المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أضل غذاء للأطفال والمراهقين


سلام المحبة
09-15-2008, 12:00 AM
يشتهر المراهقون بعادات أكلهم الغريبة. حيث يأكلون أطعمة دسمة وسريعة وفي الواقع كل ما تصل إليه أيديهم دون التفكير في قيمتها الغذائية. فغالباً ما تهتم المراهقات بشكلهن الخارجي، لذا تميل معظم الفتيات إلى تفادي المواد الدسمة مثل منتجات الألبان. وهذا ما يسبب لهن المشاكل لاحقاً حيث تقل نسبة اوميغا -3 والدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر ضرورية لتغذية الجلد ، والشعر، ونظام المناعة، كما تخفض الكآبة.



وبما أن أجسامهن لا زالت تنمو وتتطور، فالتغذية الجيدة أثناء سنوات المراهقة تعتبر أمراً حاسماً لمنع الإصابة بأمراض العصر مثل السمنة، والسكري، والسرطان، وأمراض القلب، ونخر العظام.



ويعتبر المراهقون أكثر مجموعة عمرية بحاجة للطاقة. ويجب أن تأتي الطاقة من السعرات الحرارية على أساس يومي، حيث يحتاج الأولاد من 2,500 إلى 3,000 سعر حراري، بينما تحتاج البنات إلى 2,200 سعر حراري. والخبر الجيد هو أن أكثر المراهقين لا يواجهون مشكلة في كسب السعرات الحرارية. ولكن يجب على الآباء ملاحظة مصدر السعرات الحرارية مثلاً، كيس من رقائق البطاطس مع علبة مشروب غازي ستضيف العديد من السعرات الحرارية بسرعة، بينما لا تحتوي على مواد مغذية. وهكذا فمن الواضح جداً بأن هذه الوجبة ستساهم فقط في زيادة الوزن، ولن تضيف شيء لصحة المراهق.



وبما أن إِعداد وجبات طعام صحية في البيت ستساعد المراهقين على إتباع عادات أكل جيدة ترافقهم طوال حياتهم. يجب على كل أم وأب أن يدركا الأغذية الأكثر أهمية لأطفالهم ويوفروها لهم لينعم المراهقون بغذاء صحي. وبالطبع، يجب أن نتذكر إن أعداد الطعام يرتكز أساساً إلى الطعم الجيد والمقبول. بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. فبالنسبة للمراهق لا يوجد وقت للوجبة الخفيفة، فقد يضرب الجوع في أي وقت، وفي أي مكان ولا يوجد شيء سيئ في تناول الوجبات الخفيفة بشرط أن تكون مغذية ومفيدة. ويمكن للمراهق أن يتناول 6 وجبات خفيفة في اليوم.



ويعتبر الكالسيوم والحديد مادتان مغذيتان ضروريتان للمراهقين لأنهما تساعدان على بناء عظام قوية وتقللا من خطر الإصابة بنخر العظام. ويحتاج المراهق الرياضي إلى الكالسيوم للحفاظ على نسيج العضلة وانتظام نبض القلب. كما يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، ويمنح الطاقة للأطفال. وغالباً ما تترجم إشارات الضعف والإعياء بنقص الحديد في الحمية الغذائية.




ومن الأغذية المفيدة للمراهقين:





1. الافوكادو: مصدر ممتاز لفيتامين إي.


2. الطماطم : مانعة للتأكسد.


3. الجزر: جزرتان في اليوم تزود المراهق بضعف حاجته من البيتا كاروتين، وتخفض الكولسترول.


4. القرنبيط: يزيد مضادات السرطان.


5. البروكلي: يقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان مثل الرئة، والحنجرة، والمعدة، والبروستات، وسرطان الثدي.


6. الكرفس: يخفض ضغط الدم.


7. الغرنولا: تحتوي قطع الغرانولا الصحية على فاكهة مجففة، وبذور ترفع من مستوى الألياف والأوميغا -3 والدهون وتعتبر مصدر طاقة ممتاز


8. الحليب خالي الدسم: يعزز الحليب المدعم بالكالسيوم نسبة الكالسيوم ويقوي العظام، دون دسم.


9. اللبن المجمد: مصدر ممتاز للكالسيوم؛ كما يحتوي على بروتين يدعم نظام المناعة. وهو بديل أفضل بكثير من البوظة.


10. اللوز، والجوز: تحتوي معظم أنواع المكسرات والقلوبات على كميات عالية من الحديد، والخارصين، والمغنيسيوم والدهن غير مشبع، حاول تناولها غير مملحه.


11. المانجو: تحتوي المانجو على 150% من العوامل المضادة للسرطان والعديد من البينتا كاروتين المغذي كما تحتوي على الالياف والبوتاسيوم. وفيتامين ج


12. العنب: يحمي العنب الشرايين ويخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب.


13. الحمص : الحمص غذاء نباتي غني بالحديد والمغنيسيوم. حضرها مع خبز حنطة لوجبة خفيفة مغذية.


14. زبدة الفستق: مثل الفستق، غنية بالحديد، والدهون والسعرات الحرارية. ولكنه دهن غير مشبع والمراهق بحاجة إلى الكثير من السعرات الحرارية على أية حال.


منقول للفائده

دمعة الطف
11-14-2008, 06:17 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

أختي الكريمة

شكر لك على المشاركة

وإن شاء الله تتحقق الإستفادة
لينعم الجميع بالصحة والعافية

تحياتي
دمعة الطف

سلام المحبة
03-01-2009, 01:36 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

أختي الكريمة

شكر لك على المشاركة

وإن شاء الله تتحقق الإستفادة
لينعم الجميع بالصحة والعافية

تحياتي
دمعة الطف

شكرا لكم لمرور الطيب