المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمارين لتقوية حواسك الخمس


زهرة البنفسج
04-28-2009, 07:41 AM
تمارين لتقوية حواسك الخمس
=============
لتقوية النظر
---------
{ النظر إلى الأفق: الرؤية عن قرب شاشة الكمبيوتر، تعمل على شد عضلات التركيز التي تسترخي عند النظر إلى شيء بعيد، ولكي تمنح عينيك بعض الراحة توقف كل عشر دقائق وحدق من النافذة لمدة 30 ثانية على نقطة تبعد على الأقل مسافة 50 مترا عن عينيك.

{ استخدموا الدموع: الحملقة في ملفات الاكسيل أو متابعة سابق السيارات تؤدي الى جفاف العين التي تشوش الصورة واستخدم قطرة العين التي تعمل عمل الدموع لترطيب العين المتعطشة.

{ قلدوا الأرانب: اللتين والبتاكاروتين ومضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تحمي العين من عدة أمراض تتسبب في تشوش الصورة، ولا يمكن الاستعاضة بالبتاكاروتين على هيئة حبوب بل يجب تناوله على هيئة بطاطا أو بروكلي أو مشمش ايضا.

{ أهزموا الآخرين: أكدت إحدى الدراسات أن ألعاب الفيديو والإكشن تحسّن الرؤية وتحديد الحيّز المكاني، فيصبح تحديد مكان شخص ما أو شيء ما بين الزحام والفوضى، أسهل.

لتقوية السمع
---------
{ كن دقيقاً في استماعك: عند الاستماع لأغنية ما حاول التركيز على كل آلة موسيقية على حدة الجيتار أو الطبلة ثم بعد ذلك ركز على الاستماع للمطرب وطريقة نطقه للحروف، وبذلك تساعد مخك على إدراك مختلف الأصوات في المستقبل وتزداد حدة قوة السمع.

{ تخلص من الضوضاء: استخدام سماعات أذن تحجب الضوضاء الخارجية، تمكنك من خفض صوت الموسيقى، لذا انفق المزيد من سماعات متخصصة حتى لو بدوت مثل الـdj.

لتقوية حاستي الشم والذوق
-------------------
{ حافظ على نظافة أنفك: الإصابة بالبرد تؤثر مباشرة على حاسة الشم، ولكن هل تعلم أن كثرة الإصابة بالبرد قد تؤذي حاسة الشم، وقد تذهب بها إلى الأبد، اذا ما تضررت الخلايا المستقبلة داخل الأنف ودمرتها الفيروسات، لذا حافظوا على نظافة أيديكم بغسلها بالصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

{ تخلصوا من المطهرات: الأبخرة المؤذية التي تتصاعد من البخاخ ومواد التطهير يمكن أن تقتل حاسة الشم مع البكتيريا، وبدلاً من ذلك افركي الحوض والبانيو ورخامة الحوض بالخل أو أي منتج آخر صديق للبيئة.

غسل الأنف
---------
{ من خلال التخلص من القاذورات التي تسد مستقبلات ا لروائح، يجب استخدام غسول مكون من ربع ملعقة من الملح، و كوب من الماء الدافئ ثم باستخدام قطارة صغيرة، اغسلي كل فتحة أنف على حدة وذلك بسند الأذن على الكتف ثم صب الماء المملح في فتحة الأنف العليا ومراقبتها وهي تنساب من الفتحة السفلى.

{ التدريب أهم حاسة: عند بائعي العطور في السوق دربي أنفك على التقاط المكونات الاساسية لكل عطر، أو جربي صنفا جديدا في مطعمك المفضل ثم البهارات، دربي نفسك على معرفة المكونات الرئيسية فيه.

حاسة اللمس
---------
{ استخدم القفاز أو لا تعمل: هل التصقت يداك من قبل بسبب استخدام مواد كيماوية قاسية أو صمغ قوي، هذه المواد تؤثر على حاسة اللمس وتجعل الطبقة الخارجية للجلد أشبة بورقة الصنفرة، لذا يجب ارتداء القفازات المخصصة للأعمال اليدوية عند التعامل مع المبيضات والمطهرات والمنظفات القوية أو مع الأصباغ وما شابه.

{ استخدام الكريمات: كلما جفت البشرة وقست صعب على مستقبلات حاسة اللمس أن تحدد معنى الرسالة وإرسالها الى المخ، فحافظوا على طراوة البشرة باستخدام الكريمات المرطبة.

{ للمساج فوائد أخرى: لأن الضغط المتكرر ينشط المستقبلات الحسية في أنسجة البشرة مما يجعلها اكثر حساسية حتى لوقوع شعرة عليها ومن طرق التحفيز الأخرى الفرك باللوفة او السباحة.