المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطحالب


زهرة البنفسج
07-19-2009, 12:30 PM
الطحالب
======

تعجّ أعماق المحيطات بكنوز ثمينة. لا نتكلّم هنا عن الكنوز المادية بل عن الطحالب! تُغني الطحالب التي تحتوي على كميات هائلة من المعادن محتويات المأكولات. في ما يلي أفكار لإدراجها على لائحة أطباقنا اليومية.

لا داعي للقلق! ليس المطلوب تناول طبق من الأعشاب البحرية! الطحالب القابلة للطبخ ليست صعبة المضغ، وهي تدخل بشكل متزايد ضمن لوائح طعام المطاعم. إنه أمر مفيد بما أنّ استهلاكها لا يحمل إلا الإيجابيّات. وفقاً للخبراء، تركِّز الطحالب المعادن في ماء البحر وتصنِّع عدداً كبيراً من الأحماض الأمينيّة والفيتامينات عبر عمليّة التركيب الضوئي. كذلك، تحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات بكميّات أكبر بعشر إلى عشرين مرة من الخضار البرّية. وتساهم أيضاً في تأمين حاجاتنا اليومية حتى لو تناولنا كميّة قليلة منها.

ما هي الحصّة المثالية؟ يجب تناول من 15 إلى 30 غراماً من الطحالب الطازجة للشخص الواحد، ثلاث مرّات أسبوعياً. تمثّل هذه الحصّة أيضاً كمية معادن كاملة يجب استهلاكها. ينطبق ذلك على المغنيزيوم الموجود في الطحالب الخضراء (تُسمّى 'خسّ البحر')، واليود الموجود في الطحالب الحمراء. يمكن أن تستفيد المرأة الحامل من الطحالب لإغناء غذائها بالفيتامين B9 الضروريّ لنموّ الجنين بشكل سليم، وبالأوميغا 3 والكالسيوم اللذين تتزايد الحاجة إليهما في هذه الفترة.

تزيل السموم
---------------
تحتوي الطحالب على كميّات كبيرة من الألياف وأقل من 6% من الشحوم المكوّنة من 50% من الأحماض الدهنية المتعددة عدم الإشباع. ما يميّزها هو حمض الألجينيك الذي يتمتع بخصائص مزيلة للسموم كونه يجمع المعادن الثقيلة والجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي للتخلّص منها.

مكوِّن صحّي ومغذٍّ
----------------------
الطحالب غنيّة أيضاً بمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا البصريّة، وهي سهلة الهضم كذلك.

إذا اقتنعتِ بضرورة تذوّقها، لا تفكري بالتقاطها بنفسك عن الشاطئ لأن مخاطر التلوّث كبيرة جداً. اشتري الطحالب الطازجة والمملّحة من متاجر التغذية والمتاجر العضوية، أو من المسمكة. فهي تُحفظ في الثلاجة طوال أشهر عدة. يكفي غسلها بالماء الباردة، ثم نقعها في ماء نظيفة مرتين أو ثلاث مع تحريكها في كلّ مرّة. تذوّقيها: يجب ألا تكون مالحة جداً. الطحالب الجافّة المعلّبة عمليّة لأنها تُحفظ لأشهر عدّة، لكنها لا تضاهي نكهة الطحالب الطازجة. ألم تقتنعي بعد؟ ابدئي باستعمال الطحالب الجافّة ورشّيها على الرز وفي الحساء، أو تناوليها مع الخضار النيء؛ أو تذوّقي صلصة الطحالب بالمايونيز والخردل. أضيفي ملعقة من الصلصة إلى السمك، المعجّنات، الرز، البطاطا المطبوخة على البخار، أو إلى خليط الخل والزيت والملح؛ أو مدِّديها على قطعة خبز مرطَّبة في البيض بْرِشت. ما إن تبدئي بتذوّقها، لن تتوقفي عن أكلها!

6 أنواع لا بدّ من اكتشافها
----------------------------
-1 طحالب النوري
++++++++++++
- يشبه طعمها طعم الشاي المدخّن أو المحار.

- افرميها فوق العجّة، أو في صلصة الباشاميل، أو تناوليها مع البطاطا المطبوخة على البخار.

- إقليها بالزيت مع البصل، قبل خلطها مع الخضار المطبوخة، الرز، الكالاماري...

-2 طحالب الكومبو الملكية
+++++++++++++++
- تُستعمل تحديداً لإضفاء نكهة على الطعام، ولإغنائه باليود، وللحصول على مزيج هلاميّ.

- استعمليها حين تطبخين المعجّنات، الرز، الخضار، الحساء المركّز، السمك... (يكفي استعمال قطعة طحالب جافّة بطول 3 سنتيمترات).

- يمكن لفّ الطعام بها كالسمك أو الدجاج.

-3 {سباغيتي البحر}
++++++++++++
- تُسمّى أيضاً فاصوليا البحر. تُستهلك تشعّباتها الكثيفة والليّنة بعد طبخها بشكل سريع.

- يمكنك غليها وخلطها مع المعكرونة أو الزبدة.

- يمكن تقطيعها وإضافتها إلى سلطة البطاطا بالتونة.

- يمكن تقديمها مع السمك والخضار.

-4 طحالب البحر {واكامي}
+++++++++++++++++
- يعتبرها الذوّاقة النوع الألذّ من بين الطحالب كلّها.

- أفرميها لتعطير الحساء المركّز أو سلطة الخيار المخلوطة مع حبّات السمسم والمتبّلة بزيت السمسم أو زيت الزيتون.

- يمكن أيضاً إضافتها إلى عجينة قالب حلوى مملّح (مع فتات التونة أو السلمون)، أو قالب حلوى بالسكر (مع الفاكهة المجففة).

-5 الطحالب الخضراء 'خسّة البحر'
+++++++++++++++++++++++
- هذا النوع من الطحالب لونه أخضر شفّاف، وتُذكّر أوراقه الكبيرة والرقيقة بورق الخسّ. طعمها قريب من طعم عشبة الحُمّيض.

- يمكن خلط الطحالب النيئة بعد فرمها مع الخضار النيء، خليط الخل والملح والزيت، أو الحساء المركّز.

- أفضل استعمال لها هو لفّ الطعام بها. اغسليها ومددي أوراقها، ثم ضعي في داخلها قطعة سمك واطبخيها على البخار.

-6 الطحالب الحمراء
++++++++++++++++
- طعمها خفيف، غنية باليود، تشبه نكهتها طعم البندق.

- نظراً إلى تركيبتها الصلبة بعض الشيء، يُفضّل طهيها أو نقعها في خليط من الخل والليمون الحامض. هكذا تصبح أكثر طراوة. - أضيفيها إلى الحساء أو ثمار البحر، أو افرميها واخلطيها مع جبنة الماعز.

موجودة في كل مكان
-------------------------
في آسيا، الطحالب مُدرجة على لوائح الطعام منذ 10 آلاف سنة. يستهلك اليابانيّون أكثر من 5 كيلوغرامات سنوياً للشخص الواحد. في أوروبا، تُستهلك بشكل يومي، لكن من دون علم المستهلكين، كونها موجودة في عدد كبير من المنتجات: اللبن المعطّر، المثلّجات، الصلصات...

{سبيرولينا} مكمّل غذائي فاعل
---------------------------------
يركِّز هذا الطحلب الأزرق الذي يُباع على شكل مكمّلات غذائية، المغذّيات: الفيتامين B12 المضاد لفقر الدم، مادة البيتا كاروتين والفيتامين E المضادان للأكسدة، زنك، أحماض أمينيّة، مغنيزيوم، سيلينيوم، بوتاسيوم، كالسيوم، فوسفور، حديد... بما أنه لا تحتوي على كميات مهمة من اليود، يُعتبر مناسباً للأطفال، وكبار السن، والنساء الحوامل. يمكن تناوله على شكل علاج بمعدّل 3 إلى 5 غرامات يومياً. كذلك يعوّض عن أي نقص غذائي وله مفعول منشّط.

معلومة مفيدة
----------------
الطحالب مدرجة على لائحة طعام روّاد الفضاء في وكالة ناسا. على صعيد آخر، تشجّع منظمة الأمم المتّحدة زراعة الطحالب الصغيرة في مياه حلوة بهدف إيجاد حلّ لمشاكل سوء التغذية في البلدان النامية.

طحالب بأنواع مختلفة
------------------------
- طحالب بالسكر: يُؤكل هذا النوع من المربّى المكوّن أساساً من طحلب الواكامي في سندويشات أو مع الجبنة البيضاء. قد تكون رائحته قوية بعض الشيء، لكن نكهته خفيفة وشهية جداً.

- طحالب مملّحة: إنه منتج مكوّن من الطحالب الحمراء، الفاصوليا، والطحالب الخضراء المخلوطة مع زيت الجوز، زيت الزيتون، المخلّل، والبصل... تُحَضّر منه سندويشات ويُقدَّم كمقبّلات قبل الطعام. سيحبّه الجميع! (صلصة بالطحالب من Bjorg).

- طحالب عطريّة: إنها تركيبة تجمع بين الطحالب الخضراء، والطحالب الحمراء، وطحالب النوري المفرومة، تُخلَط مع خليط الخل والملح والزيت، العجّة، الحساء، الفطائر، والمعجّنات... أو تُضاف إلى الجبنة الطازجة، السمك، الحبوب... (خليط بثلاث نكهات من Bord a Bord).

- طحالب مغذّية: إنه خليط من النعناع، الشاي الأخضر، الطحالب الحمراء، طحالب النوري، والطحالب الخضراء، يعطي انتعاشاً كبيراً. له مزايا لتصريف الماء من الجسم وهو غنيّ بالفيتامينات، ما يجعل منه شراباً معدنياً مضاداً للأكسدة. مناسب تماماً لمن يتّبع حمية غذائية. (منتج من Kusmi Tea ).

- طحالب للأطفال: إنها معجّنات معطّرة ومكوّنة من الطحالب الحمراء، طحالب النوري، طحالب سبيرولينا، والواكامي، تُستعمل لتزيين طبق السمك أو ثمار البحر، أو في سلطة الروبيان والسلمون المدخّن... (صدف بأربعة أنواع طحالب من Coquillages Bretons).

بنت التقوى
07-21-2009, 03:12 AM
تسلمين زهرة البنفسج

على كل حال ما أحب اغامر بهكذا اكلات ههه

أم الجواد
07-21-2009, 03:31 AM
يعطيك العافيه
بس والله لاعت جبدي

زهرة البنفسج
07-21-2009, 11:47 AM
بنت التقوى
ام الجواد

يعطيكم العافيه على مروركم المميز

بنت الحسن والحسين
07-23-2009, 04:09 PM
تسلمين اختي زهرة البنفسج..