعوا الى ذلك سبيلا


ومليون العريفي ما زال ينتظر ..

وآتي الآن إلى تهمتك التي وجهتها لي وهي تهمة التدليس
وقلت ما بالك دلست علي ، وأقول لك أنا لم أدلس عليك أبدا أيها الزميل
فانظر جيدا إلى كلامي الذي سبق اقتباسي ، فقد قلتُ :

إقتباس:
سأورد الرويات التي لخصتها مشكورا واعلق عليها :


فكان قصدي هي الروايات بدليل قولي : الروايات .
ولا أعتقد بأن كلامك الذي سبق الروايات وكذلك الذي لحقها يعتبر روايات ولذلك لم أورده كلامك ، فلم اتهمتني بهذه التهمة الباطلة أيها الزميل ؟؟

وهل عندما لا أقتبس شيئا لم أقل إني سأقتبسه أعتبر أني مدلس
فالله المستعان على ما تصفون .

ملاحظة : لماذا حزنت وتضايقت جدا إلى حد أنك اتهمتني بالتدليس لأني لم أورد تعليقك مع الروايات التي لخصتها ؟

ألم تقل في بداية موضوعك أن الروايات أصلا لا تحتاج إلى التعليق وأنها واضحة بأن عمر قال يهجر !!

الم تقل في بداية موضوعك بعد إيرادك لروايات رزية الخميس :

إقتباس:
أقول : هل تروني بحاجة لأن أشرحَ أو أُعقِّب؟!!


وألم تقل كذلك في ردك برقم 31
بعد إيرادك للروايات التي أنا اقتبستها في ردي ورددت على كلامك المتعلق فيها:

إقتباس:
ثم دعكَ من روايات السنن والمسانيد وغيرها ، وتوقف عند صحيحي البخاري ومسلم ، وهي الردود من رقم (1 - 9) ففيها الكفاية.

حيث تثبت أن القائل هو واحد لا غير.
إلاّ إذا وضعتَ على عينك خرقة بالية .. فماذا أعمل لك بعدها - ؟!!


أليست الروايات في حد ذاتها واضحة في أن عمر قال إن رسول الله يهجر كما تزعم ؟ وأنه واضح جدا أنه حدث فيها تلاعب وتحريف كما تدعي ؟؟ فلم حزنت إذا لعدم نقلي لردك الذي كتبته مع تلك الروايات

الجواب : لأن الروايات لا تدل من قريب ولا من بعيد على أن عمر قال يهجر
وإنما كلامك وفهمك المرافق لهذه الروايات هو الذي يقول بذلك ولذلك حزنت وتضايقت عندما لم أورد كلامك ..

قد أتيت بروايات كثيرة ورد فيها لفظة " فلان " و " هذا " وغيرها مريدا بذلك أن تقول أن هذه الروايات تشبه رزية الخميس وبالتالي الطريقة هنا في معرفة المبهم نفسها هناك
فأقول : هذه روايات ورد في بعضها (( مفرد )) مجهول وورد في بعضها الآخر اسم (( مفرد )) فعلمنا أن هذا هو ذاك بتتبع تسلسل الأحداث في تلك الرواية ، ولكن روايتنا تختلف ففيها (( المفرد )) عمر وهو معلوم والذي تحاول إلصاق كلمة يهجر به ، وفيها (( الجماعة مبهمة )) قالوا يهجر والذين قلت إنهم عمر بغير دليل فلا مقارنة أبدا بين هذه الروايات ، وكذلك حينما تسرد الأحداث ومعاني الكلمات في روايات رزية الخميس تعرف بأن عمر لم يقل تلك المقولة ، وارجع إلى الوجه الأول والثاني المذكوران في هذه المشاركة .

قلت عدة أمور في معرض ردك على الأخوة أهل السنة أحب أن أعلق عليها :

قال لك الزميل فارس :

إقتباس:
الزميل مرآة في كل رد تضعه يتبين لي أنك تتهرب من الموضوع الذي قمت انت بنفسك وطرحته ولم تأتي بجديد فتنبه فان الذي كتبته في ردك السابق مشاركة ليس لها اي قيمة سوى أن عدد مشاركاتك قد ازداد , والآن ايها الزميل الرافضي هل تملك الدليل على ان عمر رضي الله عنه وأرضاه قد قالها فالبينة على من ادعى وان ادعيت هذا والا فاني سوف اعتبرك شخص كاذب عذرا على الكلمة ولكن هذه هي الحقيقة


فقلت ردا عليه :

إقتباس:
على فكرة أخي العزيز ..
قولك انني أهرب ، فهذا صحيح !
ربما تستغرب ..!!!

وتقول لي كيف ؟

أجيبك :
كان موضوعي في الأصل لمن يفهم دون تطويلات وتفصيلات مملة.

فلما دخل من لا يفهم ، أجبرتُ على أن أهرب للحديث مع من يفهم إلى من لا يفهم ، بالشرح والتفصيل وضرب الأمثلة المتطابقة ومن نفس الصحاح ..
كان في اعتقادي اني سأفرح بإفهام من لا يفهم ...

ولكن ...
ما ذنبي إن لم يفهم ....!!


أقول لك : ومن طلب منك أن تذهب إلى روايات أخرى لا علاقة لها بالموضوع فيها المبهم مفرد والمصرح به مفرد بينما في رزية والخميس المصرح به فرد والمبهم جماعة ، فما الذي دعاك إلى الخروج على موضوعك إلى هذه الروايات بل ماالذي دعاك أصلا إلى تطويل الموضوع إن لم يكن لديك نص صريح واضح بأن عمر رضي الله عنه قال يهجر !!
تطويلك للموضوع وإدخال فيه ما لا يمت له بصلة لا يزيد من حجتك إلا ضعفا ووهنا .

ثم أهكذا يكون الفهم ؟
أيكون الفهم في مقارنة المعلوم المفرد بالجماعة المبهمة

قلت في ردك برقم 58 :

إقتباس:

دعني أخاطبك بلطف ...
كلمة (يهجر) التي وُجهت لرسول الله صلى الله عليه وآله .. تحوَّلت إلى منقبة في حق قائلها ، وأنَّ معناها تعظيم للنبي صلى الله عليه وآله .. (هكذا يقول علماؤك)


أطالبك بالنقل ، أين قال علماؤنا رحمهم الله تعالى بأن قول من قال (( هجر )) معناها التعظيم للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأنها منقبة في حق صاحبها ؟؟

قلت في مشاركة رقم 88 :

إقتباس:
وأخشى أن يكون دليك مضحكاً ، كقولك السابق بما معناه باستعراضك الروايات :
هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا

هل قالت هذه الرواية أن عمر قال ان النبي يهجر ؟ الجواب : لا



أقول : سبحان الله إن لم يكن هذا دليلا فما الدليل ؟
ان لم يكن الدليل على ان عمر لم يقل إن رسول الله يهجر هو عدم وجود تلك الرواية ووجود مقولة أخرى قالها
فما هو الدليل إذن ؟؟ سبحان الله ؟!!!!!! من كلامه هو المضحك الآن ؟؟؟
من يرد بالدليل أو من يرد على الدليل بلا دليل !!!

قلت :

إقتباس:
النتيجة :
انتصرناااااااااااا



والحمدلله .. وانتصارنا في هذه المسألة أمر محسوم من البداية

قلت :

إقتباس:
لماذا انتصرتَ يا أبا عبدالرحمن ؟!


لعجزك عن إيراد رواية واحدة تثبت ما تقول واكتفائك بفهم لا يقوم على دليل ، ويرده كما قلت القراءة المتأنية لألفاظ الحديث والتي ذكرتها أنا سابقا ، وقد أبطلت ما حاوت إثباته فيها ...

قلت :

إقتباس:
يقول أبو عبدالرحمن :
إقتباس:
فإجابتك على هذا السؤال الصغير أيها الزميل تهدم جميع ما حاولت إثباته في هذا الموضوع


قلتُ :
............... لا تعليق !!


أشكرك بإكتفائك بعدم التعليق وعدم إحراج نفسك ، ففعلا ليس هناك تعليق لك على هذا السؤال وهذا ما أثبتناه للكل ..

وآخيرا قلت لي ردك الطويل :

إقتباس:
أقول :
أوصل هذا لعريفك

وأبلغه سلامنا


يا جماعة محد يبي المليون ؟

ما زال مليون العريفي ينتظر ..

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


== = = = = = =


يتبع ...

مرآة التواريخ
08-18-2005, 10:17 AM
مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

بسم الله الرحمن الرحيم

لا بأس بمزيد من التفصيل فالزميل (ابو عبدالرحمن) يريد أن يتعلم ويستوضح طريقه كما هي عادة السلفية هداهم الله


أولاً :
نلاحظ في القضية أن القوم الحاضرين قد انقسموا إلى فريقين بالنسبة إلى ما أمرهم به النبي صلى الله عليه وآله.
وهذا ما توضحه الروايات الآتية :

صحيح البخاري
17 باب قول المريض قوموا عني
5345 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا هشام عن معمر وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف ثم النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري
26 باب كراهية الاختلاف
6932 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس : قال لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم قال وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده قال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف أهل البيت اختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف ثم النبي صلى الله عليه وسلم قال قوموا عني قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.


صحيح مسلم
1637 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن بن عباس أنه قال ثم يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

1637 وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس قال ثم لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

مسند أبي عوانة 3 / 376
5757 حدثنا محمد بن يحيى قثنا عبد الرزاق ح
وحدثنا الدبري عن عبد الرزاق قال أنبا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم هلموا أكتب لكم كتاباً لا تضلون بعده فقال عمر بن الخطاب إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرءان حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا .
زاد الدبري : قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

سنن النسائي 3 / 433
كتابة العلم
5852 أنبأ زكريا بن يحيى قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأ عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال ثم لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاجتمعوا في البيت فقال قوم قربوا يكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا وقال قوم ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم قوموا قال عبيد الله فكان بن عباس يقول الرزية كل الرزية ما فات من الكتاب الذي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب أن لا يضلوا بعده أبدا لما كثر لغطهم واختلافهم.

سنن النسائي 4 / 360
قول المريض قوموا عني
7516 أخبرني زكريا بن يحيى قال ثنا إسحاق بن إبراهيم قال أنا عبد الرزاق قال ثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال ثم لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاجتمعوا في البيت فقال قوم قوموا يكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا وقال قوم ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم قوموا عني قال عبيد الله وكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما فات من الكتاب الذي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب أن لا تضلوا بعده أبدا لما كثر لغطهم واختلافهم .

مسند أحمد 1 / 324
2992 حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثني وهب بن جرير ثنا أبي قال سمعت يونس يحدث عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال ثم لما عملا رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاة قال هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه والوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله قال فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف وغم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قوموا عني فكان بن عباس يقول ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

مسند أحمد 1 / 336
3111 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال ثم لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال وفيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقال عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندنا القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده وفيهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبد الله وكان بن عباس يقول ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

أقول :
لاحظنا من خلال الروايات أن القوم انقسموا إلى فريقين ، هم :
1-فريق بادر إلى تنفيذ طلب النبي صلى الله عليه وآله وأمره.
و
2-فريق آخر مانع من كتابة الكتاب الذي أمرهم به النبي صلى الله عليه وآله. (وهو الفريق الذي يمثله عمر)

ثانياً :
أن الذي فرق الحاضرين إلى قسمين هو قول عمر ، وهو ما توضحه الروايات
كالآتي :

إقتباس:
قال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر


لاحظ أن (فاء) التفريع في (اختلف) جاءت بعد مقولة عمر مباشرة ، فدل على أن اختلاف الحاضرين تفرع عن مقولة عمر في حق رسول الله صلى الله عليه وآله !! وهو واضح جداً.

ثالثاً :
إذن ما صدر في الرواية الآتية في صحيح مسلم وغيره في حق رسول الله صلى الله عليه وآله ، كما يلي :
إقتباس:
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

هو قطعاً صادر - إن لم يكن من عمر جدلاً - فهو من الفريق الذي معه ويتبنى رأيه .

رابعاً :
كون أن الرواية في صحيح مسلم جاءت بـلفظ الجمع (فقالوا : إن رسول الله ...إلخ) هذا لا يعني براءة عمر لأسباب :
1-هذا الفريق كان يتكلم بلسان واحد (وهو لسان عمر) ، مما يعني أنهم متوافقون جميعاً ، بدليل (ومنهم من يقول ما قال عمر)
2-غير مستحيل أن يقولها عمر في البدء ، ثم يتبناها فريقه ، فيصح أن يقال (فقالوا : ...إلخ) فيشمل القول كل فريقه.
3-غير مستحيل أن الرواة حاولوا إبهام اسم عمر (وهذا الأمر يحدث كثيراً في صحاحكم كما ذكرنا) ، في محاولة لإبعاد الشبهة عنه وإتيانهم بلفظ الجمع .

خامساً :
محاولتك إبعاد عمر عن هذه المقولة لا يفيدك بتاتاً ، بل أنت تحاول أن تبعد عن حفرة لتقع في حفر كثيرة ، إذ أنه - على سبيل الجدل كما قلنا سابقاً - إن لم يكن عمر هو صاحب المقولة ، فقطعاً وحتماً ويقيناً أن صاحب المقولة هم افراد من الصحابة ، فإن ثبت هذا - وهو ثابت سواء عمر أم غيره - ففيه هدم لنظريتكم في تعديل جميع الصحابة. !!!!

سادساً :
لا زلتَ تردد إنني لا أملكُ دليلاً لفظياً ينص على أن القائل هو عمر ، وهذا ما لم أدّعه أنا ، وأجبتُ عنه مرات ، وأثبتُ أن القائل هو لا سواه ، فارجع إلى ردودنا . وتكرارك لهذه المعزوفة المخجلة في حقك دليل على أنك بحاجة لأن تحسن أساليب الحوار ، بدليل استعاضتك عن مجابهة الدليل بالحلف وتكرار ما أجبنا عنه.

سابعاً :
أوصل هذا إلى من تعتقد أن له القدرة على المواجهة واتني بما عنده إن استطاع الجواب.


وثامناً :
لا زال مرآة التواريخ يريد سلفياً يرد ما أثبته على الخليفة عمر في قصة الدواة والكتف !!


اللهم صل على محمد وآل محمد


مرآة التواريخ ،،،


= = = = = = = = = = = = = =



أبو عبدالرحمن
عضو تاريخ التّسجيل: Mar 2005
رقم العضوية : 17354

المشاركات: 189


بسم الله الرحمن الرحيم


شكرا لك أيها الزميل على إعادتك مرة أخرى لروايات رزية الخميس والتي توضح وتأكد أن عمر قال غلب عليه الوجع وليس يهجر .

قلت في بداية المشاركة :

إقتباس:
لا بأس بمزيد من التفصيل فالزميل (ابو عبدالرحمن) يريد أن يتعلم ويستوضح طريقه كما هي عادة السلفية هداهم الله


هل أفهم أن الإمامية لا يهمهم التعلم ولا إستيضاح الأمور ؟

عموما نناقش الآن ردك
قلت :

إقتباس:
لاحظنا من خلال الروايات أن القوم انقسموا إلى فريقين ، هم :
1-فريق بادر إلى تنفيذ طلب النبي صلى الله عليه وآله وأمره.
و
2-فريق آخر مانع من كتابة الكتاب الذي أمرهم به النبي صلى الله عليه وآله. (وهو الفريق الذي يمثله عمر)


وهذا صحيح .

قلت :

إقتباس:
ثانياً :
أن الذي فرق الحاضرين إلى قسمين هو قول عمر ، وهو ما توضحه الروايات


وهذا مقبول

قلت :

إقتباس:
ثالثاً :
إذن ما صدر في الرواية الآتية في صحيح مسلم وغيره في حق رسول الله صلى الله عليه وآله ، كما يلي :
إقتباس:
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

هو قطعاً صادر - إن لم يكن من عمر جدلاً - فهو من الفريق الذي معه ويتبنى رأيه .


وهنا نقف
ما هو دليلك على أن من قال يهجر هو من فريق عمر رضي الله عنه ؟
تكهن بلا دليل ولذلك هو مردود
وتجد الرد بوضوح أكثر في النقطة التالية

ملاحظة : تقول وهو قطعا صادر إن لم يكن من عمر جدلا فهو من فريقه
أقول : وهل صدر عن عمر هذا أصلا لكي تتنزل وتنفي هذا جدلا ؟
فانت كمن يقول : وإن لم يثبت ما لم يثبت فـ .. !
قلت :

إقتباس:
رابعاً :
كون أن الرواية في صحيح مسلم جاءت بـلفظ الجمع (فقالوا : إن رسول الله ...إلخ) هذا لا يعني براءة عمر لأسباب :
1-هذا الفريق كان يتكلم بلسان واحد (وهو لسان عمر) ، مما يعني أنهم متوافقون جميعاً ، بدليل (ومنهم من يقول ما قال عمر)
2-غير مستحيل أن يقولها عمر في البدء ، ثم يتبناها فريقه ، فيصح أن يقال (فقالوا : ...إلخ) فيشمل القول كل فريقه.
3-غير مستحيل أن الرواة حاولوا إبهام اسم عمر (وهذا الأمر يحدث كثيراً في صحاحكم كما ذكرنا) ، في محاولة لإبعاد الشبهة عنه وإتيانهم بلفظ الجمع .

نناقش ما ذكرت نقطة بنقطة

إقتباس:
1-هذا الفريق كان يتكلم بلسان واحد (وهو لسان عمر) ، مما يعني أنهم متوافقون جميعاً ، بدليل (ومنهم من يقول ما قال عمر)


جميل ، قلت أن هذا الفريق يتكلم بلسان عمر مما يعني أنهم متوافقون جميعا ، والدليل على ذلك هو قول بن عباس رضي الله عنه ومنهم يقول ما قال عمر ، إذن هذا الفريق الذي كان مع عمر يقول ما قاله عمر

ولكن السؤال هو : ماذا قال عمر ؟
كل الروايات تقول أن عمر قال : غلب عليه الوجع وحسبنا كتاب الله
ولم يقل أبدا إن رسول الله يهجر إذن لم يقل فريق عمر إن رسول الله يهجر بل قالوا غلب عليه الوجع ، إذا بطل مدعاك هذا .

ونقطتك هذه طبعا معتمدة على أن من قال يهجر هو فريق عمر وهذا باطل للسبب السابق

ولاحظ انا أرد عليك بلفظ الرواية نفسها
أما أنت فردودك هي : وغير مستحيل أن يكون كذا وكذا
فياله من رد وياله من دليل !

إقتباس:
2-غير مستحيل أن يقولها عمر في البدء ، ثم يتبناها فريقه ، فيصح أن يقال (فقالوا : ...إلخ) فيشمل القول كل فريقه.


جميل جدا
تقول غير مستحيل أن يقول عمر قالها ثم يتبنى فريقه تلك المقولة فيصح أن يقال قالوا

إذا لما أستشلكت علينا بقول ابن عباس رضي الله عنه فقال بعضهم غلب عليه الوجع ؟
وقلت أن هذا يدل على التحريف ؟!؟!

حين قلت :

إقتباس:
على انك تلاحظ في رواية رقم ( 1 ، 5 ، 6) عند البخاري قد روي كلام عمر بـ (فقال عمر : .. غلبه الوجع ..إلخ)
بينما في رواية رقم (4) من نفس البخاري رويت نفسها بـ (فقال بعضهم : ..غلبه الوجع ..إلخ).

وهذا يعطينا (مؤشر قوي) يدلنا على أن القوم كانوا يريدون طمس هذه الحقيقة بكل وسيلة.
ولكن الله متم نوره ، وكاشف ما قد يتلاعب به المتلاعبون ، تغطية على الحقيقة طوال السنين المنصرمة.


ألا يصح كما تقول أن يُقال قالوا إن تبنوا كلمة عمر ؟
مالك تناقض نفسك

إقتباس:
3-غير مستحيل أن الرواة حاولوا إبهام اسم عمر (وهذا الأمر يحدث كثيراً في صحاحكم كما ذكرنا) ، في محاولة لإبعاد الشبهة عنه وإتيانهم بلفظ الجمع .


ياله من دليل ، غير مستحيل أن يكون الرواة حاولوا إبهام إسم عمر
ويستطيع أي أحد أن يقول وغير مستحيل أن يكون علي رضي الله عنه قد قال إن رسول الله يهجر ولكن الرواة أبهموا إسمه .
وغير مستحيل أن يكون أبوذر رضي الله عنه قد قال إن رسول الله يهجر ولكن الرواة أبهموا إسمه .
وغير مستحيل أن يكون فلانا قال إن رسول الله يهجر ولكن الرواة
أبهموا إسمه

هل تعي الباب الذي سيُفتح على مصراعيه بكلامك هذا
يستطيع أي احد بالدنيا بعد ذلك أن يعبث بكل الأحاديث ويقول وغير مستحيل أن يكون قد حصل كذا وكذا !

يا مرآة التوريخ

هل هذا هو الدليل القاطع على أن عمر قال إن رسول الله يهجر ؟
جملة : وغير مستحيل أن يكون كذا وكذا ؟؟

قلت :

إقتباس:
خامساً :
محاولتك إبعاد عمر عن هذه المقولة لا يفيدك بتاتاً ، بل أنت تحاول أن تبعد عن حفرة لتقع في حفر كثيرة ، إذ أنه - على سبيل الجدل كما قلنا سابقاً - إن لم يكن عمر هو صاحب المقولة ، فقطعاً وحتماً ويقيناً أن صاحب المقولة هم افراد من الصحابة ، فإن ثبت هذا - وهو ثابت سواء عمر أم غيره - ففيه هدم لنظريتكم في تعديل جميع الصحابة. !!!!


ولن أناقش في هذا حتى ننتهي من مسألة أن عمر قال يهجر كما تدعي
فإما أن تعتذر وتقول لا لم يقلها
وإما أن تأتي بدليل قوي لإثبات مدّعاك

قلت :

إقتباس:
سادساً :
لا زلتَ تردد إنني لا أملكُ دليلاً لفظياً ينص على أن القائل هو عمر ، وهذا ما لم أدّعه أنا ، وأجبتُ عنه مرات ، وأثبتُ أن القائل هو لا سواه ، فارجع إلى ردودنا . وتكرارك لهذه المعزوفة المخجلة في حقك دليل على أنك بحاجة لأن تحسن أساليب الحوار ، بدليل استعاضتك عن مجابهة الدليل بالحلف وتكرار ما أجبنا عنه.


بالطبع أيها الزميل لا تملك هذا الدليل
ولن تستطيع أن تملكه ، لأن عمر لم يقل إن رسول الله يهجر !
فعجزك عن هذا قد بان

وأعرف أنك لم تدّعي ذلك ولكن هذا لا يمنع أن أطلبه منك !
لأبين لك وللقراء أنه لا يوجد دليل على مدعاكم هذا .

ولا أعتقد أن الدليل الواضح الصريح هو معزوفة مخجلة
وكيف أخجل وانا معي الدليل الدامغ على أنه لم يقل إن رسول الله يهجر
بل لا أعلم احدا غيرك يحق له أن يخجل في هذا النقاش

قلت :

إقتباس:
بدليل استعاضتك عن مجابهة الدليل بالحلف وتكرار ما أجبنا عنه.


هل أغاظك حلفي؟
النبي صلى الله عليه وسلم كان يحلف على أمور وهو الصادق المصدوق
ولم ينكر عليه أحد ذلك

تقول بدليل استعاضتك عن مجابهة الدليل
سبحان الله
هل أعرضت انا عن محابهة دليلك ؟
إرجع إلى المشاركة السابقة والتي قد نسفت فيها ولله الحمد كل أدلتك
وهناك أمورا لم تعلق عليها أبدا منها إثباتي أن لفظة أهجر استفهموه لم يكن قائلها عمر ولا فريقه

فمن هو الذي لا يجابه الدليل ؟

قلت :

إقتباس:
سابعاً :
أوصل هذا إلى من تعتقد أن له القدرة على المواجهة واتني بما عنده إن استطاع الجواب.


بل العكس تماما ، أرسل إلى من تعتقد أن له القدرة على تفنيد ردي عليك وائتني بما عنده إن استطاع الجواب

قلت :

إقتباس:
وثامناً :
لا زال مرآة التواريخ يريد سلفياً يرد ما أثبته على الخليفة عمر في قصة الدواة والكتف !!


وما زال أبو عبدالرحمن موجودا ..




مرآة التواريخ
عضو تاريخ التّسجيل: Jun 2004
رقم العضوية : 11777

المشاركات: 195

بسم الله الرحمن الرحيم

للأسف لم تقل شيئاً زميلنا أبا عبدالرحمن

وحبذا لو تكثر الحوارات في مواضيع أسهل ، فسوف تتعلم إن شاء الله وترتقي بحوارك

لأني أراك هنا لا خبرة لك بالحوار ولوازم الكلام ...إلخ

ولن أطيل في شرح ذلك ..!

ولكن لا بأس بالتعليق على بعض ما ورد في كلامك

لقد اتفقتَ معي على نقاط مهمة ، هي :
1-أن القوم قد انقسموا إلى فريقين. (فريق يريد تنفيذ أمر النبي ، وفريق منع من تنفيذ أمره)
2-أن سبب انقسامهم إلى فريقين هو قول عمر.
3-إن الفريق الذي منع من تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله يمثله عمر.‍!

إذن فكل ما سيصدر عن هذا الفريق فهو قول عمر ضرورة !

فاحفظ هذه النقاط جيداً ....(1)

والأمر المختلف فيه بيننا هو قائل كلمة (يهجر) في حق النبي صلى الله عليه وآله ، حيث جاء في رواية صحيحة في صحيح مسلم ما يلي :

إقتباس:
صحيح مسلم
1637 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ .
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ، فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.


نلاحظ في هذه الرواية أن مقولة
إقتباس:
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

جاءت بعد طلب النبي مباشرة
وأنها تفرعت عن أمر النبي (ائتوني ... فـقـالوا ..) ..فاء التفريع !!

ائتوني ...فـقـالوا ...!!

ومثله في الروايات الأخرى : هلم أكتب لكم ... فـقـال عمر ..غلبه الوجع.. (كما شرحناه)!!

إذن فالأمر المتفرع عنه في (يهجر) ، هو نفس الأمر المتفرع عنه في (غلبه الوجع) ، وهو طلب النبي الدواة والكتف ..إلخ ، فجاء التفريع بعد طلب النبي مباشرة بفاء التفريع ، مع المغايرة في الألفاظ (في محاولة للتخفيف ، كما ذكرناه مراراً) ..!


أقول :
بعد كل هذا ، تأتي بكل ذكاء - بعد اتفاقك معي على النقاط الثلاث أعلاه - لتقول :
إقتباس:
وهنا نقف
ما هو دليلك على أن من قال يهجر هو من فريق عمر رضي الله عنه ؟
تكهن بلا دليل ولذلك هو مردود
وتجد الرد بوضوح أكثر في النقطة التالية

ملاحظة : تقول وهو قطعا صادر إن لم يكن من عمر جدلا فهو من فريقه
أقول : وهل صدر عن عمر هذا أصلا لكي تتنزل وتنفي هذا جدلا ؟
فانت كمن يقول : وإن لم يثبت ما لم يثبت فـ .. !


عجباً .. عجباً !!
بعد أن حصرتَ الحاضرين في فريقين (فريق بادر لتنفيذ الكتابة ) ، (وفريق مانع وهو ما يمثله عمر) تأتي لتقول :
إقتباس:
ما هو دليلك على أن من قال يهجر هو من فريق عمر رضي الله عنه ؟
تكهن بلا دليل ولذلك هو مردود


إذن هذه الكلمة (يهجر) صدرت عن أي فريق يا حنانيك ؟!!
من الهواء ؟!!
أم تقول أنها صدرت من الفريق الذي بادر لتنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله ؟!!


رجلان بغرفة واحدة ، زيد وعبيد
ثبت بالدليل أن هناك كلمة قيلت في هذه الغرفة
إذن لا يخرج الأمر عن احتمالين :
1-إما قالها زيد
أو
2-عبيد

إن ثبت بالدليل أن زيداً لم يكن هو القائل

إذن نخرج بنتيجة حتمية ، وهي أن القائل هو عبيد لا محالة .


وكذلك لو كان هناك فريقان بمكان واحد
فريق (أ)
وفريق (ب)

أفراد فريق (أ) يتفقون في الرأي
وكذلك الحال بالنسبة لفريق (ب)

فلو ثبت أن كلمة صدرت عن أحد هذين الفريقين
فإما قالها فريق (أ)
أو
(ب)

إن ثبت أن فريق (أ) لم يقلها

فالنتيجة الحتمية أن فريق (ب) هو القائل لا محالة .

== = =
وكذلك الحال بالنسبة للفريقين في الحجرة النبوية
فرقة (أ) بادرت إلى تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله .
فرقة (ب) مانعت من تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله (وهذه يمثلها عمر بن الخطاب)

وثبت بالدليل الصحيح أن كلمة قيلت في حق النبي صلى الله عليه وآله (يهجر) :
إقتباس:
فقالوا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.


فمن هو قائل هذه الكلمة في حق النبي صلى الله عليه وآله ؟!!
هل هي فرقة (أ)
أم فرقة (ب) ؟!!

طبعاً لا عاقل يقول بأن القائل هي فرقة (أ)
لكونها المطيعة والمبادرة لتنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله
بخلاف الفرقة (ب) المانعة من تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله.

إذن فالنتيجة الحتمية والقطعية بأن قائل كلمة (يهجر) في حق النبي هم افراد الفرقة (ب) وهم الذين منعوا تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وآله (وهم الذين يمثلهم عمر بن الخطاب)


كما أنه لا وجود لفرقة ثالثة (محايدة ) حتى يقال لربما أن هذا القول (يهجر) صدر عنها .
ولو وجدت هذه الفرقة - جدلاً - فلا يصح لأحمق فضلاً عن عاقل أن يصنفها بالحياد - مع هذه الكلمة العظيمة في حق النبي صلى الله عليه وآله - بل تصنيفها مع الفرقة المانعة من تنفيذ أمر النبي ، وهي فرقة عمر بن الخطاب .

فهل من مدّكر !


والحمد لله رب العالمين


مرآة التواريخ / ربما لم اشرح هذا الشرح المبسط المفصل لأحد في حياتي ، ومع هذا لا أعتقد بأن أبا عبدالرحمن سيفهم ، وأنصحه بالمثابرة



= = = = = = = == =

هذا آخر ما وصل إليه الحوار حتى تاريخه


والحمدلله رب العالمين


مرآة التواريخ ،،،

fa6mia
09-09-2005, 07:46 PM
اللهم صل على محمد
وآل محمد

جزاك الله خير جزاء اختي الفاضله و موفقه لكل خير ان شاء الله

يحزنني ان اقول اني نقلت هذا البحث إلى منتدى سلفي فقاموا بحذفه و إلاغلاق النقاش, ذلك والله دليل على تخلفهم و تعصبهم و خوفهم من الحق

ولكن الحق ثابت فقلوبنا ولو كرهتم يا نواصب
و الحق عند الله مسجل فويلكم في يوم الحساب

بارك الله فيك اختي و موفقه لكل خير

مرآة التواريخ
09-09-2005, 09:31 PM
بارك الله فيك أختنا الكريمة فاطمة

وجزاكِ الله خير الجزاء

لقد نُشر هذا البحث في عدة منتديات منذ أشهر ، وحتى الساعة لا طاقة لأحد من السلفية على تبرئة ساحة الخليفة عمر بن الخطاب من مقولته في حق النبي الأعظم صلى الله عليه وآله ..(إنه يهجر) والعياذ بالله ...!!


ولا زلنا بانتظار من ينقض ما أثبتناه


ولا تنسوني من الدعاء إخواني وأخواتي المؤمنين والمؤمنات

حفظكم الله جميعاً


أخوكم
مرآة التواريخ

الفاطمي
09-11-2005, 02:50 AM
اللهم صل على محمد
وآل محمد

جزاك الله خير جزاء اختي الفاضله و موفقه لكل خير ان شاء الله

يحزنني ان اقول اني نقلت هذا البحث إلى منتدى سلفي فقاموا بحذفه و إلاغلاق النقاش, ذلك والله دليل على تخلفهم و تعصبهم و خوفهم من الحق

ولكن الحق ثابت فقلوبنا ولو كرهتم يا نواصب
و الحق عند الله مسجل فويلكم في يوم الحساب

بارك الله فيك اختي و موفقه لكل خير

لعن الله النواصب
خذل الله النواصب
تحياتي ..

بسومي
10-12-2005, 11:10 PM
عندي لكي يااخت سؤال ماذا فعل الامام علي كرم الله وجهه وابنائه يوم سمعو عمر قال ما قال ؟

وهل شهرو بعمر عندما قال ذلك ؟ اقصد هل الاحديث التي نقلتيها عن ال البيت ؟

واخيرأ هل انتي اقتديتي بهم في ذلك ؟ ام بمن ؟ واين اتبعك لأل البيت ؟


وارجو ان تفهمين اني سائل لا مجيب

مرآة التواريخ
10-13-2005, 03:54 AM
بل أرجو أن تفهم انك هنا لتنقض ما حققه مرآة التواريخ ، أو توافقه !

فإن استطعت أن تنقضه فهذا مرادك ومناك ، وإن وافقته اصبح حجة عليك - وهو حجة -


ثم بعدها ننتقل إلى مرحلة (موقف أمير المؤمنين) من كلمة عمر!‍

فهل فهمتَ الآن عزيزي ؟!!

تفضل

الفاطمي
12-04-2005, 12:50 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد


لاأعرف لماذا السلفية يخافون من مواجهة هذا الموضوع بالذات

ننتظر ونرى

تحياتي .

إلــيــاســ
12-06-2005, 12:37 PM
اللهم صلّ على محمد وآل محمد

بارك الله فيك مولانا العزيز مرآة التواريخ

وإما عن الوهابية فهم لا مانع عندهم من الطعن في الني صلى الله عليه وآله في مقابل الدفاع عمن هم دونه

وهذا رابط للمحتسب في نفس الموضوع وما زال هارباً من الإشكال ويحاول بكل جهده عدم الخوض فيه ... بل سمحنا له أن ينقل من المواقع التي ينقل منها كما فعل سابقا شريطة أن يدرج الرابط وأظنه لم يفلح فيها أيضاً



http://www.alawale.net/vb/showthread.php?t=6577&page=3&pp=10


إلــيـــاســــ

عاشق الإمام الخميني
03-24-2006, 11:36 AM
........

أبن التراب
03-18-2007, 10:50 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد

مبرزي 1
05-04-2007, 05:09 AM
مرآة التواريخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطره ملؤها المودة والمحبه ابعث بها اليك عزيزي مرأة التواريخ واسمح لي بهذه الكلمة البسيطه
يقول السيد حسن نصر الله حفظه الله من كل مكروه وفي معركة تموزالتي استمرت 33 يوم مع العدو الصهيوني مخاطب المجاهدين من ابناء حزب الله وفي كلمة يخلدها التاريخ : اخواني المجاهدين انتم الساده وانتم القاده وانتم رجال الله 0 اقبل ايدايكم التي تضغط على الزناد لدحر العدو واقبل اقدامكم المنغرسه في ارض الوفاء 0 وهنا عزيزي مرأة التواريخ اقول لك اقبل يديك التي اسئل الباري عز وجل ان تصافح خير البشر صلوات ربي عليه وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين يوم المحشر على هذا الدفاع عن الدين وعن اهل بيته الطيبين الطاهرين ولا نستطيع الا ان نقول اجرك على الله وعلى رسوله وعلى اهل البيت وكسيرة الضلع باذن الله تعالى تحية اجلال واكبر اسجلها لك على هذا الجهد المبارك تحية لك ولقلمك الذي انار سماء النت باكمله والله لايحرمنا من هذا العطاء المتجدد وفي الختام تقبل اخي العزيز تحياتي ودمتم سالمين

جميل 77
05-04-2007, 08:13 PM
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته .




لقد نُشر هذا البحث في عدة منتديات منذ أشهر ، وحتى الساعة لا طاقة لأحد من السلفية على تبرئة ساحة الخليفة عمر بن الخطاب من مقولته في حق النبي الأعظم صلى الله عليه وآله . . .



لم يردوا عليك لأن رواياتك ال 15 تقريبا التي ذكرت . . ضدك وليست معك . .

العنوان كان ( الدلائل القاطعة ! ! ! على أن قائل كلمة يهجر هو "الفاروق" عمر بن الخطاب من الصحاح )

وفي البحث المتعوب عليه لانجد أية رواية قاطعة كما تتتمنى تدل على غلك وحقدك الدفين
تُرى لو عثرت على رواية واحدة ولو باطلة فيها النص هكذا : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إن النبي ليهجر . . . ماذا تسميها ؟ ؟ قاطعة الدلالة أيضا ؟ ؟

ذكرتني بأدلة ال12عشرية القاطعة الدلالة من القرآن على الولاية و الإمامة و التطهير . .و . . و . . ثم يتبين في النهاية أنها أدلة من التفسير ال12عشري حسب ما يروون وليست دلالات قاطعة من القرآن الكريم .


الدليل القاطع في مقالك : تحليلك وغلك الدفين وربط الأمور حسب هواك :


ومعلوم أنه لم يُعرف أحدٌ قال مقولة عظيمة عقب طلب النبي صلى الله عليه وآله المذكور في تلك الحادثة المشهورة غير عمر بن الخطاب!!!

هل هذا هو الدليل القاطع ؟ ؟

إن كل الروايات التي سردت ليس فيها أن عمر قال : هجر . . . ولم تسطع أن تثبت ذلك






أنت في النهاية لم تسطيع أن توفق بين عنوان مقالك ومضمونه . . .



هل تعلم أن في القوم علي بن أبي طالب رضي الله عنه . . . لم لا يكون هو الذي قال : هجر ؟ ؟ هل عندك دليل قطعي الدلالة تنفي ذلك عنه ؟ ؟



لم لم ينكر علي على عمر ؟ ؟ هل كان خائفا ؟ ؟

إن الكتاب الذي كان الرسول عليه السلام يود كتابته لم يعرفه أحد من البشر ؟ ؟ فلم التعلق به ؟ ؟

مرآة التواريخ
05-05-2007, 03:47 AM
الشكر الجزيل للاخوة الافاضل أيدهم وحفظهم من كل سوء
ولا حرمني من دعائهم

ــــــــــــــــــــــــــــ
الزميل جميل ، لم تأتِ بشيء جديد مع إنشاءات سلفية معتادة !! ، وما ذكرته قد قاله قبلك من تداخل في الموضوع في شبكة (ياحسين) وقد نقلتُ الحوار الى هنا ، ولعلّي لم أنقله بالكامل ... !

لذا فتفضل وصلة الموضوع في شبكة يا حسين

((الدلائل القاطعة)) على أن قائل كلمة: (إن النبي يهجر) هو عمر بن الخطاب ..من الصحاح
http://yaahosein.myftp.org/vb/showthread.php?t=34994


واقرأه خمسين مرة والتفت الى جميع ما طُرح فيه من إشكالات والجواب عليها


اللهم صل على محمد وآل محمد


مرآة التواريخ ،،،

جميل 77
05-05-2007, 10:13 AM
الأخ مرآة التواريخ :




ــــــــــــــــــــــــــــ
الزميل جميل ، لم تأتِ بشيء جديد مع إنشاءات سلفية معتادة !! ،



لأنه ليس في الموضوع شيء جديد . . . عنوان وبحث لايلبي مطالبه بل هو شهادة لبراءة الفاروق والحق ما شهدت به . . . .

العنوان الدلائل القاطعة وليس في البحث دليل قطعي واحد

قلتُ لك في السابق :



تُرى لو عثرت على رواية واحدة ولو باطلة فيها النص هكذا : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إن النبي ليهجر . . . ماذا تسميها ؟ ؟ قاطعة الدلالة أيضا ؟ ؟


الدليل القاطع في مقالك : تحليلك وغلك الدفين وربط الأمور حسب هواك





يا أخي العزيز لا تستطيع أن تلزم غيرك بما توصلت إليه إلا أن يكون دليلك قاطعا . . .



القول المنسوب إلى عمر الفاروق واضح لا لبس فيه . . وليس فيه كلمة هجر . . . وقد نقل كله في أكثر من رواية . . . وليس فيه كلمة هجر . . . . أما غيره فلم ينسب إليهم شيء ولا ندري ماذا قالوا . .

ليس من الإنصاف ولا البحث العلمي : أن تترك القول الواضح المنسوب إلى الفاروق . . وتحاول أن تقوّله مالم ينس إليه . . .





وما ذكرته قد قاله قبلك من تداخل في الموضوع في شبكة (ياحسين) وقد نقلتُ الحوار الى هنا ، ولعلّي لم أنقله بالكامل ... !

لذا فتفضل وصلة الموضوع في شبكة يا حسين


واقرأه خمسين مرة والتفت الى جميع ما طُرح فيه من إشكالات والجواب عليها




س- لماذا فتحته هنا ؟ ؟ الموقع المذكور محجوب في السعودية . .


اللهم صل على محمد وآل محمد عدد ما خلقت وعدد ما شئت من شيء بعد



ودمتم

مرآة التواريخ
05-06-2007, 04:21 PM
عاد الأخ ليكرر عين مداخلته المتقدمة !! :lightbulb

مع اني نبهته الى أن مداخلته مكررة من قبل من سبقوه الى الحوار من السلفيين . وأرشدته الى أني نقلتُ الحوار الى هنا ، وقلتُ اني ربما لم أنقله بالكامل فلمزيد الاحتياط وضعتُ له رابط الحوار الاصلي في شبكة يا حسين ، لكنه لم يتعب نفسه ولو قليلاً - كما هي عادة السلفيين - بالرجوع الى ما نقلناه هنا أو الدخول الى الرابط متعللا بحجبه عن بلده - مع اني أعرف أناساً من بلده يدخلون شبكة يا حسين بنفس هذا الرابط ،

على كل حال
لو رجع الى ما نقلناه هنا ، لوجد أن مداخلته تداخل بها من سبقه وأجبنا عليها

إضغط هنا
رقم المشاركة : 18 (http://www.alawale.net/vb/showpost.php?p=28091&postcount=18)

مرآة التواريخ / كيف ستُخرجون خليفتكم من ورطة (يهجر) ولا طاقة لكم على القراءة ؟!! :mf_pcwhac

جميل 77
05-06-2007, 09:18 PM
أخي مرآة التواريخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عاد الأخ ليكرر عين مداخلته المتقدمة !! :lightbulb

مع اني نبهته الى أن مداخلته مكررة من قبل من سبقوه الى الحوار من السلفيين . وأرشدته الى أني نقلتُ الحوار الى هنا ، وقلتُ اني ربما لم أنقله بالكامل فلمزيد الاحتياط وضعتُ له رابط الحوار الاصلي في شبكة يا حسين ، لكنه لم يتعب نفسه ولو قليلاً - كما هي عادة السلفيين - بالرجوع الى ما نقلناه هنا أو الدخول الى الرابط متعللا بحجبه عن بلده - مع اني أعرف أناساً من بلده يدخلون شبكة يا حسين بنفس هذا الرابط ،




لم هذا التشنج هداك ربي ؟ ؟ ! !

لم وضعت العنوان هنا ؟ ؟والنقاش هناك ؟ ؟ لا أدري ! !

بعد استخدام برنامج لكسر الربوكسي . . قرأت ما كتب هناك . . ولكن المشاركة مستحلية بالنسبة لي . . التسجيل ملغى هذه الأيام . . .

على كل حصل خير . . .مادام أنك لا تحب النقاش هنا . . . فأنت وشأنك . .


ودمتم

مرآة التواريخ
05-06-2007, 11:46 PM
سبحان الله :)

لا أدري ماذا أقول !

ولكن سؤالي : هل تعرف ألف باء القراءة ؟!!

عفواً أخي ليس استهزاءاً بك ، ولكنه من حسن الظن بك ، لأن غير هذا الاحتمال يجعلني أحتمل ما لا أريده بعد التنبيهات التي ذكرتها لك !

أولاً : كتبتُ لك التالي :


على كل حال
لو رجع الى ما نقلناه هنا ، لوجد أن مداخلته تداخل بها من سبقه وأجبنا عليها

إضغط هنا
رقم المشاركة : 18 (http://www.alawale.net/vb/showpost.php?p=28091&postcount=18)



فهل دخلت على المشاركة رقم [18] وقرأتها ؟!

ثانيا :
قولك :
لم وضعت العنوان هنا ؟ ؟والنقاش هناك ؟ ؟ لا أدري ! !

بعد استخدام برنامج لكسر الربوكسي . . قرأت ما كتب هناك . . ولكن المشاركة مستحلية بالنسبة لي . . التسجيل ملغى هذه الأيام . . .

هذا يصح لو كُنتُ قلتُ لك بأن لا تناقشني هنا ! ، ولكني أقول لك بل ناقشني وناقشني وناقشني .... ولكن لا تأتني بإشكالات قد طُرحت من قبل وقد أجبنا عليها ، فإمّا تنقض إجاباتنا على ذات الاشكالات المطروحة من قبل المتقدمين من أصحابك ، أو يجب عليك أن تأتي بإشكالات جديدة لم يتم طرحها من قبل حتى نُجيب عليها .

لأن إعادة ذات الاشكالات سيجعلني أعيد نفس الجواب ، وهذا ما فعلته أنا ، بأن أرشدتك لجوابي عليها من قبل .

فافهم ما تقرأ بارك الله بك ، ولا تضيع وقتك ووقتنا هدراً .
وحاول أن تُتعب نفسك قليلاً من أجل خاطر أبي حفص لرفعه من الورطة التي وضع نفسه ووضعكم معه فيها باتباعكم له مع قولته الشنيعة في حق نبي الرحمة صلى الله عليه وآله .

اللهم صل على محمد وآل محمد

مرآة التواريخ
08-29-2008, 10:33 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد


....

مرآة التواريخ
09-28-2008, 07:15 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد


....

المذنب العاصي
04-30-2009, 10:12 PM
تمت الارشفة http://www.alawale.net/vb/showthread.php?t=27025&page=2