المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فطريات القدمين.. علاجها في مطبخك


زهرة البنفسج
05-18-2009, 09:19 AM
فطريات القدمين.. علاجها في مطبخك
======================

تشير الاحصاءات الدولية إلى أن معدل اصابة سكان الكرة الأرضية بامراض الفطريات يصل إلى مستويات عالية للغاية. وحسب هذه الاحصاءات فان كل ثاني شخص في العالم يعاني من الاصابة بفطريات الجلد وخاصة في القدمين. وليس هذا الأمر من قبيل الافتراض، انما هو نتيجة ملموسة لدراسات طويلة المدى أجريت في العديد من بلدان العالم.

ولعل السبب في انتشار هذا النوع من الأمراض، يتعلق قبل كل شيء بالنظافة الشخصية، فعدم الاغتسال لفترات طويلة أو تلوث مياه السباحة أو الأحواض المائية وأيضا رطوبة أماكن تعليق الملابس ووساخة المغاسل، كلها تعتبر من الوسائل الكفيلة بانتشار هذه الأمراض.

وعادة ما تبحث الفطريات عن أفضل أماكن الانتشار في جسم الانسان، حيث تتوافر الرطوبة والأملاح والتعرق الذي يساعد على تكاثرها وانتشارها، ويبدو أن أفضل هذه الأماكن هي قدما الانسان بخاصة ما بين الأصابع.

واذا لم تعالج هذه الأمراض، فربما تؤدي إلى مخاطر الاصابة بمرض «الكلنكرنيا» أي تحلل «اللحم»، الأمر الذي قد يتطلب في بعض الحالات قطع أصابع القدم أو حتى القدم اذا ما تصاعد المرض نحو الأعلى.

ومن الممكن معالجة أمراض «الفطريات» الجلدية بوسائل طبية تعتمد اساسا على أنواع محددة من المساحيق والمستحضرات التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية. لكن هنالك وسائل أخرى يمكن التنبيه اليها أيضا، ومن بينها الطرق التالية:

طريقة استخدمتها جداتنا
-----------------------------
من الطرق الشائعة في الطب الشعبي التي سبق لجداتنا واجدادنا استخدامها، طريقة العلاج بالاعشاب، حيث توضع حفنة من النبتة التي تدعى بـ«ذيل الحصان» في وعاء صغير، ثم تسكب عليها كمية قليلة من زيت «عباد الشمس»،، ويوضع الوعاء على نار هادئة، حتى يسخن الزيت قليلا، بعدها يترك الوعاء لفترة 24 ساعة في مكان دافئ.

وفي اليوم التالي تؤخذ كميات من خليط الزيت والنبتة وتوضع فوق المناطق المصابة في القدمين.
وتكرر العملية لمدة اسبوع تقريبا، حالما تتشافى تلك المواضع من تدرن الفطريات.

غسل القدمين بسائل المريمية والخزامى
-------------------------------------------
نضع في وعاء لترين من الماء، ثم نضيف إليه حفنة من نبتة «المريمية» ونصف حفنة من نبتة «الخزامى»، بعدها نتركه في مكان دافئ لمدة نصف ساعة، وحالما تنقضي الفترة هذه، نقوم بغسل القدمين بهذا السائل المركب.

ونعاود العملية مرتين في الاسبوع، ثم نلاحظ المكان لنتأكد من اختفاء ادران الفطريات من القدمين واذا لم يتم ذلك، علينا تكرار العملية تباعا.

العلاج بواسطة مادة الـ Tymian
------------------------------------
مادة الـTymian هي دواء خاص يباع في أغلب الصيدليات، ويتميز بفعالية كبيرة في علاج ادران الفطريات وبكتيريا الجلد، حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الـTymol، التي يعود إليها الفضل في تدمير خلايا الفطريات والبكتيريا الجلدية المختلفة.

• العلاج بواسطة سائل الـTymol، والـ«الكحول» يمكن تحضير هذا السائل المركب من خلط كمية محددة من مادة الـTymol مع كمية محددة من السائل الكحولي كما هو مكتوب على ظهر علبة الـTymol بحيث تكون نسبة السائل الكحولي نحو 40 درجة، الى نسبة كمية الـTymol، اي بمعدل 10:1، بعد ذلك تمسح مناطق الاصابة بهذا السائل لمرتين في اليوم الواحد وعلى مدى ثلاثة أسابيع متتالية.
العلاج بواسطة الثوم

يمكن أيضا استخدام حبات الثوم بعد تقطيعها أو بكاملها في حك موقع الاصابة مرة في اليوم الواحدة ولمدة 15 - 20 دقيقة ولفترة زمنية تستغرق ثلاثة اسابيع.

abusaleh
05-18-2009, 03:39 PM
موضوع مفيد للغايه اختي زهرة البنفسج
وعافانا الله واياكم من جميع الامراض

اخوكم

Abusaleh

زهرة البنفسج
05-20-2009, 08:36 AM
سعيده بمرورك الغالى يااخوووى ابو صالح

يعطيك العافيه

أم الجواد
05-20-2009, 10:49 AM
بارك الله فيك على المعلومات المفيده

زهرة البنفسج
05-26-2009, 11:46 AM
سعيده بمرورج الغاليه ياام الجواد


يعطيج العافيه

شوق المدينة
05-28-2009, 10:33 PM
يعطيك العافيه

تحيـــــ شـوق ــــــــاتي

زهرة البنفسج
06-03-2009, 10:27 AM
والله يعافيج شوق المدينة

سعيده بمرورج الغاليه