المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تثليج اللحوم 



زهرة البنفسج
09-05-2009, 01:59 PM
تثليج اللحوم 

=======

يبقى الطبق الذي يحتوي على اللحمة أو اليخنة محط الأنظار، شهيا، لذيذا، مغذيا وغالباً ما يكون الطبق الرئيسي. تذكري دائماً أن اللحوم النيئة قد تكون خطيرة وليس من المحبذ تناولها بسبب نمو الجراثيم فيها. من هنا تكمن أهمية التعامل مع اللحوم والمحافظة على جودتها وطبخها بالطريقة السليمة، حتى لا نعرض أنفسنا ومن نحب لخطر الجراثيم. لتكن مائدتك دائماً غنية وملونة بأطيب وأشهى المأكولات المغذية والشهية.لكي تحافظي على لحومك طازجة وعدم تعرضها للفساد مهما طالت المدة عليك تعلم الطريقة السليمة لتثليجها وإليك أهم الطرق بالتفصيل استخدمي تغليف خاص للتثليج، يمكنك إعادة تغليف اللحوم فوق التغليف الأساسي وذلك باستخدام ورق قصدير (الألومنيوم foil) ، نايلون تغليف أو أكياس للتبريد خاصةً إذا تريدين تثليج اللحمة لأكثر من شهرين. أخرجي الهواء الموجود في التغليف قدر الإمكان واغلقيه بإحكام فهذا سيساعدك في المحافظة على لونها . ضعي لاصقا اذكري فيه نوع اللحمة وتاريخ التغليف.

إذا وجدت بقعاً بيضاء جافة على اللحوم المثلّجة، فهذه علامة تثليج مكثّف. وهذا قد يحصل عند تثليج اللحوم لمدة طويلة أو عند عدم تغليفها وختمها بشكل محكم. تبقى اللحمة سليمة، إنما مواقع هذه البقع تصبح جافة وبدون نكهة، لذا من المفضل إزالتها.

ملاحظة مهمة: إذا لاحظت أن اللحمة أصبحت رائحتها كريهة، لصوقة الملمس، أو قد تكون لزجة وغامقة اللون، تكون فاسدة ولا يجوز استخدامها. وعند الشك، إرميها!

كيفية إذابة اللحوم المثلجة بطريقة سليمة:
----------------------------------------------
أذيبي اللحوم المثلجة في الليلة السابقة ليوم طبخها عن طريق وضعها في البراد (لا تذيبينها خارج البراد، على الطاولة).

للإذابة السريعة، يمكنك استخدام المايكرو ويف أو ضعي اللحمة المغلفة في ماء بارد وقومي بتغيير الماء كل 30 دقيقة.

طهي اللحوم بطريقة سليمةعند طهي اللحوم، يجب أن تبلغ الحرارة الداخلية للحوم حوالي 77 درجة مئوية، وهنا ستلاحظين تغيير لون اللحمة المطهيّة جيداً إلى البني على رمادي.

من ناحية أخرى، اللحمة المفرومة قد تبقى زهريّة اللون في الداخل حتى بعد طبخها الكامل. هذا اللون الزهري قد يكون بسبب تفاعل بين حرارة الفرن وصباغ اللحوم، مما يسبب اللون الأحمر أو الزهري.

هذا قد يحصل أيضاً عند طهي الخضار التي تحتوي على النيترات مع اللحوم مثل السبانخ و الكراث. وبما أن نضج اللحوم وسلامتها لا يمكن الحكم عليه من خلال اللون فقط، لذا ينصح باستخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام. وتذكري أنه من أجل المحافظة على اللحوم سليمة للأكل، يمكنك حفظ طبق اللحم المطهو في البراد لمدة 3-4 أيام.

بنت الحسن والحسين
09-05-2009, 05:02 PM
تسلميييييييييييييييييييين

زهرة البنفسج
09-07-2009, 04:27 PM
سعيده بمرورج الغاليه ياعزيزتى

يعطيج العافيه