المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المزاوجة المفيدة... طريق إلى عافية دائمة


زهرة البنفسج
06-09-2009, 07:51 AM
المزاوجة المفيدة... طريق إلى عافية دائمة
=========================
قد يؤدي اقتران نوعيات معينة من الطعام بحركات نقوم بها بانتظام، مع قدر من العناية الصحية إلى فتح أبواب واسعة أما قدرة الجسم على تحسين حالته. وفيما يلي عدد من النصائح التي تساعد على خلق الظروف الصحية المناسبة للجسم.

تناول القهوة قبل التدريبات الرياضية مفيد لحماية الجلد من السرطان. ولبناء عضلات الجسم بشكل سليم، الاسترخاء بين جلسات التدريب. يساعد على تلافي السكتات الدماغية، قد يكون مفيداً عصر القليل من الليمون مع الشاي الاخضر.

هذه النصائح لم تأت اعتباطا، وإنما جاءت نتيجة ممارسات ما يمكن تسميته «الطب التكاملي» الذي يزاوج بين استراتيجيات مختلفة لدعم الصحة، تمتد من علم الحركة إلى علم الأعصاب والأمراض الجلدية. وقد أعطى هذا التوجه نتائج في غاية الأهمية. وتم تجريب عمليات المزاوجة هذه لمعرفة تأثيرها الإيجابي في عدد من الحالات التي يعاني فيها الجسم من خلل ما وأهم هذه المزاوجات:

1 -حماية القلب
--------------------
الليمون + الشاي الأخضر
في دراسة يابانية شملت 40.500 رجل وامرأة، تبين أن الذين يشربون خمسة فناجين شاي أخضر أو أكثر يوميا، يكونون أقل تعرضا للموت بأزمة قلبية أو سكتة دماغية. وتعزى فائدة الشاي الأخضر إلى وجود مادة الكاتشينز «catechins» المضادة للتأكسد. كما تبين أن إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر تساعد الجسم على زيادة قدرة امتصاص الكاتشينز 13 مرة. ومع وجود عصير الليمون، يمكن الاكتفاء بفنجان أو اثنين من الشاي الأخضر. كما يمكن استبدال الليمون بعصير البرتقال أو الغريبفروت، فكلها تزيد من القدرة على الامتصاص ولو بدرجة أقل.

2 -زيادة قدرات الدماغ
-------------------------
التمرينات الرياضية + الموسيقى
عشرون دقيقة من التمرينات الرياضية كفيلة برفع الحالة المعنوية لمرضى القلب. وقد تبين أن هذه التدريبات تحفز الجهاز العصبي المركزي، ويفضل أن تكون مصحوبة بالموسيقى التي تنظم عملية التفكير. وبالتالي ينصح باصطحاب مشغل الـ MP3 خلال التمارين الرياضية. كما ينصح بزيادة وتيرة التدريبات الرياضية كل عشر دقائق.

3 - تقوية نظام المناعة
-------------------------
لحم العجل المطبوخ بالفرن+ الجزر
الجزر مفيد نظراً لغناه بفيتامين A الذي يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض ومقاومتها. ولكن الفائدة لا تتحقق إلا بوجود الزنك المتوافر في لحم البقر. فيتامين A لا يتحرك في الدم عادة إلا إذا اتحد ببروتين معين. ولا يحدث هذا الاتحاد إلا بوجود الزنك. وفي حالة عدم وجوده لا ينتقل الفيتامين A من الكبد إلى الأنسجة ويبقى في الكبد.
مكونات مضادة للجراثيم: البرتقال الغامق اللون، والخضراوات والفواكه الصفراء والحمراء والخضراء مصادر غنية بالفيتامين. ولمزيد من الفائدة يفضل تناولها مع البروتينات الغنية بالزنك مثل شرائح المانغو الطازجة مع اللبن قليل الدسم أو قليل من البطاطا الحلوة مع السمك أو يُحشى الدجاج بالسبانخ.

4 - مكافحة الدهون
----------------------
البرغر + اللبن المجمد
إذا تناولت وجبة غنية بالدهون المشبعة، اتبعها بتناول شيء منخفض الدسم غني بالكالسيوم. فالكالسيوم يتحد بالأحماض الدهنية في القناة الهضمية ليمنع امتصاصها. في دراسة أجريت على عدد من الأشخاص تبين أن الذين تناولوا 1735 ملغ من الكالسيوم منخفض الدسم، منعوا امتصاص ما يعادل 85 سعرة حرارية في اليوم. لم يستطع الباحثون تحديد كم من الكالسيوم يجب تناوله مع الوجبة الدسمة بالضبط. ولكن كأسا من الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا أو العصير المدعّم مع الوجبة الدسمة يساعد على تخفيف الوزن.

5 - استبعاد مرض القلب
-------------------------
اختبار PLAC + اختبارHSCRP
هذه الاختبارات تقيس مستويات LP-PLA2 و CRP اللذين يعتبران مؤشرين مهمين على نوع الالتهاب الناتج عن تراكم طبقة البليك في الشرايين والتي تعتبر مؤشرا على إصابة القلب بالمرض. وحين أضاف الأطباء نتائج عمليات المسح هذه إلى تقديراتهم العادية لعوامل الخطر (مثل ضغط الدم والكولسترول وغيره) توصلوا إلى إعادة النظر في حالة 39 % من حالات المرضى متوسطي الخطورة، ومنهم 11 % كانوا في حاجة إلى معالجة أكثر جدية. وتبن أن كثيرا منهم بحاجة إلى دواء ستاتين لتخفيض الكولسترول.

6 - احمِ نظرك
----------------
سلطة + الأفوكادو
السبانخ قد يكون مفيدا للنظر، لكن الأفوكادو أكثر فائدة. فقد تبين للباحثين في جامعة أوهايو أنه حين يتناول البالغون الخس والسبانخ وسلطة الجزر مع أو من دون تناول 3 - 8 ملاعق كبيرة من الأفوكادو، تكون النتائج مختلفة. الذين تناولوا الأفوكادوا كانت قدرتهم على امتصاص الألفاكاروتين أفضل بـ8.3 مرة والبيتاكاروتين ب13.6 مرة. ويعتقد الباحثون أن الدهون الموجودة في الأفوكادو تزيد من القدرة على امتصاص العناصر التي تذيب الدهون الأخرى.

7 - بناء العضلات
-------------------
تمارين التقوية + الاسترخاء
ينصح أن تتخلل تمرينات تقوية العضلات لحظات منتظمة من الاسترخاء. فقد توصلت ثلاث دراسات أجراها مستشار الوقاية البروفسور وين وستكوت إلى أن البالغين الذين يحرصون على الاسترخاء بين تمرينات تقوية العضلات أو بعدها مباشرة يحصلون على نتائج أفضل بـ20 % من أولئك الذين يكتفون فقط برفع الأثقال.
يفضل الاسترخاء لمدة دقيقة بين الجلسات. ويجب الاستفادة من هذه الفترة لاسترخاء العضلات التي كانت معنية بالتمرين.

8 - متلازمة الاستقلاب
------------------------
النظام الغذائي للبحر المتوسط + الجوز والبندق واللوز
يعتبر النظام الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط صحياً بدرجة عالية نظرا لاعتماده على الفواكه والخضراوات والبقوليات والسمك وزيت الزيتون والحبوب. ولذلك هو مفيد في مواجهة عدد كبير من المشكلات مثل زيادة الوزن والوقاية من مرض باركنسون وأزمات القلب. فقد أظهرت دراسة جديدة أن الذين يعانون من متلازمة الاستقلاب ـ وهي حالة تتصف بارتفاع الكولسترول وضغط الدم وزيادة كبيرة في شحوم البطن ـ يمكنهم تخفيف هذه الأعراض عن طريق زيادة تناول الجوز والبندق واللوز مع حمية غذائية وتمرينات رياضية. وقد توصل الباحثون إلى القناعة بأن الألياف والبوتاسيوم والمغنزيوم والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في هذه المواد تساعد على تنظيم الأنسولين وضغط الدم والالتهابات. ويعتقد الباحثون أن خمس حبات من الجوز وخمسا من البندق وخمسا من اللوز تكفي الشخص يوميا.

9 - مكافحة البثور
-------------------
الريتنويد + بنزويل بيروكسايد
حين عمل الباحثون على الجمع بين مادة ادابالينن، وهي ذات صلة بالفيتامينA وتساعد على الحد من الالتهابات، وبنزويل بيروكسايد التي تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، تحسن حب الشباب بنسبة 50 % خلال 12 أسبوعاـ وهو تحسن أفضل بـ15 % من استخدام أي من العنصرين منفردا. لقد تبين أن هذا العلاج المكون من المركب الجديد قضى على ثلاثة من الأسباب الأربعة لتكوّن حب الشباب.

10 - مكافحة الإرهاق
------------------------
البيض + عصير البرتقال
قد يشعر الشخص بشيء من الكسل لأنه لا يتناول القدر الكافي من الحديد. وهذا يمكن للدم امتصاصه مباشرة من اللحم. إلا أن الدم لا يستطيع امتصاص أكثر من 2 إلى
20 % من الحديد الموجود في الخضراوات والبقوليات والبيض.
ولكن مع وجود الفيتامين سي تزداد القدرة على امتصاص هذا الفيتامين بمعدل ست مرات، أي تصبح القدرة على الامتصاص 100 %. لذلك يفضل الاعتماد على البرتقال والبروكولي مع التذكير أن فيتامين سي يتلف بالحرارة والضوء والهواء.

11 - تقوية الذاكرة
---------------------
الكركم + الفلفل الأسود
يتميز الكركم بخصائصه المضادة للسرطان. وعدا عن الأثر الإيجابي الذي أحدثه الكركم في أوساط الباحثين عن دواء لمرض ألزهايمر، تبين أن تناول غرام واحد من الكركم يوميا يحد من تراكم طبقة البليك في الدماغ.
ولأنه من الصعب امتصاص الكركم، ينصح بخلطه مع الفلفل الأسود لزيادة الامتصاص بمعدل 2000 %.
12 - تجنب سرطان الجلد
----------------------------
الكافئين + التمرينات الرياضية
تشير الأبحاث إلى أن الكافئين والتمرينات الرياضية يمتلكان خواص مضادة للسرطان إذا ما التقيا معا.
فقد بينت التجارب على الحيوانات التي عرّضت للأشعة فوق البنفسجية، أن الجمع بين الكافئين والتمرينات الرياضية زاد من قدرة الحيوانات على تدمير الخلايا السرطانية أربع مرات. وينصح بتناول فنجان قهوة قبل ساعة من المشي. وإذا كان هناك ارتفاع في الضغط، يجب الاستغناء عن الكافئين.


منقووول من مجلة «هيلثي باور» الأميركية