المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما انزل الله إلا بالمسح ويأبى اهل الخلاف الا الغسل


ولائي علوي
10-08-2008, 11:25 PM
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وبه نَسْتَعِينُ
اللهم صلي على محمد وآل محمد
ما نزل الله بالمسح ويأبى اهل الخلاف إلا الغسل
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى المَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الكَعْبَيْنِ
فأغسلوا ( اغسل فعل امر , وواو الجماعة فاعل ) وجوهكم مفعول به منصوب وايديكم الى المرافق ( الواو عطف ، والأيدي معطوفه على الوجوه ) .
وامسحوا (امسح فعل امر وواو الجماعة فاعل ) برؤوسكم : مفعول به منصوب (ب التبعيض حرف جر ورؤوسكم اسم مجرور ) والجملة الأسمية من الجار والمجرور في محل نصب مفعول به , وأرجلكم معطوف على الجملة الأسمية من الجار والمجرور ( التي هي في محل نصب مفعول به ). ( طبعآ هي بالفتحة لأن هي مفعول به ، ورؤوسكم هي مجرورة بحرف الجر والجملة في محل نصب )
وفي حالة قراءتها بالكسرة فتكون معطوفة على رؤوسكم وبهذه الحالة تشملها ب التبعيض اي ببعض رؤوسكم وببعض ارجلكم الى الكعبين .
وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 1 كيفيةالوضوء وجملة من احكامه حديث 23:
الحسين الموسوي المرتضى في رسالة ( المحكم والمتشابه ) ، نقلا من ( تفسير ) النعماني بإسناده الآتي ، عن إسماعيل بن جابر ، عن الصادق عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام - في حديث - قال : والمحكم من القرآن مما تأويله في تنزيله مثل قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ، وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) وهذا من المحكم الذي تأويله في تنزيله لا يحتاج تأويله أكثر من التنزيل . ثم قال: وأما حدود الوضوء : فغسل الوجه واليدين ، ومسح الرأس والرجلين وما يتعلق بها ويتصل ، سنة واجبة على من عرفها وقدر على فعلها .

وفي وسائل الشيعة عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام: ما نزل القران إلا بالمسح وعن ابن عباس: إن في كتاب الله المسح ويأبى الناس إلا الغسل

حيدريه
10-29-2008, 10:17 AM
بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

زادكمالله نوراً وفهماً
ولائي علوي
سلمت يمناكم المباركة

مع أجمل تحياتي
خادمة أهل البيت
حيدرية

ولائي علوي
11-25-2008, 08:21 PM
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
شكرآ لك اخت حيدرية على مرورك
وعلى دعاءك الجميل