المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في زيارة القبور


عابرة سبيل2005
07-20-2009, 08:13 PM
الرضا عليه السلام قال: " من أتى قبر أخيه المؤمن ثم وضع يده على القبر وقرأ "(بسم الله الرحمن الرحيم - انا انزلناه فی ليلة القدر- و ما ادرئك ما ليلة القدر – ليلة القدر خير من الف شهر –تتزل الملائکة و الروح فيها باذن ربهم من کل أمر - سلام هی حتی مطلع الفجر)"سبع مرات أمِن يوم الفزع الأكبر.

عن أبي عبد الرحمن بن أبي عبد الله قال: سألت الصادق "ع" كيف أضع يدي على قبور المسلمين؟ فأشار بيده إلى الأرض فوضعها عليها وهو مستقبل القبلة.

عن عبد الله بن سنان قال: قلت للصادق عليه السلام: كيف أسلّم على أهل القبور قال: تقول: "السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين أنتم لنا فرَط ٌ ونحن انشاء الله بكم لاحقون".

وعن الحسين "ع" قال: من دخل المقابر فقال: "اللهم رب هذه الأرواح الفانية والاجساد البالية والعظام النخرة التي خرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة أدخِل عليهم روحا منك وسلاما مني" كتب الله له بعدد الخلق من لدن آدم الى أن تقوم الساعة حسنات.

وعن علي "ع" قال: من دخل المقابر فقال: "بسم الله الرحمن الرحيم السلام على أهل لا إله إلا الله من أهل لا إله إلا الله يا أهل لا إله إلا الله بحق لا إله إلا الله كيف وجدتم قول لا إله إلا الله من لا إله إلا الله يا لا إله إلا الله بحق لا إله إلا الله اغفر لمن قال لا إله إلا الله واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله" أعطاه الله ثواب خمسين سنة وكفّر عنه وعن أبويه سيئات خمسين سنة.

قال السيد ابن طاووس في مصباح الزائر: صفة زيارة القبور أن تستقبل القبلة وتقول: اللهم ارحم غربته وصل وحدته وآنس وحشته وآمن روعته وأسكِن إليه من رحمتك رحمة يستغني بها عن رحمة من سواك وألحِقه بمن كان يتولاه. ثم اقرأ سورة "إنا أنزلناه في ليلة القدر" سبع مرات.

وروي في صفة زيارتهم وثوابها حديث آخر عن فضيل قال:
من قرأ "إنا أنزلناه في ليلة القدر" عند قبر مؤمن سبع مرات بعث الله اليه ملكا يعبد الله عند قبره ويكتب للميت ثواب ما يعمل ذلك الملك فإذا بعثه الله من قبره لم يمر على هول إلا صرفه الله عنه بذلك الملك حتى يدخله الله الجنة.
ويقرأ مع "إنا أنزلناه" سورة الحمد( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) )
والمعوذتين (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ :{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. ) (بسم الله الرحمن الرحيم: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ {1} مَلِكِ النَّاسِ {2} إِلَهِ النَّاسِ {3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ {4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ {5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ {6} )و"التوحيد" (بسم الله الرحمن الرحيم: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4))
وآية الكرسي (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) ثلاث مرات لكل سورة.

وروي أيضا في صفة زيارتهم رواية عن محمد بن مسلم قال:
قلت للصادق صلوات الله وسلامه عليه: نزور الموتى؟
قال:نعم.
قلت: فيعلمون بنا إذا أتيناهم؟
قال: إي والله ليعلمون بكم ويفرحون ويستأنسون إليكم.
قلت: فأي شيء نقول إذا أتيناهم؟
قال: قل: "اللهم جافِ الأرض عن جنوبهم وصاعد إليك أرواحهم ولقـِّهم منك رضواناً وأسكِن إليهم من رحمتك ما تصل به وحدتهم وتؤنس به وحشتهم إنك على كل شيء قدير".

وروي في كامل الزيارة عن الصادق "ع" قال: إذا زرتم موتاكم قبل طلوع الشمس سمعوا وأجابوكم، وإذا زرتموهم بعد
طلوع الشمس سمعوا ولم يجيبوكم.

وروي عن رسول الله "ص" قال: لايقول أحد عند قبر ميت ثلاث مرات: "اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن لا تعذب هذا الميت"، إلا وأقصى الله عنه عذاب يوم القيامة.

...من كتاب مفاتيح الجنان؛

فضل سورة يس :قال النبي ص من قرأ سورة يس على الأموات خفف الله تعالى العذاب عنهم وكان له بعددهم حسنات. وسورة يس له فضائل عظيمة أخرى

فضل سورة الملك: عن ابن عباس أن رجلا ضرب خباءه على قبر ، فقرأ تبارك الذي بيده الملك فسمع صائحا يقول : هي المنجية ، فذكر ذلك لرسول الله ص فقال هي المنجية من عذاب القبر.

فضل سورة القدر: عن الصادق عليه السلام قال: من قرأ سورة انا أنزالنه في الفريضة ناداه مناد يا عبدالله غفر الله مامضى فاستأنف العمل. وفضلها كبير بلا شك على روح الميت.

فضل دعاء القدح : من قرأه على مقبرة من مقابر المسلمين أزال الله عنهم العذاب إلى يوم القيامه
الدعاء هو :

بسـم الله وباسمه المبتدأ رب الأخرة والأولى لا غاية له ولا منتهى له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وأن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى .

الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى هل أتاك حديث موسى ، لا إله إلا هو العلي العظيم الآلاء دائم النعماء قاهر الأعداء قادر على ما يشاء عاطف على خلقه برزقه معروف بلطفه عالم في ملكه عادل في حكمه الرحمن الرحيم الرحماء عليهم العلماء حكيم الحكماء بصير البصراء نصير النصراء صاحب الأنبياء معين الأولياء سبحانه قادر على ما يشاء .

سبحان الملك القدوس ذو العرش المجيد فعال لما يريد رب الأرباب ومسبب الأسباب فاتح الأبواب قادر غير مقدور عليه قاهر غير مقهور عالم يوم الحشر والنشور إله الآلهة جامع الناس ليوم الواقعة إن ربنا لغفور رحيم .

الحمد لله رب العالمين الملك الرحمن الرحيم الأول القديم خالق العرش العظيم هو الأول والأخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم الفاتح الرزاق خلاق الخلائق والبهائم صاحب العطايا والبلايا يا من يشفي السقيم ويعفو عن المخطئين ويعفو عن العاصي ويحب الصالحين ويستر على المذنبين ويؤمن الخائفين

لا إله إلا أنت الرب الكريم المعبود كثير العطايا ساتر العيوب شكور حليم عالم الحدود وكل محدود ومنبت الزرع والأشجار والأثمار ومدبر الليل والنهار وفالق الحبوب والأثمار ومذهب الهموم والأحزان

إلهي أنت الذي سجد لك الليل وضوء النهار والنجوم وشعاع الشمس وحفيف الأشجار وخرير المياه
إلهي أنت تعلم السر والإعلان وما في القلوب

إلهي أنت الذي تعفو عن العاصي إذا غرق في الذنوب لأنك غاية المطلوب يوم الحشر والنشور

إلهي أنت الذي تغفر لي خطيئتي وتقضي حاجتي كما قلت : (ادعوني استجب لكم ) وأنت قولك حق ووعدك صدق نجني من الهم والغم والكرب والضيق والشدة والذل والمرض والجنون والبرص والجذام وأنت غياث كل مكروب ومضرور ومظلوم ومطرود .

إلهي أنت الذي حفظتني من جميع آفات الدنيا فاحفظني من جميع آفات الآخرة وأهوالها وأحزانها

إلهي لا تفضحني على رؤوس الخلائق يوم الدين

الله أكبر الله أكبر كبيرا سبحانه من لا ضد له ولا ند له ولا شبيه له ولا نظير له ولا وزير له ولا شريك له في ملكه

أسألك بعزة اعتزاز عزك يا عزيز يالله يا رحمن يا رحيم أسألك أن توليني ما رجوت منك وأكرمني بعفوك وتغفر لي خطيئتي إنك على كل شيء قدير وأن توليني بحفظ القرآن والعلم تحفظ بها لحمي ودمي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا ذا الجلال والإكرام .

واشهد أن كل معبود من دون عرشك إلى منتهى قرار أرضك باطل دون وجهك الكريم ، آمنت بك وحدك لا شريك لك أسألك أن تفرج عني همي وغمي وأن تؤدي عني أمانتي وديني وتشفي أمراضي ويؤدي إلى عادتك الحسنى وترزقني وتفرج كل سوء ومكروه إنك ذو الفضل العظيم يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك وبطاعتك عن معصيتك وبرضاك عن سخطك .

إلهي أنت خلقتني وظلمت نفسي وارتكبت المعاصي فها أنا مقر لك بذنبي يا رب فاغفر لي ذنوبي كلها فإني لا أجد من يغفرها أحدا سواك لا إله إلا أنت نجني من سخطك وفرج عني كل سوء ومكروه وكل كرب يا ذا الجلال والإكرام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

سبحان من هو بالجلال متوحد وبالتوحيد معرفا وبالمعرفة معروفا موصوفا وبالصفة قائلا ربا وبالربوبية قاهرا وبالقهر جبارا وبالجبروت حكيما وبالحكمة حليما وبالحلم والعلم رؤوفا سبحانه عما يقول الظالمون سجداً تخشع له السموات والأرض ومن في بواطنها ومن يوحدونه فوق عرشه أشهد أنه ليس فيها ربا غيره لا إله إلا هو سريع الحساب وأحكم الحاكمين جلت عظمته وعظم شأنه ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

استغفر الله ربي وأتوب إليه يا محمد يا علي يا فاطمة يا حسن ويا حسين ويا علي ويا محمد ويا جعفر ويا موسى ويا علي ويا محمد ويا علي ويا حسن ويا محمد بن الحسن الخلف الحجة المنتظر صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين إلى يوم الدين

ربي ارحمنا بهم في الدنيا وارزقنا شفاعتهم في الآخرة بحق محمد وآله الطاهرين وسلم تسليما كثيرا برحمتك يا أرحم الراحمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين




ملخص الزيارة
في زيارة القبور
1- الادعية
+السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين أنتم لنا فرَط ٌ ونحنانشاء الله بكم لاحقون
+اللهم رب هذه الأرواح الفانية والاجساد البالية والعظام النخرة التيخرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة أدخِل عليهم روحا منك وسلاما مني
+بسم الله الرحمن الرحيم السلام على أهل لا إله إلا الله من أهل لا إلهإلا الله يا أهل لا إله إلا الله بحق لا إله إلا الله كيف وجدتم قول لا إله إلاالله من لا إله إلا الله يا لا إله إلا الله بحق لا إله إلا الله اغفر لمن قال لاإله إلا الله واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله
+اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن لا تعذب هذا الميت .3 مرات
+ دعاء القدح:
بسـم الله وباسمه المبتدأ رب الأخرة والأولى لا غاية له ولا منتهى له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وأن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى . الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى هل أتاك حديث موسى ، لا إله إلا هو العلي العظيم الآلاء دائم النعماء قاهر الأعداء قادر على ما يشاء عاطف على خلقه برزقه معروف بلطفه عالم في ملكه عادل في حكمه الرحمن الرحيم الرحماء عليهم العلماء حكيم الحكماء بصير البصراء نصير النصراء صاحب الأنبياء معين الأولياء سبحانه قادر على ما يشاء .سبحان الملك القدوس ذو العرش المجيد فعال لما يريد رب الأرباب ومسبب الأسباب فاتح الأبواب قادر غير مقدور عليه قاهر غير مقهور عالم يوم الحشر والنشور إله الآلهة جامع الناس ليوم الواقعة إن ربنا لغفور رحيم . الحمد لله رب العالمين الملك الرحمن الرحيم الأول القديم خالق العرش العظيم هو الأول والأخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم الفاتح الرزاق خلاق الخلائق والبهائم صاحب العطايا والبلايا يا من يشفي السقيم ويعفو عن المخطئين ويعفو عن العاصي ويحب الصالحين ويستر على المذنبين ويؤمن الخائفين لا إله إلا أنت الرب الكريم المعبود كثير العطايا ساتر العيوب شكور حليم عالم الحدود وكل محدود ومنبت الزرع والأشجار والأثمار ومدبر الليل والنهار وفالق الحبوب والأثمار ومذهب الهموم والأحزان . إلهي أنت الذي سجد لك الليل وضوء النهار والنجوم وشعاع الشمس وحفيف الأشجار وخرير المياه . إلهي أنت تعلم السر والإعلان وما في القلوب .إلهي أنت الذي تعفو عن العاصي إذا غرق في الذنوب لأنك غاية المطلوب يوم الحشر والنشور .إلهي أنت الذي تغفر لي خطيئتي وتقضي حاجتي كما قلت : (ادعوني استجب لكم ) وأنت قولك حق ووعدك صدق نجني من الهم والغم والكرب والضيق والشدة والذل والمرض والجنون والبرص والجذام وأنت غياث كل مكروب ومضرور ومظلوم ومطرود . إلهي أنت الذي حفظتني من جميع آفات الدنيا فاحفظني من جميع آفات الآخرة وأهوالها وأحزانها .إلهي لا تفضحني على رؤوس الخلائق يوم الدين .الله أكبر الله أكبر كبيرا سبحانه من لا ضد له ولا ند له ولا شبيه له ولا نظير له ولا وزير له ولا شريك له في ملكه . أسألك بعزة اعتزاز عزك يا عزيز يالله يا رحمن يا رحيم أسألك أن توليني ما رجوت منك وأكرمني بعفوك وتغفر لي خطيئتي إنك على كل شيء قدير وأن توليني بحفظ القرآن والعلم تحفظ بها لحمي ودمي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا ذا الجلال والإكرام . واشهد أن كل معبود من دون عرشك إلى منتهى قرار أرضك باطل دون وجهك الكريم ، آمنت بك وحدك لا شريك لك أسألك أن تفرج عني همي وغمي وأن تؤدي عني أمانتي وديني وتشفي أمراضي ويؤدي إلى عادتك الحسنى وترزقني وتفرج كل سوء ومكروه إنك ذو الفضل العظيم يا ذا الجلال والإكرام . اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك وبطاعتك عن معصيتك وبرضاك عن سخطك . إلهي أنت خلقتني وظلمت نفسي وارتكبت المعاصي فها أنا مقر لك بذنبي يا رب فاغفر لي ذنوبي كلها فإني لا أجد من يغفرها أحدا سواك لا إله إلا أنت نجني من سخطك وفرج عني كل سوء ومكروه وكل كرب يا ذا الجلال والإكرام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . سبحان من هو بالجلال متوحد وبالتوحيد معرفا وبالمعرفة معروفا موصوفا وبالصفة قائلا ربا وبالربوبية قاهرا وبالقهر جبارا وبالجبروت حكيما وبالحكمة حليما وبالحلم والعلم رؤوفا سبحانه عما يقول الظالمون سجداً تخشع له السموات والأرض ومن في بواطنها ومن يوحدونه فوق عرشه أشهد أنه ليس فيها ربا غيره لا إله إلا هو سريع الحساب وأحكم الحاكمين جلت عظمته وعظم شأنه ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . استغفر الله ربي وأتوب إليه يا محمد يا علي يا فاطمة يا حسن ويا حسين ويا علي ويا محمد ويا جعفر ويا موسى ويا علي ويا محمد ويا علي ويا حسن ويا محمد بن الحسن الخلف الحجة المنتظر صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين إلى يوم الدين . ربي ارحمنا بهم في الدنيا وارزقنا شفاعتهم في الآخرة بحق محمد وآله الطاهرين وسلم تسليما كثيرا برحمتك يا أرحم الراحمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين

2- السور
+ سورة القدر: بسم الله الرحمن الرحيم - انا انزلناه فی ليلة القدر- و ما ادرئك ما ليلة القدر – ليلة القدر خير من الف شهر –تتزل الملائکة و الروح فيها باذن ربهم من کل أمر - سلام هی حتی مطلع الفجر . 7 مرات
+ سورة الفاتحة ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) ) 3 مرات
+ سورة الفلق: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ :{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. ) 3 مرات
+ سورة الناس : (بسم الله الرحمن الرحيم: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ {1} مَلِكِ النَّاسِ {2} إِلَهِ النَّاسِ {3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ {4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ {5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ {6} ) 3 مرات
+ آية الكرسي (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) ثلاث مرات
+ سورة يس
+سورة الملك