المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياضه .... انواع تناسبكم


زهرة البنفسج
04-08-2009, 07:56 AM
الرياضة... أنواع تناسبكم
==================
من الجيد جداً أن نحافظ على لياقتنا البدنية. وللتمكن من ذلك من الطبيعي أن نختار نوعاً، نوعين أو حتى ثلاثة أنواع من الرياضة.

ما إن نقيّم وضعنا الجسدي بشكل جيد، والوقت السانح لممارسة الرياضة، والمبلغ المالي اللازم للقيام بذلك، يمكننا البدء بممارسة الهوايات الرياضية المفضّلة لدينا وإتقان تقنياتها. فالرياضة مهمة جداً لصحتنا وتصحيح الشوائب التي نعاني منها والتزوّد بنشاط أكبر.

يُشار إلى أن ممارسة أنواع متعددة من الرياضة تساعد في تشغيل مجموعات عضلية مختلفة. من هنا يساعد رفع الأثقال في تقوية العضلات ومد الجسم بطاقة قوية. أما السباحة فتساعده على الاسترخاء وتزيد قدرته على التحمّل، مع مطّ عضلاته. بالتالي تمثل السباحة تمريناً يتعارض مع رفع الأثقال.

توازن
--------
لا بد من إيجاد مزيج قادر على إقامة نوع من التوازن ضمن النشاطات الرياضية المختارة. يلاحظ، مثلاً، شخص ناضج يتمتع بصحة جيدة ويمارس الرياضة أن وتيرة ضربات قلبه ترتفع إلى 120 ضربة في الدقيقة لعشرة إلى 15 دقيقة فيما تترواح وتيرة ضربات القلب أثناء الاستراحة بين 60 و80 ضربة في الدقيقة. ويشير الاختصاصيون في مجال الرياضة إلى صعوبات قد يواجهها من يصبّ اهتمامه ونشاطه على تحسين المقاومة لديه إذا أراد تحسين قدرته على التحمّل.

إلى جانب طابعها الترفيهي والمسلي، يختار المرء ممارسة الرياضة بحسب ملاءمتها نفسيته. بالتالي قد يفضل البعض التوجه إلى الرياضات الجماعية، وآخرون يختارون ممارسة الرياضة كثنائي مع شريك آخر للتنافس معه، وقد يختار آخرون ممارسة الرياضة وحدهم. المنافسة تحمّس، لكن التحدي الذي نفرضه على أنفسنا للمضي قدماً وتخطي عوائق قد نواجهها يشجعنا على الاستمرار. إذا عرفنا كيف نتفادى الوقوع في فخ التخصص الرياضي المفرط، تعتبر الرياضة انتصاراً للتحرر.

تصحيح الشوائب
---------------------
بطن غير مشدودة، فخذان مترهلان... حتى إذا لم تكونوا من محبي النوادي الرياضية يمكنكم تصحيح مشاكل صغيرة تعانون منها شرط أن تجيدوا اختيار الرياضة الأكثر ملاءمة لحاجاتكم. ومن خلال ممارسة الرياضة بانتظام، لن تشعروا بالارتياح والسعادة فحسب بل تتمكنون أيضاً من تقوية عضلاتكم في المناطق التي تريدونها. إليكم بعض النصائح:

• ظهر مقوّس: يمكنكم ممارسة سباحة الظهر الحرة، الفروسية، كرة الطائرة أو حتى كرة السلة، فهذه الرياضات تساعد في تنمية وضعية الظهر وتصحيحها وتعطي انطباعاً بالتمتع بقامة مستقيمة بفضل تمديد العضلات الذي تتطلبه.

يفضل أن تتجنبوا كرة اليد التي قد تؤدي إلى تكبير عضلات الصدر.

• كتفان عريضان: للحصول على قامة متناسقة اختاروا الرياضات التي تحسن شكل الساقين وتشغل عضلاتهما كالتزلج، الرقص... وتجنبوا في المقابل كرة المضرب والسباحة لأنهما تنميان عضلات الكتفين.

بطن مترهّل: إذا كنتم لا تحبون ممارسة الرياضة في النادي والقيام بمجموعة من تمارين المعدة يمكنكم ممارسة سباحة الظهر الحرة فهذه الرياضة تساعد في شد عضلات المعدة. إذا كنتم تفضلون الموسيقى اللاتينية يمكنكم ممارسة السالسا التي تتطلب قدرة على التحمل وتشغل في الوقت عينه عضلات المعدة. إنها طريقة مثالية لممارسة الرياضة بشكل ممتع.

في المقابل تجنبوا سباحة البطن وركوب الدراجة، إذ تزيدان مظهر البطن المترهل.

• مؤخرة غير مشدودة: لا شيء أفضل من المشي السريع لشد عضلات المؤخرة. ويمكنكم أيضاً إذا أردتم ركوب الدراجة فهي تحفز عضلات الساقين، وعظام الورك والعضلات الرباعية الرؤوس وصولاً إلى عضلات المؤخرة. كذلك إذا أردتم يمكنكم ممارسة رياضة القفز على الحبل التي تحرك مجموعة كاملة من العضلات.

• ربلة ساق كبيرة: مارسوا الرقص كالجاز الحديث (لتجنب قفزات قد تكون موجودة في أنواع أخرى من الرقص تكبّر حجم ربلة الساق) ويمكنكم أيضاً ممارسة السباحة ومط العضلات. في المقابل تجنبوا القفز بأشكاله كافة فهو يشغل إلى حد كبير ربلة الساق تماماً كركوب الدراجة.

• فخذان كبيران: انكبوا على الركض الذي يشغّل إلى حد كبير الأطراف السفلية أو على ممارسة التزلج. تجنبوا الغولف والرياضات الميكانيكية كافة.

سنوات
----------
ما بين 7 و12 عاماً تساعد الرياضة في نمو الطفل جسدياً وعقلياً وفكرياً. تعلّم الولد الفوضوي الانضباط وتمنح الخجول ثقة بالنفس، وتعلّم المتردد الاستقلالية وكيفية اتخاذ القرارات، وتساعد الأولاد عموماً على نمو روح التعاون لديهم.

لتكون التمارين فاعلة ينبغي أن يختار الولد رياضة تتلاءم مع شخصيته وقدراته. قبل تسجيله في النادي إليك بعض النصائح:

• لكل سن خصائصه: ما بين ست وثماني سنوات، يفضل اختيار رياضات فردية (سباحة، تزلج، رقص...)؛ ابتداءً من 8 سنوات يمكن تشجيع الولد على ممارسة كرة المضرب، الجودو، الكاراتيه... والرياضات التي يقوم بها ضمن فرق (كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، الروكبي).

ما بين 9 و13 سنة: يمكنه ممارسة رياضة تزيد قدرته على التحمل (ركض، مشي، ركوب الدراجة...). يفضل تشجيع الأولاد في هذه المرحلة لأنهم يملكون قدرة كبيرة على التعلم.

• حذار من الإفراط: يفضّل عدم الإفراط في ممارسة الرياضة بما أن المدارس تدرّجها أيضاً في برنامجها. بالتالي يُنصح بأربع إلى ست ساعات من الرياضة أسبوعياً لولد في الثامنة، وست إلى ثماني ساعات أسبوعياً لولد في الثانية عشرة، وثماني إلى 10 ساعات أسبوعياً لمراهق في الرابعة عشرة. لا ينبغي حصر الولد بنوع معين من الرياضة كرياضة القدرة على التحمل بل يُفضل اعتماد التنويع.

تكامل النشاطات الرياضية: يفضل التنسيق بين النشاطات الرياضية: رياضة فردية، جماعية، صيفية، شتوية... بالتالي يتم اختيار نوع الرياضة بحسب سن الولد ومزاجه وشخصيته.

لكل شخصية رياضة خاصة
-------------------------------
• خجول، يفتقر إلى الثقة بالنفس: رياضة جماعية، تعتمد على التواصل أو الاتصال مع الآخرين (كالرياضات القتالية، الروكبي، كرة اليد...).

• مفرط الحركة، يعاني من اضطرابات في النوم، يلامس كل شيء ويوقعه أو يكسره: رياضة فردية (سباحة، تمارين فردية، ركض، ركوب الدراجة، تزلج...).

• متحفظ، حذر: رياضة تحتاج إلى براعة وتركيز ككرة الطاولة أو كرة المضرب.

حيدريه
04-14-2009, 03:35 PM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم والرحمة والإكرام
أنا من المحبي لرياضة المشي ممتعة
، .. ، زهرة البنفسج ، .. ،
سلمت يمناك عزيزتي الفاضلة وفقك الله دوماً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خادمة أهل البيت
حيدرية

زهرة البنفسج
04-16-2009, 09:44 AM
سعيده بمرورج الرائعه يا حيدريه

يعطيج العافيه