المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وظائف للفيتامينات والمعادن والماء...


زهرة البنفسج
11-10-2009, 10:10 AM
وظائف للفيتامينات والمعادن والماء...
========================

الفيتامينات
-------------
الفيتامينات مركبات عضوية متوافرة في الأغذية بكميات قليلة، وهي ضرورية لقيام الأجهزة الحيوية بوظائفها ونمو الجسم واستمرارية الحياة. لكن لا يستطيع الجسم تصنيعها لذلك يجب الحصول عليها من الغذاء.

لا تنتج الفيتامينات طاقة، بل تساعد في عمليات إنتاجها، وتقوم بدور نشط في عمليات حيوية كثيرة مثل التمثيل الغذائي وتركيب الأنزيمات ونشاط الغدد الصماء، إضافة إلى أنها تزيد من كفاءة الجسم ومقاومته الأمراض وتؤدي دوراً فاعلاً في الحفاظ على الصحة العامة.

تزيد الحاجة إلى الفيتامينات عند تغير الضغط الجوي ودرجة الحرارة وممارسة النشاط الرياضي، وفي حالة الإصابة ببعض الأمراض، أما الأطفال فبحاجة إليها أكثر من الراشدين.

نوعاها
-------------
- فيتامينات تذوب في الدهون، وتشمل الفيتامينات a، d ، e ،k - تمتاز هذه الفيتامينات بأنها تُمتص بواسطة الأمعاء حيث المادة الصفراء وتخزن في الكبد ولا تتأثر بطهو الطعام ونقعه وحفظه، بل بالتجفيف والأكسدة والضوء.

- فيتامينات تذوب في الماء، وتشمل الفيتامينين b وc. فيتامين b المركب يتكون من أكثر من 12 نوع فيتامين لها رموز مختلفة تبعا لتركيبها الكيمياوي. وهذه الفيتامينات تؤدي دوراً أساسياً في عمليات التمثيل الغذائي في الخلايا.

الأملاح المعدنية
--------------------
الأملاح المعدنية مجموعة من المواد غير العضوية الضرورية للوظائف الحيوية. وتتوافر في جسم الإنسان على شكل سائل ملحي يحتوي على عناصر مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم. ولا توجد منفردة، بل متعددة على هيئة أملاح مثل كلوريد الصوديوم أو متحدة مع بعض المواد العضوية كما في حالة الحديد في الهيموغلوبين والكبريت في البروتين.

تبلغ نسبة الأملاح المعدنية في الجسم حوالي 6 % من وزنه. يحتاج الجسم إلى بعضها بكميات كبيرة (الكالسيوم أحد أكثر المعادن توافراً في الجسم إذ يشكل حوالي 4 % من مجموع المعادن ، الصوديوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم)، وإلى بعضها الآخر بكميات قليلة (الألمنيوم، الأيودين، السيلينيوم، البورون، الحديد، الصفيح، الكروم، المنغنيز، الفناديوم، الكوبالت، المولبيريوم، الزنك، النحاس، النيكل).

مجموعاتها
---------------
-1 المجموعة الرئيسة: تتألف من أملاح الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الكلوريد، المغنسيوم، والكبريت.

-2 المجموعة المتوسطة: تشمل النحاس، الحديد، الكوبالت، المنغنيز، الزنك، الكوبلت، السيلنيوم، الكروم، الفلور، النيكل، واليود.

-3 المجموعة النادرة: تتوافر بكميات ضئيلة جداً في الجسم وتشمل البروم، البورون، البزموت، الزرنيخ، الألمنيوم، الذهب، والفضة.

وظائفها
------------
- تدخل في تركيب خلايا الجسم وأنسجته الهيكلية مثل الأسنان والعظام.

- ترتبط بتكوين بعض الأنزيمات والهرمونات أو تنشيطها أو الإسراع في عملها.

- يدخل الفسفور في تركيب خلايا الجهاز العصبي وتنظيم عمله.

- تدخل في تركيب خلايا الدم (الحديد يدخل في تركيب هيموغلوبين الدم).

- تساعد في عملية تجلط الدم.

- تدخل في تركيب أملاح الصفراء وتكوين بروتينات العضلات.

- تشارك في تركيب الغدة الدرقية وهرمون الثيروكسين، وللزنك علاقة في تركيب هرمون الأنسولين.

- تحافظ على التوازن الحمضي القاعدي في سوائل الجسم.

- تنظّم الضغط الأسموزي والتوازن المائي.

- تؤدي دوراً مهماً في انقباض العضلات وانبساطها، لا سيما عضلة القلب.

- تؤدي دوراً في تنظيم دقات القلب والحفاظ على جدار خلايا الجسم.

- لها دور مهما في عملية النمو الطبيعي.

- تؤدي دوراً في عملية التناسل والحفاظ على الصحة.

الماء
--------
الماء أهم المركبات الغذائية وأساسي في تركيبة جسم الإنسان، إذ يشكل 50 إلى 60 % من وزنه. يستطيع المرء مواصلة الحياة من دون غذاء لمدة تتراوح بين 40 إلى 45 يوماً بينما يموت إذا لم يحصل على الماء في حدود أسبوع.

كذلك يفقد المرء ما يقارب من 40 % من وزنه ويستمر في الحياة، بينما إذا فقد 10 % من الماء يصبح في حالة صحية سيئة، وفي حال فقد حوالى 20 % من الماء قد يموت.

يدخل الماء في تكوين جميع أنسجة الجسم وخلاياه ويشكل حوالى 90 % من وزن بلازما الدم وحوالى 70 % من وزن العضلات الهيكلية و22 % من وزن النسيج العظمي.

وظائفه
-----------
- مركب أساسي في جميع خلايا الجسم وأنسجته.

- وسط مناسب للتفاعلات الكيماوية.

- ينقل أنواع المواد الغذائية التي نتناولها (غلوكوز، أحماض أمينية، أحماض دهنية) إلى بلازما الدم.

- ينقل الهرمونات والأنزيمات من أماكن إنتاجها إلى أماكن تأثيرها.

- يحافظ على التوازن الحمضي القلوي في الجسم.

- يشكل جزءاً كبيراً من خلايا الدم الحمراء الحاملة للأوكسيجين.

- يشكل حوالى 90 % من حجم بلازما الدم.

- ينقل غاز ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم.

- يحافظ على درجة حرارة الجسم ثابتة عند 37 درجة مئوية.

- وسط مناسب لنقل الفيتامينات والأملاح إلى خلايا الجسم المختلفة.

- يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وقيام الدم بوظائفه.

- يدخل في تركيب الخلية، خصوصاً البروتوبلازم والسوائل في الجسم.

- يساعد في نفاذية الغازات وانتشارها.

- يساعد المفاصل في الحركة والدوران.

- العامل الأساسي لقيام الأعضاء الحسية في الجسم بوظائفها. مثلاً، السائل داخل الأذن يساعد في السمع والماء داخل العين تتعلّق بالانعكاسات البصرية واللعاب بالتذوق والسائل داخل الأنف بالشم.

حاجتنا إليه
-------------
يحتاج البالغ في الظروف العادية إلى حوالى 33 مليليتراً لكل كيلوغرام من وزن جسمه أي ما يعادل 2 إلى 2،5 ليتر ماء يومياً.

احتياجات الجسم من الماء يومياً تختلف بحسب بعض المتغيرات مثل:

- السن: تقدر حاجة الطفل الرضيع من الماء بحوالى 1،5 ملل ماء لكل كيلو كالوري من الطاقة المستهلكة، بينما تقدر حاجة البالغ بحوالى 1 ملل لكل كيلو كالوري من الطاقة المستهلكة.

- الحالة الصحية: تزيد حاجة المرء اليومية من الماء عند إصابته بالإسهال أو الالتهابات أو الحروق أو الحمى أو بمرض السكري أو الجفاف.

- الظروف البيئية: تزيد حاجة المرء إلى الماء بارتفاع درجة حرارة الجو وانخفاض مستوى الرطوبة في الأجواء الباردة أو المعتدلة الحرارة.

- نوع الغذاء: يرفع تناول اللحوم من احتياجات الجسم إلى الماء
(40 إلى 50 % من تركيبتها ماء) فيما يقلل تناول الفاكهة والخضار من حاجة الجسم إلى الماء. (تحتوي على حوالى 70 إلى 95 % من تركيبها ماء).

- كمية الغذاء: تزيد حاجة الجسم إلى الماء بزيادة كمية الأغذية الصلبة المستهلكة وبزيادة حجم الوجبة من المواد غير القابلة للهضم، إذ تمتص هذه المواد كمية كبيرة من الماء في القناة الهضمية، ثم يفقدها الجسم مع البراز.

- نوع النشاط: تزيد حاجة الرياضيين إلى الماء عن غير الرياضيين. وتختلف كمية الماء المتناولة بحسب نوع التدريب ومدته.

- العمليات البنائية: تحتاج عملية تكوين اللبن في الغدد اللبنية الموجودة في ثدي الأم المرضع إلى كمية كبيرة من الماء بينما تحتاج عملية بناء الأنسجة إلى كمية أقل من الماء.