المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طفلك يتجشأ كثيرا .. اتبعى النصائح


زهرة البنفسج
07-18-2008, 07:27 AM
طفلكِ يتجشأ كثيراً؟ اتبّعي النصائح!
===================
يزداد التجشؤ في الأشهر الأولى من عمر طفلك بل يصبح أمراً متعباً. إليك بعض النصائح البسيطة والفاعلة.

ها قد تجشأ طفلك، يا لها من مفاجئة سيئة. تقولين إنه كان يشعر بالجوع وشرب الحليب بسرعة. لكن، حين يتجشأ ثلاث مرات يومياً بعد تناول الرضّاعة أو فجأةً في الصباح وهو يرضع من صدرك، يصبح الأمر مزعجاً. بالإضافة إلى ذلك، نفضّل رائحة الأطفال الذكية على رائحة الحموضة تلك!

هل ينذر التجشؤ المستمر بمشكلة خطيرة؟ يؤكد أحد أطباء الأطفال: « لا شيء يدعو إلى القلق، فالتجشؤ أمر عادي وغير خطر وموقت. غالباً ما يكون نتيجة انزعاج لا بسبب مرض».

ما العمل لمعرفة إن كانت صحة الطفل جيدة، وإن لم يكن يتغذى كفايةً ليكبر بشكل طبيعي؟ من الطبيعي أن تسألي هذه الأسئلة وتتكلمي مع الطبيب إن كنت قلقة. أما في حالة الشك، ثمة وسيلة بسيطة لتطمئني: راقبي منحنى نمو طفلك في بطاقته الصحية. إن استمر بالنمو وازداد وزنه، يكون كل شيء على ما يرام، فكميات الحليب التي يتناولها تكفي.

يعزى هذا الإنزعاج الصغير إلى صعوبة في الهضم، سيخف وحده بعد أشهر حين ينضج نظام الهضم ويصبح الطعام أكثر تغذيةً. لكن، يجب أحياناً التحلي بالصبر إلى أن يقوم الطفل بخطواته الأولى ويقف. لذلك، تحد بعض وسائل الحيطة من تلك الحوادث.

مشاكل أقل

لا يبتلع الطفل الذي يرضع كميات كبيرة من الحليب دفعة واحدة، لذلك، يكون التجشؤ أقل ولكن محتملاً. تأكدي جيداً من أنَّ فمه موضوع على الحلمة وأنه لا يبتلع الهواء في أثناء الرضاعة.

المحافظة على هدوئه

لا تدعي قلق أقربائك يسيطر عليك، قد تكون نصائحهم أحياناً متناقضة. في الواقع، يمكن للطفل أن يتأثر بقلق والديه وأن يخاف في الأوقات التي يجب أن تكون مصدر سعادة له. خذي وقتك حين تطعميه ولا تترددي في أن تقاطعيه لأخذ استراحة قصيرة، ما سيتيح لمعدته أن تفرغ بهدوء.

تجنَّبي الرضّاعات الإضافيّة

لا يجب إعطاء الطفل الحليب مرة ثانية لأنه تجشأ. تسهّل المعدة الممتلئة التجشؤ. يعاني بعض الأطفال الرضع من التغذية المفرطة، ما يؤثر في هضمهم وفي وزنهم.

عدم الإفراط بالحليب المكثّف

تعتبر الرضّاعات التي تحتوي على الكثير من الدقيق صعبة الهضم، ولا تتحملها معدة الطفل. لذلك، يستطيع الحليب المضاد للتجشؤ أو «المريح» تخفيف التجشؤ من خلال مفعول ميكانيكي، إلا أنه يؤدي أحياناً إلى الإصابة بالإمساك، فهو ليس بالضرورة الحل، الأفضل التحدث مع الطبيب أولاً.

عدم التدخين في المنزل

من شأن التدخين أن يزيد خطر التجشؤ. من المستحسن إن كنت ترضعين طفلك أن تقلعي عن التدخين، لأن الحليب سيحتوي على جزء من النيكوتين وسيصبح طعمه غريباً.

ضبط سرعة المصّاصة

عندما يسيل الحليب ببطء، ينفد صبر الطفل، ما يتيح حدوث التجشؤ، وعندما يسيل بسرعة يبتلع الطفل كمية كبيرة من الهواء والسوائل، وهو ما ترفضه معدته! ينصح باستعمال المصاصات للمولود الجديد لحوالى 4 و6 أسابيع، فهي تتمتع بسرعة ضعيفة وتتيح الشرب بكميات قليلة.

الطفل والأدوية

يعتبر التجشؤ مؤلماً في حالات قليلة. في هذا السياق، يوضح أحد الأطباء: «تترافق الرضاعات مع الدموع ويتوقف الوزن عن النمو بشكل طبيعي». يمكن للطبيب أن يصف له ضمادة للمعدة تهدئ من حروقها أو مضادات للإفرازات تحد من الإفراز الحمضي.

نصيحة الصيدليّ

يجب منع ابتلاع الهواء وضبط سرعة الحليب للحد من التجشؤ. بعض الاختيارات:

١- الرضاعة الطبيعيَّة: سرُّها؟ الصمام الذي يعمل بحسب حركة الرضاعة ليتحكم الطفل بسرعة الحليب، وهو يحد من وصول الهواء إلى المعدة أيضاً.

Avent Airflex, Philips

٢- على غرار الثدي: يوضع الصمام المصنوع من السيليكون في القاعدة المثقوبة والقابلة للتفكك، لا يدخل الهواء سوى من أسفل الرضّاعة حين يتنفس الطفل، تتمتع المصاصة بتركيبة مشابهة لبشرة الأم.

Dodie Initiation ، مختبر بوليف

٣- مضاد للهواء: مميزاته؟ تحد ثلاثة ثقوب في قاعدة المصاصة دخول الهواء. تعتبر رضاعة بيبيسول Bébisol أفضل مثل على ذلك.

Bébisol¸Tétine Nuby ، مختبر أوميغا

دمعة الطف
07-19-2008, 12:36 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

أختي "زهرة البنفسيج"

اللـــه يعطيـــك العافيــة

دمتِ في حفظ المولى


تحياتي
دمعة الطف

زهرة البنفسج
07-27-2008, 11:32 AM
والله يعافيج يا دمعه الطف

سعيده بمرورج الغاليه