المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لمنع هشاشه العظام فى الكهوله والعجز


زهرة البنفسج
07-20-2009, 01:01 PM
نصائح لمنع هشاشه العظام فى الكهوله والعجز
========================= ===

أكثر من تعرضك للشمس.. وقلل من تناول الملح تحمِ عظامك من الترقق !

النشاط البدني لصحة العظام :
+++++++++++++++++

• الوزن الزائد يزيد من احتمالية كسر العظام وخسارتها‏
• التدخين يؤدي إلى خسارة في كثافة العظام وبالتالي إلى ترققها
• التنويع في النظام الغذائي يتيح الحصول علىاحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم
• تناول الكثير من القهوة يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم
الاهتمام بصحة عظامنا خطوة مهمة جداً لتفادي هشاشتها في المستقبل لذا من المهم تفادي العادات غير الصحية التي تؤثر سلباَ في صحة العظام مثل اتباع نظام غذائي قليل بالفيتامينات والمعادن وعلى رأسها الكالسيوم، قلة التعرض لأشعة الشمس، قلة النشاط البدني، التدخين وتناول كميات كبيرة من مشروبات الكولا الغازية والكافيين.
كثيراً ما نسمع عن أهمية اتخاذ الاحتياطات الوقائية للمحافظة على سلامة وصحة عظامنا، خاصة عند النساء
إليك بعض العادات اليومية التي تؤثر سلبا في صحة العظام والتي يجب تفاديها:
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
عدم تناول كميات كافية من الكالسيوم
--------------------------------------
من المهم جداً توافر كميات مناسبة من الكالسيوم في الغذاء للحفاظ على وضع صحي للعظام وإبقاء مستوى الكالسيوم ثابت في الدم. في حالة عدم توافره في الغذاء، يزداد إفراز الغدة فوق الدرقية لتعويض النقص والمحافظة على مستوى الكالسيوم ثابت في الدم، فينتج عن ذلك سحب الكالسيوم من العظام! ومن الحالات الأخرى التي يتم فيها أيضاً سحب الكالسيوم من العظام هي الحمل والرضاعة، لذلك تزيد الحاجة له في هذه الفترات، تكمن مصادر الكالسيوم الغذائية العالية في الحليب ومشتقاته التي هي أغنى المصادر، بالإضافة إلى قدرة امتصاص الكالسيوم منها بقدر عالٍ يفوق غيره من المصادر. وأيضاً السردين، اللوز والسبانخ الذي يأتي بعد رتبة الحليب.
نقص عام في محتوى النظام الغذائي من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العظام الفوسفور مثلاً، الذي يعتبر من المعادن المهمة في تكوين العظام والأسنان، فيتاميناتa وk حيث لهما أهمية كبيرة في بناء البروتينات التي تتحد مع الكالسيوم والفوسفور لتكوين العظام. يتواجد الفوسفور في مصادر الكالسيوم الغذائية نفسها، أما الفيتامين a، فهو موجود في الخضار والفاكهة البرتقالية والصفراء اللون كالجزر والمشمش. وتعتبر الخضار الورقية الخضراء المصدر الغذائي الغني بالفيتامين k، إن اتباع حمية قاسية وغير مدروسة، ذات وحدات حرارية أقل وبالتالي كالسيوم ومغذيات أقل، فإنها ستؤثر سلباً في صحة العظام!

قلة التعرض للشمس بشكل عام
-----------------------------------
الشمس الساطعة هي من أهم مصادر فيتامين d وذلك بالإضافة الى زيت كبد السمك والحليب المدعم بالفيتامين d. يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والمحافظة على مستواهما ثابتاً في الدم و تثبيتهم في العظام. ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ضعف العظام.

قلة النشاط البدني
-----------------------
تزيد الرياضة من نسبة ترسب الكالسيوم والفوسفور في العظام مما يقلل من احتمال حدوث ضعف في العظام أو إصابتها بالهشاشة.
التدخين وتناول الكثير من القهوة
يؤدي التدخين إلى خسارة في كثافة العظام، وبالتالي إلى كسور وترقق العظام في المستقبل، وتناول كميات كبيرة من الكافيين (أكثر من 5 فناجين قهوة في اليوم) تؤثر سلباً في العظام إذ إنه يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم.

الإكثار من المشروبات الغازية
---------------------------------
خضع موضوع حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية وتأثيره السلبي في صحة العظام إلى جدل كبير. لكن برهنت آخر الدراسات أن تأثيره قليل في حال احتوى النظام الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم.حيث يكمن التأثير السلبي للمشروبات الغازية على كثافة العظام في أنها تستبدل المشروبات الصحية الأخرى كالحليب والعصائر الطبيعية.


زيادة الملح في الطعام
-------------------------
كلما أكثرنا من تناول الملح كلما خسرنا كميات أكبر من الكالسيوم من الجسم. ذلك لأن الجسم يقوم بالتخلص من الكالسيوم والصوديوم (المكوّن الأساسي في ملح الطعام) معا من خلال الكلى.
أثبتت العديد من الدراسات أن التحوّل إلى العادات الغذائية الأفضل، بالإضافة إلى القيام بالتمارين الرياضية والتعرض لأشعة الشمس يؤدي الى زيادة نسبة الحصول على عظام سليمة، كما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، من أجل عظام سليمة، من المفضّل أخذ بعض الاحتياطات فيما يتعلق بهذه الأمور. إن التنويع في نظامنا الغذائي يتيح لنا الحصول على جميع ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن خاصةً الكالسيوم، أضف إلى ذلك، التعرض بشكل كافٍ لأشعة الشمس (على الأقل 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع)، ممارسة الرياضة بشكل منتظم، التوقف عن التدخين، الابتعاد عن المشروبات الغازية والتقليل قدر المستطاع من استعمال الملح.

كيف تحافظ على عظام صحية‏؟
-----------------------------------
من الممكن للكثير من الأمور أن تكون عاملا إضافيا لإضعاف العظام, وبعضها قد تكون خارجة عن سيطرتك, فإذا كان احد أفراد عائلتك يعاني من مشكلات العظام, فقد يضعك ذلك في منطقة الخطر.

عابرة سبيل2005
07-20-2009, 08:26 PM
بارك الله بيش

بنت التقوى
07-21-2009, 06:16 AM
موفقه زهرة البنفسج

زهرة البنفسج
07-21-2009, 11:22 AM
عابرة سبيل
بنت التقوى

يعطيكم العافيه على مروركم المميز

dxn للعوالي
08-05-2009, 12:19 AM
http://www.dxnarabia.com/dxnarabic/temp/spiruluna.jpg

هي إحدى الطحالب الخضراء المُزرقَّة، والتي تنمو وتعيش في البحيرات المالحة، وقد تم اكتشافها من قبل العالم الفرنسي (كلمنت) عام: (1962م)، ونظراً لقيمتها الغذائية العالية ـ وذلك من واقع التحاليل الكيميائية التي أجريت عليها لتحديد نسب مكوناتها ـ فقد أطلقت عليها منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO) اسم: (الغذاء المثالي) (Super Food) .

وتتميز (الاسبايرولينا) باحتوائها على كل الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات؛ حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، وهي الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها؛ وبالتالي يجب تناولها ضمن المواد الغذائية.
وتعتبر (الاسبايرولينا) مصدراً طبيعياً غنياً بالفيتامينات والمعادن النادرة مثل: الحديد، والكالسيوم، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الطبيعية؛ ولذا هي ملائمة جداً للأطفال في مرحلة النمو، وكبارِ السنِّ وفاقدي الشهية، كما أنها تساعد كثيراً في حالات الضعف العام وفقر الدم (الأنيميا) والإمساك المزمن.

وباعتبار أن (الاسبايرولينا) تحتوي على عنصري: (الجرمانيوم) و(السلينيوم)؛ واللذان يعتبران من مضادات الأكسدة القوية؛ فهما يمنعان الشيخوخة ويشكلان وقاية دائمة من السرطان ـ إن شاء الله ـ

ويؤكد خبراء التغذية على أن الغذاء المتكامل يجب أن يحتوي على (80%) من الغذاء القلوي؛ أي: (خضروات وفواكه) و(20%) من الغذاء الحمضي؛ أي: (لحوم وأسماك وطيور)، وهنا تكمن الأهمية الحقيقية (للاسبايرولينا) باعتبار أنها غذاءٌ قلويٌ يعمل على معادلة الأغذية الحمضية التي نتناولها بكثافة.

وتزداد أهمية (الاسبايرولينا) للذين يُكثرون من تناول الوَجَبات السريعة، والتي تفتقر في العادة للتوازن الغذائي وتخلو من الخضروات والفواكه.

وتتوفر (الاسبايرولينا) على شكل (أقراص)، ويتم تناولها بعد الوجبات لتفادي الكثير من المشاكل الصحية التي تحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات أو المعادن النادرة.
وتستخدم (الاسبايرولينا) في الحمية، وفي هذه الحالة يتم تناول (3) أقراص قبل الوجبة؛ حيث تمنح الشعور بالشبع كما أن الشخص لن يشعر بالإعياء الناتج عن الحمية.

SPIRULINA
الأسبيرولينا

• ان الاسبيرولينا تعتبر أكثر مصادر الغذاء العضوي وهي غنية بالمواد المغذية والفيتامينات وتحتوي على نسبة بروتينات عالية وأحماض أمينية جيدة التوازن وخاصة الاحماض الامينية الأساسية والاجماض النووية وهي غنية جدا بالفيتامينات والمعادن وحامض واي-لينوليك والفيكوكاينين والفايتونات المغذية والكلوروفيل والالياف

• غذاء قلوي
• والاسبيرولينا معروفة بأنها مصدر رئيسي للغذاء القلوي أن الطعام الصحي يجب ان يكون مائلا للقلوية مع رقم هيدروجيني (مقياس درجة الحموضة) يتراوح ما بين 7.3 و 7.4 .أن حالة الحموضة بالجسم قد تعرض الجسم لعديد من الامراض راجع كتابات دكتور رجنار بيرغ (الولايات المتحدة الامريكية) .

• أن الغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على نسبة تعادل 80% من الاغذية القلوية و20% من الاغذية الحمضية

في اسلوب الحياة الحديثة ليس من السهل المحافظة على نظام تغذية معين وخصوصا لأولئك الذين ينشغلون جدا بأعمالهم وأساليب حياتهم وعليه فان استهلاك الاسبيرولينا يعتبر مثاليا لهم على المدى الطويل نسبة لأنها تساهم في تحسين الصحة وتساعد على تقويم الوضع الحمضي الهش وتغييره الى آخر يراعي الوضع القلوي الطبيعي للجسم

من عليه أن يتناول الأسبيرولينا؟

1. الرضع والاطفال والمراهقون
أن الاسبيرولينا غنية جدا بالبروتينات النباتية وفيتامين المركب والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم وهي مفيدة لنمو الرضع والاطفال والمراهقين

2. للحوامل والنساء أثناء فترة الرضاعة ( الطبيعية)
تحتاج الام أثناء فترة الحمل وانتاج الحليب للرضيع لكميات اضافية من المواد المغذية حتى تتمكن من افراز كميات كافية من المواد المغذية التي يحتاج لها الرضيع أو الجنين. ان ما تحتويه الاسبيرولينا من البروتين مفيد جدا لتخليق أنسجة الجنين والامومة، فيتامين ب المركب مثل حامض الفوليك مفيد جدا للجنين حيث أنه يساعد على تطور المخ. أما الكالسيوم والحديد فيمكنهما تعويض المواد المغذية التي تفقد أثناء فترة الأمومة

3. الكبار العاملون
أن المواد المغذية الموجودة بالاسبيرولينا تعتبر اختيارا مناسبا ومهما للكبار الذين لا يسمح لهم أسلوب حياتهم المزدحم بالمحافظة على نظام غذاء متوازن

4. الرياضيون
يحتاج الرياضيون لبروتين اضافي لزيادة القوة وتحسين الأداء ان الأسبيرولينا غنية بفيتامين ب المركب الازم للجهد العضلي والكالسيوم والحديد والبتا كاروتين المفيدة

5. كبارالسن
ان الاسبيرولينا غنية بالبيتا - كاروتين وهو مضاد للتأكسد فعال جدا وذو خواص مضادة للشيخوخة الى جانب ان محتوياته العالية من الكالسيوم تخفض من مخطر هشاشة العظام.

6. المصابون بفقر الدم - التكسر :
ان الأسبيرولينا غنية جدا بالحديد ومفيدة جدا للمصابين بفقر الدم والتكسر

7. اللذين يرغبون في تخفيض أوزانهم او رفعها
العديد من الناس سيجدون أن تناول القليل من أقراص الأسبيرولينا قبل تناول الطعام سيساعد على تقليل شهيتهم للطعام وعليه سيتناولون كمية أقل من الطعام
 في هذة الدراسة التي أجريت في ألمانيا وجد أن تعاطي الأسبيرولينا بمعدل 4 أقراص قبل ألأكل بساعة أدي ألي تقليل الشهية ونقص الوزن بمعد 1.5 الي 2 كم شهريا وحيث أنة طحالب خضراء طبيعية ليس له أي أثار جانبية علي أي من القياسات المعملية.
 ولزيادة الوزن يؤخد 4 حبات بعد الأكل مباشرة

8. الذين يتعافون من المرض
لأولئك الذين يتعافون من المرض تعتبر الاسبيرولينا مثالية حيث انها تحتوي على المواد المغذية والمعادن التي يمكن أن تساعد على تعجيل عملية التعافي من المرض
أن الاسبيرولينا غنية بالمواد المغذية والمعادن والفيتامينات وهي مناسبة للأشخاص من جميع فئات العمر وهي ليست دواءا ولكن مادة صحية مغذية جدا ومقوية ولا تضر بالصحة اذا تم تناولها بكميات كبيرة

9. مرضى السكر
عند مرضى السكري تحدث خسارة كبيرة للبروتين عن طريق إفرازه بواسطة الكلى ، فارتفاع سكر الدم يؤدي أيضاً إلى انخفاض عملية امتصاص البروتين في الأمعاء. الحمضيات الأمينية التي تحتوي عليها SPIRULINA تمر عبر الكبد فتساعد الكبد بشكل كبير على إفراز البروتين وبالتالي إفراز الأنسولين المعروف الذي يتحكم بمعدل السكر في الدم .

حامي القلب - SPIRULINA .
لأنها تقلل من مستوى الـ LDL أو الكولوستيرول السيئ ، وترفع من مستوى الـ HDL الكولوستيرول المفيد حامي القلب .

• ان دي اكس ان هي الشركة الاولى بماليزيا التي تمتلك مصانعها الخاصة لانتاج الاسبيرولينا بمواصفات عالمية.

• ان الاسبيرولينا التي تنتجها دي اكس ان صافية 100% ولا تحتوي على مواد اصطناعية أو مواد كيميائية وعليه فانها متعارف عليها كملك الاسبيرولينا وقد استحقت هذا اللقب بجدارة

فيما يلي المكونات الحيوية للاسبايرولينا

الخواص الفيزيائية التحليل العام
المكونات 100% اسبايرولينا البروتين 55 – 70%
المظهر اقراص الكربوهيدريتات 15 - 25%
اللون أخضر داكن الدهون 6 – 8%
الرائحة والطعم كالاعشاب البحرية المعادن 7 – 13%
الكثافة 0.35– 0.60 جم/مل الرطوبة 3 – 7%
حجم الحبيبة منخل مقاس 64 الالياف 8 – 10%

الفيتامينات
الفيتامينات في 10 جرام من الاسبايرولينا المجففة
الفيتامين الوحدة / 10جم الفيتامين الوحدة / 10جم
فيتامين أ 23000 وحدة ب1 ثيامين 0.35 ملجم
بيتا كاروتين 14 ملجم ب2 رايبوفلافين 0.40 ملجم
فيتامين ج 60 ملجم ب3 نياسين 1.4 ملجم
فيتامين د 1200 وحدة ب6 بايريدوكسين 80 مايكروجرام
فيتامين هـ 1.0 ملجم فولات 1 مايكروجرام
فيتامين ك 200 مايكروجرام ب12 كولوبالمين 20 مايكروجرام
بايوتين 0.5 مايكروجرام حامض بانتوثينيك 10 مايكروجرام
إينوسيتول 6.4 ملجم

المعادن
المعادن في 10 جرام من الاسبايرولينا المجففة
الكالسيوم 70 ملجم المنجنيز 0.5 ملجم
الحديد 15 ملجم الكروم 25 مايكروجرام
الفسفور 80 ملجم الصوديوم 90 ملجم
الماغنسيوم 40 ملجم البوتاسيوم 140 ملجم
الزنك 0.3 ملجم السلينيوم 10 مايكروجرام
الجرمانيوم 60 مايكروجرام النحاس 120 مايكروجرام

الاصباغ الطبيعية الغذائية
الصبغة اللون الوزن في 10جم %
فايكوسيانين ازرق 1400ملجم 14%
كلوروفيل أخضر 100 ملجم 1%
كاروتينويد برتقالي 47 ملجم 47. %

المكونات الغذائية النباتية
المكون الغذائي التركيب / 10 جم %
حامض جاما لينولينيك حامض دهني اساسي 130 ملجم 1.3%
جلايكوليبيد دهون 200 ملجم 2.0%
سلفوليبيد جلايكوليبيد 10 ملجم 0.1%
بوليسكرايدس كربوهيدريتات وسكريات 460 4.6%

الاحماض الامينية الاساسية
الحامض الاميني /10 جم % الحامض الاميني /10 جم %
ايسوليوسين 350 ملجم 5.6% فينايل الانين 280 ملجم 4.5%
ليوسين 540 ملجم 8.7% ثريونين 320 ملجم 5.2%
لايسين 290 ملجم 4.7% تريبتوفان 90 ملجم 1.5%
ميثيونين 140 ملجم 2.3% فالين 400 ملجم 6.5%

الاحماض الامينية غير الاساسية
الحامض الاميني /10 جم % الحامض الاميني /10 جم %
الانين 470 ملجم 7.6% جلايسين 320 ملجم 5.2%
آرجنين 430 ملجم 6.9% هيستيدين 100 ملجم 1.6%
اسبارتيك اسيد 610 ملجم 9.8% برولين 270 ملجم 4.3%
سيستين 60 ملجم 1.0% سيرين 320 ملجم 5.2%
جلوتاميك اسيد 910 ملجم 14.6 تايروسين 300 ملجم 4.8%

تحياتي

اسيرة الزهراء
08-05-2009, 06:57 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشؤيف

بارك الله فيك

احسنت الطرح

زهرة البنفسج
08-11-2009, 11:15 AM
للعوالى : معلومات رائعه
اسيرة الزهراء

يعطيكم العافيه على مروركم المميز

بنت الحسن والحسين
08-23-2009, 12:48 AM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشؤيف

بارك الله فيك

احسنت الطرح

زهرة البنفسج
08-23-2009, 04:19 PM
سعيده بمرورج الغاليه يابنت الحسن والحسين

يعطيج العافيه