المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ الملف الكامل ] لرحيل العلامة الشيخ محمد علي العمري قدس سره


المحرر المدني
02-26-2011, 08:56 PM
اللهم صل على محمد وال محمد
راينا انه من واجبنا تجاه شيخنا السعيد العلامة محمد علي العمري ان نجمع كل ماوقع علي ايدينا من ملفات وقصاصات لتقديمها للمشاهد والقارىء والباحث في ذكري اربعينه قدس الله نفسه ولتكون مرجعاً شاملاً لتخليد اسمه قدس سره في سماء الشبكة العنكبوتيه وهو قليل من كثير من واجبنا تجاه هذه الشخصية الامعة في ساحات العلم والعلماء

وسيتم تحديث هذا الملف على مدار السنه ان شاء الله ليشمل كل ماورد وقيل في حقه قدس سره

فنرجو من الاخوة الكرام مساعدتنا في انشاء هذا المرجع باضافة كل ماوقع تحت ايديهم

وننوه اننا راعينا في جمع هذا الملف تسليط الضوء على المصادر فنرجو من الجميع العذر ان سقط مصدراً بدون تنويه وهو بلا شك سقوط سهوي غير متعمد
بسم الله نبداً

المحرر المدني
02-26-2011, 09:15 PM
نبذة عن حياته

ولد سماحته في عام 1327هـ الموافق 1909م.ووالده هو سماحة العلامة الشيخ علي العمري.
توجه أية الله الشيخ العمري إلى النجف الأشرف عام 1349هـ وبدء دراسة المقدمات حتى أنهى السطوح العالية .

من أساتذته

1.السيد العلامة باقر الشخص .
2. الشيخ محمد تقي الفقيه .
3. آية الله الشيخ حسين الحلي .
4. الشيخ العلامة محمد جواد مغنيه.
كما حضر فترة من الدرس لدى المرجع آية الله العظمى الشيخ النائيني.

شمله بعنايته ورعايته المرجع آية الله السيد ابو الحسن الأصفهاني ، وعند وفاه والده الشيخ علي العمري أقام له سماحة السيد المرجع السيد ابو الحسن الأصفهاني مجالس الفاتحة لمدة ثلاثة أيام في الصحن الحيدري بالنجف الأشرف .

عاد آية الله الشيخ محمد علي العمري إلى المدينة المنورة في عام 1370هـ الموافق 1950م .

تزعم الطائفة الشيعية بالمدينة المنورة وتحمل مسؤولياته الكبرى في رعايتها و توجيهها كما كان وكيلا عاما لعدد كبير من المراجع العظام و منهم :

آية الله العظمى السيد ابو الحسن الأصفهاني .
آية الله العظمى السيد محسن الحكيم
آية الله العظمى السيد محمد حسن آل ياسين
آية الله العظمى السيد الميلاني .
آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي .
آية الله العظمى السيد هادى الشيرازي .
آية الله العظمى السيد الشاهرودي
آية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري.
آية الله العظمى السيد محمد رضا كلبيكاني .
آية الله العظمى السيد علي السيستاني
آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم .
آية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق فياض .
آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي

من اعماله

قدم رحمة الله عليه الكثير من الخدمات الجليله للمؤمنين في المدينة المنورة منها :
الإصلاح في ذات البين وحل المشكلات العالقة بين أفراد المجتمع والقرب منهم وسماع همومهم الدينية والدنيويه وكان رحمة الله عليه الملجىء الوحيد للمؤمنين في المدينة المنورة .
وهو أول من أقام صلاة الجماعة في المدينة المنورة في مجلسه وبيته بالفروض الخمسة .
كما كان رحمة الله عليه اباً لليتامي والارامل والفقراء وعابري السبيل كما كان عطوفاً حنوناً ليناً مرناً مع جميع سكان المدينة المنورة سنه وشيعة .
بفقده رحمة الله فقدنا ركناً من أركان العلم والحلم

إلي جنان الخلد شيخنا العمري .

المحرر المدني
02-28-2011, 04:42 AM
ساعة الوداع الأخير

http://www.alfajer.org/lib/thumbs/thumb_news.2296.jpg


فُجِعَتْ المدينة المنورة صباح يوم الاثنين الآليم العشرين من صفر لعام 1432هـ بخبر وفاة العلامة الشيخ محمد علي العمري زعيم الطائفة الشيعية بالمدينة المنورة وذلك عن عمر يناهز المائة عام في مستشفى المدينة الوطني.

غابت طلتك البهية التي كانت ترعي الجميع بالعواطف الأبوية الحانية وغصت مستشفي المدينة الوطني بمئات المحبين لهذه الشخصية الفذه بعد سماعهم نبأ رحيل فضيلة العلامة الشيخ العمري .

وارتفع صوت البكاء والعويل والجميع في حالة ووضع مأساوي وحزين بغياب شخصية رسالية وحركية قضت جل عمرها في خدمة العلم والعلماء

المحرر المدني
02-28-2011, 05:10 AM
بيانات المراجع والعلماء

سماحة آية الله العظمي السيد علي السيستاني " دامت بركاته"

http://www.abna.ir/a/uploads/90/2/90214.jpg

http://www.sistani.org/images/display/statements/ara-153.jpg

اية الله الشيخ محمد اليعقوبي

رحل هنّا اليوم ملتحقاً بالرفيق الأعلى علمٌ من أعلام الشيعة العاملين وهو العلامة المرحوم الشيخ محمد علي العمري (رفع الله في الجنان درجته) فعظّم الله أجر سيدي ومولاي صاحب العصر والزمان (أرواحنا له الفداء) بفقد أحد أنصاره، وعظّم الله تعالى أجور المسلمين بغياب مفخرة من مفاخرهم، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

لقد جاهد الفقيد في إعلاء صرح مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) في المدينة المنورة ومنطقة غرب المملكة، فكان عمله المبارك مصداقاً لقول الإمام الصادق (عليه السلام): (وأما الجهاد الذي هو سُنّة فكل سُنّة أقامها الرجل وجاهد في إقامتها وبلوغها و إحيائها فالعمل والسعي فيها من أفضل الأعمال، لأنها إحياء سُنّة، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : من سنّ سُنّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أجورهم شيء). وكأنّ الله تعالى قد أعدّه لهذا الدور؛ إذ بسط له في العمر وفي العلم وفي الحكمة والشجاعة وفي الجاه الاجتماعي والودّ في قلوب المؤمنين، مما مكّنه من تحقيق هذا التقدم الكبير الذي يعجز فردٌ بل أفراد عن إنجازه، فلله دَرُّه وقد وقع على الله تعالى أجره.

التقيته (رحمه الله تعالى) قبل ثلاثة أشهر حينما تشرّفت بزيارة روضة النبي (صلى الله عليه وآله الكرام) ومسجده الشريف في طريقي إلى الحجّ، وحرصت على أن يكون أول شخص أزوره، وتحدثنا معه بحضور ولده فضيلة الشيخ كاظم وجمعٍ من الفضلاء والمؤمنين، وكان قوي الذاكرة مهيب الشخصية لم تنل الأعوام المائة التي عاشها من ذاكرته، وأبدينا ما تقتضيه المسؤولية من الشكر لتضحياته الجسيمة وعمله الدؤوب في إعزاز أتباع أهل البيت (عليهم السلام) وتقوية وجودهم، والنمو المستمر في مشاريعه المباركة التي تجولت فيها فوجدتها تَسرُّ كلُّ موالٍ، ورأيت كيف أن قوافل الحجيج تتوافد على الحسينية العامرة وتتبرك بتناول الطعام في المضيف الذي أنشأه باسم الإمام الحسن (عليه السلام)، ويرى الكثيرون –علماء وفضلاء ومسؤولون ومؤمنون- أن من الواجب عليهم زيارة سماحته تثميناً لدوره المبارك وتاريخه الحافل، واعترافاً بفضله على الموالين لأهل البيت (عليهم السلام).

كان شجاعاً ذا عزيمة قوية صادقاً مع الله تعالى فيما عاهده عليه، لم يُثنهِ الخوف والوعيد والصعوبات التي اعتاد التعرض لها، ومضى قُدُماً في طريق ذات الشوكة حتى شيَّد أركان هذا المجد، وأمدّ الله تعالى في عمره المبارك ليرى بعينه ثمرة تلك الجهود وذلك الجهاد قبل أن يُريَهُ جزاءه الحسن في جنات النعيم.

نقدّم تعازينا لذوي الفقيد الراحل، ونخصّ بالذكر ولده فضيلة الشيخ كاظم الذي لمسنا فيه الهمّة والحماس لمواصلة هذا العمل المبارك ووعيه لمسؤولياته وعلمه بضخامة الإرث الذي تركه الفقيد، والذي أصبح مهوى أفئدة المؤمنين من كل حدب وصوب.

﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾الأحزاب/23

محمد اليعقوبي –النجف الأشرف

الاثنين 19/ صفر/ 1432

سماحة آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي


بسم الله الرحمن الرحيم (انا لله وانا اليه راجعون) ببالغ الأسى تلقينا نبأ وفاة سماحة العلامة الشيخ محمد علي العمري كبير علماء الشيعة في المدينة المنورة. نسأل الله تعالى ان يلهم ذويه ومن يلوذ به الصبر والسلوان، وان يوفق محبيه الاستمرار في خدمة المؤمنين والمذهب، كما نسأله تعالى ان يسكنه فسيح جناته ويحشره مع من تولاه محمد وآله الطيبين الطاهرين... و(إنا لله وإنا إليه راجعون).

محمد تقي المدرسي
19/ صفر/ 1432 هـ
كربلاء المقدسه


سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:
«الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون»
صدق الله العلي العظيم.

أعزّي المؤمنين الكرام وخاصّة في المدينة المنورة بوفاة العلاّمة الجليل آية الله الشيخ محمد علي العَمري رحمه الله الذي قضّى عمراً طويلاً في خدمة أهل البيت عليهم السلام وإقامة شعائرهم ونشر علومهم والقيام بحوائج الزوّار المجاورين والحجّاج والمعتمرين في فناء رسول الله والصديقة الطاهرة والأئمة الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
وبالأخص نجله المكرّم فضيلة العلاّمة الشيخ كاظم العمري وسائر أفراد الأسرة المحترمة، وأسأل الله للفقيد الكريم علوّ الدرجات، ولجميع المنتسبين وعامّة المؤمنين الأجر الجزيل والصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

قم المقدّسة
19 صفر المظفر 1432للهجرة
صادق الشيرازي




يتبع ..

المحرر المدني
02-28-2011, 05:49 AM
العلامة السلمان يقدم تعزيه للأمة الاسلاميه بفقد العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/thumbs/1277335104.jpg

قدّم سماحة العلامة السيد محمد رضا السلمان في خطبته ليوم أمس الجمعة تعازيه الحارة للأمة الإسلامية في رحيل العلامة الشيخ محمد العمري و الذي جمعته بالشيخ حسين الخليفة علقة وصحبة ، واستطاع خلال عمره المبارك أن يتحمل الأعباء والمسؤولية ويذلل الصعاب بالحكمة والصبر والتضحية ، وأن مالاقاه من تشييع ملفت للانتباه غير مستغرب في حقه .
ولمصادفة يوم أمس لذكرى رحيل السيدة فاطمة بنت أسد والدة الإمام علي عليه السلام نوه سماحته
عن جلالة شأنها كونها الأنثى التي احتضنت نورانية علي (ع )

مؤسسة المصطفى ‏(ص)‏ للتحقيق والنشر تعزي الشيخ العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1296467965.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم
إنا لله وإنا لله إليه راجعون، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.﴿ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وادخلي في عبادي وادخلي جنتي﴾.
تعزي مؤسسة المصطفى للتحقيق والنشر ممثلة بصاحبها ومديرها الشيخ مصطفى نجل الخطيب الشيخ عبد الحميد آل مرهون الاُمّةَ الإسلاميةَ جمعاء ممثلة بالإمام صاحب الأمر وصاحب العصر والزمان الإمام الحجّة الخلف المهدي ، والمراجع العظام (أطال الله أعمارهم) فقدَها علماً من أعلامها، ونبراساً من أنوارها، العالم العامل، والحجة الزاهد الفاضل، حصن الموالين، وملاذ الزائرين في مدينة سيد المرسلين ، وجوار الأئمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) آية الله العظمى العلامة محمد علي العمري.
لقد كان شخصية ذات سمات عزّت على نظائرها، وصفات تقوّمت بها أخلاق دوائرها، فكان العالم الذي قدم الكثير طوال عمره الشريف، فأحبه الجميع، والتفّوا حوله التفاف النجوم حول البدر المنيف.
لقد فقدنا بفقده أباً روحياً مخلصاً، ومربياً عظيماً؛ لما كان يتمتّع به من خلق كريم وسلوك قويم. وكان يجسد أخلاقه درساً عملياً، فيتواضع للصغير قبل الكبير، هذا فضلاً عن كونه مضيافاً يذكّر كرمه بكرم أهل البيت . رحمه الله برحمته، وأسكنه فسيح جنته، وجعل مثواه الجنان، وأنعم عليه بالرَّوح والريحان.

مصطفى آل مرهون
مؤسسة المصطفى للتحقيق والنشر
22-2-1432


بيان العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي في رحيل العلامة العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1296156611.jpg

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1296156635.jpg

سماحة الشيخ محمد الصويلح ينعى العلامة الكبير المقدس الشيخ محمد علي العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1296078328.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا﴾

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل العالم الجليل الورع التقي الزاهد العابد سماحة حجة الاسلام والمسلمين العلامة الكبير الشيخ محمد علي العمري ( قدس سره الشريف )

لقد رحل هذا العالم الجليل بعد عمر مديد قضاه في خدمة الاسلام والمسلمين وفي خدمة الرسول المصطفى محمد (ص) وأهل بيته الطاهرين (ع)
لاسيما خدمته لزائري المدينة المنورة والحجاج والمعتمرين الوافدين لزيارة النبي (ص) ولأهل بيته الطاهرين (ع) متحملاً صنوف الاذى والمعاناة، بثبات وصبر عظيم
واذ تفقده الأمة اليوم في مثل هذه الظروف الصعبة فان ذلك يشكل مصيبة فادحة ورزية عظيمة ولكن الأمر كله لله وإنا لله وإنا اليه راجعون.

وبهذا المصاب الجلل نرفع التعازي لسيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان الحجة المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) والمراجع العظام والحوزات العلمية ولكافة المؤمنين عامة ولأهالي المدينة المنورة خاصة لاسيما نجله الكريم سماحة الحجة الشيخ كاظم العمري (دامت بركاته)

سائلين المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يحشره مع محمد وآله الطاهرين انه سميع مجيب.
محمد الصويلح
القطيف
الأثنين
19 صفر المظفر

سماحة الشيح علي المعلم يعزي العالم برحيل العلامة الشيخ محمد علي العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1296063170.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

انا لله وانا اليه راجعون
ادا مات العالم ثلم في الدين ثلمة لايسده شي

ببالغ الحزن والاسى وصل نباء رحيل العالم الكبير والمربي الجليل عالم المدينة المنورة الحجة العلامة الشيخ محمد علي العمري (قدس الله نفسه الزكية) والذي كان بحق من طليعة العلماء المجاهدين المخلصين حيث بدل عمره الشريف من اجل خدمة الدين الحنيف وتربية المؤمنين والحفاظ على جذوة الحق ونهج الصدق واعلاء قواعد المذهب في مدينة رسول الله (ص) وتحمل من اجل ذلك الكثير من الصعاب والشدائد فجزاه الله خير جزاء العاملين وحشره مع النبي واله الطاهرين ،
واذ نشاطر اهله الكرم واهلنا في المدينة بمصابهم به وخصوصا نجله سماحة الشيخ كاظم العمري ونشد على ازره لتحمل المسؤولية وسد الفراغ الكبير نرفع تعازينا الى امامنا الحجة المنتظر ومراجعنا الكرام والحوزات العلمية لرحيل هدا العالم المجاهد تغمده الله بواسع رحمته انه ارحم الرحمين

علي المعلم
الجارودية
19/2/ 1432هج



بيان سماحة السيد كامل الحسن في نعي العلامة العمري
http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1296062410.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾
بمزيد من الحزن والاسى اتقدم لمولاي الامام المنتظر( عجل الله فرجه) باحر التعازي والمواساة برحيل العالم الكبير والصابر الجليل العلامة الحجة المجاهد الشيخ محمد على العمري (قدس الله نفسه) عالم مدينة رسول الله (صلى الله عليه واله )الذي كان رحيله في الوقت الراهن ثلمة كبير لاتعوض وخسارة فادحة في قلوب الموالين لما له من مكانة كبيرة في العالم الاسلامي عامة والعالم الشيعي خاصة، والمعتمد للمرجعية والحوزة،وكان وجها بارزا للعالم العامل المربي المحتسب الذي تحمل الكثير من المعاناة والشدائد لتحصين المبداء الراسخ والعقيدة الثابة والحفاظ على مكتسبات الطائفة الحقة وتربية ابنائها على مدى عقود من الزمن وجمع كلمتهم على البر والتقوى فجزاه الله عن الاسلام واهله خير جزاء المحسنين
كما اتقدم بالتعازي لاهلنا الاعزاء في المدينة بفقد والدهم وملاذهم الرحل الكبير وخصوصا سماحة الشيخ كاظم العمري واخوانه العلماء الافاضل سائلا العلي القدير لهم العون والتسديد والحفاظ على نهج الشيخ الراحل ومسيرته المباركة

اخوكم
السيد كامل الحسن
صفوى-
19/2/1432





بيان لجان الولاية لارتحال الشيخ العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1295991543.jpg

﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ~ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة ~ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ~ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ - صدق الله العلي العظيم – سورة الفجر ، 27-30 –

إنّا لله وإنّا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوةَ إلا باللهِ العليِّ العظيم ؛ تنعى ( لجانُ الولايةِ الإسلاميةِ بأم الحمام ) ببالغِ الحُزنِ والأسى ، رحيلَ سماحةِ العلامة المجاهد الشيخ محمد علي العمري – طيب الله ثراه - والذي وافاه الأجل المحتوم صبيحة يوم الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر صفر المظفر للعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وثلاثين للهجرة النبوية الشريفة ، وتتقدم بتعازيها وصادق مواساتها إلى مقامِ صاحبِ العصرِ والزمانِ الحجةِ ابنِ الحسن (عج) ، وإلى فقهاءِ الأمةِ ومراجِعِها العظام ، وإلى عموم حواضرِ الحوزاتِ العلمية ، وتخصُّ بالتعزية والمواساة نجله صاحب الفضيلة الشيخ كاظم العمري ، وإلى عائلة العمري كافة ، وعموم الموالين من شيعة أهل البيت (ع) في المدينة المنورة .

ترجَّل سماحة العلامة إلى سماءِ ملكوته بعد أن ناهز المائة عامٍ قضاها في العلم ونشر معارف مدرسة أهل البيت (عليهم السلام ) . مائةُ عامٍ تشهد لها شيعةُ أهل البيتِ (ع) من أقطابها المراجع إلى عمومها الموالي بأنَّ فارسَها كان بحقٍّ نبراساً يجتذبُ إليه كلَّ متعطشٍ نهّامٍ ليستقي مِنْ كفِّ مَنْ شربَ واغترفَ من كفِّ رسولِ الله (ص) في مدينته المنورة . لقد كانتْ مزرعتُه بعوالي عوالييه مهوى قلوب شيعة أهل البيتِ (ع) من أصقاع المعمورة ، تَنْتَشِقُ فيها نسائمَ محمدٍ وآلِ محمد (عليهم صلوات الله وأتم تسليماته ) ، وتهفو لتقبيل غرة جبينه البهية ، والتشرفِ بالسلامِ على ذلك النور المدني ، وتعرجُ لملكوت الله في الصلاةِ خلفه جماعةً ، وتحظى بحضور محفلٍ يُذكر فيه محمدٌ وآل محمد ( صلوات الله عليهم أجمعين ) .

لقد رحل ثقة المراجعِ العظام ، وممثلُها الكبير في مدفن رسول الله (ص) ، ليُخلِّفَ من ورائه حملاً ثقيلاً ، وأمانةً كبيرةً ، وتتطلع إلى نجله البارّ فضيلة الشيخ كاظم العمري بأن يُشغِلَ هذا الفراغ كما كان والدَهُ الكبير ، وأن يجعلَه خيرَ خلفٍ لخير سلفٍ ، وأن يُنزِلَه عندَهُ في مستقرِّ رحمتِه ، وجوارِ أنبيائه وأوليائه وأصفيائه ، مع الشهداءِ والصالحين ، وحسُنَ أولئكَ رفيقاً ، إنَّه ولي ذلك ونعم الوكيل ، ولا حولَ ولا قوة إلا بالله العليِّ العظيم ،،،

لجان الولاية الإسلاميةالقطيف ـ أم الحمام الثلاثاء 20 / 2 / 1432هـ

الخبر : السيد محمد باقر الناصر يصدر بيان تعزية لرحيل الشيخ العمري
http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1270274521.jpg


أصدر سماحة السيد محمد باقر الناصر ، إمامة الجماعة في محافظة الخبر بيان تعزية لرحيل الرمز الأكبر لشيعة المدينة المنورة سماحة الراحل الشيخ محمد العمري (رحمه الله) جاء فيه :

بيان السيد الناصربسم الله الرحمن الرحيم
إنا لله وإنا إليه راجعون

التحق بالرفيق الأعلى بالأمس علم شامخ من أعلام الأمة الإسلامية العالم الجليل الشيخ محمد علي العمري تغمد الله روحه الطاهر في الجنان.

لقد كان الفقيد الذي تشبعت روحه بمحبة أهل البيت عليهم السلام قدوة في العلم والتقوى والإخلاص والصبر على البلاء والثبات والاستقامة وكان داعيا حكيما أرسى سفينة المؤمنين في المدينة المنورة على بر الأمان وأشاع أجواء الأخوة الإسلامية بين المسلمين.

إنني من محافظة الخبر ارفع تعازي الحارة بهذا المصاب المؤلم إلى إمامنا المهدي عجل الله فرجه والى مراجع الدين والحوزات العلمية والأمة الإسلامية كافة.

وأخص بالتعزية أهالي المدينة الشرفاء وذوي الفقيد خصوصا نجله البار سماحة العلامة الشيخ كاظم العمري.

يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.

السيد محمد باقر الناصر
20/2/1432هـ
محافظة الخبر


العلامة الخباز يعزي بوفاة الشيخ العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1295940410.jpg

بمناسبة ارتحال حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد علي العمري رحمه الله بعث سماحة السيد رسالة تعزية في الفقيد، وهذا نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا﴾
ببالغ الحزن والأسى نرفع أحر التعازي لمولانا صاحب العصر والزمان أرواحنا له الفداء برحيل
العلامة المجاهد الشيخ محمد علي العمري طاب ثراه
فلقد خسر بفقده شيعة أهل البيت "ع" وخصوصاً شيعة المدينة المنورة حصناً منيعاً من حصون التشيع وركناً شامخاً وعماداً حامياً لأيتام آل محمد من كيد الباغين وجور الحاقدين.
كما كان مثالاً رائعاً للعالم العامل بعلمه فقد سجل بعمره المبارك تاريخاً حافلاً بالجهاد والتضحية والصبر والتحمل لألوان الأذى وأصناف الاضطهاد الطائفي، كما كان مصداقاً بارزاً للأب الرحيم العطوف على المؤمنين والقائد الرائد في توحيد الكلمة وجمع القلوب وحفظ الثغور.
وكان وجهاً للموالين حارساً للعقيدة الحقة مدافعاً عن حريم مذهب أهل البيت "ع" متفانياً في خدمة المؤمنين وقضايا الطائفة المنصورة، ففي فقده خسارة عظيمة.
ولذلك أملنا كبير في شيعة المدينة في حفظ خط العلامة العمري بالالتفاف حول العلماء والفضلاء وفي طليعتهم نجله الشيخ كاظم العمري والثبات على العقيدة الحقة وعدم التنازل عن معالم المذهب ومسلماته والإصرار على نهج الوحدة بين المؤمنين مهما اختلفت مشاربهم وأساليبهم وتربية الأجيال الناشئة على التعلق بمذهب آل محمد، وبذل الجهود في الحذر والتحرز من جر المؤمنين إلى الوقوع في شرك مكائد الحانقين على التشيع والتحلي بالحكمة في إخماد نار فتنة المتربصين وجور الناقمين.
ورحم الله الفقيد الغالي وحشره مع المصطفى وآله الطاهرين
السيد منير السيد عدنان
19/ صفر/1432هـ


الشيخ العوامي يعزي بوفاة الشيخ العمري

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1295938335.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم


﴿إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة العالم الجليل سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد علي العمري الذي قضى حياته في خدمة الدين وإحياء أمر أهل البيت ، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يثيبه بعظيم الثواب، كما نسأله سبحانه أن يمنَّ على ذويه لا سيما فضيلة الشيخ كاظم العمري -حفظه الله- بالصبر والسلوان..

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

الشيخ فيصل العوامي

الشيخ اليوسف ينعى العلامة الشيخ محمد علي العمري
http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1244888995.jpg

أصدر مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بياناً نعى فيه انتقال سماحة العلامة الشيخ محمد علي العمري إلى الرفيق الأعلى، هذا نصه:

بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قال تعالى: ﴿الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ﴾ البقرة156.

بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة العلامة الشيخ محمد علي العمري صباح هذا اليوم الاثنين 19 صفر 1432هـ الموافق 24 يناير 2011م بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي والإنجاز العملي المتميز.

وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي لعائلته الكريمة وفي طليعتهم نجله فضيلة الشيخ كاظم العمري، والمراجع العظام والحوزات العلمية وعموم المؤمنين في فقيد المدينة المنورة وعالمها الرباني.

وقد عرف العلامة الشيخ محمد علي العمري ( 1332- 1432هـ/ 1911- 2011م) بالعلم والورع والتقوى والحكمة، والصلابة على المبدأ، والاستقامة على الحق، والدفاع عن أهل البيت، وخدمة المؤمنين والزوار.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد السعيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يحشره مع محمد وآله، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
و ﴿ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ﴾


بيان نعي الشيخ العمري من ملتقى الخير والإصلاح

http://www.walfajr.net/media/lib/pics/1295929687.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

بمزيد من الحزن والأسى ، وبمزيد من التسليم لقضاء الله وقدره ، تلقينا خبر وفاة شيخ المدينة الأكبر العالم التقي ، والمجاهد الوفي، سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد علي العمري .. والذي طالما وقف سداً قوياً صادقاً من أجل المبادئ السامية التي ناضل من أجلها، وجاهد بصوته وكلمته عن مذهب أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين.

ونحن إذ نؤكد للجميع أنّ رحيل الرجال البارزين مع ما يشكله من خسارة كبيرة فإنه يدفع فينا روح المسؤولية والعمل الجاد لسد هذا الفراغ ومواصلة طريق التجديد والإصلاح .

وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي إلى كل مدني وشيعي ، وإلى عائلة الفقيد الكبير بأصدق مشاعر المواساة ، وأن يتغمده الله بواسع رحمته ، ويسكنه فسيح جناته . سائلين المولى العلي القدير أن يعوض أمتنا عن هذه الخسارة الفادحة، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

ملتقى الخير والإصلاح

الشيخ حسين المصطفى – الشيخ جعفر الربح – السيد محمد العوامي
الشيخ جعفر آل غزوي – السيد حيدر العوامي - الشيخ حسين البيات

19 / 2 / 1432هـ

أهالي جدة ووادي الفرع ينعيان الراحل العمري

http://www.esharh.net/media/lib/pics/1296415265.jpg

نعى كل من سماحة العلامة الشيخ علي بن حميد وسماحة الشيخ منصور بن مسعود وأهالي وادي الفرع وكذلك أهالي جدة رحيل العلامة العمري طيب الله ثراه في بيانين وصلت إلى "إشارة ".

و قال العلامة بن حميد في معرض بيانه " أننا فقدنا برحيله أمة كاملة . لقد كان العلامة الراحل مصداقا للعالم الرباني الذي وصفته الروايات بأنه أمين الله على عباده و وكيله في أرضه " .

ومن جهته عبر الشيخ منصور بن مسعود عن فقد الراحل بقوله "لقد تميز سماحة العلامة الراحل بعظيم الصبر والجلد في مواجهة الصعوبات , والتحلي بالصمت و الهدوء في مواقف يستعصي معها ذلك , و كان بعيد النظر نافذ البصيرة عالي الهمة شديد العزم , شحذته الخطوب فصار مهندا , و أحاطت به التحديات فقفزها أصيلا لا يشق له غبار" .

وفيما يلي نص الرسالتين نيابة عن أهالي جدة ووادي الفرع من المؤمنين :

بسم الله الرحمن الرحيم
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي .

ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة العلامة الحجة الشيخ محمد علي العمري ( أعلى الله مقامه) و كانت فاجعة ورزية طبّقت العالم الإسلامي من جميع أطرافه , لما للفقيه الفقيد من موقعية مؤثرة ومكانة رفيعة وخدمات جليلة واصلها طيلة وجوده الشريف في أكناف المدينة المنورة ملتقى الشعوب الإسلامية و مهوى القلوب المؤمنة , و لقد ترك رحيله ثلمة لا تسد وكسرا لا يجبر و فراغا لا يملئه احد , و الحق أننا فقدنا برحيله أمة كاملة .

لقد كان العلامة الراحل مصداقا للعالم الرباني الذي وصفته الروايات بأنه أمين الله على عباده و وكيله في أرضه , فقد كان كاهله الشريف ينوء بمسؤولية الطائفة في الحجاز و اتسعت همته و عزيمته و عطاؤه لتشمل الوافدين إلى رحاب النبي وآله .

رحمك الله يا ابا احمد فقد كنت مجمعا للفضائل و القيم , ومنبعا للعطاء , و نورا يضيء دروب السائرين الآمّين قبلة الهداية و كعبة الصلاح و الرشد , تحمّلت في حياتك الكد و التعب مبلغا و داعيا الى الفضيلة , و كافحت وجاهدت في سبيل رقي المؤمنين و رفعتهم صابرا محتسبا , وكنت أبا رؤوفا حانيا عطوفا قلّ أن يجود الزمان بمثله .

وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم سماحة الشيخ علي بن حميد العلاسي الفرعي و المؤمنون في وادي الفرع بأحر التعازي و المواساة الي مقام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالي فرجه الشريف و إلي الأمة الإسلامية جمعاء , والي عائلة العلامة الراحل على رأسهم نجله الكريم سماحة الشيخ كاظم العمري و ذويه و عموم محبيه , سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنته , ويلهم ذويه الصبر و السلوان و أن يبارك في خلفه و امتداده الطيب و يجعلهم بلسما لجراح فقده و جنودا لتحقيق مراده و طموحاته , و ان قد وحّدنا رحيله ألما فان تطلعاته توحّدنا أملا , و حسبنا بمصابنا قولنا انا لله و انا اليه راجعون .

أهالي وادي الفرع
يتقدمهم/ الشيخ علي بن حميد

بسم الله الرحمن الرحيم

إنا لله و إليه راجعون
قال أمير المؤمنين ( ما مات من أحيا علما )

ننعى إلى صاحب العصر وإمام الوجود الحجة بن الحسن صلوات الله عليه , والى العلماء و الحوزات العلمية و إلى الأمة الإسلامية فقيد العلم و حليف التقى و الورع سماحة آية الله الشيخ محمد علي العمري (قد) , الذي التحق بالرفيق الأعلى في لحظات ملكوتية من يوم الاثنين(20/صفر) واكبت ذكرى أربعين الإمام الحسين , و كأن الأقدار تعلن بهذه الخاتمة الشريفة تمامية الذوبان في روح الحسين وتأبى لمثله مأتما منفردا عن مآتم أهل البيت , بل تؤكد التحاقه بركب أنصار الحسين و تبشرنا بأنه لاشيء من العمري خارج حدود الحسين , يأتي هذا التزامن متناسبا ومتناسقا مع سيرته و عطائه و جهاده المتواصل و تفانيه في خدمة أهل البيت و شيعتهم في المدينة المنورة القاطن منهم و الزائر .

لقد غاب عن سماء التشيع نجما ساطعا من نجوم الفضيلة و المكارم , و توارت عن أفق المدينة المنورة شمسا طالما ملأت أرجائها بالنور و الدفء , وثلم بفقده في الدين ثلمة لا تسد أبدا .

وإننا إذ غمرنا الحزن لفراقه و ترقرقت الدموع في محاجرنا لفقده , نجد عزائنا في مآثره العظيمة و بقيته الكريمة , وامتداده العصي على الموت و الفناء من أعمال صالحة في الميدان الاجتماعي و العلمي , و فعاليات ثقافية تستمد وجودها و استمرارها من روحه الخالدة التي أعرقت في رحاب الحسين , فأورقت في أكناف المدينة المنورة , وتدلت قطوفها على القاطنين والزائرين .

لقد قضى عمره الشريف في العطاء المتواصل علما وعملا , و ترقى اليوم إلى عالم أرحب ومقام ارفع ليفيض من عليين و يسقى ما زرعه في نفوس المؤمنين , و يشيّد من علو بناء المجد , بما وهبه الخالق من شفاعة الأولياء وبركات الصديقين .

لقد تميز سماحة العلامة الراحل بعظيم الصبر والجلد في مواجهة الصعوبات , والتحلي بالصمت و الهدوء في مواقف يستعصي معها ذلك , و كان بعيد النظر نافذ البصيرة عالي الهمة شديد العزم , شحذته الخطوب فصار مهندا , و أحاطت به التحديات فقفزها أصيلا لا يشق له غبار .

لقد عشناه ربيعا لا يهيج مصفرا , و وردناه نبعا لا تكدر صفوه الدلاء , وعرفناه أبا ومربيا وكهفنا وملاذا , و عايشناه ولاءً و خلقا وعلما , و ركنا من أركان الموالين و دعامة من دعائم المؤمنين و منارا تؤمه وفود الزائرين للنبي وآله الطاهرين , لقد جل المصاب بفقده و عظم الرزء برحيله فانا لله و إنا إليه راجعون .

و إني بهذه المناسبة الأليمة أتقدم بأحر التعازي لأسرته الكريمة وعلى رأسهم سماحة الأخ الشيخ كاظم العمري و إخوته و بقية الأعزاء من أبنائه وذويه , واسأل المولى أن يتغمد العلامة بواسع رحمته و يسكنه فسيح جنته , ويلهمهم الصبر والسلوان .


منصور بن مسعود

شبكة اشارة الإخبارية

المحرر المدني
02-28-2011, 01:24 PM
الصلاة على جثمان الشيخ العمري

فيديو وصول جثمان العلامة الشيخ العمري قبيل الصلاة عليه
http://www.youtube.com/watch?v=xB-uY7a4SaU

الصلاة على جثمان الراحل الفقيد الشيخ محمد علي العمري قدس الله
http://www.youtube.com/watch?v=Mly_sG07Udw

المحرر المدني
02-28-2011, 02:02 PM
التشييع

” مصور ” بسيل من الحشود ، المدينة المنورة تشيع العلامة العمري
لأول مرة في تاريخ طيبة الطيبة ، احتشد الألاف من أهالي المدينة المنورة وخارجها من " السنة والشيعة " فجر اليوم الخميس لتشييع شخصية مثل شخصية سماحة العلامة محمد العمري.

وتم التشييع بحضور شخصيات دينية وثقافية واجتماعية ووجهاء واعيان , ومن ابرز الوفود الحاضرة " سماحة الشيخ عبد الكريم العبيد والشيخ نبيل قاووق من لبنان، وسماحة الشيخ حسن الصفار، والشيخ عبد الكريم الحبيل ، والشيخ حسن الخويلدي والسيد محمد العوامي من القطيف" .

أما صلاة الميت فكانت بإمامة سماحة السيد علي ناصر السلمان من الأحساء، ومن ثم تم تشييعه لمثواه الأخير بمقبرة البقيع .

شبكة التوافق الإخبارية
من التشييع


http://www.youtube.com/watch?v=UU-YcIvUxHM&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=tfipGC-7f3k&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=ovc8lBJ9Tww&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=TBYX4O2bP2U&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=EdTgWeeREKo&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=azv75atMpDY&feature=related
سيل بشري مهيب

http://www.esharh.net/media/lib/pics/1296201483.jpg
http://www.esharh.net/media/lib/pics/1296149846.jpg
http://www.esharh.net/media/lib/pics/1296151257.jpg
http://www.esharh.net/media/lib/pics/1296151192.jpg

الشيخ العمري الى جنب القبر
http://www.youtube.com/watch?v=611lyM2hueM

انزال الشيخ العمري الى قبره
http://www.youtube.com/watch?v=NVSjDfJnsLA&feature=related



لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنا لله إنا إليه راجعون

المحرر المدني
02-28-2011, 02:15 PM
صور للعلامة من الذااكرة

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1862.imgcache.bmp

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1863.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1864.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1865.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1866.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1867.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1868.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1869.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1870.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1871.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1872.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1873.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1874.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1875.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1876.imgcache.jpg

http://www.q8boy.com/images/bfvrbrwy8qv547dc.jpg

http://www.q8boy.com/images/38vhganhkpfpu6uqqmw.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1877.imgcache.jpg

http://www.saihat.org/ul/files/41/mn8%286%29.JPG

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1878.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1879.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1880.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1881.imgcache.jpg

http://www.almjales.net/vb/imgcache/1882.imgcache.jpg


عدد من المنتديات الحوارية

المحرر المدني
02-28-2011, 02:19 PM
صور لم تعرض في الشبكة من قبل

http://www.hajr-up.info/download.php?img=5488 (http://www.hajr-up.info/download.php?img=5488)

http://www.hajr-up.info/download.php?img=5489 (http://www.hajr-up.info/download.php?img=5489)

المحرر المدني
03-02-2011, 06:54 AM
القصائد والمراثي ومجالس التابين والفاتحة

من كربلاء الحسين إلى مدينة الرسول “تعزية وألم” لرحيل العمري

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/karbla_alemari-309x240.JPG


أعرب الزائرون السعوديون المتواجدون في كربلاء المقدسة عن بالغ حزنهم وألمهم لرحيل آية الله الشيخ محمد العمري. مقدمين تعازيهم لصاحب العصر والزمان "(عج) والمراجع العظام بخسارة هذا العالم.

ونقلت فضائية كربلاء أن موكب عزاء أهالي البقيع شارك فيه أكثر من 30000 ألف زائر وزائرة ويضم أهالي القطيف والإحساء والمدينة المنورة وقد شارك في مراسيم زيارة الأربعين في موكب ضخم ومميز وجاب الموكب مدينة كربلاء المقدسة متوجهاً إلى مرقد الامام الحسين ومن ثم مرقد أبي الفضل العباس عليهما السلام".

قدم معزون سعوديون من أهالي المدينة المنوره المشاركون في مواكب العزاء تعازيهم للامام صاحب العصر والزمان المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف ) والمراجع الدين العظام برحيل العلامة آية الله الشيخ محمد علي احمد العمري الذي وافاه الأجل يوم الأثنين المصادف 19 من شهر صفر عن عمر ناهز 100 عام.

ورفعوا المشاركون لافتات عبروا فيها عن ألمهم وحزنهم لرحيل العلامة العمري معزين للامام صاحب العصر والزمان المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف ) والمراجع الدين العظام برحيله".

وكانت مصادرمقربة أكت لـ " شبكة التوافق الإخبارية" ان تشييع جثمان سماحته فجر الخميس، وان سماحة السيد علي ناصر السلمان من المنطقة الشرقية سيقوم بالصلاة على الجثمان الطاهر".

يذكر ان الشيخ محمد علي بن أحمد العمري من علماء الشيعة في المملكة العربية السعودية ولد في المدينة المنورة عام 1332 هجري درس في الحوزة العلميه بالنجف الأشرف أدى العديد من الخدمات الجليلة للمؤمنين في المدينة المنورة لخدمة الإسلام ومذهب آل البيت النبوي صلى آالله عليهم أجمعين ومحبيهم.

كما قام بإنشاء الكثير من الأماكن العبادية للشيعه في المدينة كالحسينيات’’وتصدي طيلة عمره الشريف في خدمة مذهب أهل البيت لأحياء جميع المناسبات الإسلامية.




---------------------------------------------------------------------------

مجلس عزاء الى روح العلامة الشيخ علي العمري رحمه الله بالتوبي

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/shaiky-amry-309x240.jpg


قيم لجنة أبناء الخط بالتوبي مجلس عزاء الى روح العلامة الشيخ محمد العمري في حسينية الامام المنتظر (عج) بالتوبي غدا السبت في تمام الساعة 8ونصف مساء.



--------------------------------------------------------------------------
مكتب المرجع السيستاني بقم يقيم مجلس فاتحة على روح العلامة العمري
خاص التوافق ـ قم المقدسة: احمد الساعدي |


http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/sestany_amry03-309x240.jpg


برعاية سماحة السيد جواد الشهرستاني وكيل المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني. أقام مكتب المرجع السيستاني في قم المقدسة مساء أمس الجمعة مجلس فاتحة على روح العلامة الشيخ محمد علي العمري.

وشهد المجلس حضوراً واسعاً من جانب مسؤولي وممثلي العديد من المكاتب المرجعية والحوزات العلمية وسائر المراكز الثقافية والاجتماعية وشخصيات علمائية وجمهور غفير من المؤمنين. كما شهد حضور جمع كبير من طلبة العلوم الدينية من الجالية البحرينية والعراقية والباكستانية والهندية وغيرها.

وكان في صدارة مستقبلي المعزين الوافدين آية الله الشيخ جعفر السبحاني والسيد كمال الحيدري والمرجع السيد علوي الكركاني وممثل عن مكتب قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي وممثلاً عن المرجع الزنجاني والاردبيلي واللنكراني والشيخ علي الكوراني.

وحضر عدد من الشخصيات السعودية أبرزهم، سماحة ية الله السيد حسين الياسين، سماحة ية الله السيد عبدالهادي الناصر، سماحة الشيخ عبد المجيد البقشي، سماحة الشيخ ماهر المدني، سماحة الشيخ عبد الجليل المکراني المشرف على دار السيدة رقية، سماحة الشيخ حسين العباد، سماحة الشيخ عبد المجيد العيسى، سماحة الشيخ عبد المحسن البقشي.

بدأت مراسم الفاتحة بتلاوة يات من الذكر الحكيم تلاها القارئ الشيخ حسن المدني، بعد ذلك تم إلقاء بيان المرجع الديني السيد علي السيستاني حيث قرأ البيان الشيخ حسين المحمد. وأرتقى المجلس الخطيب الحسيني الشيخ رزاقي. وتطرق إلى سيرة العالم الراحل العلامة الشيخ العمري.

مكتب المرجع الخامنئي بطهران يقيم مجلس الفاتحة يوم الأحد

يقيم مكتب قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي بالعاصمة طهران مجلس فاتحة بمناسبة رحيل العلامة الشيخ العمري.

وأعلن المكتب الإعلامي التابع لبعثة قائد الثورة الاسلامية ذلك في بيان أصدره بهذه المناسبة مؤكدا أن المراسم ستقام في مسجد ارك بطهران من الساعة 14 و30 دقيقة الي 16 عصرا.

و أعرب البيان عن بالغ أسفه لرحيل هذا العالم الرباني والفقيه الزاهد الذي قضي عمره الشريف في خدمة الاسلام العزيز ومدرسة أهل بيت الرسول الاعظم (ص).

و قدم الموقع تعازيه الي الامام الثاني عشر (ع) ونائبه قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله الخامنئي ومراجع الدين والحوزات العلمية وخاصة اسرته الكريمة وابنائه الاعزاء.

و دعا البيان كل شرائح الشعب الايراني المسلم وخاصة علماء الدين الافاضل والمسؤولين في النظام الاسلامي وعوائل الشهداء الابرار والمعاقين والمضحين الي المشاركة في هذه المراسم التي تعتبر تعظيما لشعائر الدين.

و الجدير بالذكر أن هذه المراسم ستقام بالتعاون مع بعثة قائد الثورة الإسلامية والمجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام) ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامي ورابطة الثقافة والاتصالات الإسلامية ورابطة علماء الدين المجاهدين ومنظمة الاعلام الاسلامي.


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/img_7321-600x400.jpg

http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/img_6776-600x400.jpg

http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/img_6784-600x400.jpg

http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/img_6795-600x400.jpg

http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/img_6880-600x400.jpg



---------------------------------------------------------------------------------

العمري .. رسالة في الحجاز
أيمن رجاء النخلي


http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/1221015029-123x146.jpg


الحمد لله نحمده حمداً يَفْضُلُ حمد الحامدين فَضْلاً كَثيراً لِرَبِّنَا الْباقى وَيَفْنى كُلِّ اَحَد، وَالحمد للهِ حمداً لا يُحْصى وَلا يُدْرى وَلا يُنْسى وَلا يَبْلى وَلا يَفْنى وَلَيْسَ لَهُ مُنْتَهى، يَدوُمُ بِدَوامِهِ وَيَبْقى بِبَقآئِهِ فى سِنِى الْعالَمينَ وَشُهوُرِ الدُّهوُرِ وَاَيّامِ الدُّنْيا وَساعاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ، وَتَبارَكَ اللهُ اَحْسَنُ الْخالِقينَ.

يجب على الانسان العادل أن يكون حامداً للمولى عز وجل شاكراً لأنعمه لأن كل النعم التي يعيشها الإنسان هي من فضله ولطفه عز وجل. ومن حمده عز وجل هو توظيف هذه النعم في عبادته وإقامة دينه وتعظيم شعائره.

وكذلك كانت رسالة الشيخ الفقيد الزاهد المجاهد الراسخ على الحق والعالم الرباني الشيخ محمد علي العمري رحمه الله. ونحن إذ نعزي أنفسنا, ولوعة قلوبنا بفقده لا تُطفى, فإننا نشكر كل من قدّم العزاء والمواساة وتكبّد عناء السفر والمشاركة, أو بالرسائل والبرقيات والاتصالات أو بإقامة التأبين أو بالدعاء وقراءة القرآن على روح الفقيد رحمه الله. فكل أعمالكم هي محل إحترامنا وتقديرنا وشكرنا, ونحن نعتز بكم ونفتخر بكم ونقدر أعمالكم وتضامنكم وتلاحمكم مع أهلكم في المدينة المنورة.

التسامح الديني لدى الشيخ العمري
من العلامات الواضحة في شخصية الفقيد رحمه الله هو تسامحه مع مختلف التيارات الدينية والمذهبية والقبلية, فهو ينظر إلى الجميع نظرة أبوية رحيمة. فلم يتبنى الشيخ الفقيد خط معين أو تيار معيّن, أو أنه أقصى أشخاص عن مجلسه ومنبره, أو أن يكون له أشخاص محسوبون على خطه يكون لهم الحظوة في مجلسه ومنبره. بل كان مجلسه مفتوحاً للجميع ومتاح للجميع بشرط أن لا يتم مهاجمة الشخصيات أو التيارات في مجلسه.
عندما يذهب الشخص إلى أي مجلس فإنه يشعر أنه ضيف على أهل صاحب ذلك المجلس, ولكن الذي يذهب إلى مجلس الشيخ فإنه لا يشعر بذلك. بل يشعر أنه في مجلسه أو في بيت من بيوت الله. وأنه مرحّب به, بل مسئول في خدمة ذلك المجلس وخدمة المؤمنين فيه.

الخلافات الشيعية والشارع
من العلامات المميزة لسماحته أنه لم يقحم الشارع في الاختلافات الفقهية بين العلماء تجنّباً لتقسيم المجتمع وتفرّقه وتمزقه. فكان رحمه الله حريصاً جداً على وحدة المجتمع وأن يعلّم الناس من الفقه ما يحتاجونه من المسائل الابتلائية. فلم يكن منبره وسيلة للتحريض أو للفرقة أو للإختلاف. بل كانت جميع التيارات والتوجهات تستطيع الحضور والمشاركة في ذلك المنبر الشريف. وكذلك كان لدى الشيخ وكالة شرعية من مختلف المراجع أعز شأنهم المولى عز وجل.

فالشيخ لم يجعل منبره لخط أو لتيار محدد أو لمن يمثل خطه فقط, بل جعل خطه شاملاً للإسلام ومنبره متاح للجميع للمشاركة. فكان منبره رحمه الله وسيلة لتعليم الدين وهداية البشر ولم يكن وسيلة للاختلاف على الدين وإشغال الناس عن همومهم الأساسية, أو إشغالهم عن الدين باسم الدين.

وكذلك عندما حدثت الكثير من المهاترات حول هلال شهر رمضان والعيد, فالشيخ لم يتأثر بتلك المهاترات, ولم يلتفت إليها, بل ولم يسمح بأن يتم تناولها في مجلسه. فهو لم يجرّ الشارع إلى الاختلاف حول الهلال, ولم يعطي تلك القضية أي اهتمام حتى لا تتسبب في إحداث شرخ أو فرقة في المجتمع. وكانت إستراتيجية الشيخ في هذا المجال ثابتة وهي وجود شهود عدول يتابعون الهلال بشكل شهري, ويشهدون له برؤية الهلال.

وإذا ما شهد اثنان من العدول فإنه يقرّ دخول شهر رمضان أو دخول العيد, ولا يكترث بما يقال في وسائل الإعلام أو المهاترات التي تحدث حول هذه القضية, ولا يجامل أو يداري في ذلك أحداً, مهما صوّبت نحوه الاتهامات والسهام.
الشيخ والأخوة بين الشيعة والسنّة

كان الشيخ رحمه الله حريص على تعزيز الأخوة بين المسلمين سنّة وشيعة, ويدعو إلى الانصهار الاجتماعي وعدم التصادم مع أهل السنّة. ذلك لأن المجتمع المدني لا يتحمّل إلا الأخوة الإسلامية, لأن المجتمع المدني يتكون من مختلف المذاهب الإسلامية, ويلتقي الشيعة والسنة في كلّ مكان, في الحارة وفي المدرسة وفي العمل وفي الملعب, وفي العيد وفي الوفيات. فلا يمكن أن يكون هناك تصادم بين الشيعة السنة أو الاختلاف والفرقة. بل لابد من العيش مع الأخوة الإسلامية ليتكامل المجتمع ويتعاون لمصالح أفراده وحفظ أبناءه.

فلم ينجرف الشيخ حول وسائل الإعلام التي حاولت كثيراً التحريض وإثارة الفتن بين السنّة والشيعة, أو بين الشيعة والشيعة. بل كان حريصاً دائماً على التسامح واللين والتعاون وتعزيز الأخوة. ولم يكن لوسائل الإعلام وما تبثّه من فرقة أو تحريض بأن تؤثّر عليه أو على نظرته الأخوية لأهل السنّة.

توظيف طاقة الشباب في خدمة المجتمع
شجع الشيخ الفقيد الشباب على الإلقاء على المنبر والمشاركة وإقامة الموالد وقراءة العزاء, وفسح لهم المشاركة في مجلسه في الشعائر الإلهية وخلق روح التنافس بينهم للمشاركة لديه. فكان منبره يعتبر أشرف منبر في المدينة يتمنى أي شاب المشاركة فيه. ولقد شجّع على إقامة الحسينيات في مختلف المناطق في المدينة, بل وأقام بعضها, ودعا المؤمنين إلى إقامة صلاة الجماعة في مختلف المناطق. وكذلك دعم مادياً إقامة الحسينيات في الخارج المدينة للمغتربين.

وكان يعلّم الشباب المسائل الفقهية الابتلائية التي يحتاج إليها المجتمع, ويدعوهم إلى شرح المسائل الفقهية في مختلف المجالس. وكان يرى في تصدي طلبة العلم لشرح المسائل الفقهية والتصدي للإشكالات بشكل يومي يزيد من قدرتهم على فهم المسائل الفقهية والقدرة على حل الإشكالات. وكان يرى إجابة المسائل الفقهية والردّ على الإشكالات تكليف شرعي عليه, وكان لا يرد سائلاً في المسائل الفقهية ولو في منتصف الليل, حلى حد قوله رحمه الله.

وحتى أصبحت المجالس الحسينية في المدينة كثيرة جداً, ويحتوي برنامج كل مجلس على آيات القرآن, ودرس أخلاقي وفقهي وعزاء أبا عبد الله الحسين (ع). فشكلت المجالس الحسينية اللبنة الأساسية لبناء ثقافة المجتمع وتدينه. وكان الشيخ حريصاً على زيارة المجالس صغيرة كانت أو كبيرة. وكان كذلك حريصاً على التربية الأخلاقية قبل طلب العلم. ولقد حدث لقاء بينه وبين فتيات المدينة الحوزويات, فنبههم على أهمية تمحيص النية في طلب العلم, وعلى آداب طلب العلم والأخلاق.

وكان الشيخ العمري مقصداً لحل الخلافات الاجتماعية بين أبناء المجتمع, ومرجعاً حكيماً لهم في الخطوب والمشاكل. وملجأً للفقراء والمحتاجين منهم. وكذلك كان مقصداً لأبناء السبيل من غير أبناء المجتمع المدني الذين ينقطع بهم السبيل أو يفقدوا أموالهم, فكان لا يتردد في تقديم المساعدة المادية لهم.

الحنكة والدبلوماسية مع الصمود
لم يكن الشيخ العمري من الشخصيات التي تهادن في الدين أو تقدم التنازلات الدينية كما يتهمه وللأسف بعض من يجهله. فكان من أكثر الشخصيات التي تحمّلت الأذى لإقامة الدين وإحيائه في مدينة الرسول. فكانت معادلة الشيخ: (التسامح مع عدم التنازل). فكان حريصاً على إقامة شعائر الله في الأرض إحياءً للدين. فكان يقيم صلاة الجماعة بشكل يومي في مجلسه المبارك, وإحياء دعاء كميل وزيارة الرسول الأعظم والأئمة عليهم السلام بشكل أسبوعي. وكان يقيم جميع الشعائر الدينية من موالد شريفة ووفيات لأهل بيت الرحمة, وكذلك المناسبات الخاصة كيوم عرفة ويوم الغدير.

ولقد أوذي كثيراً لإقامته للشعائر واستقباله للزوار, ولكنه لم يتنازل عن الشعائر ولم يمنع زواره عن الحضور رغم وصول الأذى إليه شخصياً مراراً وتكراراً على كبر سنّه. فرحمه الله وأسكنه فسيح جنته.

فالشيخ كان لا يدعو إلى التصادم ولا يُثار, حيث كان حليماً جداً وبعيد النظر, وحريصاً على الدين وعلى سلامة المجتمع, وكذلك على الحفاظ على الأخوة الإسلامية. ومع تسامحه وصبره الشديد كان لا يمكن أن يتنازل عن حقوقه الدينية في إقامة الصلاة وتعليم الفقه وإقامة الدين. وتلك هي أفضل معادلة ممكن أن ينتهجها المسلمين في حياتهم. فحساسية المدينة النبوية واختلاف التيارات الإسلامية فيها تفرض التسامح للحفاظ على الإسلام وعلى الأخوة الإسلامية مع عدم التنازل عن الشعائر الدينية.

العمل الاقتصادي وخدمة المجتمع
لم يشغل طلب العلم الشيخ الفقيد عن طلب المال وتوظيفه لخدمة المجتمع وإقامة الدين. ولقد بدأ الشيخ تجارته من الصفر كبائع للسبح والخواتم. ثم تحوّل إلى العقار وحرص على شراء الأراضي, ومن أقواله رحمه الله (بيع العقار من زوال النعم) وكان يشجع أبناء المجتمع على التجارة وشراء العقار. ولقد حرص على ربط الناس بالأرض, وأن تاريخ الإنسان مرتبط بأرضه, ويشجعهم على شراء الأراضي, ويتشدد في عدم بيع

الأراضي كما كان يتشدد في منع الطلاق.
ولقد كانت مساهماته الدائمة للصندوق الخيري الذي يدعم الأيتام والأسر المعوزة, تفوق مساهمة المجتمع بأكمله بل قد تصل إلى الضعفين أو الثلاثة أضعاف في بعض الأحيان. ولقد بنا قرابة 12 عمارة سكنية في كلّ منها ثمانية شقق وأسكن فيها العوائل المحتاجة. ولقد توفي رحمه الله وهو يكفل أكثر من 100 أسرة سكناً ومعيشة.
وكان يقيم الولائم العامة في كلّ مناسبة ويدعو الناس للحضور, وكان هدفه الخفي هو إطعام الفقراء بشكل لا يشعر به أحد ولا يريق به ماء وجه أحد. وكان يقيم مائدة إفطار بشكل يومي في شهر رمضان مفتوحة للجميع من زوّار ومن أبناء المجتمع المدني. ولقد سمعت من يطعن في تدين الشيخ ممن يجهل أسرار أعماله, لأن الشيخ كان يقدّم وجبة الإفطار على الصلاة رحمةً بالمؤمنين.

العمري .. حلقة ربط والتقاء
كان الشيخ حريصاً على استضافة العلماء وبعثات الحج والزوار وإكرامهم وضيافتهم, وكانت له علاقات طيبة وقوية مع مختلف المراجع. واستفاد من موقعه الجغرافي وشكّل وحدة التقاء وألفة للشيعة من مختلف المناطق, وأقام مضيف الإمام الحسن (ع). و لقد كسب حب الجميع لأنه أحب الجميع.كان ينظر إلى المسلمين بنظرة الأبوة, لذلك كان يستضيف الجميع ويحتضن الجميع, ولا يكلّ ولا يتعب من خدمة الناس.
وكان قلبه الرءوف الرحيم يحمل هم المسلمين في جميع أنحاء العالم ويتابع أخبارهم, ويحزن إذا أصاب أحد المسلمين مكروه, وعندما سأله شخصٌ ما عن حال ابنه في حادثةٍ ما, فرد عليه أن هناك أذى قد لحق ببعض المسلمين في ألبانيا وقع ضحيته الكثير, وأن ابنه بخير. وكان حريصاً على التواصل الاجتماعي في المدينة, وحريصاً على إجابة الدعوة ممن كانت.

إحياء الشعائر إحياء للدين
لقد أحيا الشيخ رحمه الله شعائر الله, فأحيا مجتمع بأكمله في المدينة. ومن أحيا نفساً واحدة فهو كمن أحيا الناس جميعاً, فما بال من أحيا أجيالاً وأجيال, وكان ملتقى للوحدة الإسلامية. وإذا كانت حياة الإنسان محسوبة بأعماله الصالحة وعبادته لله, فنحن لا نرى الشيخ العمري قد مات حيث أحيا آلاف الأنفس, وأحيا الدين في مدينة الرسول الأعظم.
وإذا أردنا تلخيص رسالة الشيخ وحياته بكلمة فإنه "عمل على إقامة الدين بالعلم والمال, واستعان بالمنبر والشعائر". ولقد كانت وفاة الشيخ في يوم من أيام الله وهي أربعينية الإمام الحسين (ع) وهي شعيرة عظيمة وفي ذلك دلالات عميقة للخواص وأصحاب القلوب. فشكلت وفاة الشيخ وتشييعه شعيرة لإحياء الدين ووحدة المسلمين وترابط المؤمنين, وإصلاح ذات بينهم, ودفعاً عنهم, إنّ الله عليمٌ حكيم.

-------------------------------------------------------------------------------------


الشيخ محمد العمري. . .القيادة المتميزة
علي عيسى الوباري

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/ali_alwbary-156x174.jpg

بمطر السماء سقت تراب دفن فيها سيد البشر، و شربت من معين روحه المتدفقه و انبتت افضل الاشجار و نهضت بالعمران ببركة حامل الرسالة الاسلامية ، من ارض احبها الله و حضنت جسد افضل الرسل ، انتشرت سجاياه بالمدينة ، بقبر النبي محمد صلى الله عليه و اله و سلم و قبور الائمة عليهم السلام لبس المؤمن المخلص العالم الرباني الشيخ محمد العمري عمامة العلم و تحلى بالصفات العليا كنخيل المدينة المنورة الباسقة رفع هامته ، و من تلاوة القران تحلى بحسن الخلق ، و من رسول الامة الاسلامية نهلت اسمى الخصال، و من صوت الدعاء زهدت في دنيا فانية ، و بين همسات المتعبدين و الناسكين في حرم الرسول ترسخت فيك سمو الاخلاق الكريمة ، من هدي النبوة نبغت في العلم الرباني و بتراتيل مناحاة المحبين و الشاكرين لبست ثوب العرفان و من رائحة العصمة شرب حب الايمان و الاخلاص و بحروف الدعاء المتلو بالسحر سلك طريق الاستقامة شنفت اذانك لاقامة الصلاة و صفى نبض قلبك المتقطر حبا بالمؤمنين ، من معاني ثورة الحسين طلب الاصلاح في امة جد سيد الشهداء عليه السلام لسانه الصادق تذوق من طعم العترة النبوية و نطق بحقائق العصمة و بهم انتهج طريق الاباء و الحكمة و تجاوز وعورة دروب الحياة ، من قلوب معصومة دافئة استنشق عبير العطاء و من باقة ورود قبور البقيع نمى روح التضحية و سنابل الخير، من اشراقة شمس اهل البيت عليهم السلام ازدادا مودته و ولائه ، و من ندى صباح الايمان لزمت العترة النبوية ، على تربة ابي عبدالله سجدت جبهتك الصافية ، محراب مسجدك اضاء الحياة و سجادة سجودك انارت جذور الولاية ، عاش زهرة باسمة صباح مساء ، شهب السماء زفت اليك انوار النجوم لتضيء لك حروف التلاوة القرانية ، زهد بحياة عابرة سرت طريق العمر المديد تقطف الزهور و تجرحك الاشواك ، حمل الاسى و داويت جروح من حولك و لملم الامهم و التئمت جروحهم بعطفه و نصحه توجيهه ، بفقده بكت القلوب و سالت العيون انهارا، غيب الموت رجلا شامخا و شخصية قيادية حملت لواء السلام و تسلحت بدرع الممانعة في كل صورها بموته طغت الاحزان و توجعت القلوب الموالين و بفقده ثلم الدين ثلمة لا تعوض.

الشيخ العالم الرباني صاحب الايادي البيضاء و القيادة الحكيمة عاش الم الاخرين و جمع شمل المحبين و الموالين رسخ مفهوم الولاية و عزز موقع الدين بالنفوس و رسم علامات التشيع عاش القرون بانجازاته و نقش المواقف اجتماعيا و دينيا فترك ارثا علميا و اجتماعيا و اقتصاديا شخصيته حفرت في العقول و قيادته الدينية و الاجتماعية تميزت بالايثار و العطاء الفت القلوب في مدينة الرسول صلى الله عليه و اله و سلم ، عاش قاسما مشتركا لكل الفئات الموالية فروحه باقية في النفوس و صدى كلماته ساكنة بالاذان ،و وعظه سلامة للقلوب ، رحمه الله توارى التراب جسده و بقيت روحه و ذكراه مرفرفة على القلوب ، سيبقى مقترنا بكرمه و سخائه المستمرين ، الشيخ محمد العمري حمل صفات القيادة التي مكنته و اهلته بان يعد مجتمعا متماسكا و سلميا يحافظ على مجتمعه و وطنه، زرع فيهم الالتزام و قوة الايمان ، رسخ فيهم مبادئ و قيم العترة النبوية ، بنى الايثار و قضى على الانانية و عزز الايمان و قوى الارتباط الاجتماعي .

من اسس القيادة تسهل عملية القائد لو كان له قوة سياسية، فتكون ادوات القيادة و الادارة بيده لانه يحمل القوة التنفيذية و تصعب كلما فقد هذه الادوات و انحصرت الوسال في امور محدودة مثل الامور الحسبية و هنا تكون التحديات اكبر و اصعب في الاصلاح و التربية و تقويم السلوك و تكون مهمة القيادة الدينية الاجتماعية و الاقتصادية متعسرة لان القائد فاقد سلطة الحركة و قوة الالزام ، لتنحصر قيادته بالتوجيه و الارشاد الاجتماعي و الاسري و ربط افراد المجتمع المتفاوت التفكير و التربية و السلوك الذي بدوره يصعب المهمة على القائد الديني و الاجتماعي ، هذا ما ينطبق على شيخنا الكبير في عطائه محمد العمري الذي تسلح بالعلوم الدينية في حوزة النجف الاشرف و اكتسب اصول القيادة الدينية و حمل لواء الاصلاح الاجتماعي و وحد تفكير الشباب و حطم حواجز الاختلاف بين الاجيال و ازال عوائق التباين بين الشباب و الكبار بنى اسرة واحدة مستمدة اصولها من القران و جذورها من السيرة النبوية و اهل البيت عليهم السلام .

وجد الشيخ محمد نفسه امام مسئولية القيادة الدينية و الاجتماعية و الاسرية و اكمال مسيرة السابقين من علماء المدينة المنورة و منهم والده الشيخ علي فاخذ على عاتقه استمرار المسيرة الدينية و التربوية و تعزيز قوة المجتمع و نشر احكام الدين و بث عناصر التوجيه و الارشاد في بيئة مختلفة المشارب تربويا و ثقافيا و تعليم بسيط نسبيا اخذ بقول الامام الحسين عليه السلام (إنّ مجاري الأمور والأحكام على أيدي العلماء بالله، الأمناء على حلاله وحرامه) .
الشيخ محمد العمري و تطبيقا للقول الماثور عن الإمام الصادق (عليه السلام): (العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس). القائد الديني و الاجتماعي الواعي الذي نقل علمه وعيه لمحيطه ، لم يقتصر دوره فقط على الساحة الاجتماعية و لكن على العوامل الاسرية و النفسية و الشخصية فقام بتقوية الثقة و تعزيز الاطمئنان و الكرامة و احترام الذات و تقديرها و الاحساس بالوجود في تنمية مجتمع واعي .

القائد الديني و الاجتماعي يتصف بالعوامل الجاذبة مثل الاستقامة و العدالة و التواضع و الايثار و هذه ما اتصف به شيخنا العالم الجليل محمد العمري و تميز بقدرات ذاتية اهلته ان يكون محط الانظار دينيا و اجتماعيا وسياسيا بفطنته و حنكته و حسن تدبره في مدينة الرسول صلى الله عليه و اله وسلم ،التي تعتبر من اهم وافضل المدن لما تحتويه من اثار و تاريخ ديني و ثقافي و قبلة الزوار من جميع البلدان الاسلامية ، فكان لزاما عليه التعامل بحكمة و واقعية تراعي المبادئ الدينية و الحقوق الوطنية و عمل على معالجة قضايا كثيرة بيسر ، امر بالمعروف و نهى عن المنكر ،عالج ازمات متعددة مر بها و مجتمعه و تجاوزها بمرونة و حسن تعامل و حكمة ، تدخل في كثير من القضايا الاجتماعية و السياسية ، و بقيادته اجاد فن الاتصال و تذليل العقبات بين القائد و الجمهور فالشيح رحمه الله تفوق في هذا الجانب و برز بشكل ملفت.

و من علامات التميز في شخصية الشيخ محمد اعلى الله مقامه ، انه ملجا جميع القادمين الى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي فالكثير من الزائرين ، على مستوى داخل الوطن و خارجه يخصصوا جزء من رحلتهم زيارة الشيخ و السماع لتوجيهاته و وعظه ، ارتبط اسمه بجاليات اسلامية و شيعية كثيرة حتى اصبح مجلسه محط و ملتقى الكثير من الحجاج و الزوار فارتبطوا به دينيا و اجتماعيا .

ان قدرة الشيخ عليه الرحمة في الاقناع و البساطة في التعامل جعله قريبا من قلوب الكل من مواطنين و جاليات قادمة للاماكن المقدسة لا تجيد اللغة لما يحمل من خصائص دينية و روحانية و عرفانية ، كان خير معبر لصوت الاصلاح الاجتماعي و الترابط الاخوي فجسد جوهر الوعي الاجتماعي و الضمير الحي لصوت الثورة الاصلاحية الاجتماعية لسيد الشهداء و دليل ذلك اصداء وفاته و رحيله في ارجاء الوطن و خارجه و الصدمة الاليمة التي تلقاها الموالين بانتشار خبر انتقاله للرفيق الاعلى ، تميز في قيادته الدينية و ترك بصمات و اثارا اجتماعية و اصلاحية لن تنسى و ستبقى محفورة في لوحة شرف التاريخ رحمه الله و اعلى مقامه.


---------------------------------------------------------------------------------


الشيخ العمري ...القائد الحكيم
ميثم المعلم

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/maitham_almualim-125x151.jpg


سيخلد التاريخ فضيلة العلامة الشيخ محمد علي العمري ( أعلى الله مقامه ) عندما يتحدث عن التواجد الشيعي في المدينة المنورة ، وسيسجل له تجربته الرائدة وحركته المباركة في الدعوة إلى مذهب أهل البيت عليهم ، وتعميق الولاء إلى مبادئهم وقيمهم الخالدة . وسيكتب الباحثون عنه الكثير ، وسيتناول المثقفون و الكتاب عن حياته بالدراسة والتحليل في الأيام والشهور والسنوات المقبلة . وسينقل التاريخ إن تجربة العلامة العمري تعد علامة بارزة من علامات التشيع في المدينة المنورة . وسيقول التاريخ إلى الأجيال القادمة إن العلامة العمري يمتلك مكانة خاصة في قلوب الشيعة في مختلف دولهم وأقطارهم ، وينظر إليه باحترام وتقدير كبيرين ، بسبب مسيرته التي قضاها في نشر علوم آل محمد عليهم السلام ، والدفاع عن العقائد الحقة ، و مواقفه العظيمة ، وأعماله الجليلة ، وتضحياته الكبيرة من أجل الإسلام والمسلمين .

لقد عاش الشيخ العمري مرحلة مهمة من مراحل حياة الشيعة في المدينة المنورة ، في وقت تكالبت فيه بعض التيارات الطائفية على التزاحم لنشر أفكارها وتوجهاتها العقدية والفكرية المتشددة ، مما أدى إلى تمزيق الوحدة الإسلامية ، وإثارة الفتنة بين أبناء الوطن الواحد ،وتعميق الانشقاق والانقسام بين المسلمين . وكان لا بد من وجود مشروع وحدوي ، موجه يقوم على الولاء لأهل البيت عليهم السلام والحكمة والتسامح والاعتدال ، لكي يوضح عقائد وتاريخ ومواقف أهل البيت عليهم السلام وينشر تراثهم العلمي ، ويظهر سيرتهم العطرة ، ويحفظ أحاديثهم وأقوالهم الشريفة ، ويهدف إلى حماية أبناء الطائفة الشيعية من الحملات المناهضة التي تستهدف كيانهم وعقائدهم وفكرهم وتاريخهم ، ويقرب بين أبناء الدين الواحد ، ويدعو إلى التآخي والتآلف والمودة بين الطوائف الإسلامية المختلفة .

إن العلامة العمري أعلى الله مقامه من العلماء الذين أخذوا على عاتقهم التفكير بأمر الأمة الإسلامية ، فكان يتمنى من أعماق قلبه أن يرى في يوم من الأيام مذهب أهل البيت عليهم السلام يـُطرح في الحرم النبوي الشريف كبقية المذاهب الأربعة لأخوتنا أهل السنة ، وأن يدرس سيرة ورأي الإمام الصادق عليه السلام كما يدرس سيرة ورأي الأئمة الأربعة ، وأن يتعرف المسلمون على عظمة ومكانة أئمة أهل البيت عليهم السلام وبالخصوص أئمة البقيع الغرقد . لا شك عندما كان يذهب الشيخ العمري إلى زيارة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويرى حلقات التدريس المنتشرة في جميع أنحاء المسجد النبوي الشريف ، كان يستذكر الحلقات العلمية للإمامين الباقر والصادق عليهما السلام التي كان يدرس فيها المعارف الإلهية والعلوم الإسلامية والأحكام الشرعية .

لذلك أراد الشيخ العمري أن يعيد إحياء فكر أهل البيت عليهم السلام وعلومهم القيمة في مدينة جدهم صلى الله عليه وآله وسلم ، عبر تأسيس المراكز الدينية التي كان لها الأثر والدور الكبير في إنارة العقول وتفتح الأذهان وتفقه القلوب . فشجع الشباب على الهجرة من أجل طلب العلوم الدينية ثم العودة إلى المدينة المنورة لأجل التبليغ الديني .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( لكل شيء طريق , وطريق الجنة العلم )) . ميزان الحكمة ج7

و اهتم ببناء المشاريع الخيرية مما أدى إلى تماسك الطائفة الشيعية وظهور قوتها وإثبات وجودها بشكل سلمي في المدينة المنورة ، و إلى الالتفاف حوله ، فقد أحبه الناس حبـًا عظيمـًا وافتخروا به ، وتعاونوا معه في نصرة العقيدة والمذهب .

وامتلك فضيلة العلامة العمري شبكة واسعة من العلاقات الطيبة مع كل القوى الشيعية في العالم ، فقد كان يدعو جميع ممثليات المراجع الشيعية وكل الشخصيات الشيعية في كل سنة إلى مضيف الإمام الحسن عليه السلام أثناء موسم الحج ، وقد كان يكرم كل من يأتي إليه من الشيعة ، ويقضي حوائجهم ، ويحل مشاكلهم ، ويتعاطف مع قضاياهم وهمومهم ، فأصبح رمزًا روحيــًا حيــًا في قلوب المؤمنين .

لقد أمضى العلامة العمري عمرًا مديدًا في خدمة منهج مذهب أهل البيت عليهم السلام وجاهد بكل الوسائل الممكنة لرفعة مبدأهم ، وعمل بكفاءة وعلم ، ومسؤولية عالية ، وحسن تصرف ،و بخلق رفيع ، يعبر عن فكر نير ، ووعي كبير ، وقيادة حكيمة ، فأصبح الرمز الروحي الكبير للشيعة في المدينة المنورة والقائد الحكيم .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : (( الحكماء أشرف الناس أنفســًا ، وأكثرهم صبرًا ، وأسرعهم عفوًا ، وأوسعهم أخلاقــًا )) . ميزان الحكمة ج2

لقد فقدت الطائفة الشيعية الكريمة برحيل العلامة الشيخ محمد علي العمري في صبيحة يوم الاثنين الموافق للعشرين من شهر صفر لعام ألف وأربعمائة واثنين وثلاثين للهجرة النبوية الشريفة واحدًا من رجالاتها الكبار، ورمزًا من رموزها المؤثرين ، وأحد علماءها الربانيين ، وعلمـًا من أعلامها البارزين .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( موت العالم مصيبة لا تجبر ،وثـلمة لا تسد )) .

نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه الفسيح من جناته ، وأن يحشره مع محمد وآله الطاهرين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان إنه سميع مجيب الدعوات .


------------------------------------------------------------------------------


الشيخ العمري عطاء لا ينفد
الشيخ حسين العايش

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/hussain_aish-169x240.jpg


قال الله تعالى في القرآن الكريم: ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) (المجادلة: 11). صدق الله العلي العظيم.
قال (صل الله عليه وآله) : {علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل}(بحار الأنوار للمجلسي ج2 ص22).

العلماء ورثة الأنبياء

العلماء ورثة الأنبياء، و قد أعطى الله تعالى بعضهم مزيداً من فضله وأغدق عليه وافر عطائه، فتميز بعلمه الواسع أو بخدماته التي قدمها فأثرت تأثيراً كبيراً فكانت له لمسات واضحة، ومن العلماء الذين حباهم الله بفضله وأغدق عليهم من عطائه وكانت لمساته واضحة العلامة الشيخ محمد علي العمري (يرحمه الله)، فدوره بارز وخدماته كبيرة.

السيرة العلمية للشيخ العمري.

هاجر الشيخ إلى النجف الأشرف منذ صغره، وتتلمذ على كثير من جهابذة المذهب، وعلماء الشريعة كالحجة السيد باقر الشخص، والعلامة الشيخ محمد تقي الفقيه، وآية الله الشيخ حسين الحلي، والمحقق النائيني وغيرهم، فهو من أتراب السيد الخوئي (قدس الله نفسه الزكية) في التلمذة على بعض الأفذاذ، غير أنّ الظروف لم تتح للشيخ العمري مواصلة مشواره العلمي.

التفرغ للخدمة الاجتماعية

إنّ بعض العلماء يتصدى للتبليغ ويمارس دوره الاجتماعي بينما يواصل بعضهم مساره العلمي، و يمزج بعضهم بين الجانبين فيتصدى للدور الاجتماعي دون انقطاع عن مساره العلمي، فالسيد الخوئي (يرحمه الله) تمحض للجانب العلمي، والشيخ العمري تمحض للجانب الاجتماعي وترك التحصيل العلمي واقفاً نفسه لخدمة مجتمعه.

الجانب الجهادي في حياة الشيخ

بينت الروايات أهمية العالم الذي يمحور نفسه لخدمة المجتمع كالشيخ العمري (يرحمه الله)، وبذلك كان مورداً للطف الله تعالى وتأييد الأئمة (عليهم السلام ) خصوصاً مولانا صاحب العصر (عجل الله فرجه) باعتبار أنّ الناس طيف متعدد ومن وضع نفسه في خدمتهم فهو في مرمى المدفع، يحتاج إلى صبر كبير كالأنبياء، لأنّ الناس يقرؤون شخصيته بقراءات مختلفة، وكل منهم يفسرها من زاوية تختلف عن التفسير الآخر.

عقبات في طريق الشيخ.

مَحّض الشيخ العمري (يرحمه الله) نفسه للجانب الاجتماعي في زمان احتاج إليه، عندما كان السلفيون في غاية التشدد في المدينة المنورة بالخصوص، فكان أكثرهم يؤمن بالرأي الواحد فقط، ولا زال قسم منهم يرى رأيه صواباً مطلقاً ورأي غيره خطأً مطلقاً، فتحمل الشيخ الكثير من تشددهم، وصبر على كثير من أذى الناس، وقد حُكِمَ عليه بالإبعاد أكثر من مرة إلى جزيرة فراسان -جزيرة في البحر الأحمر- فسجن وأبعد بسبب ما كتبه المتشددون من السلفيين عليه، وكانوا يصدقون لقربهم من الدولة .

دقة الشيخ في معالجة الأمور.

لقد تحمل الشيخ (يرحمه الله) العناء والعنت الكثير منهم، بصبر وحكمة ووضوح؛ أي بتبيان ما يقوم به من نشاط مذهبي فكان ما يفعله من أمور مذهبية واضحة كالشمس في رابعة النهار وكان مُصراً على مواقفه متصفاً بروح المسؤولية، وطالما أكّد على الوضوح والشفافية ونصح بذلك كثيراً، وقد نصحني شخصياً بإظهار القراءة الحسينية في بعض الفترات التي تتسم بالضيق، ويطغى فيها التعصب خصوصاً في أيام الحج، إذْ كانت الحملات يُقرَأُ فيها مأتمٌ على الحسين (عليه السلام ) وفي أوقات الشّدة كنا نوقف أو نخفي القراءة الحسينية، لئلا تحصل إشكالية من السلفيين المتشددين، غير أنّ الشيخ العمري (يرحمه الله) أكّد على إظهارها، وقال لي شخصياً "لتكونوا واضحين، فإذا كان لديكم مأتمٌ للحسين (عليه السلام ) فلا تتخفوا، واجعلوا القراءة واضحة بينة، فإنّ الحكومة إذا علمت أنّ القراءة واضحة لن تُعير اهتماماً بالتقريرات التي ينقلها المتشددون، وقد استفدنا من نصيحته وأصبحنا نقرأ علانية بوضوح، ودون تخفي.

المنهج الوسطي للشيخ.

كان الشيخ (يرحمه الله) يُسدي النصيحة مُركِزاً على المنهج الوسطي في التبليغ فيُذكِر طلبة العلم في الحملات أيام الحج والعمرة بأهمية الوسطية والوضوح والشفافية واحترام المُبلغ للرأي الآخر بالابتعاد عن النفس الطائفي، وكانت كلماته نبراساً يستضيء به الطلبة المبلغون، ورغم ذلك لم يسلم الشيخ فحُورِبَ كثيراً، غير أنّ الله تعالى أيده لإصراره وصبره حتى أنّ الدولة تفهمت مواقفه، ولم تُعِر اهتماماً بما يُكتب ضده من تقارير، بل أصبح مورداً لاحترام الجميع لمنهجه الوسطي (يرحمه الله)، وانتفع أتباع أهل البيت (عليهم السلام ) به، فلم يحدث تماس وتضاد بينهم وبين المتشددين يؤثر على الأمن في أوقات الحج أو العمرة، رغم ما يقوم به المتشددون من إيذاء غير أنّ حكمة الشيخ ومواقفه الوسطية، كانت سياجاً يمنع التماس.
نِعَم الله تعالى على الشيخ العمري.

لقد أنعم الله تعالى عليه وأصبح مورداً للطفه وتأييده تعالى، فأفاض عليه نعمه الظاهرة والباطنة، وسأذكر بعض النعم التي أغدقها تعالى عليه:

الأولى: طول العمر.

حباه الله تعالى بطول العمر فعاش أكثر من مائة سنة ونيف ، واقترن عمره الطويل بخدمة الناس، فكان (يرحمه الله) حتى في السنتين الأخيرتين من مرضه، بل في الأشهر الأخيرة من هذه السنة يجيب على المسائل الدينية، بل حَجَّ في عام (1430 هـ)، وكان يتمتع بذاكرةٍ قويةٍ على كِبَر سنه وتقدمه في العمر، يحفظ المسائل الفقهية ويجيب من يسأل عنها، مُبلغاً لرسالات الله تعالى، مع أنّ كثيراً من الناس إذا تقدم به السن لم يحتفظ بذاكرته، إلا أن الشيخ حباه الله بطول العمر والخدمة المتصلة الدائمة إلى مَقرُبةٍ من رحيله.

الثانية: الذرية الصالحة.

إنّ الله تعالى حباه بذرية كثيرة، كلهم من المتعلمين وبعضهم دكاترة، وحباه أيضاً بطالب من طلبة العلم - فضيلة الشيخ كاظم (يحفظه الله)- ليستمر العلم في نسله ويكون صدقة جارية له.

الثالثة: المحبة في قلوب المؤمنين.

إنّ من نِعَمِ الله تعالى عليه كونه محبوباً للناس، وذلك دليل إخلاصه في العمل وصدق توجهه، فما كان يريد إلاّ الله تعالى، لذا كان الطيف المتعدد من أبناء الطائفة ومن مختلف البلدان يُكِنُون له الاحترام والتقدير حتى أنّ شخصيات كبيرة زارته كالشيخ الرفسنجاني؛ فقد زاره وقبّل رأسه ويده تقديراً واحتراماً لشخصيته التي كانت مورد احترام أتباع أهل البيت (عليهم السلام ) في شتى أصقاع المعمورة، وليس شيعة المدينة هم الذين يُكنون له الاحترام والتقدير فحسب، بل الشيعة في دول الخليج والعراق وإيران والغرب، الجميع يحترمه، وقد أجمع على ذلك العلماء وطلبة العلم دون مبالغة، وتلك نعمة لا تتاح لكل أحد.

الرابعة: السعة في الرزق

من نِعَمِ الله تعالى عليه أن حباه بالسعة في الرزق، فقد عاش فترات ضيق، وذلك طبيعي للكثير، خصوصاً لطالب العلم، غير أنّ الله تعالى وفقه منذ البداية، فاتجر ببيع الأحجار الكريمة في فترات التعطيل، وكان يأخذ نيابات الحج والعمرة، ويكثر منهما نيابة عن غيره، ويضع جُلَّ ما يحصل عليه حتى من الهدايا في العقار، فيشتريه بثمن بخس إذْ كانت قيمته ضئيلة جداً، وقد نصح (يرحمه الله) أهل المدينة بشراء العقار ووضع أموالهم فيه، وله حكمة يكررها فيقول: "العقار ابني البار"، وعندما ارتفع سعر العقار أصبح الشيخ يمتلك الملايين.

أسباب السعة في الرزق.

إن السعة في الرزق وإن كانت من ألطاف الله على الشيخ (يرحمه الله) إلا أنّ لها مجموعة من الأسباب:

الأول: الإنفاق في سبيل الله.
كان (يرحمه الله) ينفق كثيراً فيُقَسِم أمواله قسم منها يضعه في العقار وآخر ينفقه في سبيل الله تعالى على طلبة العلم والفقراء، ومن أجلى صور الإنفاق قيام الشيخ (يرحمه الله) بوقف بعض المنازل للفقراء والمعوزين فبارك الله تعالى له في رزقه.

الثاني: الكرم والجود.
إنّ بعض العلماء يؤتيه الله تعالى سعة من المال، فهم كالأنبياء كداوود وسليمان (عليهما السلام ) وبعضهم يعيش قلة ذات اليد ويصعب عليه الحصول على قوت يومه، وكان (يرحمه الله) من النمط الأول، إذْ حباه الله تعالى بالوفرة من المال، فصرف الكثير في موارد البر والخير، إذْ كان جواداً كريماً، ومن زار المدينة المنورة في الأشهر الثلاثة -رجب وشعبان ورمضان- رأى المائدة المفتوحة له (يرحمه الله)، فكان الجميع يأكل منها ببركاته (قدس الله سره).
لقد أتاه الله تعالى بسطة في المال، فحباه بأموال كثيرة، وأصبح إنفاقه في سبيل الله تعالى كالسيل المنهمر والمطر الغزير على طلبة العلم والفقراء المعوزين، فله سُفرة ممدودة لمدة ثلاثة أشهر غير أيام المناسبات في السنة، يُطعِم فيها الجميع، وكان رافداً لطلبة العلم والفقراء ليس من أهل المدينة فحسب، بل لمن قصده منهم من أي مكان، فمن جاءه لا يرجع خائباً لجوده وكرمه، فأفاض عليه الحق تعالى الأموال الكثيرة، وأنفق في سبيله تعالى كثيراً.

الثالث: الصبر على الشدائد.
لقد كان (يرحمه الله) صبوراً على الشدائد، فلم تَفُتَّ المصائب في عضده، فتحمّل السجن والإبعاد أكثر من مرة وإساءة الجهلة من الناس إليه، وقابل الإساءة بالإحسان خصوصاً من الجهلة الذين لا يفقهون القيم، ومن أساء إليه غفر له، وكأنّ شيئاً لم يمر عليه، بل يدعو بالمغفرة والرحمة والرضوان لمن أساء إليه سالكاً مسلك أئمة أهل البيت (عليهم السلام ) منطلقاً من قوله تعالى: ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ () وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) (فصلت: 35،34) فكان صبره سمة بارزة من سماته (يرحمه الله).

حكمة الشيخ في التعامل.

كان حكيماً في تعامله مع الطيف المتعدد، فالمسلمون ككل ومنهم أتباع أهل البيت (عليهم السلام ) توجهاتهم مختلفة وكل طرف قد ينظر بمنظار يختلف عن الآخر، غير أنّ الشيخ (يرحمه الله) تعامل بالمنهج الوسطي، ورأى الوسطية هي السبيل الذي أكّده أهل البيت ع انطلاقاً من القرآن الكريم، قال تعالى:( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) (البقرة: ١٤٣) فلم يكن راديكالياً في توجهاته بل وسطياً يتعامل بحكمة وصبر وبذلك استطاع أن يضع بصماته وأن يؤثر تأثيراً بارزاً.
نسأل الله تعالى أن يتغمده برحمته وأن يحشره مع محمد وآله وأن يخلف على ذويه خصوصاً ولده البار الشيخ كاظم (يحفظه الله) بالصبر والسلوان وأن يكون خير خلف لخير سلف كأبيه، ومن يشابه أبه فما ظلم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وزاد وبارك على سيدنا ونبينا محمد وآله أجمعين الطيبين الطاهرين.
-------------------------------------------------------------------------------


علماء البحرين يؤبِّنون العلّامة العمري مساء الجمعة بمأتم السنابس

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/cache/shaiky-amry-309x240-309x240.jpg


يقيم علماء البحرين مجلس عزاء على روح الفقيد الكبير سماحة العلّامة الشيخ محمد علي العمري (رحمه الله)، وذلك مساء يوم الجمعة 30 صفر 1432هـ الموافق لـ 4 فبراير 2011م بمأتم السنابس؛ حيث سيتلقّون التعازي هناك لهذا المصاب الجلل.

هذا، وشُيِّع الفقيد الراحل يوم الخميس 22 صفر 1432هـ بمشاركة عشرات الآلاف من المشيّعين الذين توافدوا على المدينة المنورة من مختلف الدول ومختلف مدن المملكة العربية السعودية، إضافة إلى وفد من البحرين ضمّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ سماحة السيد مجيد المشعل وعددًا من أعضاء الإدارة التنفيذية ومجموعة من ممثلي الحوزات العلمية والجمعيات الإسلامية في البحرين.

يُذكر أنّ العلّامة العمري - الذي انتقل إلى رحمة الله يوم الاثنين 19 صفر 1432هـ، الموافق لـ 24 يناير 2011م - يُعدُّ أبرز علماء المدينة المنورة؛ وقد قدّم الكثير من الخدمات الجليلة للإسلام والمسلمين خلال مدة طويلة من عمره الشريف، الذي قضاه ما بين طلب العلم والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.
---------------------------------------------------------------------

صلاة جعفر الطيار على روح العلامة محمد العمري في سيهات

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/322-309x240.jpg


بمناسبة رحيل الفقيد السعيد الحاج آية الله محمد علي العمري رحمه الله والذي وافته المنية صباح يوم الإثنين 20/2/1432 بالمدينة المنورة, أقيمت صلاة جعفر الطيار في يوم الجمعة المبارك بتاريخ 23 /2/ 1432ه في مسجد الإمام الجواد بسيهات بعد صلاة الظهرين مباشرة بمشاركة فضيلة الشيخ سعيد البيات وجمع من المؤمنين والمؤمنات وإهداء ثوابها الى روحه الطاهرة قدس الله نفسه الزكية.

تغمد الله الفقيد السعيد بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه الفسيح من جناته وحشره في زمرة محمد والآل.

--------------------------------------------------------------


مجلس فاتحة بحوزة دار العلم على روح العلامة العمري


http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/hawza_dar_alelm_alamry-309x240.jpg


اقامت حوزة دار العلم مجلس فاتحة على روح سماحة الشيخ محمد علي العمري بحضور طلبة العلوم الدينية.

وتحدث فضيلة السيد عمران السادة عن شخصية الشيخ العمري وكيف انه يعتبر مساندة المظلومين اينما كانوا هو امر اساسي بما تميزت به شخصيته الكبيرة ، وقد كان ملاذ كل الزائرين للمدينة المنورة بكل اطيافهم السياسية والدينية والحزبية وكانت مزرعته مفتوحة لجميع المؤمنين.

وأضاف أن رحيله رحمه الله يعتبر خسارة للمدينة وللمؤمنين بما تميزت به شخصيته من سعتها لجميع المؤمنين وانفتاحها لهم جميعا.

اما اصراره على الصلاة والدعاء للمسلمين بالنصر فتلك سمة مجلسه وحضوره.

وقد حضر جمع من طلبة العلوم الدينية منهم سماحة الشيخ حسين البيات الامين العام للحوزة وسماحة الشيخ عبدالله الحمالي وفضيلة الشيخ عبد الغني عرفات والاستاذ علي المادح

فرحم الله العلامة الشيخ العمري وعرف بينه وبين محمد واله الطاهرين.

------------------------------------------------------------------------------



مجلس فاتحة على روح المرحوم العمري (قدس سره )



http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/shaiky-amry-309x240.jpg



نظرا لما للفقيد الراحل العلامة محمد علي العمري قدس سره من مكانة سامية يدعوكم الحاج / علي عبدالله ال بطي ابو حسين لتشريف الفاتحة التي سوف تقام على روحة في الأماكن التالية :

- مسجد الإمام المنتظر (عج) بحي الريف – الشارع العام - العوامية مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس الموافق 29 / صفر 1432 هـ . بعد صلاة العشائين. ( يوجد مكان للنساء)

- مأتم الزهراء (ع) بحي الريف – الشارع العام - العوامية مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس الموافق 29 / صفر 1432 هـ . الساعة السابعة والنصف . ( يوجد مكان للنساء)

- منزل العلامة الحجة المقدس الشيخ / منصور البيات (قدس سره) بالقلعة – القطيف مساء يوم الخميس ليلة الجمعة الموافق 30 / صفر 1432 هـ . الساعة التاسعة والنصف.

فيما سيتم توزيع كتب على روح الفقيد وصور للفقيد الراحل ويوجد هناك معرض صور للفقيد الراحل في جميع أماكن الفاتحة.

-----------------------------------------------------------------------------


وفد يمثل السيد الخامنئي يصل المدينة لتقديم التعازي برحيل العمري


http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/16570-309x240.jpg



توجه وفد يمثل قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي إلى المدينة المنور لتقديم التعازي برحيل آية الله العلامة الشيخ العمري.

وذكر الموقع الخبري التابع لمكتب السيد الخامنئي "أن وفداً يمثل قائد الثورة غادر أمس (الأحد) إيران متوجهاً إلى المدينة المنور لتقديم التعازي برحيل الشيخ العمري". مضيفاً أن "الوفد ضم آية الله الشيخ جنتي وحجة الإسلام مروي".

وتوفي الشيخ محمد علي العمري وهو أبرز علماء الشيعة في السعودية يوم 19 من شهر صفر عن عمر بلغ 100 عام. وأقيمت لرحيله مجالس الفاتحة في مدينتي قم وطهران


----------------------------------------------------------------




” مصور ” فانكوفر الكندية: مجلس فاتحة على روح الراحلين العمري و الجعفر

http://www.altwafoq.net/system/imagemanager/files/cache/vankofr002-309x240.jpg


أقامت جمعية الكوثر الإسلامية بمدينة فانكوفر الكندية الجمعة الماضي مجلس فاتحة على روح ليث الحجاز آية الله الشيخ محمد علي العمري(قدس سره) في مقرها بسكوتش شمال المدينة التي تقع في و لاية برتش كولومبيا بدولة كندا.

و نعى أمين عام جمعية الكوثر الإسلامية الشيخ اسماعيل خليق الراحل العمري و وصف سماحته العمري "بالمجاهد الذي تحمل السجن و التضييق في سبيل إعلاء كلمة الله"، و أثنى الخليق على الراحل العمري و على جهوده في استقبال زوار مدينة رسول الله(صلى الله عليه و اله).

و أضاف الخليق "التقيت بهذا العالم الجليل مرات و مرات أثناء زيارتنا لمدينة رسول الله"، مردفاً "تصدق رواية ثلم الإسلام في رحيل مثل هذا العالم الجليل، و نسأل الله أن يخلف المسلمين و يسد هذه الثلمة بعالم مثله يحمل لواه و فكره في مدينة رسول الله (صلى الله عليه و آله).

كما نعى الخليق في مجلس الفاتحة ذاته رحيل رجل الدين الأحسائي الشاب الشيخ عبدالمنعم الجعفر، الذي و افاه الأجل في الثلاثاء الماضي بعد صراع مع مرض السرطان، و شارك في تأبين الراحلين جمع من المغتربين من أبناء القطيف و الأحساء.


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/van-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr02-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr03-720x480.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr04-720x480.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr05-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr06-333x500.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr07-720x480.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr08-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr09-720x479.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr10-720x479.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr11-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr12-720x479.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr13-720x479.jpg


http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr14-720x479.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr15-720x479.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr16-720x479.jpg



http://www.altwafoq.net/images/new_gallery/cache/vankofr17-720x479.jpg
شبكة التوافق الإخبارية

المحرر المدني
03-02-2011, 07:13 AM
يامحراب أبونا ليش خالي

http://www.youtube.com/watch?v=_PW8juxS_uM

وهب عبدالله وفاة العلامة الشيخ محمد علي العمري قدس سره

http://www.youtube.com/watch?v=qqAfWPYsKnI

في رثاء الفقيد العمري - الرادود وهب عبدالله

http://www.youtube.com/watch?v=bNvCa9uZhA8&feature=related

المحرر المدني
03-02-2011, 07:17 AM
رحم الله من قرأ سورة الفاتحة مسبوقة بثلاث صلوات

رحم الله فقيدنا السعيد واسكنه فسيح الجنان مع محمد وال محمد

المحرر المدني ..

غربتي
03-02-2011, 08:21 AM
رحم الله فقيدنا السعيد واسكنه فسيح الجنان مع محمد وال محمد

http://img102.herosh.com/2011/03/01/281817933.jpg

عاشق الجواد
03-02-2011, 09:55 AM
اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)



صدق الله العلي العظيم

الفاطمي
03-02-2011, 01:08 PM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)



صدق الله العلي العظيم

عاشق المهدي
03-02-2011, 03:05 PM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

الفاطمي
03-02-2011, 09:36 PM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

بنت التقوى
03-03-2011, 01:09 PM
رحمك الله ياأبانا السعيد حشرك الله مع أحبائك في مسقتر رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم


بسم الله الرحمن الرحيم
۞الحمد للـﮧ رب العآلمين۞الرحمن الرحيم۞
مآلك يوم الدين۞إيآك نعبد وإيآك نستعين۞
إهدنا الصرآط المستقيم۞صرآط اللذين أنعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولآ الضآلين۞

بسم الله الرحمن الرحيم
۞الحمد للـﮧ رب العآلمين۞الرحمن الرحيم۞
مآلك يوم الدين۞إيآك نعبد وإيآك نستعين۞
إهدنا الصرآط المستقيم۞صرآط اللذين أنعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولآ الضآلين۞

بسم الله الرحمن الرحيم
۞الحمد للـﮧ رب العآلمين۞الرحمن الرحيم۞
مآلك يوم الدين۞إيآك نعبد وإيآك نستعين۞
إهدنا الصرآط المستقيم۞صرآط اللذين أنعمت
عليهم غير المغضوب عليهم ولآ الضآلين۞

بسم الله الرحمن الرحيم
۞الحمد للـﮧ رب العآلمين۞الرحمن الرحيم۞
مآلك يوم الدين۞إيآك نعبد وإيآك نستعين۞
إهدنا الصرآط المستقيم۞صرآط اللذين أنعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولآ الضآلين۞


بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

الفاطمي
03-03-2011, 06:42 PM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

نور الامل
03-03-2011, 06:46 PM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

الفاطمي
03-05-2011, 05:58 AM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

إبن الأستاذ
03-09-2011, 12:58 PM
اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

إبن الأستاذ
03-09-2011, 01:00 PM
أقول كما قال الحسين في فقد أخيه
"واضيعتنا بعدك"

عظم الله أجوركم
ورحم الله من قرا الفاتحه مع الصلاة على محمد وآل محمد

عاشق تراب البقيع
03-09-2011, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
۞الحمد للـﮧ رب العآلمين۞الرحمن الرحيم۞
مآلك يوم الدين۞إيآك نعبد وإيآك نستعين۞
إهدنا الصرآط المستقيم۞صرآط اللذين أنعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولآ الضآلين۞


بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

kaream
05-15-2011, 11:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
۞الحمد للـﮧ رب العآلمين۞الرحمن الرحيم۞
مآلك يوم الدين۞إيآك نعبد وإيآك نستعين۞
إهدنا الصرآط المستقيم۞صرآط اللذين أنعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولآ الضآلين۞


بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ۞الله الصمد ۞لم يلد ولم يولد۞
ولم يكن له كفوا أحد ۞
صدق الله العلي العظيم


http://www.esharh.net/media/lib/pics/thumbs/1233936279.jpg
الشيخ العمري في ستين عام
طلال جعفر غداف * - 20 / 1 / 2011م - 8:07 م

ستون عاما رائدا وعظيما *** ومصليا و مؤدبا و حكيما

ستون عاما والنعــيم يحفنــا*** بعطاء فيضك مخلصاوعليما

تحنو وتعطف والسنون شواهد *** كالنهر يروي اخضرا وهشيما

للفقه عندك حرف كل رسالة *** فصلت معجمها هنا تعليما

علمائنا قـالوا زعيم ثقاتها *** و وحيديثرب راعياو زعيما

كل المراجع قلدتك وســامها*** فغدوت فينا خوئيا و حكيما

لعطائـــك النوري ألف تحية ***غرستك في كل القلوب عظيما

أمجاهداً حمل الجميع بقلبه*** متحملا من اجلهم مهضوما

ستون عاما والمكائد تشتفي*** فصبرت محزوناهنا مهموما

فصبرت لا تشكو بقلبك لوعةً*** والقلب يخفي صابرا وسقيما

لو وزعت تلك الهموم لأمة *** ماتوا وعذر وفاتهم مظلوما

فرسمت دربا لا الغلو شعاره *** كلا ولا طعنا به ونميما

درب سمعنا نصه في محكم *** خلق النبي مجاهدا وحليما

كونوا دعاة للفضائل قلتها ***وارعوا أرامل ضعّفاو يتيما

لا تتركوا فاه يعوز للقمة *** فالجوع يقتل بل يذل كريما

جسدت قولك كي تكون منارنا *** فغدوت أعذب رحمة ونسيما

حييت يومك يا عظيم زماننا *** وفديت روحك عالما وحكيما

ألقيت في الحفل الذي أقامه بيت الثقافة لتكريم سماحة آية الله الشيخ محمد علي العمري بمناسبة ستين عاما قضاها الشيخ في خدمة مجتمعه بعد أن ناهز عمره على الثالثة والتسعين سنة.

رحم الله فقيدنا وتغمده الله بواسع رحمته وادخله فسيح جناته .

الفاطمي
06-22-2011, 03:27 AM
رحم الله الفقيد بواسع رحمته


اللهم صل علي محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم صل علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)