المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعدى طفلك باول يوم دراسى


زهرة البنفسج
08-30-2008, 12:23 PM
أعدي طفلك باول يوم دراسى

=============

سواء كان اليوم الاول في الحضانة ام في المدرسة، فانه سوف يكون يوما عاطفيا، ربما تشعرين بالتوتر اكثر من طفلك، وسواء شعر طفلك بالارتياح او بالتوتر لبدء المدرسة، سيشكل هذا اليوم نقطة بارزة في حياتكما انتما الاثنين.
ونحاول هنا مساعدتك في جعل الانتقال سهلا وسعيدا قدر الامكان، وذلك من خلال تقديم بعض المعلومات المفيدة للتحضير للمدرسة، وتجهيز كل شيء والتأكد من ان طفلك يشعر بالثقة الكاملة.

قبل بدء المدرسة، من المفيد التحدث عن المدرسة الجديدة بين الحين والآخر، وعن تجربة الذهاب الى المدرسة بشكل عام. فعندما تتكون لدى طفلك فكرة عما سيواجهه، يصبح اقل عرضة للاصابة بالتوتر بسبب البناء والاشخاص والروتين الجديد.
حاولي المرور بالمدرسة بين الحين والآخر، وذكريها عندما تمرين بسيارتك من امامها. تحدثي عن ايام المدرسة التي عشتها واخبريه بعض القصص المضحكة عن كيفية استيقاظك للذهاب اليها او اخبريه عن اكثر الاشياء التي احببتها في المدرسة وعن موادك المفضلة وكيف استطعت تكوين صداقات رائعة كثيرة. لن يشعر طفلك بالتوتر اذا استطاع ادراك ان المدرسة جزء من الحياة وان امه واباه كانا في يوم من الايام طفلين في المدرسة.
كما ان المشاركة في قراءة كتاب او مشاهدة فيلم يمكن ان تساعد طفلك على فهم حقيقة المدرسة.
حولي اشراك طفلك في التحضيرات للمدرسة قدر الامكان، دعيه يختار محفظة الاقلام، على سبيل المثال وربما تشترين بعض الكتب الجميلة التي اختارها ذات الفائدة التعليمية التي يمكنك قراءتها معه اثناء التحضيرات للذهاب الى المدرسة. تسوقي اللباس المدرسي باكرا قدر المستطاع، وذلك لتجنب الاندفاع الجنوني في الايام الاخيرة للعطلة، عندها ستشعرين بتوتر اقل كما ان طفلك سيستمتع كثيرا بارتداء ملابسه الجديدالخاصة.
من الضروري ايضا ان يستطيع طفلك التمييز بين ايام العطلة وايام المدرسة، وانه سيكون هناك بعض القوانين الجديدة عند بداية المدرسة. بالاضافة الى ذلك يجب تعويده على بعض العادات الخاصة بالمدرسة مثل وقت العشاء ووقت الاستحمام ووقت النوم خصوصا انه أمضى وقتا مريحا اثناء عطلة الصيف.أما بالنسبة لك، فمن المفيد البدء بالاستعداد للمدرسة من خلال تنظيم وقتك بشكل أفضل. ربما تستطيعين وضع بعض الوجبات المغذية في الثلاجة، وملء رفوف الخزانات بالأطعمة الصحية التي سيأخذها معه إلى المدرسة والتي سيتناولها أثناء عودته من المدرسة. تأكدي من وضع علامات حول أيام العطل المدرسية كلها، بالإضافة إلى أي أحداث أخرى مهمة بالنسبة لطفلك في المدرسة. حيث يجعل الشعور بتنظيم الجو العام في منزلك لطيفاً وهادئاً انتظاراً لاستقبال اليوم المهم.

خطوات تسهل عليك المهمة
• لليوم الأول، حاولي إيجاد الكاميرا وتجهيزها مسبقاً.
• اخبري طفلك ماذا يجب عليه ان يفعل في حال احتاج الذهاب إلى الحمام أو أراد شرب الماء خلال النهار – لمن سيسأل. ربما تكونين قادرة على الذهاب معه في اليوم الأول وإرشاده إلى مكان الحمام.
• احرصي على أن يكون طفلك قادراً على تناول غذاءه بنفسه، والاعتناء بملابسه.
• يمكنك أيضاً احضار بعض التفاح أو الزبيب أثناء العودة من المدرسة في حال كان طريقك بعيداً، حيث تساعده على تعزيز مستويات الطاقة. وتقوم بعض الأمهات بذلك أثناء العام الدراسي الأول.
• توقعي ان يشعر طفلك بالتعب وان يكون في مزاج سيئ عند وصوله المنزل إلى ان يتعود على الروتين الجديد.
• إذا كان لديك طفل أصغر أيضاً، ربما يشعر بالحيرة بسبب تغيب أخيه الأكبر لفترات طويلة. مما سيؤدي إلى مزيد من العراك بينهما، لذا ابدي اهتماماً كبيراً بكليهما إلا ان يعتادا على الوضع الجديد.
• حاولي إلقاء التحية على أمهات أطفال آخرين أثناء احضار طفلك من المدرسة (ليس من السهل القيام بذلك، فقط قفي بالقرب من إحداهن وقومي بتعليق ودود – وانتظري النتيجة). واذا شعرت بالخجل، حاولي التبسم باستمرار وستحاول عندها الأمهات الأخريات التحدث إليك. وعندما تتعرفين إلى أناس جدد، يصبح الأمر أسهل بالنسبة لك ولأطفالك.
• ان دعوة أصدقائه الجدد إلى المنزل للعب تعد طريقة ممتازة لمساعدة الأطفال على الاستقرار بسرعة كما أنها تساعدك على التعرف إلى الأمهات الأخريات أيضاً.
بعد مرور بضعة أسابيع، ربما يشعر الأطفال ان المدرسة طويلة وانها لن تنتهي أبداً.. لذا، ربما يساعد وجود تقويم حتى يستطيعوا معرفة انه يمكنهم أخذ راحة نهاية الأسبوع، من الجميل التطلع إلى العطلة عندما يشعر الأطفال بالتعب من الدراسة.

عاشقة ارض كربلاء
08-30-2008, 12:25 PM
موضوع مميز للغايه مشكورة اختي وبارك الله فيك
تحياتي

زهرة البنفسج
09-01-2008, 08:07 AM
سعيده بمرورج الغاليه ياعاشقة ارض كربلاء

يعطيج العافيه