المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دموع الحزن ...وحليب الرضاعه!


روح البحرين
04-27-2005, 12:51 PM
تبكي النساء بصوت مسموع بمعدل 64 مرة في السنه ، بينما يبكي الرجال نحو 17 مرة فقط ، ويؤكد العلماء أن الحزن مسؤول عن أكثر من نصف كمية الدمع التي يذرفها البشر ، في حين أن الفرح مسؤول عن 20 بالمئة من الدمع ، اما الغضب فيأتي في الدرجه الثالثة!
ولا تعني هذه الارقام ان الرجال غير قادرين على البكاء لاسباب عاطفية كالنساء ، ولكن السبب الحقيقي الذي يجعل المرأة تبكي اكثر من الرجل بخمسة اضعاف يعود الى هرمون انثوي يدعى "برولاكين" والذي يوجد لدى المرأة بكميات أكبر بكثير من الرجل ، لانه الهرمون المسؤول عن أفراز حليب الرضاعه.!
ويرى العلماء أن البكاء مهم جدا من الناحيتين النفسية والصحية :
فالبكاء يمنح الانسان شعورا بالارتياح لانه يخفف من الضغط النفسي ، ويخلص الجسم من بعض المواد التي تتزايد في الدم في حال التعرض للغضب والضغط النفسي والعاطفي العنيف ، في حين ان عدم القدرة على البكاء او مقاومة الرغبة العارمة في البكاء، يزيدان في تفاقم المشكلات الصحية لدى الرجال ، وقد يكون ذلك من الاسباب التي تجعل الرجل أقصر عمرا من زوجته التي تذرف الدموع بلا حساب في الحزن والفرح !

ويقول مؤلف كتاب"مكان آمن للبكاء" ان التعبير عن العواطف والمشاعر بالبكاء او غيرهأفضل بكثير من كبتها ، ويقسم المؤلف أنواع الدموع التي يذرفها الانسان الى ثلاثة انواع:
1-الدموع المطرية : وهي تحافظ على رطوبة العين وصحتها ، فهذه الدموع تساعد العين على التحرك بسهوله في محاجرها ، كما انها تحتوي على املاح وأنزيمات تقتل الجراثيم والميكروبات الدقيقة.
2- دموع الحساسية : وهي تحتوي على المكونات نفسها التي للدموع المطرية ولكنها أكثر غزارة لكي تحمي العينين من الأشياء التي تهيج الغدد الدمعية كالأوساخ والملوثات الاخرى ، او التعرض للروائح القوية مثل تقشير البصل!
3- دموع العواطف:وهي التي تنهر لا إراديا كرد فعل على أحداث ومواقف عاطفية جامحة .وتحتوي هذه الدموع على هرمونات وبروتينات تساعد على طرد المواد السامة من الجسم ، كما انها تلعب دور الدواء المسكن للألم وتخفف من حدة الضغط النفسي....

مقالة :
الدكتور عبدالكريم بيروتي
مجلة الصدى

نبع الحياة
04-27-2005, 01:36 PM
فالبكاء يمنح الانسان شعورا بالارتياح لانه يخفف من الضغط النفسي ، ويخلص الجسم من بعض المواد التي تتزايد في الدم في حال التعرض للغضب والضغط النفسي والعاطفي العنيف ، في حين ان عدم القدرة على البكاء او مقاومة الرغبة العارمة في البكاء، يزيدان في تفاقم المشكلات الصحية لدى الرجال ، وقد يكون ذلك من الاسباب التي تجعل الرجل أقصر عمرا من زوجته التي تذرف الدموع بلا حساب في الحزن والفرح

مشكووووووووووور اخي العزيز روح البحرين على المشاركه والمعلومات
جعله الله في ميزان اعمالكم
وننتظر جديدك
تحياتي

ابو آمنة
04-27-2005, 05:07 PM
أحسنت أخيتي روح البحرين
على هذا الموضوع الرائع
وجعله الله في موازين حسناتك

قطر الندى
04-27-2005, 09:43 PM
أحسنت أخيتي روح البحرين
على هذا الموضوع الرائع
وجعله الله في موازين حسناتك


تحياتي: قطر الندى

روح البحرين
04-28-2005, 04:49 PM
شكر لكم على مروركم الكريم


تقبلوا تحياتي

إبن العوالي
04-29-2005, 04:30 AM
أحسنت روح البحرين
على هذا الموضوع الرائع
وجعله الله في موازين حسناتك


تحياتي