المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادله على جواز التوسل من القران والسنة


خادم الاسلام
08-11-2008, 03:41 PM
هذه ادله على جواز التوسل من القران والسنة . من الامور التي يؤاخذ بها شيعة ال بيت محمد (صلى اتلله عليه واله) هي مسألة التوسل بالنبي(صلى الله عليه واله) و اهل البيت (عليهم السلام) أي جعلهم الوسيلة الى الله تعالى في قضاء حوائجهم و قد كان ذلك سبباً لرمي الشيعة بالبدع و الشرك و من اجل اماطة اللثام عن هذه الحقيقة و معرفة معنى التوسل و من هم المتوسل بهم و دلائل صحة ذلك و ددت ان اضع بين يدي القاري الكريم بيان هذا الامر حتى لايحرم من هذه العبادة العظيمة .

فالتوسل لغة : هو بمعنى التقرب فتوسل الى الله بوسيلة : اذا تقرب اليه بعمل و الوسيلة : القربة و الدرجة و المنزلة عند الملك , اما المراد من الوسيلة اصطلاحاً فهم محمد صلى الله عليه و اله . و ال محمد عليه السلام.

و قد روى ذلك عدة من علماء المسلمين نذكر بعض منهم :-
1 ـ الحافظ ابو نعيم في كتابه : ( نزول القران في علي)

2- الحافظ ابو بكر الشيرازي في كتابه : ( ما نزل من القران في علي )

3 ـ الامام التعلبي في تفسير للاية الكريمة : ( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و ابتغوا اليه الوسيلة ) سورة المائدة اية 35

و غير هؤلاء رووا عن النبي (صلى الله عليه واله) ان المراد من الوسيلة في الاية الشريفة هم عترة الرسول و اهل بيت صلوات الله عليهم اجمعين . اما الادلة على جواز التوسل الىالله سبحانه باهل البيت (عليهم السلام) الذين جعلهم الله تعالى فنذكر منها ادلة من القران الكريم و السنة الشريفة و ادلة من سيرة الصحابة و بشكل مختصر , اما الدليل القراني فنذكر :

1ـ الاية الكريمة : ( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و ابتغوا اليه الوسيلة و جاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون) المائدة –35-قال الرازي : الوسيلة , فعلية من وسل اليه اذا تقرب اليه فالوسيلة هي التي بها الى المقصود.

2 ـ الاية الكريمة : ( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا الله و استغفرلهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً ) فهم بعد استغفارهم يتخذون من استغفار الرسول لهم وسيلة لنيل توبة الله عليهم و رحمة اياهم و هذا توسل بدعاء الرسول (ص) في حياته .

اما الادلة من السنة الشريفة فنذكر منها :
1 ـ حديث الثقلين : قال النبي (ص) : ( اني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله , و عترتي اهل بيتي , ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابداً , و هما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض )و هو حديث صحيح اجمع عليه الفريقان و قد بلغ حد التواتر نذكر بعض علماء المسلمين الذين ذكروا الحديث و وصفوه بالصحة :

1-صحيح مسلم :7/122
2-الترمزي:2/307
3-النسائي/خصائص:30
4-احمد بن حنبل في مسنده :3/14

2 ـ حديث السفينة : قال النبي (صلى الله عليه واله) ( مثل اهل بيتي كسفينة نوح , من ركبها نجا, و من تخلف عنها هلك ).

و هذا الحديث ايضاً من الدلائل المحكمة في التوسل باهل البيت عليهم السلام و هو حديث معتبر متفق و مجمع عليه و قدا اثبته الكثير من علماء المسلمين نذكر بعض منهم :
1- احمد بن حنبل في مسند : 3/14
2- الخطيب التغدادي في تاريخ بغداد :12/91
3- ابن الاثير الجزري في النهاية : مادة (زخ)
4- سبط ابن الجوزي في تذكرة خواص الامة :323
5- الامام الفخر الرازي في تفسيره في اية المودة .
6- السيوطي في الدار المنثور .
7- الثعلبي في تفسيره كشف البيان .
8- الحاكم في المستدرك :3/150
9- ابن حجرفي الصواعق المحرقة :23
اما الادلة من سيرة الصحابة

-فقد ورد في كتب العامة المعتبرة :
ان الخليفة عمر بن الخطاب كان في الشدائد يتوسل الى الله سبحانه باهل بيت النبي و عترته الطاهرة و قد تكرر منه هذا العمل في ايام خلافته عدة مرات و قد ذكر ذلك :

1-ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة –ص178-في المقصد الخامس طبعة مكتبة القاهرة
2-ورد في صحيح مسلم 2542
جاء في الحديث الشريف الحث على التوسل بدعاء بعض المؤمنين باعيانهم فقال رسول الله (ص) : (( ان رجلاً من اهل اليمن يقدم عليكم ..يقال له اويس , فمن لقبه منكم فليامره فليستغفرلكم )). و قصة الخليفة عمر بن الخطاب في طلب اويس القرني التماس دعوته مشهورة .ذكر ذلك ايضاً الذهبي في سير اعلام النبلاء 4 : 20- 32

بعد هذا الموجز تبين لنا من خلال الايات القرانية و الحاديث الرسول صلى الله عليه و اله و سيرة الصحابة ان التوسل الىالله سبحانه و تعالى بالصالحين من عباده و منهم النبي و اله صلوات الله عليهم من العبادات المشروعة في الاسلام بل هي من اعظم القربات الى الله تعالى و ليس هي بدعة كما يدعي المدعون . اعاذنا الله و اياكم من البدع و الكلام المبتدع و جعلنا من المتمسكين بمحمد صلى الله عليه و اله و اهل بيته الطاهرين

رياض العراقي
08-11-2008, 08:42 PM
بارك الله فيك خادم الاسلام

ولـيـد
08-12-2008, 10:33 AM
ماتقوله في وادي والتوسل في آخر ... التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك أكبر .. وعمر عندما توسل بالعباس توسل بحي وإلا فمن المعلوم قطعا أن النبي أجل من العباس فلماذا لم يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو مدفون عندهم (( في حجرة الطاهرة )) رضي الله عنها لإنهم كلهم يعلمون أنه شرك ثم لا تنس أن العباس لم يعترض وعلي لم يعترض والحسنين لم يعترضوا أقصد لم ينبهوا على أن النبي صلى لله عليه وسلم أجل من العباس

ولـيـد
08-12-2008, 10:37 AM
1ـ الاية الكريمة : ( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و ابتغوا اليه الوسيلة و جاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون) المائدة –35-قال الرازي : الوسيلة , فعلية من وسل اليه اذا تقرب اليه فالوسيلة هي التي بها الى المقصود.
!!!!!!!!!! مصائب !!!!!!

وابتغوا إليه الوسيلة

هذه الآية تأمر كل المسلمين أم بعضهم دون بعض

خادم الاسلام
08-12-2008, 05:18 PM
"]السلام عليكم
يا اخي وليد انت تقول التوسل بالنبي شرك سوف اعرض عليك طائفه من روايات اهل
السنة وهل كان الشافعي يكفر عندما يتوسل بأبي حنيفة
أخرجَ الخطيبُ البغدادي في " تاريخ بغداد " (1/123) بسنده فقال :

أخبرنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن علي بن محمد الصيمري ، قال : أنبأنا عمر بن إبراهيم المقرئ قال : نبأنا مُكرم بن أحمد قال : أنبأنا عمر بن إسحاق بن إبراهيم قال : نبأنا علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي يقول : إني لأتبرك بأبي حنيفة ، وأجيء إلى قبره في كل يوم - يعني زائراً - فإذا عرضت لي حاجة صليتُ ركعتين وجئت إلى قبره ، وسألت الله تعالى عنده ، فما تبعد عني حتى تُقضى . وقال محمد نسيب الرفاعي في " التوصل إلى حقيقة التوسل " ( ص 331 - 332) :
توسل الشافعي بأبي حنيفة رضي الله عنهما
قال ابن حجر المكي في كتابه المسمى (( الخيرات الحسان )) في مناقب أبي حنيفة النعمان في الفصل الخامس والعشرين أن الإمام الشافعي أيام هو ببغداد كان يتوسل بالإمام أبي حنيفة يجيء إلى ضريحه يزوره فيسلم عليه ثم يتوسل إلى الله به في قضاء حاجاته .
هل ابي حنيفة افضل من الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم)حتى يتوسل به الشافعي وهنا ابي حنيفة متوفي
مالكم كيف تحكمون[/B]

ولـيـد
08-12-2008, 07:20 PM
خادم الملة .. جعلك الله خادما لها
والله إنها الكذب بعينه فلم يتوسل الشافعي بأبي حنيفة رحمهما الله ..ثم أخي الكريم نحن أمة تثبت وتحري للخبر والحديث لسنا أتباع كل ناعق كما قال علي رضي الله عنه فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نتشدد في قبول حديثه خشية المندسين الذين يكذبون عليه وهذا هو سبب تميزنا عنكم .. أقول إذا كان هذا مع رسول الله فما ظنك بخبر عن الشافعي فلابد من التدقيق والتمحيص والتثبت ...
وأتركك تبحر مع العلم وجبل الحفظ وفارس المعقول والمنقول ابن تيمية رحمه الله قال :

فإن الشافعي لما قدم بغداد لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده البتة ، بل ولم يكن هذا على عهد الشافعي معروفا ، وقد رأى الشافعي بالحجاز واليمن والشام والعراق ومصر من قبور الأنبياء والصحابة والتابعين ، من كان أصحابها عنده وعند المسلمين أفضل من أبي حنيفة وأمثاله من العلماء . فما باله لم ينوخ الدعاء إلا عنده . ثم أصحاب أبي حنيفة الذين أدركوه مثل أبي يوسف ومحمد وزفر والحسن بن زياد وطبقتهم ، ولم يكونوا يتحرون الدعاء لا عند أبي حنيفة ولا غيره .

ثم قد تقدم عند الشافعي ما هو ثابت في كتابه من كراهة تعظيم قبور المخلوقين خشية الفتنة بها ، وإنما يضع مثل هذه الحكايات من يقل علمه ودينه . وإما أن يكون المنقول من هذه الحكايات عن مجهول لا يعرف ،ونحن لو روي لنا مثل هذه الحكايات المسيبه أحاديث عمن لا ينطلق عن الهوى صلى الله عليه وسلم لما جاز التمسك بها حتى تثبت ، فكيف بالمنقول عن غيره ؟ ا.هـ.
وقال الإمامُ ابنُ القيمِ في " إغاثة اللهفان " (1/246) :
والحكايةُ المنقولةُ عن الشافعي أنه كان يقصد الدعاءَ عند قبر أبي حنيفة من الكذب الظاهر .ا.هـ

وقال العلامة الألباني عن سند هذه القصة في الضعيفة (1/31ح22) :

فهذه رواية ضعيفة بل باطلة فإن عمر بن إسحاق بن إبراهيم غير معروف وليس له ذكر في شيء من كتب الرجال ، ويحتمل أن يكون هو " عمرو - بفتح العين - بن إسحاق بن إبراهيم بن حميد بن السكن أبو محمد التونسي وقد ترجمه الخطيب وذكر أنه بخاري قدم بغداد حاجا سنة 341هـ ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو مجهول الحال ، ويبعد أن يكون هو هذا إذ أن وفاة شيخه علي بن ميمون سنة 247هـ على أكثر الأقوال فبين وفاتيهما نحو مائة سنة فيبعد أن يكون قد أن يكون قد أدركه.

وعلى كل حال فهي رواية ضعيفة لا يقوم على صحتها دليل .اهـ.

وقد رد العلامة الألباني على الكوثري في نفس الموضع فقال :

وأما قول الكوثري في مقالاته: وتوسل الإمام الشافعي بأبي حنيفة مذكور في أوائل تاريخ الخطيب بسند صحيح. فمن مبالغاته بل مغالطاته ا.هـ.

وهنا رأي آخر
http://www.alalbany.net/misc048.php

============

هداك الله للحق :)

خادم الاسلام
08-12-2008, 09:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا اخي وليد
تمهل تمهل يا رجل لماذا هذا الستعجال وتقول هذه الرواية كاذبه
وهي منقوله من كتبكم وعلى لسان علمائكم وهذا احد علمائكم
الخطيبُ البغدادي في " تاريخ بغداد " (1/123) بسنده ... هذه موجوده في بطون كتبكم . كيف تحاول ان تتهرب منها
والروايات كثيره التي تنقلها كتبكم حول توسل الصحابه والتابعين بالنبي(صلى الله عليه واله) ............وابتغوا إليه الوسيلة

ولـيـد
08-12-2008, 10:26 PM
ياخادم الإسلام وإن ذكره الخطيب البغدادي .. فماذكره مكذوب على الشافعي

..اضغط هنا واستمع لإقوال الأئمة الأربعة وأصحابهم وبالتالي إجماع السنة على تحريم التبرك والتوسل لإنهم يعدونه من وسائل الشرك (http://www.dimashqiah.com/articles.aspx?id=109&selected_id=-169&page_size=5&links=False)

علي الصيدلاني
08-12-2008, 10:50 PM
يا اخي انك اذا صارت عندك شغله في دائره والقضيه لاتصلح لانك لاتعرف المدير حق معرفه واحتمال يردك فستلجئ الى من هو اقرب الى المدير منك صح ياخي ام لا

فكل ما هنالك اننا نطلب من الله بحق النبي عليه واله الصلاة والسلام ان يستجيب دعائنا
فمالمشكله
هذا دليل عقلي اذا لم تفقهه جيدا فانت على نقيض العقل

ولـيـد
08-13-2008, 01:58 AM
حبيبي علي ... العقل نعم دليل وكلامك سليم 100% هذا مع البشر والوجهاء والأمراء وكبار القوم :) فقط
أما علاقة علي الصيدلاني ووليد مع الله فلا فقد حسم القرآن هذه القضية وانتهت قبل 1400 سنة ..كيف ؟
الله جعل عباده يرتبطون به مباشرة .بآيات كثيرة أخي .. انظر الآيات وتدبرها جيدا ألم يأمرنا ربنا بتدبر القرآن ؟

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ .

قال الله ادعوني ولم يقل ادعو واسطة والواسطة تنقل طلبكم لي وبعدين أنظر في طلبكم أستجيب أو لا ... قال بصريح القرآن

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ .

ثم لاحظ سمى من لا يدعوه مستكبر عن عبادته ووعده بجهنم ... هل هناك أوضح من هذا الكلام :)

بالنسبة للوسيلة :)

قال الله تعالى

أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا (57)


ببساطة الآية تقول الناس اللي أنتم تدعونهم وتتخذونهم وسيلة هم أيضا يبتغون أي يطلبون وسيلة إلى ربهم ويتنافسون أيهم أقرب مثل ما تطلبون أنتم الوسيلة إلى ربكم ..وتتنافسون

وهنا أخبرني يا علي من هو وسيلة علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى ربه فإنه بنص القرآن مأمور هو وكل المسلمين باتخاذ الوسيلة إلى الله قال تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35)

هل قرأت خطاب من الله للذين آمنوا كلهم أن يتخذوا لهم وسيلة إلى ربهم وقطعا علي والحسنين وفاطمة ورسول الله سيبحثون عن وسيلة لإنهم مكلفون مثلنا بالعمل ... فمن وسيلة رسول الله وعلي وفاطمة .....


الوسيلة هي العمل الصالح اخي وليس البشر وسيلة للبشر

جبل رضوى
08-13-2008, 03:33 AM
يا اخي انك اذا صارت عندك شغله في دائره والقضيه لاتصلح لانك لاتعرف المدير حق معرفه واحتمال يردك فستلجئ الى من هو اقرب الى المدير منك صح ياخي ام لا

فكل ما هنالك اننا نطلب من الله بحق النبي عليه واله الصلاة والسلام ان يستجيب دعائنا
فمالمشكله
هذا دليل عقلي اذا لم تفقهه جيدا فانت على نقيض العقل



قال تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }

عباد الله يعرفونه فيدعونه
والله جعل شرط إجابة الدعاء الدعاء
الله لم يقل أجيب دعوة الداع إذا توسل إليَ بفلان

خادم الاسلام
08-13-2008, 09:09 AM
قال تعالى (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا )فالسؤال هنا : لماذا ربط الله تعالى غفران الذنوب بالمجيئ اليه صلى الله عليه وسلم ؟؟ ولم يكن هنالك تخصيص زمن معين فكانت الايه على العموم فدل ذلك في حياته صلى الله عليه وسلم وبعد مماته.
قال القسطلاني: وقد روي أن مالكا لما سأله أبو جعفر المنصور العباسي - ثاني خلفاء بني العباس - يا أبا عبد الله أأستقبل رسول الله وأدعو أم أستقبل القبلة وأدعو؟ فقال له مالك: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله عز وجل يوم القيامة؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله.
حديث عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم (( لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد الا غفرت لي ))أخرجه الحاكم في المستدرك ، وقال هذا حديث صحيح الإسناد كما صححه السبكي في (شفاء السقام )وأخرجه الطبراني في الأوسط والصغير. وهذا بيان شافي لمن ينكر التوسل ويصف كل من استغاث بالشرك لأنهم استغاثوا بغير الله . كما اريد أن اذكر أن الصحابة في موقعة اليمامة وكان قائدهم خالد ابن الوليد لقتال مسيلمة الكذاب كان شعارهم في تلك المعركة [ يا محمداه يامحمداه]
ذكر ذلك الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية .
فهل اشرك الصحابة ؟؟؟ وهل اشرك خالد ابن الوليد ؟؟؟

علي الصيدلاني
08-13-2008, 09:19 AM
حبيبي وليد الرسول الاكرم صلى الله عليه واله هو حبيب الله وكل حبيب لايحتاج الى واسطه او وسيله اضافه الى كونه سيد المرسيلين وخاتم النبيين

اما علي وفاطمه والحسنين عليهم السلام فيكفي ان انقل لك حديث للامام علي عليه السلام في يوم احد
كنّا اذا حميَ الوطيس نلوذ برسول الله
فياخي هي سلسله
الرسول اقرب الى الله من جميع البشر ويأتي من بعده الامام علي ومن ثم فاطمه الى الحسنين الى الائمه فالاولياء الصالحين
والقران كان للجميع اما قولك الوسيله هي العمل الصالح فاقول لك انها فقط للعارفين والعرفانيين الذين عرفو الله حق معرفه وهم اهل بيت النبوه وموضع الرساله ومعدن الوحي فعملهم هو وسيلتهم والامام علي عليه السلام يقول عبدك يالهي ليس طمعاً في جنه ولاخوفاً من نار وانما عرفتك اهلاً للعباده

اما نحن فنلوذ برسول الله ليشفع لنا واعتقد مسأله الشفاعه مسأله متفق عليها في جميع المذاهب ام ان العمل الصالح هو من سيشفع ويكون وسيلتك في دخول الجنه

خادم الاسلام
08-13-2008, 10:10 AM
يا اخي وليد
هذه ادله من كتبكم على جواز التوسل ..........ز


مشكور اخي علي الصيدلاني على دليل العقلي

ولـيـد
08-13-2008, 01:02 PM
وكذلك قال الله :

إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم وهو رسول الله لم ينفعهم قربه من الله

ومجيء المنافقين لرسول الله كان في حياته أما بعد موته فلا لم يفعلها أحد لا عمر ولا أبو بكر ولا علي ولا عثمان ولا الحسنين ولا غيرهما

علي الصيدلاني
08-13-2008, 01:27 PM
تبين ان المدعو ليس له علاقه بالعقل وتبين انه جاهل
فسلاماً سلاماً

خادم الاسلام
08-14-2008, 10:36 AM
اريد ان افهم من الاخ وليد انت لا تريد ان تأخذ من النصوص القرانية ولا تأخذ
من الروايات الموجوده في كتبكم لا بدليل العقلي
في التوسل ممن تأخذ؟؟؟؟؟؟؟؟