المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السجاد ...


زهرة البنفسج
07-24-2009, 09:56 AM
السجاد ...
======
أصبح السجاد اليوم، ليس مجرد قطعة من كماليات الديكور المنزلي، بل اصبح من الضروريات، فلا تكتمل أناقة أي منزل الا بسجاد يؤمن لها الدفء والراحة ويبرز لها فخامة وجمالية مفروشاتها.

فالسجاد يمكن ان يشكل قطعة زخرفية مهمّة وخصوصا اذا ما اختيرت النوعية الجيدة التي تلائم الطابع العام للمنزل فهو قطعة فنية غنية تدوم لسنين طويلة وتزداد جمالا وقيمة عاما بعد عام.

كما يساعد على اشاعة جو من الراحة والهدوء على الأجواء بخفضه نسبة الضجيج وعزل الصوت، لا سيّما مع تنوع اشكاله والوانه ونقوشه التي تتماشى مع مختلف الاذواق والأساليب. فهناك السجادة المستطيلة، المربعة، والدائرية.

ولذلك ينبغي معرفة الأمثل لكل ركن من أركان المنزل، فالسجادة الصغيرة يُفضل وضعها في مداخل المنزل لكونها تعطي احساساً بالحركة.

وفي غرف النوم، فالسجادة المستطيلة الطويلة هي الأنسب.

أما في غرقة المعيشة فمساحة البهو الداخلي للمنزل هي معيار التنسيق بين أحجام السجاد المستخدم.

فعند وضع سجادة تحت الطاولة او الأريكة، يجب أولاً أخذ مقاسات الأثاث ثم اضافة 120 سم لكلٍ من الطول والعرض لتحديد قياس السجادة المناسبة.

وعند الأماكن التي يتواجد بها باب مثلاً، يُمثل ضبط المسافات أمراً هاماً جداً فتعد مسافة 60 سم المسافة المثالية التي ينبغي أن تفصل بين الباب والسجاد، لتفادي الاحتكاك بينهما.

على صعيد اختيار الألوان، فيفضل استخدام السجاد ذي اللون الغامق في الأماكن التي تكثر بها الحركة والمرور،أما فاتح اللون فهو مثالي للغرف الضيقة حيث يعطي شعوراً بالاتساع ومن ناحية أخرى، فالألوان الباردة كالأبيض، والأزرق يكثر استخدامها في غرف المكتب، أما الألوان الحارة كالأحمر والأصفر فتستخدم في غرف المعيشة. ولم يقف السجاد عند حدود الغرف بل فتح له أماكن اخرى لا تقل اليوم أهمية أناقتها وجمالها عن الغرف لنجده احتل salle de bainليصبح جزءا أساسيا لاكتمال فخامة المطبخ والسجاد أثبت ضرورته القصوى في غرف نوم الاطفال فمن دونه، يشعر الطفل انك تحايلت عليه ولم تكمل له ديكور عالمه الجميل والخاص ولا تفكر ولو لحظة انك انتهيت من تجهيز المنزل، اذا اغفلت عن سجاد الدرج فهو يعطيها فخامة ولا اروع و الاهم من ذلك لا تكتمل روعة «صالون» من دون سجاد الدرج أما غرفة السفرة، قبل حتى ان نفكر في السفرة نفكر في السجاد، فالسجاد هو القطعة الوحيدة، التي تستطيع ان تغيرها من بساطة الى فخامة ولا يكتمل جمال الصالون، الا باختيار السجاد الذي يقدر ان ينسق بين لون الصالون والديكورات المحاطة به ولا ننسى ان نختار السجاد العصري الذي تدخل في تركيبته الخيوط القطنية والصوف والنقوش الهندسية مع الاثاث العصري،و لم يكتف السجاد بأرضية المنزل، بل اكتسح الجدران ليشكل لوحة فنية نادرة الوجود

كيفية العناية بالسجاد
----------------------
يجب عدم غسل السجاد الا عند الضرورة القصوى ويتم الغسل كالآتي:

• أحضري اسفنجة عند غسل السجادة فالاسفنجة تقيم الوبرة بعكس الخرقة.

• ضعي اناء فيه ماء دافئ مع صابون سائل أو مبشور وقليل من النشادر، ويتم الخلط جيدا لتتكون رغوة وفيرة. وادعكي أجزاء السجادة جزءا بعد جزء بشكل دائري.

• يتم شطف السجادة بقطعة قماش مبللة ثم توضع السجادة في الشمس. ويمكن أيضا شطف السجادة بماء مضاف اليه ملح وخل بنسبة: صفيحة من الماء + 2 ملعقةكبيرة خل + 2 ملعقة كبيرة ملح.

• ينظف السجاد يوميا من جميع الجوانب باستخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية. وبعد الكنس امسحيها بخرقة مبللة بمزيج من الماء والخل بنسبة 3/1 فهذا المزيج يزهي لونها ويجدده.

• يفضل تهوية السجاد وعدم ضربها بقوه خوفا من اتلاف خيوطها.

• اذا وجدت قطعة من اللبان ملتصقة بالسجاد فلا تحاولي نزعها بقوة لكي لا تنقطع خيوط السجاد، وانما اتركي اللبان في موضعه مع وضع قطعة من الثلج فوقه ليتجمد ويسهل خلعه.

• قبل تخزين السجاد... ضعي السجاد في الشمس لازالة الرطوبة منها... ثم لفيها على شكل اسطوانة ورشي حبات من الفلفل الاسود بين طياتها او بمسحوق النفتالين.

• عدم تعريضها للشمس لفترة طويلة حتى لا تتأثر ألوانها.

بنت التقوى
07-24-2009, 03:04 PM
تسلمين زهرة البنفسج

بنت الحسن والحسين
07-24-2009, 11:56 PM
تسلمين