المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الحساء الصيفيّة...


زهرة البنفسج
07-16-2009, 12:27 PM
أنواع الحساء الصيفيّة...
=================
شرب الحساء طريقة رائعة لتناول الحصص الغذائية اليومية من الخضار والفاكهة. حتى الأطفال الذين يكرهون الخضار يتناولون بنهم وعاءً مغذياً من الحساء. وفقاً لاختصاصيّي التغذية، يساعد تناول الحساء قبل الوجبة الغذائية في فقدان الوزن. بالتالي، تستهلكين سعرات حرارية أقل من العادة بنسبة 20% من دون الشعور بالحرمان!

ينبغي أن يكون الحساء الصيفيّ أخفّ من الحساء الشتويّ. ومن المعروف أن مجموعة هائلة من الخضار تتوافر خلال الصيف. الحساء الساخن أكثر شيوعاً من الحساء البارد، لا سيّما مساءً حين تنخفض الحرارة، إلا إذا كان الطقس حاراً ورطباً للغاية. إذا استطعتِ، حضّري المرق بنفسك، لكن يمكنك استعمال مكعّبات المرق النباتيّة الحاضرة أيضاً. احرصي على تفقّد المقادير قبل استعمالها، إذ يحتوي بعضها على إضافات، مثل الجلتاميت الأحادي الصوديوم، علماً أنك تستطيعين الحصول على مكعّبات المرق الطبيعيّة والعضويّة لكن بكلفة إضافيّة. تذكّري أن مكعّبات المرق تحتوي على نسبة كبيرة من الملح. حين تغلين المرق، تتضاءل هذه النسبة، لذا ننصحك بعدم إضافة الملح والبهارات إلى الحساء قبل تذوّقه أولاً.

حساء بالبازلاء والنعناع
----------------------------
ضعي ملعقة زيت دوّار الشمس في مقلاة على حرارة منخفضة. اقلي فيها 100 غرام من البصل المقطّع، لكن لا تدعيه يحترق. أضيفي 150 غراماً من البطاطا المقشّرة والمقطّعة إلى مكعّبات و500 ملل من المرق النباتي.

حرّكي الخليط من 10 إلى 12 دقيقة إلى أن تنضج قطع البطاطا، ثم أضيفي 250 غراماً من البازلاء المجلّدة أو الطازجة، و6 إلى 10 أوراق من النعناع الطازج. أطفئي النار تحت الخليط المغليّ وضعيه في الخلاّطة، ثم تذوّقيه وتبّليه بالملح والبهار. قدّمي الحساء المحضّر، ساخناً أو بارداً، مع الكريما الطازجة السائلة أو اللبن، والفلفل الأسود الطازج، وقبضة من النعناع الطازج. تكفي هذه الكميّة لشخصين.

حساء بالخس والبصل الأخضر
----------------------------------
أضيفي 100 غرام من البطاطا المقشّرة والمقطّعة إلى 500 ملل من مرق الدجاج أو المرق النباتيّ، واخلطي جيّداً إلى حين نضوج البطاطا. أضيفي البصل الأخضر المقطّع وخسّة صغيرة بعد فرمها. ضعي الخليط على النار لدقيقتين أو ثلاث دقائق إضافيّة ثم ضعيه في الخلاّطة. تذوّقي المزيج ثم أضيفي إليه الملح والبهار قبل خلطه مع الكريما الطازجة السائلة وكميّة أخرى من الخسّ المفروم. تكفي هذه الكميّة لشخصين.

حساء بالجرجير
-------------------
أفرمي البصل واقليه في قليل من الزيت، لكن من دون أن تحرقيه. أضيفي إليه 250 غراماً من البطاطا المقشّرة والمقطّعة، 750 ملل من المرق النباتي، والجرجير المفروم بخشونة. أخلطي جيّداً إلى أن تذوب البطاطا في المزيج، ثم أضيفي كميّة أخرى من الجرجير مع 100 ملل من الحليب، واخلطي إلى أن يصبح المزيج سائلاً. تذوّقيه ثم أضيفي الملح والبهار. قدّميه ساخناً أو بارداً. تكفي هذه الكميّة لثلاثة أو أربعة أشخاص.

حساء بالطماطم والأفوكادو
--------------------------------
أخلطي 800 غرام من الطماطم الطازجة المقطّعة قطعاً رفيعة، مع ملعقة زيت زيتون، رشّة من عصير الليمون، قليل من الملح والبهار، وملعقة صغيرة من الزعتر البرّي المجفف أو ملعقتين صغيرتين من الزعتر الطازج. أضيفي إلى الخليط حبّتي أفوكادو بعد تقطيعهما و500 ملل من المرق النباتي البارد، ثم ضعي المزيج في الخلاّطة. قدّمي الطبق مع اللبن، والبصل الأخضر المقطّع، ورقائق التورتيلا. تكفي هذه الكميّة لثلاثة أو أربعة أشخاص.

حساء بارد بالطماطم
------------------------
إسحقي فصّي ثوم ثم ضعيهما في وعاء مع ملعقة خلّ، وقليل من الملح والفلفل، وزيت الزيتون، ورشّة من الزعتر البريّ المجفف أو الريحان الطازج. في وعاء آخر، ضعي 800 غرام من الطماطم المقطّعة قطعاً رفيعة، وحبّة من الفلفل الأصفر، وقبضة من البصل الأخضر، وضِلع كرفس، وخيار، كلّها مقطّعة قطعاً صغيرة. أخلطي الخضار جيداً ثم أضيفي نصف الكميّة إلى خليط الثوم وزيت الزيتون. ضعيه في الخلاّطة إلى أن يصبح سائلاً، ثم امزجيه مع كميّة الخضار المتبقّية. زيّنيه مع البقدونس المفروم وأوراق الريحان. إذا كنتِ تحبّين الطعام الحادّ المذاق، أضيفي قليلاً من الصلصة الحرّة. قدّميه بارداً. تكفي هذه الكميّة لأربعة إلى ستّة أشخاص.

نصيحة:

أَخرجي الحساء البارد من الثلاجة قبل تقديمه بعشر دقائق، لأنّ مذاقه أطيب إذا لم يَكُن شديد البرودة.

بنت التقوى
07-17-2009, 02:21 PM
تسلمين زهرة البنفسج

زهرة البنفسج
07-19-2009, 12:18 PM
سعيده بمرورج الغاليه يابنت التقوى

يعطيج العافيه