المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمريض لماذا ولماذا ولماذا لازالت هذه التساؤلات


ماأحلى جوارك
10-30-2008, 05:05 PM
"فلورانس نايتنجال" (Florence Nightingale ) هي الممرضه التي يفتخر بها العالم كونها أول ممرضه على مدى التاريخ . . والتي كانت تسهر على راحة المرضى أو بالأحرى الجنود خلال الحرب فقد كانت تهب من وقتها الكثير للعناية بهم و كتابة رسائلهم و الإطمئنان عليهم.

وكانت تلقب آنذاك بـ"سيدة المصباح" (Lady of the lamp) لأنها كانت تحمل مصباحها في ظلمة الليل منتنقلة كالنحلة من سرير إلى سريرلمعاينة المرضى, مع أنها لم تكن تتكلم معهم لكن بمجرد رؤية مرورظلها كان يبعث الأمل في نفوسهم.






لكننا المسلمين نفتخر بكون "رُفيدة الأسلمية" أول ممرضة في التاريخ و في عهد الإسلام حينما كانت تمرّض المصابين والجرحى في الحروب التي يكون المسلمون طرفاً فيها. وقد كان لرفيدة رضي الله عنها خيمة لمداواة الجرحى ، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في معركة الخندق قال النبي صلى الله عليه وسلم أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده ، وتقديراً من النبي صلى الله عليه وسلم لجهودها في غزوة خيبر في مداواة الجرحى وخدمة المسلمين فقد أسهم لها بسهم رجل مقاتل.



احترت وشو أكتب مقدمه .. فاخترت هذي وقعدت أحوس في النت عشان أطلّع هالكم معلومه







نأتي للموضوع الأساسي:
مع كون التمريض مهنه شريفه و ساميه إلا أنه في مجتمعاتنا لازال هناك نظرة دونيه و غير محببه اتجاه هذا التخصص المهم و الذي لا يمكن الإستغناء عنه!!
تساؤلاتي: لِمَ كل هذا الظلم؟؟ ظلم من المجتمع .. ظلم من المستشفيات و الوزارة .. وحتى ظلم من المرضى أنفسهم!!
لِمَ يرفض الأهل دخول فتياتهن في هذا المجال بالذات؟؟ وإن قبلوا تراهم يخجلون من قول أن "إبنتنا ممرضه"!!! لماذا كل هذا الخجل و (الفشيله)؟؟ في حين لوكانت "دكتورة" تراهم لم يبقى إنسان على وجه الأرض إلا و أخبروه أن إبنتهم دكتوووره!! هل الإنسان مجرد ألقاب أو مناصب؟؟
( بصراحه أستغرب منهم يخلون بناتهم تتغرب عشان تدرس طب بس يستخسرون إنها تدرس تمريض!! في الجامعه ..


نكمل:
لِمَ هذه الصوره السيئه المأخوذه عن الممرضات؟؟ لمجرد سماع كلمة "ممرضه" على طوووول يتبادر إلى أذهانهم أنها "قليلة أدب"!!! للأسف لازال هناك تفكير جاهلي في مجتمعاتنا.
لِمَ لا يوجد هناك ثقه لهذا التخصص و من يعمل فيه؟؟
ناهيك عن الإستحقار الذي يعاني منه الممرضات و الممرضين ومعاملة المرضى لهم كأنهم "خدم"!!! (الله يسامحهم) . . بعض الناس لما يسمعون وحده تقول إنها بتصير ممرضه يقولون لها: "آآآه أجل بتصيرين خدامه!!!
إني أهتم بالمريض .. أكون خدامه؟؟
إني أتعب على حساب راحة المريض .. أكون خدامه؟؟
إني أعرّض نفسي للخطر من أجل المريض .. أكون خدامه؟؟
إني أهلك من الدوام و من ساعاته من أجل من؟ طبعاً من أجل المريض .. أكون خدامه؟؟


"عجيـــــب والله الناس هذي كيف تفكر؟!"





أنا ما أقول إن ما فيه بنات مو قليلات أدب .. بس زي مافي الشين فيه الزين .. وزي ما إنتوا عارفين "الخير يخص والشر يعم" .. الله يهديهم البنات اللي مشوهين صورة التمريض و الممرضات .. سواء من ناحية اللبس..التصرفات..الأخلاق..المعامله أو من ناحية الممارسه و الإهتمام بالعمل بالشكل المطلوب!



مهما قالوا و مهما فعلوا .. لن تتغير نظرتي تجاه مهنتي المستقبليه .. ولن أفكر و لمجرد تفكير إني أصير دكتوره (بس دكتوره في التمريض ممممم .. الله كريم) <<<< مع إن أبوي ما يقصر في التنحيزات .. ذاك اليوم يسأل ماتقدرون تحولون من تمريض إلى طب؟ .. وأنا في قلبي أقول حتى لو فيه ما بي أصلا .. ششش لحد يعلمه زين خخخخخ








دراستي علمتني الكثير الكثير .. علمتني الصبر و (طولة البال) .. التواضع .. الرحمه .. المعامله الحسنه .. و إحترام الآخرين مهما كانت جنسياتهم أو ديانتهم أو مذاههم .. مادام لدي هدف سامي أريد الوصول إليه وهو خدمة المريض ومساعدته على الشفاء أو حتى التحسن .. وما أجمل و أروع عندما يكون هذا العمل خالص لوجه الله سبحانه و تعالى دون أن يكون الهدف دنيوي.








ومهما تلقينا من إهانه و تجريحات (خصوصاً من مرضانا الأعزاء ) فكل ذلك سوف يزول بمجرد أن نرى إبتسامه من مريض يئس من الحياه و قد عادت البهجه إلى قلبه .. أو دعاء مريض لنا من كل قلبه خصوصاً إن كانت هذه الدعوه الصادقه من شيخ كبير أو إمرأه عجوز <<<<< الله يا سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااام



وأقولها بكل قخر و من دون خجل نعم أنا ممرضه






تساؤلات كثيره طرحتها لكم .. أرجو أن أرى رداً عليها يشفي غليلي


أتمنى أن أسمع آرائكم حول هذا الموضوع بكل شفافيه و من غير تعصّب أو انحياز


"إختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه"

شمس الطفوف
10-30-2008, 07:49 PM
اختي مااحلى جوارك انا اهنيك علي هذه الوظيفه وابغضك عليها

فانني تمنيت انا اكون مثلك وكان والداي يتمناني ان اصبح ممرضه لكن الله ماقسم..........

موفقه لكل خير

ماأحلى جوارك
10-31-2008, 12:41 AM
شكرا شمس الطفوف
وبالفعل نورتي الصفحه باضافة رأيك
دمت بود
مازلت بانتظار اراء الاخرين

بنت التقوى
10-31-2008, 05:56 AM
بنت الرجال تشق الرجال

بس القاعده اللي بعقول الناس هي القاعدة الغير عادله

الخير يخص والشر يعم وهي واقع مجتمعنا المرير

على كل حال

موضوعك روعه ما أحلى جوارك

ماأحلى جوارك
10-31-2008, 04:24 PM
سلمت اناملك بنت التقوى وادامك الله

مازلت بانتظار أراء الاخرين

الفاطمي
10-31-2008, 04:30 PM
لي عوده


للتعليق على الموضوع


لانه موضوع ذو شجون


بارك الله فيكم ممرضتنا الفاضلة


وشكراً

سر فدك
11-05-2008, 06:54 PM
مجتمع متخلف من قرنه إلى اخمص قدميه....
التمريض من اروع وأبدع المهن...واكثره المهن رحمة والممرضة كملاك الرحمة ترسم البسمة على الشفاه الصفراء ناهيك عن السهر على راحة المرضى بينما ترتاح الدكتورة في مكتبها...
سيدتي تمنياتي لك بالتوفيق...وإن اردت العيش كما تشائين فارمي العادات والتقاليد الصفراء في مزبلة التاريخ...وهنيئا لك تلك الوظيفة الرائعة

(هل صحيح انك لاتقبل ان تكون زوجتك او اختك ممرضه)
سبحان الله واذا احد من خواته او زوجته تعرضو للمرض لايريد الا ممرضه او دكتوره للكشف عليها
ماهذا التناقض



اعجبني اصرارك واندفاعك نحو هدفك وهو التمريض وهي من اسمى وارق الوظائف ويكفي رسول الله صل الله عليه وآله وسلم مدحها واثنى عليها
ومثل ما يقول المثل رضا الناس غاية لا تدرك


اختي (ما احلى جوارك) واصلي حلمك وأكملي مشوارك .. واضربي بالتقاليد الرعناء عرض حائط الزمن المتطفل ,, بما أنك أنسانه تعرفين قيمة حجابك ودينك ,, فما المانع من أن تكوني ممرضه

الله يوفقك يا ملاك منتدانا ويحفظك من كل سوء
تحياتي لك

الفاطمي
11-05-2008, 09:30 PM
عندنا ...

سوف اناقش الموضوع من ثلاث جوانب .
اولاً : الجانب الشرعي .
ثانياً : الجانب الاخلاقي .
ثالثاً : الجانب العرفي او المجتمعي .

الجانب الشرعي .

اخواني واخواتي الكرام لايوجد هناك في شرع الله نهي عن عمل المراة ضمن مجتمع مختلط نساء ورجال (مثل التمريض) الا اذا ترتب على هذا العمل مفسدة وهنا تكون الموظفة هي المشخص الوحيد لهذه المسالة ونقول لها بل الانسان على نفسه بصيرة

الجانب الاخلاقي .

العاقل المتمعن في هذا الجانب يرى ان هذه المهنة اخلاقية بكل ماتعنية الكلمة من معني ونحن لاننكر ان هناك بعض التجاوزات في هذه المهنة ولكن نحن نتكلم عن الاصل في الشيء وليس ماشذ عن القاعدة

الجانب العرفي ..

في اعراف العرب لايمنع المجتمع ان تعمل المراة فهي تخرج من منزلها لستقي وتملا القرب وهي ترعي الابل والماشية وغير ذلك من المهن في ذلك الوقت فعمل المراة عرفياً ليس فيه اي شيء لاقديما ولا حديثاً


حسنا ..
تبقى لنا ان نقف وقفة مع المعارضين من امتهان اخته او ابنته مهنة التمريض الشريفة

اقول وبالله التوفيق ..

ليس له عذر في اعتراضه على هذه المهنة الا غيرته بانه يغار على عرضه وغيرته لاتسمح له بالسماح لهن في العمل بهذا الشأن

حسناً .. سوف نسلم جدلااً معه انه يغار عليهن

وسوف نعتبر ان هذه القاعدة سوف تطبق على الجميع وكل المجتمع

اذا فاين سوف تذهب غيرته عندنا يذهب باخته او امه او زوجته عند مرضها للطبيب وتتمرض عند الممرض فانه لايوجد نساء وفتيات
في هذه المهن

اقول لكم كونوا عقلانيين وطبقوا شرع الله في جوانب حياتكم فلستم اغير من الله واغير من رسول الله واغير من اهل البيت عليهم السلامولستم كاهل البيت عليهم السلام في تنظيم المجتمعات واقامة الحدود والابتعاد عن الشبهات


وشكراً

خديجة الكبرى
11-12-2008, 02:08 PM
الله ــــم صلي على محمد وآل محمد



انا انقلكم و جهة نظر اهلي للموضوع حيث اني حاولت ان التحق بالتمريض فكان ان عارضوا و لكلا و جهة نظره


فأبي مثلا : لا يحبذ التمريض لان له علاقه بالرجال بشكل مباشر فهي تحت امر الطبيب كيفما يأمرها تفعل فما على الطبيب الا الكشف .

للعلم ابي يكره المجال الصحي بشكل عام و خاصه للفتيات


اما اخي : فحسب ما سمع من اقرانه و راءه من تصرف بعض الفتيات في الجامعه و الكليات الصحيه غير الاختلاط هو طريقة لبس و كلام الفتيات مع الرجال و على حسب قوله ليس الكل و لاكن المثل يقوول " التفاحه الفاسده تفسد الكل ".


على عكس الطبيبه و الصيدليه فهي تستطيع ان تستقل عن الرجل و يكون لها مكتب خاص او عياده خاصه

اذا قلنا ان الممرضه يمكن ان تعمل مع الطبيبه بشكل منعزل ايضا ن الرجل يقااال يمكن بس بعد ان تتم التدريب و العمل تحت قيادة الرجل و لا ننسى ان الممرضه عليها ان تعمل ليلا ايضا حسب النظام .



هناك اناس خضعوا لرغبات بناتهم بأن تعمل ممرضه و عليهم ان يتحملوا كلام الناس الذي قد يصل لاتهام البنت في شرفها و كذلك الاهل بأنهم ليس لهم السيطره على بناتهم و بذلك ينبذوا من المجتمع " من و اقع الحال "





شكرا لك اختي على هذا الموضوع لانه ذو شجون



تمنياتي لك بالتوفيق و السداد