المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كن صديقا للبيئة


زهرة البنفسج
12-11-2009, 08:53 AM
كن صديقا للبيئة
===============
نحو عالم أخضر نقي

1- اشتر المنتجات المحلية
حاول شراء المنتجات المزروعة محلياً ما لم يكن المنتج الغذائي غير متوافر في البلاد, خصوصاً الخضراوات او الفواكه والسبب البيئي هنا ان انتقال المواد الغذائية بوسائل النقل المختلفة هو اكبر اسهام في زيادة غازات الدفينة الزجاجية التي تسببت في الاحتباس الحراري.

2- شجع السوبر ماركت القريب
عليك ان تعرف المحال والاسواق القريبة من المكان الذي تسكن فيه, ففي ذلك توفير لوسائل النقل, ودعم للاقتصاد التعاوني المحلي وتخفيض الانتقالات للسلع.

3- وَفِر أساليب التغليف
في بعض الاماكن في عالمنا تبلغ قيمة التغليف بالنسبة الى اجمالي فاتورة المشتروات السدس من السعر الاجمالي لذلك يحاول المهتمون بالبيئة نشر الوعي باهمية هذا الامر للتقليل من الاكياس الورقية والوسائل التي نغلف بها الاغراض وكذلك الاهتمام باعادة تدوير هذه الاكياس.

4- الخشب الجيد
عندما نقوم باعداد المطابخ والاثاث وبعض الادوات الخشبية, علينا ان نشتري المنتجات الصديقة للبيئة والمعترف بها دولياً بانها من مصادر تحافظ على استدامة الغابات والمحافظة عليها.

5- اختيار المنتجات العضوية "حل ذكي"
السبب هنا واضح, لان الفلاحين الذين يعملون في مجال انتاج النباتات العضوية هم الاقرب لحماية البيئة, وصيانة الطبيعة وهم لا يلجأون الى استخدام المضادات الحيوية ويحرمونها تحريماً قاطعاً, ويا حبذا اذا كان الانتاج العضوي يتم محلياً ستكون الفائدة اعم.

6- اعادة استخدام ورق الألمونيوم الحراري
اعادة تدوير كيلوغرام من علب الالمونيوم يوفر 8 كيلوغرامات من مادة البوكسيت "bouxite" وهو المعدن المستخدم في صناعة هذه العلب, ويوفر 4 كيلوغرامات من المواد الكيمياوية كما يوفر 14 كيو وات/ ساعة من الكهرباء.

7- الاستهلاك العاقل للأسماك
نعني بالاستهلاك العاقل الاسلوب الذي يحافظ على استدامة الثروة السمكية, ربما كانت التشريعات والقواعد التي تفرضها الدولة للمحافظة على الاسماك والروبيان قبل اكتمال دورة نموه هو الطريقة التي تضمن بقاء الثروة السمكية.

8- تجنب المبيدات الحشرية
احرص على شراء المنتجات الزراعية التي تخلو من آثار المبيدات الحشرية وتابع النتائج البحثية التي تنشرها المراكز ومعاهد الابحاث في البلاد والتي تكشف عن خلو المواد الغذائية المستوردة من هذه المبيدات الخطيرة.

9- قلل استهلاك اللحوم
ارتفع الانتاج العالمي من اللحوم الى 500 في المئة منذ فترة الخمسينات, والمعروف ان كيلو اللحم البقري يحتاج لانتاجه نفاذ 10 كيلوغرامات من الحبوب التي نطعم بها الحيوان, اما الروث الذي تخرجه الابقار فهو من اكبر ملوثات الانهار والتربة كما يسهم في الاحتباس الحراري ولا يخفى علينا ان الغابات المطيرة يتم قطعها وتسوية الاراضي لتصلح لرعي الماشية او لزراعة الصويا وغيرها من غذاء الماشية.

10- الأجهزة الكهربائية عالية الكفاءة
استخدامنا للاجهزة الكهربائية من ثلاجات وطباخات وغسالات واجهزة تكييف من النوعيات عالية الكفاءة لانها تسهم في الاستخدام الذكي الموفر للطاقة الكهربائية كما ان هذه الاجهزة الدقيقة تسهم في الحفاظ على طبقة الاوزون.

11- حافظ على كل قطرة مياه
ربات البيوت في المطبخ لهن ميل الى استخدام المياه وسيكون ذلك اكثر ملائمة للبيئة ولدوام هذه الثروة التي منحها لنا الله سبحانه وتعالى.
وهناك افكار بسيطة لتوفير المياه في اعمال المطبخ مثلاً: "غسل الخضراوات في وعاء وليس تحت الصنوبر مباشرة" ففي هذا توفير للمياه ولهذه النعمة الغالية.

12- إعادة الاستخدام وإعادة التدوير
هل تعلم ان ربات البيوت في المملكة المتحدة يلقين سنوياً ما قيمته 30 مليون طن من القمامة ومعظمها ينتهي الى مقالب القمامة مما يهدد بهدر مساحات كبيرة من الارض لهذه القمامة, الحل يكون بالاهتمام بفرز القمامة وما يمكن ان يتحول منها الى اعادة التدوير كالعلب والبلاستيك وغيرها.

13- نظافة بيئية خضراء
بعض ادوات النظافة في مطابخنا تشتمل على مكونات سامة مثل البولي كاربوكسالايت والفوسفونايتس وسوائل التنظيف وهذه المواد ضارة للبيئة النباتية والحيوانية وحاول/ حاولي شراء المنتجات صديقة البيئة والتي تقلل فيها نسبة المواد الضارة.

14 - ازرعها بنفسك
تنتشر حالياً ثقافة زراعة بعض الخضراوات والاعشاب داخل الحدائق او حتى داخل المنزل وفي ذلك توفير واقتصاد وحماية للبيئة وتقليل التغليف والنقل.

15- لا تلقي بالمخلفات لكي تضيع
مخلفات المطبخ (قشر البض, اكياس الشاي, قشور الفاكهة والخضراوات) لا ينبغي ان نلقي بها في صناديق القمامة طالما لدينا حديقة يمكننا ان نستفيد بهذه المخلفات كسماء طبيعي يساعد على نمو النباتات والزهور الحديثة.

16- المنتجات المفيدة بيئياً
تأكد من شراء الفواكه والاطعمة المستوردة مما يقل فيها استخدام المواد الكيماوية والاسمدة والمبيدات الحشرية الى اقل قدر ممكن ولا مانع من استشارة خبراء التغذية والبيئة او تصفح الانترنت لمعرفة هذه الانواع.

17- شجع الزراعة المحلية
الزراعة المحلية تستحق التشجيع خصوصاً اذا انتشرت ثقافة الزراعة العضوية والاساليب الاقتصادية في استهلاك مياه الري واعادة تدوير مياه الصرف ومعالجتها والاستفادة بها في الزراعة.

18- توفير الطاقة
يجب ان نتحلى ببعض الصبر حتى نوفر الطاقة, مثلاً ننتظر حتى يبرد الطعام تماماً ثم نصعه في الثلاجة, ونغير مصابيح الكهرباء بالنوعيات التي توفر استهلاك الطاقة الكهربائية, ولعل حملات الترشيد التي نجحت في توفير استهلاك الكهرباء تعطينا افكاراً مختلفة لتوفير الطاقة.

19- إعادة استخدام أكياس البلاستيك
هل تعلم ان عدد اكياس البلاستيك التي تنطلق من مجموعة تسعة محال للسوبر ماركت في المملكة المتحدة 17 بليون كيس سنوياً وهو رقم يكفي لتغطية انكلترا على مدى 21 عاماً, ويمكن للكيس ان يستمر لمدة 100 عام دون ان يتلف, لذلك لا تهمل هذه الاكياس ويمكن اعادة استعمالها مرات ومرات.

20- تجنب المنتجات المعدلة جينياً (وراثياً)
يقدر عدد الفلاحين الذين يستخدمون هذه الاساليب في منتجاتهم الزراعية 6 ملايين مزارع حول العالم, وهذه المنتجات ضارة بالانسان وبالبيئة لذلك علينا ان نحذر ونتخذ الحيطة وننمي الوعي باخطار هذه المنتجات.




ا