المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لصيام مرضى السكري في رمضان


الحنان كله
08-28-2010, 03:39 PM
يستقبل مريض السكري شهر رمضان بطبيعة أخرى غير التي كان عليها قبل رمضان، فقبل رمضان كان يسير وفق برنامج غذائي معين، ووصفة علاجية معينة تؤخذ في أوقات محددة وبجرعات محددة، ومع دخول هذا الشهر تطرأ على المريض بعض التغيرات مثل تغير عدد الوجبات، والامتناع عن الطعام فترة طويلة، ويتغير عليه النشاط اليومي الذي كان يمارسه قبل رمضان، فعلى المريض بالسكر أن يراعي هذه التغيرات التي ستطرأ عليه بحلول هذا الشهر الكريم.

فإذا كنت تعتمد على التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني فقط في التحكم بمستوي سكرك في الدم‏..‏ فإن الصوم لا يشكل أي خطورة عليك كمريض سكر‏..‏ بل انه قد يعود عليك في الواقع بالنفع‏..‏ بشرط أن تراعي مجموعة من القواعد الصحية التي يقدمها الدكتور إبراهيم الابراشي مدير المعهد القومي للسكر. وذلك خلال الندوة الطبية التي أقيمت بالقاهرة، وشهدت حضوراً قوياً من جانب أبرز أساتذة وخبراء مرض السكر في مصر.

ويؤكد الابراشي أن المريض الذي يعالج بالحقن الانسولين وسكره منضبط يستطيع أيضاً الصيام‏,‏ ومريض السكر من النوع الثاني الذي يعالج بالحقن الأنسولين سكره منضبط يستطيع أيضاً الصيام بعد العودة إلى طبيبه المعالج لمعرفة تأثير الصيام على مستوي السكر بالدم‏,‏ ولا ينصح الصيام لمرضي السكر الذين يعانون مضاعفات مرض السكر من قصور وظائف الكلي أو قصور في الدورة الدموية القلبية أو الشرايين الطرفية أو المخية‏,‏ ومن يعود إلي طبيبه لمعرفة مدي استقرار حالته أو تأثير الصيام على هذه المضاعفات‏.‏

أما بالنسبة لمريض السكر النوع الثاني الذي سوف يصوم رجاء مراعاته عند الإفطار أن يتناول كمية من السوائل أولاً وتكون نسبة السكر بها قليلة قبل صلاة المغرب، ثم يقوم بالصلاة ويعود بعدها لاتمام إفطاره‏، ويراعي تناول علاجه قبل الإفطار للمحافظة علي عدم تذبذب مستوي السكر بالدم‏,‏ وعدم زيادة لزوجة الدم، مما يؤثر على الدورة الدموية مع مراعاة تأخير السحور إلي ما قبل الفجر‏.

كما أكد الدكتور خليفة عبد الله رئيس قسم السكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، على أهمية الالتزام بنظام غذائي جيد لمريض السكر، فإذا استطاع المريض مع المثابرة وقوة العزيمة أن ينظم غذاءه، ويتحكم فى وزنه ويصر على ممارسة الرياضة فإن وضعه بالتأكيد سيتحسن.

وأوضح أنه يجب أن نعلم جيداً أن هناك ما هو أسوأ من المرض نفسه، عند مريض السكر. فلا يجب أن يتعرض مريض السكر إلى الارتفاع فى نسبة الكوليسترول أوضغط الدم ويجب أن يمتنع تماماً عن التدخين.

وشدد على ضرورة تجنب المرضى للوصفات العلاجية من غير الأطباء، والمنتجات العلاجية غير معلومة المصدر، خاصةً تلك التى يروج لها غير المختصين عبر وسائل الإعلام المختلفة. وقال أنه "للأسف لا يوجد حتى الآن علاج جذرى لمرض السكر، ولذلك يجب أن نحاول أن نقي أنفسنا وإن أصبنا بالمرض فيجب أن يمد الطبيب مع مريضه خطا متواصلاً يعلمه ويثقفه حول كيفية التعامل مع هذا المرض ويوثق العلاقة بينهما حتى لا يلجأ المريض فى يوم من الأيام إلى منتجات غير معلومة المصدر وإلى نصائح غير علمية قد تؤدى إلى كارثة".

وفي نفس السياق، حذر الدكتور شريف حافظ أستاذ الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة القاهرة، ورئيس الجمعية المصرية لمرض السكري، مريض السكر من الاعتماد على خبرات وتجارب المرضى القريبين منه، وهو ما قد ينتج عنه آثار قد تكون شديدة الضرر بحالته، إذ أن لكل مريض بالسكري علاجاً مختلفاً عن الآخر يحدد حسب حالته الصحية وتاريخه المرضي ومدي استجابته للعلاج‏.‏

وقد أكدت الدكتورة نيفين حلمي الأستاذة بقسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث، أن تناول الأعشاب له دور مهم في ضبط نسبة السكر ومنها تناول كوب من الحلبة الحصي أو مشروب مغلي من جذور الجنزبيل مع إضافة بدائل السكر للتحلية‏,‏ كبديل للمشروبات السكرية كقمر الدين والخشاف‏,‏ كما يمكن استبدال المكسرات، مثل البندق واللوز لاحتوائهما علي سعرات ودهون مرتفعة‏,‏ وتناول الترمس المسلوق‏,‏ ويفضل تناول الفاكهة الغنية بالألياف وقليلة السعرات كالتفاح‏.‏

وتنصح بضرورة احتواء وجبة السحور على السلاطة الخضراء واحتوائها علي البصل والثوم والخس‏,‏ مع الحرص على متابعة تحاليل السكر خلال شهر رمضان لضبط جرعات الأدوية والأنسولين‏,‏ وذلك للتأثير المتوقع للطرق الطبيعية في تقليل نسبة السكر‏

الفاطمي
08-29-2010, 03:40 AM
احسنتم

زهرةالليالي
08-31-2010, 05:07 AM
مشكورين جدا لطرح هذا الموضوع
لأن هذا المرض

زهرةالليالي
08-31-2010, 05:07 AM
مشكورين جدا لطرح هذا الموضوع
لأن هذا المرض بات منتشرا بكثرة في هذه الآيام
اللهم شافي كل مريض بحق مريض كربلا