المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحاديث في البكاء على الحسين (عليه السلام)


الفاطمي
01-12-2009, 12:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أحاديث في البكاء على الحسين (عليه السلام)

وسائل الشيعة ، ج ١٤ ، ابواب المزار و ما يناسبه ، ب ٦٦

[١٩٦٩٠] [ صحيح ] فضيل بن يسار ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من ذكرنا عنده ففاضت عيناه ولو مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر .

[١٩٦٩١] [ صحيح ] بكر بن محمد ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال للفضيل : تجلسون وتتحدثون ؟ فقال : نعم، فقال : إن تلك المجالس أحبها ، فأحيوا أمرنا ، فرحم الله من أحيى أمرنا، يا فضيل من ذكرنا أو ذكرنا عنده ففاضت عيناه ولو مثل جناحالذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر .

[١٩٦٩٢] [ صحيح ] محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان علي بن الحسين عليه السلام يقول : أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين عليهالسلام حتى تسيل على خديه بوأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا ، وأيمامؤمن دمعت عيناه حتى تسيل على خده فيما مسنا من الأذى من عدونا في الدنيابوأه الله في الجنة مبوأ صدق ، وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى تسيلعلى خده من مضاضة ما أوذي فينا صرف الله عن وجهه الأذى وآمنه يوم القيامةمن سخطه والنار .

[١٩٦٩٣] [ موثق ] الحسن بن علي ابن فضال ، قال : قال الرضا عليه السلام : من تذكرمصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون ، ومن جلس مجلسا يحيى فيهأمرنا لم يمت قلبه يوم يموت القلوب .

[١٩٦٩٤] [ صحيح ] الريان بن شبيب ، عن الرضا عليه السلام ( في حديث ) أنه قال له : يا بن شبيب إن كنت باكيا لشئ فابك للحسين بن علي عليهما السلام فإنه ذبح كما يذبح الكبش وقتل معه من أهل بيته ثمانية عشر رجلا ما لهم في الأرض شبيهون ، ولقد بكت السماوات السبع والأرضون لقتله - إلى أن قال : - يا بن شبيب إن بكيت علىالحسين عليه السلام حتى تصير دموعك على خديك غفر الله لك كل ذنب أذنبته صغيرا كان أو كبيرا قليلا كان أو كثيرا يا بن شبيب إن سرك أن تلقى الله عز وجل ولا ذنب عليك فزر الحسين عليه السلام . يا بن شبيب إنسرك أن تسكن الغرف المبينة في الجنة مع النبي وآله صلى الله عليهم فالعن قتلة الحسين . يا بن شبيب إن سرك أن يكون لك من الثواب مثل ما لمن استشهد مع الحسين فقل متى ما ذكرته : يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما . يا بنشبيب إن سرك أن تكون معنا في الدرجات العلى من الجنان فاحزن لحزننا ، وافرح لفرحنا ، وعليك بولايتنا ، فلو أن رجلا أحب حجرا لحشره الله معه يوم القيامة .

[١٩٦٩٦] [ موثق ]الحسن بن فضال ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال : من ترك السعي في حوائجه يوم عاشوراء قضى الله له حوائج الدنيا والآخرة ، ومن كان يوم عاشوراء يوم مصيبته وحزنه وبكائه يجعل الله عز وجل يوم القيامة يوم فرحه وسروره وقرت بنا في الجنان عينه ، ومن سمى يوم عاشوراء يوم بركة وادخرلمنزله فيه شيئا لم يبارك له فيما ادخر ، وحشر يوم القيامة مع يزيد وعبيدالله بن زياد وعمر بن سعد لعنهم الله إلى أسفل درك من النار .

[١٩٦٩٧] [ صحيح ] إبراهيم بن أبي محمود قال : قال الرضا عليه السلام ـ في حديث ـفعلى مثل الحسين فليبك الباكون ، فإن البكاء عليه يحط الذنوب العظام .ثم قال عليه السلام: كان أبي عليه السلام إذا دخل شهر المحرملا يرى ضاحكا ، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى تمضي عشرة أيام ، فإذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه ويقول : هو اليوم الذي قتلفيه الحسين عليه السلام .

[١٩٦٩٩] [ صحيح ] معاوية بن وهب ، عن أبي عبد الله عليه السلام ـ في حديث ـ أنه قال لشيخ : أين أنت عن قبر جدي المظلوم الحسين ( عليه السلام) ؟ قال : إني لقريب منه ، قال : كيف إتيانك له ؟ قال : إني لآتيه وأكثر ، قال : ذاك دم يطلب الله تعالى به . ثم قال : كل الجزع والبكاء مكروه ماخلا الجزع والبكاء لقتل الحسين عليه السلام .

[١٩٧٠٠] محمد بن أبي عمارة ، عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : من دمعت عيناه فينا دمعة لدم سفك لنا أو حق لنا نقصناه أو عرض انتهك لنا أو لاحدمن شيعتنا بوأه الله تعالى بها في الجنة حقبا .

[١٩٧٠١] [ صحيح ] الحسين بن ثوير ، عن الصادق عليه السلام قال ـ في حديث ـ : إن أبا عبد الله الحسين عليه السلام لما قضى بكت عليهالسماوات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن ، ومن يتقلب في الجنة والنار ، من خلق ربنا وما يرى وما لا يرى ، بكى على أبي عبد الله الحسينعليه السلام إلا ثلاثة أشياء لم تبك عليه قلت : وما هذه الثلاثة الأشياء ؟قال : لم تبك عليه البصرة ولا دمشق ولا آل عثمان عليهم لعنة الله .


نسألكم الدعاء ,,,

المبين
01-12-2009, 05:33 PM
السلام عليك يا سيدي وأمامي يا أبا عبدالله الحسين

جزاك الله كل خير مولانا الفاطمي

..lama
01-12-2009, 11:57 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليك يا أبا عبدالله وعلى الارواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك عليك مني السلام ابداً ما بقيت وبقي الليل و النهار، السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين..

موفق لكل خير مولانا الفاطمي

تـــــــــــح ــــــــــيــــــــــآتـــــــــــي

بنت التقوى
01-20-2009, 12:41 AM
مأجورين وموفقين أخي لكل خير

ام هاشم
01-20-2009, 07:01 AM
اللهم صلي على محمد وعجل فرجهم

كم حاولوا قتل الحسين بذاتنا.... أو ما دروا إن الحسين حياتنا

مأجورين اخي "الفاطمي"