المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو الجاثوم....؟


المدينه
04-05-2005, 11:44 AM
أهدى لي أخٌ كريمٌ ، نسخةُ من مقالةٍ ، مأخوذةٌ من جريدةٍ جامعيةٍ ، كتبَها الدكتور أحمدُ سالم باهمام ، فأمعنتُ النظرَ في تلك المقالة ، وحقيقةٌ أنها أولُ مرةٍ أقرأُ عن مرضٍ يقالُ له ( شللُ النوم ) ، فمقالتُه شرّدتْ النومَ من عيني ، وملأتْ قلبي عجباً ، وختمتُهُ بفائدةٍ لطيفةٍ تُطمئنُ القلبَ وتهدئُه .

يقولُ الدكتور أحمد في مقالته :

يظن بعض من يتعرضون لتجربة شلل النوم ، أن ساعة الموت قد حانت ، ويعتقد آخرون أن جنيّاً يضغط على الصدر ، غير أن كل ذلك ليس له أي أساس علمي ، ولم تثبت أي حالة وفاة خلال شلل النوم ، ذلك أن الحجاب الحاجز لا يتأثر ، ويبقى التنفس طبيعياً وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم ، فما كُنْه هذا المرض ؟

شلل النوم أو ( الجاثوم ) تجربة مرعبة تحدث أثناء النوم ، وتتمثل أعراضه في عدم القدرة على تحريك الجسم - أو أحد أعضائه - في بداية النوم أو عند الاستيقاظ ، وقد تصاحبه هلوسات مخيفة ، وتستمر هذه الأعراض من ثوان إلى عدة دقائق ، يحاول بعض المرضى خلالها طلب المساعدة أو حتى البكاء ، ولكن دون جدوى . غير أنها تختفي عندما يلامس أحدٌ المريض ، أو عند حدوث ضجيج . وأظهرت الدراسات أن 2 % من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر ، وقد يصيب المرء في أي عمر ، ولكن ماذا يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة ؟

من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل : إحداها حركة العين السريعة التي تحدث خلالها الأحلام . وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية للحماية من تنفيذ الأحلام ، وهي : ( ارتخاء العضلات ) وتعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين .

فحتى لو حلم الشخص بأنه ( سوبرمان ) فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن بقاءه في سريره ، وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقاله إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو الاستيقاظ ، إلا أن المريض يستيقظ أحياناً خلال حركة العين السريعة في حين أن آلية ( ارتخاء العضلات ) لم تكن قد توقفت بعد ، وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً ، وبما أن الدماغ كان في طور الحلم ، فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة ، أو إلى الشعور باقتراب الموت وما شابه ذلك .

ويشكل شلل النوم - عند أكثر المرضى - عرضاً وحيداً وغير مصحوب بنوم قهري ، وهذا لا يحمل أي خطر على الحياة ولا يتطلب علاجاً طبياً ، وتحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى خلال النوبة ، كفيل بالإسراع في إنهائها . ولكن قد تصحب شلل النوم - في بعض الحالات - نوبات النعاس أو النوم القهري ، وهذا يتطلب علاجاً طبياً ، ومتابعة لعلاج النوم القهري .

ومن المعروف أن الضغط النفسي والتوتر ، إضافة إلى عدم كفاية النوم ، يزيد من حدوث هذه الأعراض ، ولتقليل احتمال حدوثها يُنصح بمحاولة الحصول على قدر كاف من النوم ، وبتقليل الضغوط وممارسة الرياضة قبل النوم بوقت كاف ، وكذلك بالحفاظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم ، وتقول بعض الفرضيات إن النوم على الجنب قد يساعد في التخلص من هذه النوبات .

انتهى مقالته .

وللفائدةِ أقول :

يقول الله تبارك وتعالى : ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) (42) من سورة الزمر
منقـــ ـ ـ ـ وووول

ريم الولاية
04-05-2005, 07:26 PM
وقفه رائعة تشكر عليها اخي / المدينه
بأنتظار جديدكم

تحيااتي ,, ريم الولاية

بنـ الحسين ـت
04-05-2005, 10:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

مشكور اخي على المعومات المفيده جدا

واول مره اسمع عنها ...اكرر شكري

تحياتي
بنـ الحسين ـت

قطر الندى
04-05-2005, 10:46 PM
بارك الله فيكم اخي الكريم على هذه المشاركة
جزاكم الله خيراّ وجعلها الله في موازين اعمالكم
تحيـــاتي

محبة الحسين
04-06-2005, 01:11 AM
مشكور أخي الكريم الله يعطيك العافية..
تحياتي

المنار_9
04-06-2005, 02:08 AM
مشكور لكم أخي المدينة على هذه المعلومة الجميلة والمفيدة

ترانيم الولاء
04-06-2005, 06:17 AM
بارك الله فيك أخي(المدينة)

على المعلومات التي أفدنابها

وأول مره ادري إن في شئ اسمه (شلل نوم)



تحياتي
*ترانيم الولاء*

عاشقة المصطفى
04-06-2005, 06:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور أخي المدينة على هذه المعلومات المفيدة
وبإنتظار جديدك موفق الي كل ما هوخير

إبن العوالي
04-07-2005, 03:00 AM
وقفه رائعة تشكر عليها اخي / المدينه
بأنتظار جديدكم


إبن العوالي

المدينه
04-09-2005, 12:11 AM
بسمه تعالى
الشكر لله سبحانه وتعالى
وايضا الشكر موصول لكم لتفاعلكم مع الموضوع
شكرا لكم

عاشق طيبة
04-09-2005, 04:19 AM
احسنت اخي العزيز على هذه المعلومة