المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة المساجلة القرآنية


بنت التقوى
08-28-2008, 05:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقيتها بأحد المنتديات وقلت افيد فيها غوالي العوالي
بمناسبة قرب حلول رمضان المبارك
وكل عام والجميع بألف خير

كلنا يعرف مسابقة المساجلة الشعرية وفيها يُذكر بيت من الشعر ويقوم المتسابق الآخر بذكر بيت من الشعر يبدأ بحرف القافية لبيت الشعر السابق. وقد كنت أفكر في تعزيز ارتباطنا بالقرآن الكريم وقراءة آياته وحفظ مواقع الآيات من السور وأرقامها. ففكرت في مسابقة المساجلة القرآنية لتضاف إلى المسابقات الأخرى الموجودة في المنتدى والتي تصب في نفس الهدف وهي مسابقة أسئلة وأجوبة قرآنية وَ لعبة بسيطة تزيد من الحسنات (أسماء الأنبياء).
وفكرت المساجلة القرآنية هي أن تطرح آية ويذكر إسم السورة التي تقع بها الآية ورقمها. ثم يأتي متسابق آخر ويذكر آية أخرى أو جزء من آية تبدأ بنفس الحرف الذي انتهت به الآية السابقة مع ذكر اسم السورة التي تقع بها الآية ورقم الآية.
مثال :
قال الله العظيم في الذكر الحكيم "أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ" (سورة محمد ، الآية رقم 14).
نلاحظ هنا أن نهاية الآية المذكورة هو حرف الميم. وعليه فإن على المتسابق الآخر أن يبدأ بآية أو جزء من آية يبدأ بحرف الميم كأن يأتي بالآية المباركة "مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" (سورة البقرة ، الآية رقم 245).

والآن على المتسابق القادم أن يذكر آية تبدأ بحرف النون حيث انتهت الآية السابقة بحرف النون.

وفي أمان الله.

المتفاائل
08-28-2008, 06:41 PM
يعطيك العافية اختي : بنت التقوى
على هذه الأفكار الحلوة
وأنا أول واحد راح يسجل ويشترك فيها

تسلمين

بنت التقوى
08-28-2008, 11:39 PM
أهلا بكم أخي الكريم موفقين