المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوجبات السريعه


زهرة البنفسج
08-10-2009, 12:08 PM
الوجبات السريعه
==========


• الأغذية السريعة نالت رواجاً منقطع النظير لأنها تتناسب مع إيقاع الحياة العصرية السريع
• لم تلق في البداية أي نوع من الانتقادات حول القيمة الغذائية أو المضاعفات الصحية التي قد تسببها
• معظم الدراسات العلمية لم تستطع إثبات العلاقة المباشرة بين هذه الأطعمة والإصابة بالأمراض
• يمكنك تخفيف عصائر الفاكهة المعلبة بالماء فتقلل من سعراتها الحرارية
• لا تستخدم صلصات السلطات البيضاء أو الكريمة بل صلصة الخل الخفيفة لسعراتها المنخفضة
• إذا كنت تحب طعم ونكهة المايونيز فاطلب من المطعم تقليل الكمية المضافة
• حاول أن تتجنب العروض القائمة «غذاء حتى الإشباع» فهي تعطيك فرصة لان تتناول كميات اكبر من الأطعمة السريعة

كثر الكلام والمعلومات الخاطئة عن الوجبات السريعة، ما هي؟ وما أخطارها؟ ومشاكلها؟، والقليل من يعرف حقيقة هذه الوجبات والتي سنشرح ما هي بالضبط، لكن الأدهى والأمر أن هناك جهات توعوية حكومية تطبع بروشورات بالآلاف عن الوجبات السريعة وأخطارها وعيوبها متجاهلة أنها أصبحت جزءا أساسيا من النظام الغذائي لدينا وهذا هو الواقع.!

ليست فقط البرجر والبيتزا والبطاطس المقلية والنقانق المتهمة بل جميع الأكلات التي تحضر وتقدم بشكل سريع قد لا يتجاوز الـ10 دقائق، إذ نضيف لها الجباتي والسمبوسة والفلافل والصمون المشكل والحمص والمتبل والتبولة والشاورما والمجبوس وغيرها من الأكلات التي تطلب من المطاعم، والمعجنات واللقيمات والبسبوسة والكنافة وأم علي، فهذه الأكلات كلها عالية السعرات الحرارية!
والسؤال هل أكل المنزل هو أكثر صحية؟ فالدراسات تظهر أن أغلب حالات التسمم الغذائي مصدرها الطعام المنزلي! وهل من يقوم بطهي الطعام على درجة جيدة من النظافة الذاتية؟ وهل بعض أكلاتنا الشعبية التي ندافع عنها حتى الموت صحية؟

فلنوضح أكثر، بدلا من أن ترعب الجهات التوعوية الناس من هذه الأكلات التي يأكلها الجميع دون استثناء عدة مرات في حياة، بل علينا ان نضع حلولا لهذه المشكلة، ولنوعي الناس على كيفية اختيار الوجبات التي تقدمها المطاعم، ولقد صدر كتيب ممتاز عن المركز العربي للتغذية عن هذا الموضوع واستغرب من بعض الأخصائيين بالتغذية وبعض الجهات الحكومية المعنية بالتغذية، محاربتهما المستميتة للوجبات السريعة، وعند سؤالهم لماذا؟ فكل الأجوبة غير مقنعة وغير علمية وغير منطقية!
فأحد البروشورات التي صدرت عن الوجبات السريعة انها عالية السعرات الحرارية وأنها تسبب أمراض القلب والشرايين وضغط الدم وتسوس الأسنان وتتهم بأنها قليلة الخضراوات والفواكه!

و من العيب على أخصائي تغذية وجهة مسؤولة عن التغذية أن تصدر مثل الكلام والنصائح وكأنها لا ترى مدى اتجاه بعض المطاعم لجعل أطعمتها صحية مثل توفير السلطات دون الصلصات عالية السعرات الحرارية، وتوفير العصائر وشوي اللحوم وغيرها من الأمور التي تجعل الوجبات السريعة أصح من الغذاء المنزلي فلا ألومهم فإما معلوماتهم ومواكبتهم للتطور العلمي متحجرة،أو ان هناك تقصيرا من قبل المسؤولين في عمل برامج ودورات تعمل على تطوير المعلومات،أم أنها عملية قص ولزق من كتب قديمة أكل عليها الدهر وشرب، أو أن من يكتبها شخص لا يمد بعلم التغذية بأي صلة؟
وأقدم لكم بعض الأمور التي تجعل الوجبات السريعة صحية دون التهاويل التي تدعيها بعض الجهات:

ظهر مفهوم الأطعمة السريعة في أواخر الخمسينات في الولايات المتحدة الأميركية عندما قامت بعض شركات خدمات الأغذية بتحضير أغذية سهلة التداول ويمكن تناولها في أي مكان (في السيارة، في المكتب، على الطريق..........الخ) وهذه تشمل سندوتشات البرجر والبيتزا والبطاطا المقلية والدجاج المقلي وغيره. وحصلت هذه الأغذية على رواج منقطع النظير وذلك لأنها تتناسب مع إيقاع الحياة العصرية السريع والتي تتطلب الكثير من العمل والقليل من الوقت لتحضير الطعام.

وفي بداية الثمانينيات بدأت الأطعمة السريعة الغربية المنشأ تغزو الوطن العربي، لتواكب ذلك التطور والتنمية السريعة في العديد من الدول العربية مما جعل نمط الحياة متشابها الى حد كبير بالنمط الغربي، بخاصة مع دخول المرأة للعمل وتناقص الوقت لتحضير الطعام. وأصبحت الأطعمة السريعة الغربية جزءا مهما من الوجبات الغذائية التي يتناولها المواطن العربي بخاصة بالمدن.

ومع ظهور المجتمعات التجارية الحديثة (على النمط الأميركي) والتي توفر كل المتطلبات من السلع ازدادت مطاعم الأطعمة السريعة بشكل كبير، ولكن لم يقتصر ذلك على الأطعمة السريعة الغربية بل أصبحت الأطعمة التقليدية والشعبية جزءا مهما من الأطعمة التي تباع وتقدم في هذه المجتمعات وكذلك في مطاعم خاصة لها على غرار الأطعمة الغربية بل ان بعض المؤسسات الغذائية المحلية قامت بتحضير أطعمة سريعة على النمط الغربي مع مراعاة العادات الغذائية للمجتمع المحلي.

لذا فإن المفهوم السائد أن الأطعمة السريعة مثل البرجر والدجاج المقلي والبيتزا والبطاطا المقلية، قد انتهت وأصبحت هناك الأطعمة السريعة التي تشمل الشاورما والحمص وطبخات الأرز المختلفة والمشويات والفطائر (المعجنات) والمرق (بأنواعها) وغير ذلك. ومن هنا يمكن القول إن جميع الأطعمة سواء تلك ذات المنشأ الغربي أو التقليدي أصبحت متوفرة بشكل سهل ويمكن تناولها في أي وقت وفي أي مكان.

القيمة الغذائية
-----------------
لم تلاق الأطعمة السريعة في البداية أي نوع من الانتقادات حول القيمة الغذائية أو المضاعفات الصحية التي يمكن أن تسببها، ولكن مع ظهور الأمراض المزمنة خلال العقود الثلاثة الماضية وجه بعض الاختصاصيين الصحيين وأولئك المهتمين بحماية المستهلك اللوم على الأطعمة السريعة وذلك باعتبارها غنية بالدهون والملح والسعرات الحرارية وكذلك الكولسترول وكل هذه العناصر الغذائية قد تساعد في إحداث بعض الأمراض المزمنة مثل مرض أمراض القلب والسمنة وبعض أنواع السرطان.
ولكن من المهم القول ان معظم الدراسات العلمية لم تستطع أن تثبت العلاقة المباشرة بين هذه الأطعمة والإصابة بالأمراض وذلك راجع إلى وجود عوامل كثيرة تؤدي إلى حدوث الأمراض المزمنة، والغذاء هو احد هذه العوامل، كما تبين أن هناك العديد من الأغذية التقليدية والشعبية غنية كذلك بالدهون والكولسترول والملح والسعرات الحرارية، لذا فإن وضع اللوم على الأطعمة السريعة لوحدها لم يكن مقبولا علميا. واتجه علماء التغذية إلى دراسة العادات الغذائية والنمط الغذائي للمجتمعات ومدى علاقة ذلك بالمساعدة في ظهور الأمراض.

ولمعرفة القيمة الغذائية للأطعمة السريعة الغربية وكذلك الأطعمة السريعة المحلية (ونقصد هنا بالأطعمة التي تقدم جاهزة في مطاعم الوجبات السريعة مثل الشورما والأرز المطبوخ بأنواعها والمرق (بأنواعه وغير ذلك) قمنا بإجراء تحاليل كيميائية لأكثر من 100 نوع من هذه الأغذية وسنحاول هنا تقديم نبذة موجزة عن القيمة الغذائية لكل مجموعة من هذه الأطعمة سواء الغربية أو المحلية، بناء على نتائج هذه التحاليل، وكذلك على التحاليل المنشورة في المراجع ذات العلاقة.

نصائح صحية عند تناول الوجبات الرئيسية
========================
اطلب الحجم الاعتيادي من برجر اللحم أو الدجاج
اطلب سندوتشات البرجر وغيرها بدون جبن
إذا كنت تحب طعم ونكهة المايونيز فاطلب من المطعم أن يقلل من الكمية المضافة
إذا كنت تحب سندوتشات الدجاج، اطلب سندوتشات الدجاج المشوي بدون جبن
اعلم ان سندوتشات الروست بيف تحتوي على نسبة اقل من الدهون من سندوتشات برجر اللحم.
قلل قدر الإمكان من استخدام الكاتشب والماسترد والمايونيز وصلصات السلطات فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وكذلك الدهون.
اطلب بيتزا التونة أو الدجاج وحاول أن تقلل من بيتزا السلامي لاحتوائها على نسبة أعلى من الملح والكولسترول.
اطلب تقليل كمية الجبن في البيتزا مع زيادة الخضراوات فيها.
عند طلب سندوتش السمك اطلب عدم اضافة الصلصة البيضاء إليه.
تناول برجر اللحم بدلا من سندوتشات الهوت دوج والسوسج.
إذا وجد عند المطعم الخبز الأسمر أو الخبز الكامل فاطلبه مع السندوتش.
حاول أن تتجنب العروض القائمة (غذاء حتى الإشباع) فهي تعطيك فرصة لان تتناول كميات اكبر من الأطعمة السريعة.
وازن الأطعمة التي تتناولها في مطاعم الأغذية السريعة مع تلك المتناولة في المنزل بحيث يكمل بعضها بعضا، فمثلا إذا كان الغداء ثقيلا فحاول أن يكون عشاؤك في هذه المطاعم خفيفا، وإذا كان الغداء عاليا في الدهون أو الكولسترول فيجب أن تتناول أطعمة قليلة الدهون والكولسترول مثل سندوتشات الدجاج المشوي والتونة بدون جبن أو مايونيز.
تناول البطاطا المقلية صغيرة الحجم واطلب عدم اضافة الملح إليها.
قاوم إغراءات الوجبات الاقتصادية التي تمنح زيادة بسيطة في السعر في سبيل الحصول على كمية اكبر من الطعام. فكر في صحتك وليس استمتاعك بالطعام.
من الطرق المفيدة في تناول الوجبات الكبيرة الاقتصادية تقسيمها بالنصف مع زميلك وبهذه الطريقة فإنك تتناول نصف السعرات الحرارية والدهون وتوفر كذلك نصف المبلغ.

المشروبات
=========
غالبا ما تكون المشروبات بأنواعها مصدرا عاليا بالسعرات الحرارية، ويخطئ العديد من الناس باعتقادهم أن المشروبات الغازية (مثلا) تحتوي على سعرات حرارية أعلى من عصائر الفاكهة المعلبة ومن الطرائق المفيدة لتقليل السعرات الحرارية للمشروبات ما يلي.
يمكنك تخفيف عصائر الفاكهة المعلبة بالماء، فإن ذلك يقلل من السعرات الحرارية.
إن كان لا بد من تناول المشروبات الغازية لسبب أو لآخر فيمكن إتباع ما يلي:

-1 ضع قطعا كافية من الثلج في الكأس ثم املأها بالمشروب الغازي، ولا تقم بشرب المتبقي في علبة المشروب الغازي
بل اعطه لزميلك ليفعل مثلك، فإن ذلك يقلل من السعرات الحرارية.
-2 قم بشرب المشروبات المسماة بالدايت diet أو اللايت light فهي لا تحتوي على أي سعرات حرارية تذكر.
-3 يمكنك تخفيف المشروبات الغازية بالماء كذلك.

السلطات
======
اختر السلطات الخضراء مثل الخس والجرجير والسبانخ وغيرها مع الطماطم.
اختر السلطات التي تحتوي على البقوليات (مثل اللوبيا، والحمص)
ابتعد أو قلل من كمية السلطات التي تحتوي على المايونيز.
حاول التقليل أو الابتعاد عن الاجبان المبشورة الموجودة في بوفيهات السلطات
لا تستخدم صلصات السلطات البيضاء أو الكريمة ويمكن استخدام صلصة الخل الخفيفة لاحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية
سلطة التونة غالبا ما تخلط مع المايونيز بكميات كبيرة وهذا يساهم في زيادة الدهون والكولسترول فيها.

بنت الحسن والحسين
08-12-2009, 02:55 PM
تسلمين اختي زهرة البنفسج

سر فدك
08-12-2009, 04:39 PM
http://tbn1.google.com/images?q=tbn:qiBxpIZU9z-r7M:http://www.7lanet.com/up/out.php/i4088_thanks.gif

كوني بالقرب دوما

لا تحريمينا جديدك





أرق التحايا وأعطرها

أم الجواد
08-13-2009, 08:45 AM
يعطيش ربي الف عافيه

عاشقة الجنان
08-14-2009, 09:00 AM
تسلمي اختي زهرة البنفسج

بنت الحسن والحسين
08-23-2009, 12:46 AM
يسلمو

زهرة البنفسج
08-23-2009, 04:35 PM
بنت الحسن والحسين
سر فدك
عاشقة الجنان
ام الجواد

يعطيكم العافيه على مروركم المميز