المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يطلب الائمة - ع - المغفرة من الله على الرغم من أنهم معصومون؟


أسير العتره
12-10-2008, 09:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلام على خيرِ خلقِ الله محمدٍ وآله أولياءِ الله



لماذا يطلب الائمة ( عليهم السلام ) في أدعيتهم المغفرة من الله كما في دعاء كميل المنسوب للامام علي ( عليه السَّلام ):" اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم " ، فهل هم مذنبون ، أم ماذا ؟

لا شكَّ و أن الأئمة الإثنى عشر ( عليهم السلام ) كلهم معصومون لم يصدر عنهم أي ذنب أو إثم ، و ما يتردد على لسانهم من طلب الغفران من الله عَزَّ و جَلَّ إنما هو نوعان :

1. الإستغفار التربوي التعليمي :
بما أن للدعاء دوراً هاماً و مشهوداً في تربية الناس و حثِّهم على الإبتعاد عن الذنوب و المعاصي و سلوك النهج الإلهي ، فقد إهتمَّ الأئمة المعصومون ( عليهم السلام ) بهذه الوسيلة كل إهتمام ، فقدَّموا للناس كمَّاً هائلاً من الأدعية المؤثرة لمختلف الطبقات و الحالات و المناسبات ، و من خلال هذه الأدعية إستطاع الأئمة ( عليهم السلام ) تعليم الناس الكثير من العلوم والمعارف و الآداب ، و لولا هذه الأدعية لما كنَّا اليوم نعرف كيف نخاطب رب العالمين و نطلب منه العون و المدد في اللحظات الصعبة و الأزمات الحرجة التي نمرُّ بها .

نعم إن الدعاء مدرسة حقيقية أسَّسها أولياء الله عَزَّ و جَلَّ من أنبياء و أئمة من أجل تعليم الناس ، لذا فإستغفارهم في كثير من الأدعية إنما هو بهذا الهدف .

2. الإستغفار لترك الأولى :
و قد يكون إستغفار الأئمة ( عليهم السلام ) و خاصة في الخلوات إعتذاراً منهم إلى الله جَلَّ جَلالُه عن ما بَدَرَ منهم من التقصير ـ حسب ما يرونه ـ بالقياس إلى ما هم فيه من علو المرتبة و عظيم المسؤولية لا لصدور ذنب منهم ، فحسناتُ الأبرار سيِّئات المُقَرَّبين ، كما قيل .

يقول العلاّمة المحقّق علي بن عيسى الاِرْبِلي : الاَنبياء و الاَئمّة تكون أوقاتهم مشغولة بالله تعالى ، و قلوبهم مملوءة به ، و خواطرهم متعلّقة بالمبدأ ، و هم أبداً في المراقبة ، كما قال ( عليه السَّلام ) : " اُعبد الله كأنّك تراه ، فإن لم تره ، فإنّه يراك " ، فهم أبداً متوجهون إليه و مُقبِلون بكُلِّهم عليه ، فمتى انحطوا عن تلك المرتبة العالية ، و المنزلة الرفيعة إلى الاشتغال بالأكل و الشرب و التفرّغ إلى النكاح و غيره من المباحات ، عَدّوه ذنباً و اعتقدوه خطيئة و استغفروا منه .

(منقول للفائدة)

حفظكم الله ورعاكم وسدد في طريق الخير خطاكم
أسير العتره

بنت التقوى
01-25-2009, 01:37 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

موفقين أخي اسير العترة

حيدريه
01-25-2009, 07:43 AM
بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
نسئل الله لنا ولكم المغفرة والعفو
أسير العترة
غفر الله لنا ولكم الذنوب أيما كانت وفقكم الرب الجليل

خادمة أهل البيت
حيدرية

طيب
08-08-2009, 02:03 PM
اللهم صل عى محمد وآل محمد

مع الشكر لناقل الموضوع ، لي تعقيب على مااورده ،،

ان تبرير استغفار الأئمة صلوات الله عليهم من باب التربية والتعليم ، غير متين خصوصاً من يتصفح حياتهم وكيف كانوا يتأوهون ويطلقون الزفرات ويغشى على البعض منهم في اجواء الدعاء والاستغفار ، مما يكشف لنا واقعاً حقيقياً وليس نوعاً من التمثيل ، هذا اذا كنا نطالع الإمام في حال الدعاء والمناجاة .
نعم قد نقول انه في عين شكواه " صلوات الله عليه "من ذنوبه(ترك الأولى) هو مربٍ ، فهذا امر لااشكال فيه .
او نقول انه يعلم ويربي على الاستغفار والتوبة بشكل جامد كما يقوم المعلم في الصف بتلاوة مقطع أدبي على اسماع تلاميذه ، وهذا كله ممكن اذا قلنا ان الإمام صلوات الله عليه يتبنى مدرسة موادها من الرصيد الذي عاشه بين يدي ربه في حال المناجاة والانقطاع ولا مانع منه بحسب وجهة نظري .

اسيرة الزهراء
08-09-2009, 11:40 PM
بارك الله فيك

وجعله في موازين حسناتك

بنت الحسن والحسين
08-13-2009, 07:06 PM
غفر الله لنا ولكم الذنوب أيما كانت وفقكم الرب الجليل