المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فحص ما قبل الزواج ..!


زهرة المدينة
07-04-2008, 04:24 PM
اللهـم صل على محمد و آل محمـد

بسم الله الرحمن الرحيـم


" فحص ما قبل الزواج "




أصبح في هذه الفترات عمل الفحض ضروريا و الزاميا فكل من هو مقبل على الزواج لابد أن يفحص سواءً كان رجلا أو امرأة , و كما يعلم الجميع أن الفحص يوضح لك ما سيحدث في المستقبل من أمراض وراثية و غير ذلك و هذا يعد في صالحك و انقسم الناس على قسمين :

القسم الأول :

يرى أنه لابد أن يبتعد عن هذه المرأة التي قد ينجب منها طفلا مريضا في المستقبل و يبحث عن أخرى و يرى بأن هذا العمل هو عين العقل دون التفكير بأي قضية كانت فيقول : أني لا أريد أن يكون لي أبناءً يحملون مرضا قد يتعبني و يتعبهم

القسم الثاني :

ممن يرى أن مسألة الأطفال رزق من الله و أن الفحص لن يؤثر فكل و يخوض التجربة و لا يهتم و قد يصيب و قد يخيب , خصوصا إن كان يريدها و هي تريده فلا يحب الاستغناء عنها مهما كانت الظروف و هنا يأتي التفكير عاطفيا جدا

أريد أن أتحدث بشكل مختلف , ليس عن أهمية الفحص بل عن أهمية مستخدميه و نريد أن نرى ما حصل و ما سيحصل :

ماذا إن كانت لك ابنة و قد تمت خطبتها و قمت بشراء حاجياتها و أغراضها , و بعدها أتاك الطرف الآخر و قال لك : لا يوجد نصيب بسبب الذي تحدثنا عنه ما سيكون شعورك ؟ , ماذا عن الفتاة نفسها ؟ , و الأهم من ذلك هل أفراد المجتمع يملكون وعيا كافيا لما حدث فالبعض قد لا يتقدم لخطبة ( الفتاة ) خوفا من أن يكون هناك مرضا وراثيا لدى أهلها ؟

هذا ما وددت أن أتحدث عنه هو أن هذا الفحص سبب مشاكل كثيرة و ليست المشكلة فيه بل بنا نحن فلابد أن نعرف أن الفحص يقدم صفة إيجابية و لكن ما نقوم به نحن من تسرع في شراء الأغراض و أمور الزواج و كأن الأمر حادث لا محالة هنا تكمن المشكلة !



لا أريد أن أطيل أكثر , لكن هذا ما سمعته فما هي آراؤكم و ووجهات نظركم تجاه هذا الموضوع ؟!

زهرة المدينة

خديجة الكبرى
07-06-2008, 02:09 AM
لي عوده للتعليق .

بنت الحجاز
07-09-2008, 11:01 AM
الــ صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ــــلهم

فحص ماقبل الزواج خطوه ايجابيه للحفاظ على اسره وابناء أصحاء وهي في المقام الاول والاخير تصب في مصلحة العائله بأكملها

ولكن أرى من وجهه نظري لو الفحص يُتِم عند تقدم الشاب الى الفتاه وقبل اعلان

خطبتها امام الناس فان لهم نصيب أعلانا الخطبه واذا مافي نصيب يكون الامر بسيط وعادي لان لااحد يدري والناس لاتعلم لكنا عندها تلافينا الكثير مانراه الان من تفكيك للخطب ومشاكل بين

الاسرتين وصدمات نفسيه عند الفتاة او الشاب أفضل من ان يُتِم الفحص بعد الخطبه وبعد المصاريف وبعد ماتعلق الشاب بالفتاة وأذا عملا بهذه الفكره راح تلغين تساؤلك هذا:



ماذا إن كانت لك ابنة و قد تمت خطبتها و قمت بشراء حاجياتها و أغراضها , و بعدها أتاك الطرف الآخر و قال لك : لا يوجد نصيب بسبب الذي تحدثنا عنه ما سيكون شعورك ؟ , ماذا عن الفتاة نفسها ؟ , و الأهم من ذلك هل أفراد المجتمع يملكون وعيا كافيا لما حدث فالبعض قد لا يتقدم لخطبة ( الفتاة ) خوفا من أن يكون هناك مرضا وراثيا لدى أهلها ؟






أيضا يجب عليهما ان يكونان واعيان اي ليس اي مرض ينهي هذه الخطبه هناك امراض تتعالج ويتعافى منها الشخص وهذا مايقع فيه الكثير ان بس يعلم باصابه الطرف الاخر بمرض

على طول وبدون مقدمات يفسخ الخطبه قبل لايسأل الطبيب عن كيفيه هذا المرض وهل له علاج ومدى خطورته وهناك اطباء مستعدين لتوضيح الصوره لدى الزوجين وعندها يحكم قبل ان يأخذ قرار غيرر سليم وتتفكك هذه الخطبه بسبب قراره الجاهل اما اذا كان أخذ قرار فسخ الخطبه بعد ماتأكد ان هذا من مصلحته هنا لاحد يلومه لان اخذ هذا القرار على علم ودرايه

وجهه نظري من الممكن ان تكون خاطئه عند البعض ولكني انا مقتنعه فيها تماما :giveup:

شاكره لكٍ أختي زهرة المدينه وموفقه لكل خير

"تحياتي"
بنت الحجاز

ورد الارجوان
07-09-2008, 11:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اختي موضوعك جميل وشيق
انا لا أٌيد موضوع الفحص لماذا؟
لانه موضوع أصلا سياسي الدوله وضعته
لماذا وضعته ؟
لانها غير مسؤله عن اي شي يحصل مستقبلاً وليست مسؤله عن علاجه
وكيف كان زمان اول الامراض كانت اكثر من الان ورغم هذا كله كانو يتزوجوا من الاقربا اكثر من الان
وشكراً لكي اختي على الموضوع
ودمتي لن تحبي
~~~{ورد الارجوان}~~~

خديجة الكبرى
07-09-2008, 03:59 PM
اولا الفحص ما يبحث الا عن امراض معينه بحد ذاتها و هي الايدز و امراض الدم الوراثيه كفاكم الله شرها اما بقيه الامراض الوراثيه مثل( الحول و الربو.......) فيقلون انتي مسئوله عنها .



و بعدين احنا مشكلتنا التسرع يعني بس تخطب البنت نقووول خلاص صار الزواج و نشتري و نجهز المفروض البنت تسوي فحص من البدايه لوحدها تروح اي مستشفى .

و حتى الولد قبل ما يفكر انه يخطب يروح يفحص و يتاكد من نفسه .


و بعدين اهو حر يا يكمل معها او لا يدور غيرها .

ka3bat al-razaya
07-09-2008, 05:07 PM
والله آنا مع المؤيدين للفحص
رغم ان كل أهلنا تزوجوا بدون فحص ، والحمد لله .. ما حد منهم مرض ولا شفنا شي


بس أنا أأيد كلام اختي (( بنت الحجاز )) ان الفحص يتم قبل ما يعلقون الولد بالبنت ... وتفرح المسكينة وتحط في بالها انه هذا زوجها .. وخلاص .. وتحلم فيه وحالتها حاله وتشتري وتجهز وتاليها ......... (( فركش .. ما في زواج ))


المفروض .. الفحص اول شي... بعدين .. اذا ما فيهم اي شي يعلنون الخطبة وايي الولد يشوفها ويقعد معاها وتشتري وتجهز على كيف كيفها ... واذا لا سمح الله فيهم امراض .. (( خلاص ينسد الباب .. من غير زعلة أحباب )) على قولت يدتي ..


وضروري حييييييييل ان البنت والولد يكونون واعين شوي .. ويفكرون بعقلانية ... لأن في ناس على اتفه مرض يقولون لأ ما نبي وخلاص ..

** مثال : واحد من أهلنا .. كل ما يخطب يسوي الفحص ... وكل مرة يطلع في البنت مرض بسيط (( فقر دم ، ثلاسيميا ، ضعف )) يقوّم الدنيا ولا يقعدها .... ما بيها خلاص ... إي ليش ؟؟ مو عاجبتك ؟؟ لأ مريضة أخاف :)



الله يهديه بيطق الــ 40 وللحين ما تزوج :)


وتسلمين حبيبة قلبي على موضوعج الحساس والرائع بنفس الوقت

جنة المرتضى
07-11-2008, 07:17 AM
مشكوووووورين بنات على الرد

وردة ألأرجوان ليس مؤيدة لما قلتيه

تتعلق في الرجال وتبني عليه أحلمها كلها بعدين ينهد بشي بسيط هدا اولا
ثانيا أحنا في مجتمعنا وبي الأخص النخاولة لما تطلع ظاهرة جديدة يستخدموها بالمقلوب
ولابد من الفحص عندي وحدة أعرفها
كل ماجابت واحد يموت يا فشهرو والله في الشهر الخامس واخذة ولد عمها وكلهم مصابين اثنين

فلابد من الفحص عشان مايكثروا المصابين
وتسلموا على الردود