المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عادات خاطئه فى تناول الطعام


زهرة البنفسج
11-05-2008, 09:24 AM
عادات خاطئة في تناول الطعام
==================

تنتشر بين عامة الناس بعض السلوكيات الخاطئة في تناولهم الطعام، مثل:

1- إهمال تناول الإفطار والعشاء
----------------------------------
الإهمال المستمر لتناول وجبة الإفطار والعشاء قد يترتب عليه حدوث نقص غذائي مؤقت على أجسامنا. وتكرار إهمال الطفل لتناول وجبة إفطاره ستتطبع فيه، وهو ما يترتب عليه التأثير في إنجازه الذهني والعضلي. وهو ما أكدت عليه دراسات حول تأثير إهمال تناول وجبة الإفطار على القدرة الذهنية للإنسان وأدائه أنشطته البدنية. حيث بينت النتائج أن تجاهلها له تأثير سلبي في النشاط الفكري والعضلي خصوصا خلال ساعات الظهيرة. ومن ناحيتها أظهرت نتائج إحدى الدراسات، ظهور شكوى من ضعف كفاءة أجسام من امتنعوا كلياً عن تناول إفطارهم يوميا، كما عانى بعضهم من نوبات الرعشة في أصابع أيديهم. كما تزداد فرص تعرضهم لحالة عدم تحمل سكر الغلوكوز عند كبر حجم طعام الغذاء عقب إهمالهم لتناول وجبة الإفطار، بما يهيئ لحدوث الإصابة بمرض البول السكري.

2- شرب الشاي بعد الطعام
-------------------------------
يعتبر البعض شرب أكواب الشاي كجزء من عاداتهم الغذائية اليومية، ويعتاد الكثير على شرب الشاي (سواء الأسود أو الأخضر) مباشرة بعد تناولهم الطعام خصوصا إذا كانت الوجبة ثقيلة لاعتقادهم بفائدته في المساعدة على الهضم. وللعلم، فيحتوي الشاي على مركب التانين ذو التأثير السلبي لبعض العناصر كالحديد والزنك والفسفور الموجودة في الطعام نتيجة اتحاده معها وتكوينه مركبات معقدة يصعب تحللها، بما يعيق امتصاصها في الأمعاء ويسبب عدم استفادة الجسم منها. وللتنبيه، فتزداد نسبة التانين المستخلص من الشاي كلما طالت فترة بقاء أوراقه في الماء الساخن، لذا ينصح بقصر فترة غمر أوراق الشاي في الماء الساخن وشرب الشاي بعد مرور حوالي ساعتين من تناول وجبات الطعام.

3- سرعة بلع الطعام
------------------------
يكتسب الشخص خلال مرحلة طفولته بعض العادات الغذائية التي تستمر معه مثل الرغبة في تناول الأغذية ذات المذاق الحلو وسرعة بلعه. فتقطيع الطعام وطحنه بالأسنان وخلطه مع اللعاب مهم في زيادة فعالية هضمه في المعدة والأمعاء. أما عادة سرعة بلع الطعام، فتؤدي إلى قلة استفادة الجسم من الغذاء لصغر المساحة التي تتعرض للعصارة الهضمية، فلا تتحلل جيدا وتصل مع فضلات الطعام للقولون لتتحلل بواسطة الأحياء الدقيقة الموجودة فيه، وتسبب الغازات والشكوى من النفخة في البطن وما قد يصاحبها من مغص معوي

4- تناول الطعام شديد الحرارة
----------------------------------
اعتاد البعض على تناول الطعام والشراب وهو في حالته الساخنة جدا، غير أن هذه العادة تؤدي لتهيج أنسجة سقف الحلق والتهاب المريء أحياناً. ويعتقد أن تكرار حدوث هذا التهيج والالتهابات في الأنسجة يهيئ تحول خلاياها وتكوين ورم خبيث.

5- عدم غسل الخضراوات جيداً
---------------------------------
تتلوث الخضراوات المزروعة خصوصا الورقية منها كالخس والجرجير والبقدونس بالجراثيم نتيجة لريها بمياه الصرف الصحي المعاملة في بعض المناطق الزراعية في العالم، واستعمال البعض لمخلفات الحيوانات في تسميدها، والمبيدات الزراعية لوقايتها من الآفات الزراعية. وقد تتلوث الخضراوات بالجراثيم المرضية الموجودة طبيعياً في التربة والماء، ثم تتكاثر في الأمعاء وتصبح جزءاً من الأحياء الدقيقة المستوطنة في القولون، لكن يؤدي دخول أعداد كبيرة منها إلى الأمعاء إلى إضعاف الجهاز المناعي والمرض الشديد. وللتذكير، فتنتشر العدوى بأمراض الكوليرا والدوسنتاريا والطفيليات المعوية عن طريق الخضراوات الملوثة بها. وهذه تسبب مشكلات صحية خطيرة لأنها تهاجم الأنسجة مباشرة. وعليه فينصح خبراء الصحة بغمر ودعك الخضراوات خصوصا الورقية منها في محلول برمنجنات البوتاسيوم ذو التأثير المطهر قبل استخدامها في اطباق الطعام.

6 - كوب الماء أثناء الطعام
-----------------------------
في الوجبات، يمتنع البعض عن شرب الماء بتاتا دون سواه من العصائر، اعتقاداً بأنه يخفف من تركيز العصارة الهضمية وبالتالي يبطئ أو سيسيء لعملية الهضم. بيد ان هذا الاعتقاد ليس صارما لهذا الحد، فشرب كوب من الماء أثناء الطعام لا يؤدي لحدوث أي مشكلات صحية، نظرا لارتفاع درجة حموضة العصارة المعدية المحتوية على حمض الهيدروكلوريك شديد القوة الذي لا يتأثر تركيزه من إضافة كوب من الماء أو السوائل.
القهوة
--------
من ناحية السعرات الحرارية، فالقهوة الخالية من السكر والحليب تعتبر خالية تقريبا من السعرات الحرارية. حيث يتوقف مقدار سعراتها الحرارية على ما تحتويه من سكر وحليب. أما من الناحية الصحية، فقد وجدت العديد من الدراسات أن شرب القهوة والشاي باعتدال مفيد للصحة. وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم التي تم الربط بينها وبين الوقاية من السرطان. ولكن المشكلة التي قام الخبراء بالتنبيه لها، هو في الأوقات المناسبة لشربها، حيث ثبت تأثيرها في الأمعاء بما يمنع امتصاص عنصر الحديد من الطعام، وهو سبب النصح بعدم تناولها خلال الوجبة أو بعدها مباشرة. فيما أن تناولها في الصباح الباكر أو بعد ساعات من الوجبة الغذائية يلغي هذا الأثر.

حساسية الكافيين
-------------------
ربط التأثير الفسيولوجي للقهوة بمادة الكافيين، التي اعتقد إن لها تاثيرا متشابها على الجميع. غير إن نتائج الدراسات الحديثة وجدت أن هذا التأثير يعتمد بحسب طبيعة الجسم، ومدى حساسيته لهذه المادة. وهو ما يفسر اختلاف ردة فعل جسم الأشخاص بعد تناولهم للقهوة، فيمكن أن يتناول الشخص كوبا واحدا من القهوة ويحس بتسارع نبضات قلبه وزيادة في معدل الطاقة، بينما يتناول آخر أضعاف الكمية ولا يبان عليه اثر ملحوظ.

هل تزيد القهوة من نشاط الهضم؟
--------------------------------------
من المعروف إن الكافيين مادة مدرة للبول ومحفزة لعمل الكلى، ومحفزة أيضا للجهاز الهضمي، وهذا الأثر يختلف من شخص لآخر ويعتمد على ما تحتويه من حليب وبحسب قابلية الجسم وحساسيته لها.
بيد إن هذه المدلولات ليست بهذه السهولة، فمن الصعب تغيير معدل الايض عموما، ومعنى أن تناولها لزيادة نشاط الايض أو الهضم هو مفهوم غير صحيح. فالأثر هنا هو اثر غير مباشر. حيث أن الكافيين يحفز الهضم من خلال أثره المؤقت في زيادة أو تسارع نبضات القلب وبالتالي حرق السعرات الحرارية.

ريجيم القهوة
---------------
نظرا لدور القهوة في تثبيط الشهية، فلوحظ أن البعض اخترع نظاما لريجيم مخفض للوزن، يعتمد على تناول القهوة طوال اليوم. طبعا، لا يوجد شك في خطأ وضرر هذا النظام، فالجسم يحتاج إلى عدد معين من السعرات الحرارية أو الطاقة حتى نستطيع التنفس والتحرك والتفكير، أي للبقاء حيا. وطبعا، يختلف مقدرا هذه الطاقة بحسب الشخص والجنس والسن وحجمه. ولكن بشكل عام، فالجسم يحتاج بالمعدل 1700 إلى 2000 كالوري حتى لو كان الشخص جالسا فقط في منزله ليستطيع القيام بالعمليات الحيوية. وللتنبيه، فإذا لم تتوفر هذه الطاقة الحرارية، فسيأخذها الجسم من خلال تحليل بروتينات (أي عضلات) الجسم.

الاستغناء عن الوجبات
---------------
كما يوجد من يقوم بريجيم خاطئ، و هو بالاستغناء عن تناول الوجبات الغذائية، فيقتصر نظامهم الغذائي على تناول وجبة واحدة يوميا. وهو تصرف مضر بالصحة، فحتى لو نزل الوزن، فسيدخل الجسم في حالة المجاعة ويبدأ باستهلاك بروتيناته (العضلات)، بما يترتب عليه ضرر بعضلات الجسم والخوف هي من تأثيره في عضلة القلب، أو قد يؤدي هذا التصرف إلى شعور الشخص بالجوع الشديد وبالتالي تناوله للطعام ليلا على دفعة واحدة وبكمية كبيرة. ومن جانبه، فمن الخاطئ أيضا اتباع الريجيم المعتمد على أصناف من الفاكهة، فالجسم يحتاج إلى الخضار والبروتينات والحليب والعناصر الغذائية الأخرى.


يتبع .....

زهرة البنفسج
11-05-2008, 09:27 AM
موضة الشاي
----------------
ظهرت موضة أو صيحة أخيراً، بسبب تزايد الأبحاث الصحية حول الشاي الأخضر وما يحتويه خصوصاً مادة الفلافادون. ولكن بالنسبة للاختصاصي، فالشاي الأخضر أو الأسود أو الأحمر لها ذات المفعول والفائدة، لكن الدراسات ركزت على فوائد الشاي الأخضر.

التنوع الغذائي مهم
---------------------
سبحان الله الخالق لأنواع الغذاء المتنوعة والعديدة. فلكل منها قيمة غذائية مختلفة. فمثلا، هناك فيتامينات معينة في الفراولة وأخرى في الموز وغيرها في التفاح وبما يؤكد على أهمية التنويع الغذائي. ولذا فانا أفضل الجمع ما بين هذه العناصر في النظام الغذائي. وذلك من خلال خطة غذائية مناسبة للشخص وتراعي عاداته و طبيعة حياته و تحسن من نظامه الغذائي».

هل نسينا أصنافا من الطعام؟
------------------------------
اعتادواالناس على إن الفاكهة تقتصر على الموز والتفاح والبرتقال وأهملوا الأصناف الأخرى أو اعتبروها كماليات لا تنفعهم. بينما يوجد العديد ممن لا يحب الخضراوات خصوصا الخضراء منها. وممن لا يحب الحليب أو منتجاته. وعليه فطعام الغالبية يعتمد على الكربوهيدرات والبروتين والحلويات وهذا خطأ، وعليه فيجب عليهم إدخال أصناف جديدة من الطعام إلى وجباتهم والتعود على تناولها.

الحليب والصويا
-----------------
يمكن استبدال الحليب بحليب الصويا. ولكن المشكلة مع حليب الصويا، هو إن بعض الأبحاث لا تنصح بتناوله للصغيرات في السن (20سنة و اصغر). نظرا لاحتوائه على هرمون الاستروجين وما يمكن أن يسببه ذلك من اثر جانبي لهن. غير إن الوضع مختلف لمن تعدين عمر 30 سنة خصوصاً لمن وصلن إلى سن انقطاع الطمث، فهي مفيدة جدا لهن وذلك بحسب ما وجدته الدراسات.
أما من جانب قيمته الغذائية، فلا يختلف حليب الصويا والحليب العادي، لكون حليب الصويا مدعم بالكالسيوم وفيتامين دال. وعن السعرات الحرارية، فيجب الانتباه لجدول المعلومات الغذائية الموجودة على العلب، فالكالوري في حليب الصويا يعتمد على نسبة الماء فيه. وطبعا الأفضل هو القليل أو خالي الدسم.

لمعتزلي الرياضة والتدخين
================
وأما عن إيقاف أو ترك التدخين، فعادة ما يلاحظ من يتوقف عن التدخين، ارتفاعا تدريجيا في وزنة. ويعزى ذلك، إلى اثر التدخين في حرق معدل من السعرات الحرارية التي توقف بعد تركه. كما إن خاصية إدمان السجائر عادة ما يحل مكانها أو تستبدل بإدمان لنوع آخر وغالبا ما يكون إدمان الطعام هو البديل، خصوصاً الشوكولاته والحلويات و هنا يفيد الاستعانة باستشارة أو بخدمات المركز لمساعدته على تخطي هذه المشكلة.
أما وضع من يعتزل من الرياضيين، فتغدوا لديه مشكلة غذائية، نظرا لتعوده على تناول كميات وسعرات حرارية كبيرة وحرقها بممارسة الرياضة. ولكن بعد التوقف عن ممارسة الرياضة لسبب من الأسباب، فهنا يغفل كيفية اختيار أو تعديل غذائه، ويتسبب استمراره على العادات الغذائية ذاتها إلى زيادة الوزن بسرعة ومن ثم السمنة.

الجو جميل والحركة أجمل
------------------------------
والنصيحة التي تفرض نفسها حاليا هو أن الجو جميل، وهو أمر يشجع على الحركة، فينصح الجمهور بممارسة المشي في هذا الجو والخروج للعب الرياضة أو للحركة، فذلك أفضل من استغلال الجو بالجلوس في المطاعم وتناول كميات كبيرة من الطعام.

لا تتأخر
----------
إذا قرر المصاب بالسمنة بأنه سيعمل ما يلزم لتخفيض الوزن، فعليه ألا ينتظر أو يحدد وقتا معينا للبدء، مثل مع بدء السنة الجديدة حتى يبدأ في تنفيذ خطته وتخفيض وزنه. بل يجب عليه البدء الآن وبلا تأخير، فلا يعلم مدى الضرر اليومي الذي تسببه السمنة.

حلويات المقاهي؟
-------------------
من الخاطئ ان نذهب إلى المقاهي ونعتقد ان اختيار البسكويت أفضل من اختيار الكعكة الخالية من الإضافات أو المفن، وذلك لاحتواء البسكويت على نسبة كبيرة من الطحين والدهن فقط، وبنسبة أكثر من الكعك الذي يحتوي على الفواكه و البيض والحليب وغير المضاف إليه الكريمة أو السكر. ولذا فليس كل طعام ناشف أو صلب يعتبر أفضل صحيا أو اقل في السعرات الحرارية.

إهمال الإفطار له علاقة بالسمنة
-----------------------------------
من العادات الغذائية الخاطئة وللأسف الشائعة، هي عدم تناول البعض لوجبة الإفطار أو بالاكتفاء بشرب القهوة. حيث أكدت الدراسات، بأن معظم البدناء هم ممن لا يتناولون وجبة الإفطار أو يكتفون بشرب القهوة فقط. وقد اعزوا ذلك إلى أن عدم تناول الإفطار يزيد من الشعور بالجوع عندما يحين وقت الغذاء، وهو ما بدوره يسبب الإفراط وتناول كمية كبيرة من الطعام. أو قد يجعله يشعر بالجوع أثناء العمل فيهرع إلى تناول ما توفره له المكائن من طعام غير صحي مثل الحلويات والمشروبات الغازية. كما أن أغلبية من لا يهتم بوجباته الغذائية، يدفعه الجوع ليلا للذهاب الى الثلاجة ليتناول ما يوجد فيها مرة واحدة.

الأناناس والكيوي
--------------------
يعتقد البعض إن الإكثار من تناول الأناناس والكيوي يسهم في تنحيف الجسم، وذلك لاحتوائه على عصارات وأنزيمات هاضمة. فيما يعتمد هذا الأثر على ما يتناولونه بشكل عام. وصحيح إن الأناناس يحتوي على عصارات وانزيمات تساعد في هضم الطعام، ولكن هذه المساعدة لها اثر ومدى محدود، غير معروف طبيا. وبالنسبة لما يشاع من استخدام مستخلص الأناناس لتثبيط الشهية، فهو عقار يستخدم لمدة معينة، ولكن هل سيعتمد عليه للأبد في الحفاظ على الوزن؟ طبعا لا، فالدراسات لم تتناول تأثيره على المدى الطويل.

بنت الدكتور
11-10-2008, 11:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يعطيك العافية موضوع رائع
تحياتي
بنت الدكتور

زهرة البنفسج
11-22-2008, 09:42 AM
والله يعافيج يابنت الدكتور

سعيده بمرورج الغاليه