المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاكل القدمين والوقايه منها


زهرة البنفسج
12-10-2008, 07:50 AM
مشاكل القدمين والوقاية منها
==================
غالباً ما تسبب لنا أقدامنا مشاكل لا يستهان بها لا سيما في حال إهمالها وعدم إيلائها العناية اللازمة، فتصيبها التشوهات ويجتاحها الفطر ويشعر الشخص المعني برغبة دائمة في الحكاك، ناهيك عن المشاكل الأخرى التي يمكن أن تتعرّض لها هذه المنطقة الحساسة في الجسم، ما يفرض الاهتمام بها وحمايتها بأحذية مناسبة للعمل والرياضة على حدّ سواء.

تدليك وترطيب
----------------
يجب أن تكون عملية التدليك الحركة الأولى التي نقوم بها للعناية بالقدمين لأن أعضاء الجسم كافة تتمثل في هذا الجزء من الأطراف، من ثم ترطيبهما لا سيما في فصل الصيف، لأنهما يتعرضان خلاله للجفاف.

ليس تحوّل بشرة القدمين إلى ما يشبه قرن الحذاء رهيباً فحسب، إنما يقزز النفس أيضاً، من جهة أخرى تكون البشرة تحت كعب الرجل والأصابع سميكة جداً ومن الطبيعي أن تكتسب هذه الصلابة لتتمكن من مقاومة ما تتعرّض له.

التعرق
---------

يعتبر كل من القدمين واليدين والإبطين المناطق الأكثر تعرّقاً في الجسم وينبغي معالجة هذه المشكلة في حال وجود إفرازات قوية. إن كانت نسبة الافرازات عادية يكفي اتباع القواعد الصحية الإعتيادية كتبديل الجوارب بشكل يومي ووضع الكريمات والمراهم المضادة للتعرّق لدى انتعال الحذاء من دون جوارب.

أحذية مناسبة
-----------------
لحسن الحظ عادت موضة الأحذية ذات المقدمات المستديرة بقوة لتخفف من الضغط الشديد الذي كانت تسببه المقدمات المروّسة على أصابع الأقدام. يفضل أن تناسب الأحذية التي نشتريها نوع القدمين وهي قاعدة لا تحترمها النساء عادة، لتفادي تكوّن المسامير، ولأن الإهمال يظهر واضحاً عليهما كونهما الأغنى بالأطراف العصبية.

كذلك يتسبب الحذاء بالنتوء العظمي الذي يظهر عند النساء خصوصاً. غالباً ما يكون وراثياً لكنه يتكوّن أحياناً بسبب نوع الأحذية المستخدمة منذ سنوات، يمكن أن يحول هذا النتوء دون انتعال الحذاء الذي يروق للمرأة بسبب الألم الكبير الذي يتسبب به لدرجة العجز عن المشي.

حذار إذاً من الاستخفاف بالموضوع لا سيما بالنسبة إلى المرأة الأنيقة، إذ ينبغي استشارة أخصائي العناية بالأقدام الذي يقترح تركيب نعل أو نصف نعل لتفادي تفاقم المشكلة.

الرجل المسطحة
---------------------
تظهر الرجل المسطّحة في سن مبكرة نسبياً لدى الطفل أو المراهق. يفرض هذا العيب، الذي يصعب التصدّي له، على الشخص المعنيّ وضع نعال وشراء الأحذية التي تتناسب مع شكل الرجل.

تسبب الرجل المسطحة الألم لصاحبها بعد السير الطويل أو خلال ممارسة الرياضة، علماً أن الأولاد اليوم يحبّذون ممارسة لعبة كرة القدم وكرة السلة وسائر الأنشطة التي تتطلب قدرة على الركض فترة طويلة من دون الإحساس بأي ألم على مستوى القدمين.

التهابات
------------
ثمة عوامل عدة تسبب الإلتهابات في القدمين من بينها: قص الظفر بشكل جائر ما يؤدي إلى غرزه في اللحم ويتطلب عناية وتطهيراً دقيقاً، بالإضافة إلى أنه مؤلم جداً ويعيق القدرة الطبيعية على المشي.

الفطريات التي يمكن التقاطها بسهولة بمجرد السير حفاة القدمين على سبيل المثال، لا سيما إصابة الظفر. تتوافر العلاجات لهذه المشكلة وينبغي اتباعها على الفور للتخلص سريعاً من هذه المشكلة التي تشوه شكل القدمين.

الإلتهابات الناجمة عن داء السكري، ينبغي مراقبة القدمين يومياً في هذه الحال. لعلّ الأمر يبدو مبالغاً به ولكن معظم حالات البتر تأتي نتيجة الإصابة بهذا الداء.

نصيحة أخيرة
===========
دلّلي قدميك إذ تشعرك عملية التدليك اليومية بالكريم المرطب بالمتعة، وإن لاحظت أي خلل لا تؤجلي استشارة الأخصائي وعالجي المشكلة قبل تفاقمها.